اغلاق

الشفافية الاردنيه وتقرير المنظمة الدوليه


المتتبع لاخبار الشفافية الدوليه وتقريرها للعام الحالي يلاحظ ان الاردن حصل على العلامة 4.5 اربعه ونصف من اصل عشرة علامات وبتراجع حسب تقرير المنظمة الدوليه حيث كان الاردن في المرتبه 50 في العام 2010 والان في المرتبه 56 .
بالرغم من التراجع ولكن ما زلنا في وضع فوق الجيد وهنا اود ان اوضح ما يلي :
اولا : اداء المؤسسات الرسمية في المكاشفة والشفافيه في العام 2011 افضل منه في السنوات السابقه هذا يجعلنا نتسائل عن مدى دقة التقرير .
ثانيا : ان القوانين والانظمة المعمول بها في المملكة ما زالت لا تتناسب مع المنطق وحق المواطن في الحصول على المعلومة .
ثالثا : هيئة مكافحة الفساد ما زالت مكبلة بسبب ارتباطها بالسلطة التنفيذيه وعدم وجود الاستقلال الاداري والمالي , مما يعيق عملها .
رابعا : دور منظمات المجتمع المدني في كشف الفساد والتجاوزات ما زال محاصرا بعدم القناعة بدوره او عدم الثقة بالقائمين عليه .
وعليه لا بد من الدولة الاردنيه السير بمجموعة من الاجراءات والتغيرات والتحديثات لنصل لمستوى يرضي المواطن الاردني قبل البحث عن اقناع المنظمات الدولية بادائنا واداء المؤسسات الرسميه ,
من هذه المنطلق لا بد من :
1. ربط هيئة مكافحة الفساد بالسلطة القضائيه .
2. اعتماد السلطات الرسميه في المملكة لمؤسسات المجتمع المدني المختصه في الشفافية كشريك في عمليات كشف الفساد ومتابعته وتلقي الشكاوي من الافراد او من المؤسسات الخاصة او العامه .
3. تعديل القواننين والانظمة بما يسمح للمواطن بالحصول على المعلومة التي يريد والتي تخصه شخصيا او تهم الراي العام .
4. تعديل التشريعات بما يكفل حماية الشاهد او المبلغ عن الفساد والتجاوزات في مختلف المؤسسات على ان يلزم المبلغ بتوثيق اخباريته قبل نشرها اعلاميا او ابلاغ الهيئة في حال عدم وجود وثائق لديه.
5. اعتبار اي ابلاغ لهيئة مكافحة الفساد عن شبهات فساد باعتباره ابلاغ للنائب العام وعليه بالتالي التحرك للتحقيق ونشر نتائج التحقيق .
6. رفع سقف حرية الاعلام بما يتناسب مع والمنطق والمصلحة الوطنيه مما يؤدي للجم الفاسدين ولجم التطاول على المال العام والتجاوز في القرارات الادارية والمالية .
7. قيام نقابة الصحفيين والمؤسسات الاعلامية بتعديل تشريعاتها بحيث تعمل على نشر قضايا الفساد المالي والاداري الموثق وبنفس الوقت الابتعاد عن الشخصنه او اغتيال الشخصيه .
8. تفعيل دور ديوان المحاسبة واعطائه مزيدا من الصلاحيات في الرقابة على ان يعتمد كليا الرقابة اللاحقة المرحليه لكل اجراء .
9. اخضاع مؤسسات المجتمع المدني والنقابات والشركات الخاصة الكبرى لرقابة ديوان المحاسبه .
10. الغاء ديوان المظالم وترك مهامه لهيئة مكافحة الفساد .
11. الغاء ديوان الخدمة المدنيه واتباعه كمديرية لوزارة تطوير القطاع العام . وتعديل تشريعاته بما يسمح لاي متقدم لوظيفه الاطلاع على اسماء وتخصصات ومؤهلات من تم تعيينهم .
بهذا نستطيع ان نتقدم للامام واعادة الثقه بين المواط والسلطة التنفيذيه مما يؤدي الى تحسين الاداء واعطاء ثقة للمؤسسات الدولية المانحة بادارة المال العام في المملكه .وهذا سيساهم في تحسين حياة الموطن الاردني .
وكلي ثقة ان توجيهات سيد البلاد وتاكيده مرارا على ضرورة تعزيز الشفافية . ومواصفات دولة رئيس الوزراء وخبراته الدوليه سوف تساهم في تحسين ورفع مستوى الشفافية في المملكة

ناشط سياسي وباحث نقابي
خبير مشتريات محليه ودوليه
عضو مؤسس – مركز الشفافية الاردني



تعليقات القراء

اين وزير التربية
- لى معالي وزير التربية د . عيد دحيات : فساد مدير تربية جرش واستغلال وظيفته :


نرجو ونامل من معالي وزير التربية والتعليم د. عيد دحيات دراسة ملف مدير تربية جرش الحالي / الذي كان مديرا لتربية عجلون سابقا / واكتشاف الطريقة التي تسرب بها المذكور وأصبح بسرعة البرق مديرا للتربية / والواسطات والفساد الذي أوصله لهذا / وكيف دمر مديرية تربية عجلون سابقا ونقل تأديبيا إلى جرش وبالواسطة أيضا / حيث قضى المذكور معظم سنوات خدمته معارا وتعاقد شخصي في الخليج ................

..........................
عينت وزارة التربية المذكورة على أساس أنها معلمة انجليزي، لكن تم تعيينها إدارية في ديوان مديرية تربية عجلون . وخلافا وتجاوزا لما تم تعيينها على أساسه بسبب ان المذكورة هي زوجة مدير تربية جرش الان ومدير تربية عجلون سابقا والمدعو ..................

يوجد عشرات المعلمات ممن هم احق بهذه الوظيفة الادارية من المذكورة وخدمتهن تزيد عن 20 سنة وتقدمن بطلبات بذلك.وسلبت المذكورة المعلمات من حقوقهن. فهل هي عاجزة عن التدريس بسبب تدني مؤهلاتها ليتم تعيينها ادارية ؟


لم تخضع المذكورة لاي دورة تدريبية او تربوية رغم انها تعيين جديد. و شكلت المذكورة إحراجا لمدير تربية عجلون ولجنة التعيين عند عمل مقابلة روتينية لها في تربية عجلون.

تم التنسيق من قبل مدير تربية جرش الحالي زوج المذكورة مع قسم شؤون الموظفين في مديرية تربية عجلون لطلب معلمة انجليزي دبلوم / وبنفس الوقت نم التنسيق من قبل زوج المذكورة مع ديوان الخدمة المدنية لترشيح المذكورة / وكل ذلك صفقة بين الموظف في ديوان الخدمة المدنية (.. الذي هو أصلا من عجلون حيث كان زوج المذكورة ابراهيم الصمادي مدير تربية في عجلون سابقا عندما نقل ا...مدرسة الوهادنة الثانوية للبنات / وهذه هي الصفقة.

نرجو مسائلة ديوان الخدمة و وزارة التربية ومدير تربية عجلون وزوج المذكورة مدير تربية جرش الان وكيف تم تعيين المذكورة ادارية في ديوان مديرية تربية عجلون / وكيف تم التنسيق بين مديرية تربية عجلون وطلب معلما ت انجليزي دبلوم ليتم الاحتيال على الديوان والوزارة من قبل زوج المذكور الذي يعمل مدير تربية جرش الان . علما ان المذكورة تتعامل بفوقية مبالغ بها مع الاخرين حيث افتعلت مشكلة مع مدير مدرسة ثانوية عمره يبلغ 60 عاما / وسبتقاعد بعد شهر واحد /ويحمل درجة علمية من جامعة الازهر الشريف ومشهود له بالورع والتقوى وكل ذلك بسلاح زوجها الذي يثير المشاكل في مديرية تربية عجلون ويزورها ويتوعد موظفي مديرية تربية عجلون بانه سيعود من جديد مديرا لتربية عجلون
02-12-2011 03:54 PM
بدوي
والله انك رائع دكتور . فعلا انك عقل الشفافيه الاردنيه .
03-12-2011 01:01 AM
سليمان محمد
نعم لاعطاء دور لمؤسسات المجتمع المدني في مكافحة الفساد وبنفس الوقت مراقبة تلك المؤسسات لمكافحة الفساد والشلليه بداخلها
03-12-2011 12:04 PM
احمد الازايده
شفافيه من شاف الشفافيه نفسي اشوف السفافيه خرجت ولم تعد
03-12-2011 08:53 PM
متابع
لا بد من الدولة الاردنيه السير بمجموعة من الاجراءات والتغيرات والتحديثات لنصل لمستوى يرضي المواطن الاردني قبل البحث عن اقناع المنظمات الدولية بادائنا واداء المؤسسات الرسميه , ----- نعم لا يهمنا راي المنظمات الدوليه بقدر اهتمامنا بقناعة المواطن باداء مؤسسات الوطن .
04-12-2011 09:07 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات