اغلاق

العيد الوطني - الامارات العربية المتحدة


في الثاني من الشهر الثاني عشر من كل عام ميلادي تحتفل دولة الإمارات العربيّة المتّحدة وعاصمتها ابو ظبي ودرّتها دبي بالعيد الوطني لتأسيس الإتحاد بين اماراتها السبع وهي ابو ظبي ودبي والشارقة وعجمان والفجيرة وام القوين والشارقة التي انضمت للإ تحاد بعد اقل من عام على تأسيسه .
وفي هذا العام تحتفل الدولة بالعيد الأربعين على تأسيسها وهي سنين مليئة بإنجازات بعضها يفوق الخيال في تكوينه ومدّة انجازه .
ومع ان التاريخ يذكر ان الدولة مع سلطنة عُمان كانت تُعرف بساحل عمان وقد عرفت السكان منذ سنة 5500 قبل الميلاد وقد بدأت منذ القرن الاول الميلادي حركة مرور القوافل البرية بين سوريا وجنوب العراق بينما كان السفر البحري الى ميناء أم القوين ومنه الى الهند عندما كان الرومان يسيطرون على البحر الاحمر .
وقد نالت المنطقة شرف الإسلام بعد عام 630 م بينما سيطر البرتغاليون على سواحل الخليج في القرن السادس عشر ومكثوا 150 عاما .
وكردِّ مُسبق على طموحات واطماع بعض الدول الاوروبية في المنطقة انشأت الملكة المتحدة وإمارات الساحل المتصالحة معاهدة عام 1892م حيث تعهدت بريطانيا بحماية المنطقة إن تعرضت لهجوم خارجي .
وقد ازدهرت صناعة اللؤلؤ في القرنين التاسع عشر والعشرون مبكرا لتكون الدخل الرئيس لسكان المنطقة ولكن بعد اكتشاف اليابانيين للؤلؤ الصناعي وفرض رسوم عالية في الهند على اللؤلؤ العربي خفّ الاعتماد على جمع اللؤلؤ من البحر .
وقد كان لإكتشاف النفط وبداية تصديره من ابو ظبي عام 1962 بداية لمرحلة اقتصاديّة هامة وقد كان للشيخ زايد آل نهيان في ابو ظبي والشيخ راشد آل مكتوم في دبي اكبر الأثر في قيام الإتحاد عام 1971 بين ست إمارات تبعتها إمارة الشارقة في عام 1972 حيث تأسست دولة الامارات العربية المتّحدة وقد تم التصديق على دستور الدولة بشكل نهائي عام 1996 حيث اعتمد نظام حكم شبه ملكي اتحادي متعدد بحيث يكون اختصاص الامارة هو الاصل واختصاص الاتحاد هو الاستثناء وحسب العرف السائد فان حاكم ابو ظبي هو رئيس الدولة وحاكم دبي هو نائبه ويشكل المجلس الاعلى للإتحاد منهما اضافة لحكام الامارات الاخرى وهناك مجلس للوزراء يقوم بوضع التشريعات ورفعها للمجلس الاعلى حتى يتم اعطاء صلاحيات اوسع للمجلس الوطني الإتحادي مستقبلا الذي يتشكل من اربعين عضوا يتم انتخاب نصفهم من الشعب وتشكل المرأة نسبة كبيرة وهي من اعلى النسب في العالم من اعضائه كما ان هناك قضاء اتحادي يغطي جميع الامارات ما عدا دبي ورأس الخيمة.
وطول الحدود البرية للدولة 876 كم ومناخها مداري حار ذو رطوبة عالية وامطار قليلة .
ان اهم ما يواجه الدولة هو الخلل في التركيبة السكانية إذ لا يتعدّى عدد المواطنين الإماراتيين عشرين بالمائة من سكان الدولة الذين يزيد عددهم عن ستة ملايين ويعتنق جميع المواطنين الديانة الإسلامية وغالبيتهم سنّيون على المذهب المالكي والشافعي ولا تتجاوز نسبة الشيعة عن خمسة بالمائة منهم .
والدولة تدعم مواطنيها وتوفر لهم سبل العيش الكريم وتضم الدولة ما يقارب من تسعة بالمائة من مليونيرية العالم واغلب العاملين من الآسيويون وخاصة الهنود والباكستانيين والبنغاليون والفلبينيون والصينيون والايرانيون إضافة للعرب .
اما من ناحية التعليم فقد تطورت نسبة المتعلمين من الرجال والنساء في الاربعين عاما بشكل كبير وكذلك عدد الجامعات المحلية والعالمية وعدد المدارس الحكومية والخاصة بما يتناسب مع توجهات الاستراتيجية الوطنية للدولة .
كذلك شهدت القطاعات الاخرى تطورا ملحوظا مثل القطاع الطبّي والرعاية الصحيةحيث ترتيب الدولة في ذلك الرابعة في العالم وهناك تطور في اعداد الاطباء والصيدليات وكذلك قطاع المواصلات الارضية والجويه والبحرية وقطاع الطاقة وقطاع الشباب والرياضة وغيرها .
تتمتع دولة الامارات العربية المتحدة ببنية سياحية متطورة، واستطاعت ابتكار وسائل جذب غير مسبوقة شجعت السياح على ارتيادها. وتبذل دولة الامارات العربية المتحدة جهودا واسعة في تطوير مرافقها السياحية المختلفة لإشباع رغبات السياح .
ومن الاماكن السياحية في دبي برج خليفة والقرية التراثية والنخلة وحتّا ومتحف دبي وبيت الشيخ سعيد آل مكتوم وفي ابوظبي جبل حفيت والجزر وفي الشارقة البحيرة وخورفكان ودبا وواحة الذيد والمقهى الشعبي وفي ام القيوين فلج المعلاّ وجزيرة السينية وفي راس الخيمة منتجع عين اليخت ووادي جلفار وغير ذلك الكثير من المناطق السياحيّة الخلاّبة في الصحراء وعلى الشواطئ الجميلة كما في الفجيرة وعجمان من شلالات ومنتجعات والعاب مائية وغيرها .
وتحتفل دولة الإمارات هذا العام تحت شعار روح الإتحاد لتجسيد روح المحبّة والإخاء والتكامل بين شعب الإمارات في مختلف إماراته وشيوخه ومسؤوليه لبناء وطن يشهد له التاريخ وامم العالم بأنّه بإدارة حكيمة من قادته وإنتماء مخلص من ابنائه لتبقى رايته خفاقة ويفتخر مواطنيه بأنهم ابناء دولة الإمارات العربيّة المتّحدة وانهم يجسدّون كل جزء من إسم وطنهم فهم إماراتيون عروبيون متحدون على الدوام وعلى الخير بإذن الله .
د. احمد محمود سعيد
دبي -30 /11/2011



تعليقات القراء

هندي و اخوالي باكستانيه و يفتخر
الى كريم دكتور كاتب:

1.(وقد عرفت السكان منذ سنة 5500 قبل الميلاد)اعتمادا على ويكيبيديا موسوعت فان الامارات(و التي كان جزء من ساهل عمان)كبل 7 الى 8 الف سنه كبل ميلاد.

2.(الرومان يسيطرون على البحر الاحمر .)اعتمادا علو ويكيبيديا موسوعت, لم يسيطر رومان الا على جزء شمالي بسيت منه
30-11-2011 10:48 AM
هندي و اخوالي باكستاني و يفتخر
...........

3.(وكردِّ مُسبق على طموحات واطماع بعض الدول الاوروبية في المنطقة انشأت الملكة المتحدة )مملك متهد هو بلد اوروبي زو مطمع بابا.

4.( إذ لا يتعدّى عدد المواطنين الإماراتيين عشرين بالمائة )عدد مواطن بلدي (مهلي)هي 10% بابا هسب اعتراف دولت امارات.

5.(والرعاية الصحيةحيث ترتيب الدولة في ذلك الرابعة في العالم )مس مزبوت بابا.رابع عربيا.27 عالميا,

6.(د. احمد محمود سعيد,المهندس احمد سعيد)انتي مرا يكتبي دكتور ,مرا مهندس,انا نفر هندي يصبح confused ولاكن ادعو الله ان يجعل منكي بروفسورا و سكرا لسعت صدركي
30-11-2011 11:01 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات