فصيل من قوات الدرك في كل جامعه


في البدايه دعني اوضح معنى كلمة " فصيل" للبعض الذين لا يعرفونها وهي تعني جماعه تتكون من حوالي 30 فردا .


اكتب هذا المقال ونحن نتألم مما نراه يحصل في جامعاتنا من اعمال شغب ومشاجرات وتخريب , والتي اصبحت مرضا اجتماعيا تنتقل عدواه من جامعه الى اخرى .


وقد وصلت الى حد لا يطاق , واصبحنا نخشى على ابناءنا من الذهاب الى الجامعه خوفا عليهم من ان يحصل لهم مكروه , من خلال هذه الاعمال المرفوضه والتي يجب ان لا تحصل في مثل هذه المؤسسات وهذه الصروح العلميه .


قديما كانت كلمة جامعي تعني الكثير , فعندما يقال فلان جامعي يعني انه على مستوى عال من الثقافه والوعي والادراك , ويتباهى الاهل بان ابنهم او ابنتهم جامعيه . واليوم نرى تغيرا كبيرا في هذا المفهوم . فقد اصبحت وللاسف جامعاتنا مكانا لممارسة الفوضى واعمال التكسير والتخريب . ونتالم كثيرا لما آل اليه الوضع . وما يؤلمنا اكثر هو عندما نعرف الاسباب وراء كل هذه التصرفات غير المسؤوله اطلاقا .


مشاجره كبيره تقع في جامعه والسبب وراءها هو ان شخصا "جحر" اخر اي نظر اليه بنظرة الغضب او التحدي . واخرى بسبب معاكسة فتاه من المنطقه الفلانيه , فيثور جميع ابناء المنطقه , نعم ان من يعاكس فتاه في الجامعه تنقصه كل الاخلاق وتنقصه التربيه ويجب ان يعاقب اشد عقوبه على فعلته هذه , ولكن يجب ان لا تصل الى مشاجره عشائريه او مناطقيه .


الجامعات وجدت للثقيف والتعليم وليس لممارسة الزعرنات ومعاكسة الفتيات وممارسة التعصبات القبليه . والتي تنتج ما رايناه وما نراه بشكل يومي .


ما نراه اليوم هو امر مخزي ومشين . وقد قرأت لاحدى الجماعات وقد كتبت هل تحاولون الوصول الى كتاب غينيس للارقام القياسيه في عدد المشاجرات داخل الجامعات . اتفق معهم في هذا واقول نعم انهم يحاولون ذلك .


وما دمتم تحاولون ان تكونوا سابقه في العالم من حيث عدد المشاجرات في جامعاتنا المحترمه التي تتمتع بسمعه طيبه . والتي ينشدها كثيرا من الطلاب من دول العالم لسمعة التعليم في بلدنا .


مادمتم كذلك . هل تقبلون ان نكون نحن ايضا سابقه في العالم , من خلال وضع فصيل من قوات الدرك او مركز امني في كل جامعه - وهو بالامر اليسير جدا - لمكافحة هؤلاء الطلاب المشاغبين والذين اساءوا فهم هذه الصروح وتصرفوا بطرق سيئه تسيء للجميع . والضرب بيد من حديد , واعادة الاجواء الجامعيه الراقيه لجامعاتنا . وعدم التهاون مع كل طالب يخرج عن النظام . واتخاذ اشد الاجراءات بحقه , من خلال اتخاذ قرار بفصله , ومنحه شهاده سوء سلوك تمنعه من الدراسه في اي من الجامعات , سواء كانت جامعه حكوميه او خاصه .


وليكن عبرة لغيره من الطلاب . وبالمناسبه لن نكون مضطرين الى منح هذه الشهاده شهادة سوء السلوك الا بعدد بسيط , قد لا يتجاوز عدد الجامعات لدينا .


انا اعي اننا في عصر الحريات وعصر الديمقراطيه ولكن هذه العصور الذهبيه تم استغلالها بصورة بشعه جدا . نحن لا نجحد على طلابنا حرية الكلام والتعبير وحتى الاعتراض على امر ما بهدف التحسين والتطوير وخدمة المسيره التعليمه . ولكن بالطبع لا نوافقهم على الفوضى والتخريب وتكسير ممتلكات جامعاتهم التي وجدت من اجلهم ومن اجل تعليمهم في اجواء مناسبه لهذه الغايه .


ونجحد تلك المطالب غير المعقوله التي يطالب بها البعض . بالأمس قرأت بيان لشباب في احدى الجامعات يطالبون بمجانية التعليم في الجامعات , والسؤال هنا . هل نحن بوضع يسمح لنا بذلك ...؟؟ وهل اقتصادنا يتحمل هذه المطالب ..؟؟ . ان مصلحة البلد هي فوق كل اعتبار . وكما يقول المثل ان اردت ان تطاع فاطلب المستطاع وليس المستحيل .


وقبل ان اختم مقالي هذا لا بد ان اوجه نداءا للأهل . واقول عليكم واجب كبير في هذا السياق وهو الجلوس مع ابناءكم وارشادهم الى الطريق السوي الصحيح . فدوركم مهم للغاية في تصرفات ابناءكم . والبيت هو المدرسه الاولى التي يتعلم فيها قبل ان يذهب الى الجامعه .


علينا جميعا تحمل مسؤولياتنا وارشادهم ونصحهم وايضاح مخاطر ما يجري وما يقومون به في جامعاتهم .



تعليقات القراء

احمد الازايده
اسمحلي اقولك انك غلطان كمان لانه هذه ظاهره وان هذا جيل وهيك مدخلات تطلع منها هيك مخرحات هيك منهاح ينتج هيك جيل وهناك اداره هي المسؤله عن هيك انتاح وهناك حوانب عده هي المسؤله عن هذه الاحداث والاعلام ليس بعيد عن الاسباب والمسببات
05-12-2011 08:53 PM
أستاذ جامعي
أنا أتفق معك بأعطاءالطالب حسن سلوك يمنعه من الدراسة في جامعات أخرى بس هل هذا ممكن تطبيقة علماً في دول ما تعمل به.وأقول أيضاً ولاتنسى بإن مجتمعنا قأئم على المحسوبية الهدامة والتي لاتعرف المصلحة العامة بل المصلحة الشخصية وبالتالي نهدم كل ما تم بناءه ومنها مؤسسات التعليم العالي والتي تعتز بها.إذاً لابد من البحث عن حلول أخرى.أنا طلابتنا هم أبناء المجتمع بتركيبته الاجتماعية المختلفة فأن مايجري ينم على ثقافة البيت والشارع ....إلخ. فهناك أسباب كثيرة
06-12-2011 08:04 AM
جحدر
كل ها المشاكل من ذوي المعدلات المتدنيه

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟يجب رفع المعدلات في الجامعات
06-12-2011 08:31 AM
ziadmn
الى الازايده - لا اعرف الى متى سنبقى نعلق باخطاءنا والخلل في تربية ونقص لا بل انعدام الاخلاق عند البعض على شماعة الغير - من يعاكس ويتحرش بفتاه في الجامعه هذا تنقصه التربيه والاخلاق التي يجب ان يكون قد اكتسبها وتعلمها في بيته ولن يكن السبب والخلل في الظروف والاداره .

والى الاستاذ الجامعي - اقول نعم نحن نعاني من افات كثيره واولها المحسوبيه والعشائريه والاقليميه. واتفق معك ان هناك اسباب كثيره منها واهمهاالبيت ومنها الشارع ورفاق السوء والظروف العامه المحيطه التي تم استغلالها بطريقه سيئه.
والمطلوب ان تقوم كل جهة بواجباتها سواء الجامعه او البيت او الجهات الاخرى المعنيه واعادة الامور الى المسار الصحيح.
مع عدم تجاهل العقاب لمن يسيء واركز على موضوع العقاب الشديد ليكون عبره ودرسا لغيره .
06-12-2011 09:06 AM
احمد محامده
انا معك اخوي فيمكن ي يتم تدريب الامن الجامعي في معسكرات الدرك وبعد ذلك يتم توزيعهم على الجامعات ويتم اخضاعاعهم لدورات الدرك المختلفة
06-12-2011 09:11 AM
هذلول
الكاتب الكريم

1.(معنى كلمة ' فصيل' للبعض الذين لا يعرفونها وهي تعني جماعه تتكون من حوالي 30 فردا . )استنادا الى موسوعة ويكيبيديا :الفصيلة هي وحدة عسكرية مشكلة من 2 إلى 4 حظائر وعدد أفرادها من 16 إلى 44 فرد ويقودها عادة ضابط برتبة ملازم,بينما الجماعه هي اصغر وحده عسكريه في التقسيمات العسكريه للمشاه وهي (4-5 أفراد وفي بعض الجيوش 10 أفراد)

2.عنف الجامعات هو نتاج الارث الثقافي و الاجتماعي لشعبنا

3.مجانية التعليم تصبح حقيقة لولا الهدر في المال العام و الفساد عزيزي اكاتب مع الاعتذار للبو عزيزي



06-12-2011 10:30 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات