أين رغيف الخبز رحمكم الله


قبل عشر سنوات كنا مجموعة من المثقفين او حملة الشهادات العليا نلتقي في بقالة الاستاذ منير لقد كانت هذه البقالة ملتقى للثقافة والأدب كنا نجتمع في ساعات المساء لنطرح قضية اجتماعية او اقتصادية او سياسية فنستضيف على سبيل المثال ضابطا من ضباط القوات المسلحة الذين خدموا وطنهم بكل أمانة وأخلاص ليحدثنا عن معركة الكرامة او حرب ال67 ليطلعنا كشاهد عيان عن بطولات الجيش الأردني وكيف خاض معركتة مع العدو الغادر ثم ننهال عليه بوابل من الاسئلة والاستفسارات لنقف على الحقيقة المشرفة للجندي الاردني وفي اليوم التالي نستضيف رئيس بلدية منتخب ليطلعنا على حجم التحديات والصعوبات التي تواجه عملة ثم يستنير برأينا لوضع استراتيجياتة المستقبلية لخطة عملة او ربما نستضيف تربويا نقف معه على واقع التعليم في هذا البلد وعندما لا نجد من نستضيفة فأننا نطرح قضية اجتماعية او فكرية ونأخذ بتحليلها بطريقة العصف الذهني لنخرج بنتائج غاية في السمو والابداع هكذا كانت ايامنا تسير قبل عقد من الزمن .
اليوم الكل هجر البقالة وقرر الرحيل في بقاع الدنيا الواسعة منهم من ذهب الى اوروبا لأكمال الدكتوراه او للعمل في احدى الدول الشقيقة لتحسين اوضاعه المادية حتى الاستاذ منير اغلق البقالة وشد من مأزره وربط حذائه وذهب ليدرس في احدى الجامعات السعودية ذهب في سباق مع رغيف الخبز متجاهلا ان رغيف الخبز يسير بسرعة الضوء وهو رجل خمسيني لايستطيع الجريء لكنه مكرها لابطل فدخله كتربوي لايستطيع تأمين حاجات ابنائه من رسوم جامعات وزواج وبناء لتستفيد دول اخرى من خبراته رغم ان بلده اولى به لو أنصفته وأعطته حقه ومثله كثيرون .
لم يبق احد من رفاق الدرب الا انا وعندما اتباهى بذلك فأنهم يقولون لي انت واحد ( ح) و(ح) الحرف الاول من حيوان أليف كان يعيش بيننا قبل مجيء السياره او قبل المدنية البغيظه التي ادخلت الى عالمنا وحتى لو كنت (ح) لكنني عاشق والعاشق دائما خاسر انا عاشق لتراب بلدي .. عاشقا لشوارعها وأزقتها ... عاشقا لجبالها وهظابها ... لا بل عاشقا للزبالة في شوارعها رغم ان الذين رحلوا اكثر عشقا مني لبلدهم لكنهم مرغمون .
اليوم عدت الى قاموس اللغة لعلي اعرف ما معنى كلمة اردني بعد الآلفية الثالثة فوجدت ان أردني كلمة تعني مواطن يعيش على تراب الاردن يحب قيادتة ويعشق تراب وطنة وكلما حصلت نكبة او نكسة لآخوانة العرب او المسلمين استقبلهم على حساب رغيف خبزه ليتقاسمه معهم وليعطيهم جزء من ارضه ليصبحوا مواطنين مثلة كان يعتز بمنسفه الاردني المكسو باللحم البلدي وبعد ان ضاق حاله حل الدجاج مكان اللحم وربما ستحل البطاطه ان بقية رخيصة الثمن مكانهما لكنه دائما يختلق الاعذار المقنعة( الجود من الموجود ) اذا شكى الفقر وقلة الحيلة هبت به العشيرة يكفيك نعمة الأمن وكأن الأمن عنصرا منفردا في الطبيعة لا يمكن ان يأتي مع رغيف الخبر ورغد العيش رغم ان المعادلة الاقتصادية مفادها ( أمن + رغيف خبز + قليل من الحرية = كرامة مواطن هذا ما نريده فعلا فا لأمن موجود والقيادة الهاشمية رحيمة فأين رغيف الخبز رحمكم الله .



تعليقات القراء

هذلول\جعر خشمان
الكاتب الكريم:

1.(او حملة الشهادات العليا)ثم تضيف:( وقرر الرحيل في بقاع الدنيا الواسعة منهم من ذهب الى اوروبا لأكمال الدكتوراه )؟

2.(نستضيف رئيس بلدية منتخب ليطلعنا على حجم التحديات والصعوبات التي تواجه عملة)عزيزي الكاتب:قانون البلديات لا يجبر الرئيس ان يكون من حملة البكالوريوس,(ارى انه من الادب ان لا اعلق على ما بداخل القوسين),

3.(لنطرح قضية اجتماعية او اقتصادية او سياسية )استميحك عذرا قبل ان اقول ان شعبنا يسمح لنفسه الخوض و الحكم على ايه قضيه و في اي تخصص و بدون استثناءات,حتى ان غنمنا حنا يا البدو لم يسلم من ذلك,

4.(انا عاشق لتراب بلدي .. عاشقا لشوارعها وأزقتها ... عاشقا لجبالها وهظابها .)انا اعرف اجانب كثيرون يعملون في الاردن بعقود و باخلاص اكثر من اخلاص البعض(الفاسدون بلا جدال) ولا يعشقون الاردن,

5.(فأين رغيف الخبز رحمكم الله .)انه في المخابز و السوبر ماركتات الكبيره يرحمكم الله.

6.(البغيظه )تقصد (البغيضه)و ارجو ان يكون ذلك سهوا و ليس عن اصرار

و شكرا لسعه صدرك

...................





07-12-2011 02:03 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات