الحزب في الايدولوجيا


التحزب في الايدولوجيا سمة اساسية لكل ايدولوجيا تعكس طابعها الطبقي . ان الايدولوجيا في المجتمع الطبقي متحزبة دائما اي انها تعكس مصالح هذة الطبقة او تلك . ذلك انها تعكس طبيعة الطبقة المعينة , ودورها ومكانها في العملية التاريخية . وتكون تقدمية ايدولوجية الطبقة التي توجد في مرحلة صاعدة من تطورها , حيث تتطابق مصالحها في هذة المرحلة مع المجرى العام للتطور التاريخي , وتعكس اراؤها النظرية حاجات تطور الحياة المادية للمجتمع .
اما ايدولوجيا الطبقة الرجعية فهي تنشر وجهات نظر رجعية كاذبة معادية للعلم , وتخدم الطبقة المنهارة وتدافع عن حقها التاريخي الضائع بالبقاء , وكمثال على هذة الايدولوجيا الرجعية للبرجوازية الامبيريالية المعاصرة . ان نظريي البرجوازية يسعون الى اخفاء الطابع الطبقي المتحزب لايدولوجيتها , عندما يعرضونها وكأنها انسانية عامة ويحاولون تشوية الايدولوجيا التقدمية .
ان العلمانية قد مزقت قناع عدم تحزب الايدولوجيا البرجوازية , واظهرت وجهها الامبيريالي الحقيقي وأن الاحزاب التقدمية تقضي عند عرض اي حدث بعرض وجهة نظر الطبقة العاملة و المسحوقة بصورة جلية .
ان الالتزام بمبدأ التحزب يعني نضالا دؤوبا ضد التعاليم البرجوازية , ودعوة لا تكل للافكار التقدمية وعدم مهادنة اي تشوية لها.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات