خط احمر


كثر استعمال كلمة خط في الآونة الاخيرة اذ تطالعنا الصحف صباح مساء بعناوين ملفتة تتحدث عن خط ما في اشارة لمسألة ما , وهو بالمناسبة احمر .
فيما يتعلق بالخطوط سبق ان سمعنا عن خط ماجينو وخط بارليف في دلالة على مستوى التحصينات والمنعة , وخط غرينتش وخط الاستواء في دلالة على مستوى درجات الحرارة ارتفاعا او انخفاضا , وفي طفولتي كنت اسمع عن الشوالات ابو خط احمر , وفي الدورات التي تلقيتها كان مصطلح فوق الخط او تحت الخط يشير الى مستوى الدارس ودرجة تحصيلة , وفي المعارك كان مصطلح خلف خطوط العدو اشارة لحالة من التعرض العسكري . كما درسنا في اللغة العربية انواع الخطوط كالخط الكوفي والرقعة والنسخ وهكذا . . .
كان للمصطلح دلالات ترتبط بالحقبات التاريخية , وبكل مقام , اذ ان لكل مقام مقال , فالشوال ابو خط احمر ارتبط بالذاكرة في طفولتي بالقمح وفترات الحصاد والخير الوفير الذي يعم, وبعرق الفلاحين والحميمية والدفئ الذي يسم مجتمعهم الفلاحين المتكافل المتضامن , وللمفارقة فقد استخدم نفس المصطلح لدلالة على الغباء الذي قد يسم احد الطلاب في الصف الدراسي فكثيرا ما استمعت لمدرسي ينادي احد الزملاء بالشوال ولم يكن يهم ان كان بخط ام لا , كما لم يكن يهم ان كان احمرا ام لا ! ولست ادري لماذا تم اختيارلون الخط ليكون احمرا للشوالات ولباقي الدلالات ! ؟ .
في هذة المرحلة كثر استعمال مصطلح : ( تجاوز الخط الاحمر ) ثم ارتبط هذا المصطلح بآخر : ك ( من العيار الثقيل )( رؤ س كبيرة) ) ( اسماء بارزة ) ! و و و ...
الاسئلة التي لا اجد لها اجابة لماذا اللون الاحمر هو لون الخط وليس لونا آخر ؟ ثم لماذا الخط اصلا ؟ ولماذا رسم على الشوالات وهل كانت الشوالات فارغة ام ممتلئة ؟ واذا كانت ممتلئة فبماذا ؟ ولماذا يرتبط كل ذلك بالرؤوس الكبيرة والعيار والوزن الثقيل والبارز ؟ .

يقال ان الاردن يحقق مراكز متقدمة بالفساد , كما يتقدم الصفوف بالمديونية الهذا علاقة بالخط الاحمر ام بالشوالات ,او تراة ذا علاقة بالعيار والوزن الثقيل او بالبارز ؟
هل لدى احدكم الاجابة ؟ ان كان نعم فيجب ان تكون ب خط احمر .



تعليقات القراء

هذلول
الكاتب الكريم

انتقلت عدوى اللون الاحمر الى ميادين كثيره:ختى يقال ان رقيب السير في معظم بلاد العالم لديه ميل بخالفه السياره الحمراء حتى لو كانت سرعتها اقل من سرعه السياره غير الحمراء,

كما انتقل اللون الاحمر الى ميدان مصارعة الثيران في اسبانيا علما بان الثيران مصابه بعمى الالوان و لا تميز اللون الاحمر و يبدو ان الشال ذي اللون الاحمر اللذي يحمله المصارع هو لجلب انتباه الثيران المشاهدين

و اللبيب من الاشارة يفهم بالنسبه للوضع عندنا

ارجو ان اكون قد ساعدتك
14-12-2011 01:45 PM
حمرون الثليثي
الون الأحمر اشارة الخطر وربما أخذ من لون الدم فمن اقترب من ذلك الخط سفك دمه , والإنسان يستحق سفك الدم لأسباب كثيرة منها :
1- أن يصرخ من الجوع لأنّه في هذه الحالة ينزل إلى رتبة الحيوان الذي يرتفع صوته إن جاع , والإنسان يجب أن يصبر ويلتزم الصمت .
2- إذا غضب من الظلم ؛ لأنّه يعترض على القدر , والاعتراض على القدر كفر .
3- إذا حاول علاج العيون العمي لأنّ زوال العمى يكشف القبح فيسبب للرائي امراضا نفسية وعصبية .... وتطول القائمة والشكر كل الشكر لحماة حقوق الإنسان على الرغم من جرائمهم فلولاهم لرأيت من بني يعرب عجبا ..
17-12-2011 11:23 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات