الاسلاميون يقتربون من حكم مصر


جراسا -

رصد - يترقب المصريون اليوم اعلان اللجنة العليا للانتخابات في مصر عن النتائج الأولى من المرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية ,  بينما أكد حزب الحرية والعدالة -الجناح السياسي لجماعة الإخوان المسلمين- أن النتائج الأولية تشير إلى تقدم الحزب، يليه حزب النور السلفي، ثم الكتلة المصرية.

وقال حزب الحرية والعدالة في بيان صحفي على موقعه الإلكتروني، إن محافظة الفيوم احتلت المرتبة الأولى في نسبة التصويت لصالح الحزب، تليها محافظة البحر الأحمر ثم القاهرة وأسيوط، بينما تشتد المنافسة بين الحرية والعدالة وحزب النور في محافظات الإسكندرية وكفر الشيخ، مشيرا إلى أن هناك استبعادا شعبيا لفلول الحزب الوطني المنحل.

وفي الأقصر أظهرت النتائج حصول حزب الحرية والعدالة على 118 ألفا و678 صوتا، يليه حزب النور بـ50 ألفا و652 صوتا، ثم الكتلة المصرية (41 ألفا 559 صوتا)، وحزب الوفد (35 ألفا 522 صوتا)، واحتل حزب "الحرية" المركز الخامس بحصوله على 25 ألفا و279 صوتا.


وقال مصدر في حزب الحرية والعدالة طلب عدم كشف اسمه، إن قائمته حصلت على 40% من الأصوات التي تم الإدلاء بها للقوائم الحزبية حتى الآن.

من جهته قال عضو في الكتلة المصرية التي تضم أحزابا ليبرالية وغيرها إن حزب الحرية والعدالة فاز بما بين 40 و50% من الأصوات في القاهرة، وإن قائمة الكتلة احتلت المركز الثاني وحصلت على ما بين 20 و30% من الأصوات.

وانفردت محافظة أسيوط في صعيد مصر بوجود أعضاء بارزين في الحزب الوطني المنحل بين متصدري النتائج الأولية، وأرجع المراقبون هذا إلى أنهم من "ذوي العصابات النافذة" في مناطق دوائرهم.

و بعد انتظار دام 83 عاماً تشعر جماعة الإخوان المسلمين في مصر أخيراً أن هناك فرصة أن تكون محوراً لنظام الحكم في مصر، ويأمل إسلاميون في أن يقودوا نهضة أمة تعاني من تراجع اقتصادي وسياسي حاد، وذلك وسط مخاوف وهواجس من قمع الحريات، بحسب تقرير لوكالة "رويترز" اليوم السبت.

وقرّب الأداء القوي للإخوان في الانتخابات التي بدأت هذا الأسبوع البلاد إلى احتمالات لم تكن واردة على الإطلاق قبل عام، وأهمها تشكيل حكومة قد تقودها جماعة كانت محظورة إبان عهد الرئيس السابق حسني مبارك.

وشعار الإخوان المسلمين الذين يتزعمهم أطباء ومهندسون ومعلمون: "الإسلام هو الحل"، لكنها تتحدث باللغة ذاتها التي يتحدث بها إصلاحيون آخرون عندما يتعلق الأمر بالحاجة للديمقراطية واستقلال القضاء والعدالة الاجتماعية في مصر.

ومن جانبه، قال عصام العريان، وهو طبيب من قيادات الإخوان، "حان الوقت أن نبني دولة حديثة، دولة قانون حديثة، دولة ديمقراطية".

وكان العريان سجينا سياسيا عندما أطيح بمبارك في فبراير/ شباط، وهو أيضا قيادي في حزب الحرية والعدالة التابع لجماعة الإخوان المسلمين.

ورفض العريان مقارنة حركته بحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا ذي الجذور الإسلامية، وعلّق: "أتمنى أن يكون لدينا نموذج مختلف".

وتابع: "نتمنى عندما نبني بلدا ديمقراطيا حديثا في مصر أن يكون مثالا طيبا ويلهم آخرين ببناء نظام ديمقراطي".وكالات 



تعليقات القراء

اسلاميه
اسلاميه اسلاميه اسلاميه ..(ان الدين عند الله الأسلام)
ان ابتغيتم العزه بغير الأسلام اذلكم الله .. و هذا ما يحصل في الوطن العربي .. ستعود مصر الى مكانتها الأسلاميه و العربية بعد سلخها لعقود ..
الله اكبر و لله الحمد ..

01-12-2011 03:57 PM
مالك الحزين
سلام عليك على مصر... فقد وصلك تجار الدين ولاعبي الفتاوى الذين حركوا مشاعر الفقراء والبسطاء واعطوهم وصفة اما ان تنتخبونا واما جهنم وبئس المصير وسننتظر الان هدم الاهرامات وابو الهول وتحريم الفنون والشعر والرسم والمسرح وفرض ...والى الخلف در 2500 سنة .. خسارة يا مصر
....
01-12-2011 04:36 PM
ابو احميد
دفع ثمنها شباب الثورة من دمهم وقطفوها الاسلاميين على البارد وسنشهد في الفترة القادمة تحريم نكاشات الاذن وشم النسيم وزيارة الاثار وهلا عمي
01-12-2011 05:14 PM
عمر
الله يكون بعون الشعب العربي قاطبه وليس مصر فقط
هؤلاء دائما يصلون السلطة بسفك الدماء وهم متعطشون للسلطة وسترون انهم اينما حلوا حل الخراااب والدمار
01-12-2011 05:15 PM
الله يعينهم
يا فرحتهم !
01-12-2011 05:24 PM
متضرر بورصة /اسلاميين اسلاميين على الاقل ما بسرقوا اموال الشعب
والله يا اخوان على الاقل الاسلاميين ما بسرقوا الشعب وما بوكلوا حق حدا وعندهم عدالة اما الاخ الحزين على الفن هاظ اللي هامك الفن اي فن قصدك .. باناقص عن هلفن المهم العدالة والحفاظ على قوتهم واموالهم يا فهيم
01-12-2011 05:30 PM
الى مالك الحزين
"وليخسا الخاسئوون" يريدون ان يطفئووا نور الله بايديهم والله متم نوره ولو كره الفاسقون" صدق الله العظيم
يا اخي اتقي الله ...كلمة تخرج من فيك اتقي الله وعمره ما كان الاسلام دين الرجعية وانما هو دين صالح لكل زمان ومكان وهو مع التقدم في جميع الميادين وهو دين السياسة والاقتصاد والحرب والسلم ان كنت لا تعلم فاقرا التاريخ واعلم انه من ابتغى العزة بدون الاسلام فقد اذله الله ومن اعتصم بحبل الله نجا .
ويجب ان لا نقيس الاسلام ونعمم عليه بصفة انسان معين او بتصرف ارعن ممن كان فالاسلام بريء من تلك التصرفات ولك ان تحكم على الاسلام من خلال تطبيق الشريعة كما جاءت في القران الكريم وسنة محمد صلى الله عليه وسلم وخلاف ذلك لك ان تعارض وتقول ان فلانا قد اخطا او ان عليه كذا وكذا اما ان تقول الاسلام اخطا فهذا هو الخطا بعينه ورب كلمة لا تلقي لها بالا فتهوي بها في نار جهنم خالدا فيها ومهما كان ذلك الاسلامي فهو افضل مائة مرة من غيره لانه في لحظة ما سوف يصحو او ان يجد من يصحيه فالامة الاسلامية اليوم ليست كما كانت من قبل فهي انشاء الله اقوى واثبت من كل التيارات الاخرى ويكفي ان حزب ال5 تسعات قد ولى الى غير رجعة انشاء الله فالعزة لله ولرسوله وللمؤمنين حمى الله مصر والبلدان العربية كلها وتمم نور الله في الارض
وليخسا الخاسئوون
01-12-2011 05:50 PM
عواد
ليس مصر فقط بل وتونس وليبيا والمغرب وكمان سوريا قريبا بأذن الله
01-12-2011 06:15 PM
مالك عتوم
الاسلام هو الحل الله ينصر الاسلام
01-12-2011 06:47 PM
علماني
الله يعوض عليكي يا مصر هذه بدايه النهايه
01-12-2011 07:18 PM
الى معارضي الاسلاميين
اقول يا جماعة اتّقوا الله احسن. ياجماعة خلّينا نجرّب الاسلاميين كيف راح يحكموا. طول عمرها مصر وغيرها من الدول العربية تُحكم حُكم غير اسلامي وما شفنا غير الويل والدمار والفقر والبطالة والتّعري والمشاكل الاجتماعية والاخلاقية. خلّينا نغيّر شوي طبيعة الحكم ونجرّب الاسلاميين.

قال تعالى: (( وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ ))
01-12-2011 07:36 PM
بكره الاخوان
في عالم غريبة بتفكر عشان سموا حالهم اسلاميين بتكون اخلاقهم بالعالي .. يا عالم هدول بسموا حالهم هيك و بيربوا لحاهم عشان يستغلوا الناس اللي بتفكرهم عندهم دين عن جد .. يعني الاسلام عندهم لخدمة مصالهم .
01-12-2011 07:48 PM
محمد نور
يجب الا يلتبس الاسلام بالاسلاميين هناك دائما فرق في المنهج والتطبيق الخوف من الاسلامييين لا يعني الطعن في الاسلام نعم نخشى على الحرية والتي هي مقدسة كالدين تماما ومن يقرأ تاريخ الخلفاء يعلم عما نتحدث
01-12-2011 08:10 PM
من مالك الحزين الى رقم 7
عندما تقول لمن يختلف معك "وليخسا الخاسئوون" فهذا خير دليل على ما اقول ....
01-12-2011 08:37 PM
أبو دلو
للحاقدين قبل ان تكون معلوماتكم.. على الاسلام التي تشوه كل ما هو اسلامي ،،موتوا بغيظكم وان حصلت انتخابات نزيهه في الاردن سيحقق الاسلاميون فوزا جيدا وان كان هذا البلد الذي يمنع فيه الاخوان المسلمون او اي جماعه اخرى من الدعوه لمنهجها ومن الخطابه في المساجد او اعطاء الدروس ،،مما جعل الشباب الاردني متفرغ للعشائريه وخاو من العقيده الفكريه ،،لمصلحة من يا ترى ؟؟؟...
02-12-2011 09:16 AM
اردني ابن مادبا
اذا الاخوان استلموها ضاعت للابد الله يرحمك يا مصر
02-12-2011 04:02 PM
مسلم - أردني
اسلاميه اسلاميه اسلاميه ..((إن الدين عند الله الأسلام))

ان ابتغيتم العزه بغير الأسلام اذلكم الله .. و هذا ما يحصل في الوطن العربي .. ستعود مصر الى مكانتها الأسلاميه و العربية بعد سلخها لعقود ..

الله اكبر و لله الحمد ..



04-12-2011 02:23 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات