الفسادُ لا يُصلحُ فسادًا


ينتظر المواطن الأردني على أحر من الجمر التقاط من ((تثبت)) إدانته وتورطه في خيانة بلده اختلاسا وسمسرة وسلبطة على عباد الله من بني جلدته ،وزجه في سجن أو معتقل يليق به. هذا المواطن الذي تضخم الغلّ والحنق والقهر في قلبه وشرايينه وهو يرى السماسرة يقفزون من منصب عالٍ إلى آخر أكثر علوا ورفعة؛ يبيعون ويكنزون في أرصدتهم أرقاما فلكية سحتا وحراما، هذا المواطن الحريص على استقرار بلده ورفعته، واستقرار نظام الحكم فيه بعد أن أخذت الطحالب والطفيليات والنباتات المتسلقة والغربان المهاجرة بحفر الأسس المتينة تحت أعمدة السقف الهاشمي الذي نصونه بأرواحنا، فجاء هؤلاء من كل فجّ قريب وبعيد، وبيدهم النجسة معاول الهدم والردم، فعاثوا فسادا، وسادوا وتسيدوا، واعتلوا المراتب السّنية، فخانوا بعد أن أقسموا اليمين، ولم يغادروا أبراجهم العاجية إلا بعد أن تأبط كلّ منهم العديد من ملفات الفساد التي يتناقلها المواطنون والإعلام والمواقع الإخبارية بالأسماء مدعمة بالأرقام أحيانا.
الفاسدون في بلدنا قليلٌ عددُهم، كثيرٌ ضررُهم، شديدٌ أذاهُم. هم فريق يتناقلون الوطن بأرجلهم وأياديهم كلّ في موقعه ومرتبته ومنزلته ونفوذه، وينتشرون انتشار الهسهس والناموس في كافة مجالات الحياة؛ سياسة واقتصادا وتجارة ...؛ فلهم في الخصخصة باع، وفي الشركات الوطنية التي باعوها ذراع. ولكنك تجدهم- الآن - كأنهم حمر مستنفرة فرت من قسورة؛ يتلمسون بطحات رؤوسهم وقرعاتهم كلما لاح في الأفق تحقيق، أو دعا داعٍ إلى محاسبة وتدقيق. إن رنّ هاتفهم يرتجفون، وإن طنّ تلفونهم يرتجّون فزعا من أن يكونوا على قائمة المدعوين إلى سلحوب أو الجويدة، أو المرميين في الرميمين. بعد أن أُحيطَ بهم هم وأشياعهم وشراشيبهم، فدارت عليهم الدوائر، وأنشبت العدالة في رقابهم الأظافر. وانتقلوا بقدرة قادر، لايغفل ولا ينام، من عِلْيةِ القوم إلى سَفَلَتِهِ، ومن التنزه في أرجاء المعمورة على حساب الشعب إلى التقوقُع بين جُدُرٍ أربعة. وبعد أن كانوا يتصدرون المجالس هيبة ومكانة باتوا على أعتاب السجون يندبون ما آلت إليه أحوالهم، وصروف الدهر التي تذل الذليل بعد عزّ، وتهين المُهانَ تنقله من هوان إلى هوان. هم عار على الوطن الذي استأمنهم فخانوا، عار على الوطن الذي لولا طيب أخلاقه وسجاياه لما ارتضى أن تدنس تربته بسجن هؤلاء في ربوعه.
ولكن، فلنعلم أن مثل هؤلاء لا ينتمون إلى جغرافية ولا إلى قبائل وعشائر؛ إنهم ينتمون إلى منظومة رقمية عددية مالية تتعامل بالشيكات والأرصدة، وليس إلى عشيرة جذورها ضاربة عميقا في أرض الأردن الطاهرة، كما أنهم لا ينتمون إلى سهل أو تل، ولا إلى جبل أو غور في أردن الطُهر والنقاء، وإنما انتماؤهم إلى صفقة هنا أو رشوة هناك؛ دينُهم الدولار وشِرْعتُهم الدينار، وقبلتهم بنوك في شرق الكرة الأرضية وغربها وشمالها وجنوبها.
قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-( أيها الناس ! إنما أهلك الذين قبلكم ، أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف ، تركوه . وإذا سرق فيهم الضعيف ، أقاموا عليه الحد . وأيم الله , لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها ) . صدق رسول الله
المحاباة فساد، والشفاعة للفاسد فساد، وإفساد مسيرة الإصلاح فساد، وزرع الألغام في درب العدالة فساد. ولكن إن قمنا بذلك فهذا يعني بكل وضوح أننا لا نسعى إلى إصلاح، بل نهرول إلى أحضان الفاسدين نقتات على فتات موائدهم بعد أن منحناهم صكوك الغفران ويسرنا لهم سبل البراءة. في حين نعود نحن بالخذلان وكأنك يا بو زيد ما غزيت
y.yyyy35@yahoo.com



تعليقات القراء

هذلول
الكاتب الكريم:

(ينتظر المواطن الأردني على أحر من الجمر التقاط من ((تثبت)) إدانته وتورطه في خيانة بلده)الفاسد:هو كل من وظف\ساعد على توظيف شخصا بدون حق\لم يخلص في عمله\اساء في عمله\نهب (ساعد على نهب)مالا عاما\رشى و ارتشى ... و هذا ينطبق على 70%من موظفي الدوله,رجاء انتبه لما تكتب ,اعتمادا على ما بين القوسين (الاقتباس)

مع الاحترام
20-12-2011 03:00 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات