الأمن الناعم والأمن الخشن


أعمال شغب وحرق إطارات وإغلاق طرق في لواء بني كنانة, وألسلط ,والرمثا و ........
بالإضافة إلى تكرار أعمال العنف في الجامعات وخارج الجامعات . وفي ملاعب كرة القدم المباراة الحقيقية تجري خارج أسوار الملعب
فلقد وصلنا إلى مرحلة الخلاف الشخصي بين شابين ممكن أن يتطور إلى مواجهات بين مئات الشباب,وقد ينتقل الخلاف العائلي بين الزوج والزوجة إلى الشارع كأن يشعل أقارب الزوجة الإطارات احتجاجا على تغول الزوج على الزوجة .
هذه صورة قاتمة لحالة الأمن الذي نعيشه والذي تم تسويقه وكأنة منحة حكومية للشعب , وما يدهش أن الدولة المستهدفة من خلال أعمال الشغب والاعتداء على مؤسساتها تتعامل بحضارية قل نضيرها لا تسبقها في ذالك لا فلندا ولا السويد ونجزم أن هذه الإعمال لو جرت في هلسنكي لتعامل الأمن معها بخشونة اكبر ولقدم للقضاء المعتدين .
والمشهد الثاني يزيد الأمور تعقيدا
فعندما يتظاهر شباب بشكل سلمي وحضاري ويرفعون شعارات تدعو للإصلاح ومحاربة الفساد ومستعدين أن يحموا هذه المؤسسات بأجسادهم يتم الاعتداء عليهم بشكل همجي ونظرية الأمن الناعم الحضاري تغيب وتستبدل بالأمن الخشن فتحضر الهراوات والشتائم والمناقل وهذا ما تم في موقعة دوار الداخلية وساحة النخيل وسلحوب وجرش وقميم وخرجا والكثير من مناطق المملكة .
ما هي الرسالة التي يراد إيصالها للجميع من قبل الدولة من خلال هذه السياسة الأمنية أذا بقي هناك دولة أو سياسة أو امن.



shuniq@gmail.com



تعليقات القراء

محب لوطني
الرساله بنظري كمواطن عادي ان هناك تصرفات من شباب طائشه وغير مسؤله والحكومه تحتوي مثل هذه الاخطاء وهناك اسباب وان كانت غير منطقيه لهذه الاعمال ولكن بالنسبه للتعامل الخشن فاءن هناك فتن والفتنه نائمه ولعن الله موقضها ولو كانت تنطوي تحت شعارات براقه ولكن المغزى الحقيقي لها كلمة حق يراد بها باطل وهناك اخطاء وفي كل الدول المتقدمه في العالم وعندما نرى الانجازات في بلدنا الحبيب نشعرانها كبيره جدا على بلد لم يمضي على تاسيسها 100 عام ومقارنتها مع دول عظمى فكل يريدنا على هواه الذي ذهب الى امريكا يقارنا بها والذي ذهب الى المانيا يقارن بها جميل المقارنه ولكن ان لانظلم انفسنا بل ان ندخل ماهو جميل في اي بلد الينا وان نستفيد من حظارات الاخرين لا لكي نسخر من انفسنا وكل الشكر للاخ رائد شنيقات على تسائله
30-11-2011 09:51 PM
هندي و اخوالي باكستانيه و يفتخر
الى كريم كاتب:

في سريط(يقصد شريط) اسم velcro tape

ويأتي على نوعين خسن(خشن) و ناعم
01-12-2011 08:57 AM
اردني وبحب الاردن
هذا كله عدم مسؤؤولية من قبل الشباب واهاليهم ـ والسبب الاهم قلة الدين عند بعض الشباب
01-12-2011 11:04 AM
متنعود
...... الله على من اثار الفتن و على من استباح دم المسلمين و نكل بهم , ا ذل لا يعرف بعده..و واجعل ..... بين اهله و اقرب الناس اليه و اللهم اطل في عمره .
01-12-2011 12:34 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات