"الغذاء والدواء" تغلق 204 مؤسسات غذائية خلال العام الماضي


جراسا -

 من أمل التميمي-اعلنت المؤسسة العامة للغذاء والدواء اليوم الاثنين عن اغلاقها 204 مؤسسات غذائية وتحرير 131 مخالفة و 3149 انذارا خلال العام الماضي.

وقال مدير فرع عمان للرقابة الغذائية الدكتور محمد الخريشا إن المؤسسة اغلقت العام الماضي 8 مصانع واصدرت 35 مخالفة فيما حررت 80 انذارا جميعها تتعلق بقطاع المصانع الغذائية.

واضاف خلال مؤتمر صحة وسلامة الغذاء( تجارب وإنجازات) الذي التأم اليوم بمشاركة ممثلين عن الجهات الرسمية والنقابات والقطاع الخاص المعني بالغذاء ان الاجراءات المتخذة من المؤسسة لقطاع اماكن تداول الغذاء المختلف العام الماضي بلغت 188 اغلاقا و 2940 انذارا و 263 مخالفة.

اما في مجال مخرجات الرقابة على المستودعات الغذائية اوضح الدكتور الخريشا ان المؤسسة جمعت 367 عينة غذائية من خلال 727 زيارة ميدانية دورية واصدرت 9 تعاميم.

وبخصوص الاجراءات المتخذة بحق المخالفين اغلقت المؤسسة 8 مستودعات غذائية وحررت 15 مخالفة و 129 انذارا خلال العام الماضي.

وقال مدير عام المؤسسة الدكتور محمد الرواشدة في افتتاح المؤتمر ان المؤسسة بالتعاون مع الشركاء تسعى الى تحمل مسؤولية ضمان سلامة الغذاء وجودته عبر تطبيق انظمة الرقابة الذاتية على مطاعم الشاورما وتنفيذ برامج مماثلة على المطاعم المصنفة سياحيا.

واعتبر يوسف جبري من شركة مطاعم جبري المؤتمر فرصة لتبادل الخبرات وتطويرها في مجالات صناعة الطعام في الاردن فضلا عن تقديم الغذاء الامن والسليم في مختلف مراحل التصنيع.

وقال مدير الرقابة على الغذاء الدكتور فتحي صالح ان محدودية الموارد من حيث اعداد المفتشين ووسائط النقل والمختبرات وكذلك امكانية تواجد فرق الرقابة الميدانية في المكان والوقت المناسب عقبات تعترض تحقيق الرقابة الرسمية على المؤسسات الغذائية.

واضاف ان مسؤولية إنتاج و تداول غذاء آمن و ذات جودة عالية و صلاحيته للاستهلاك البشري تقع على عاتق منتجي الغذاء والقائمين على قطاعات الصناعة و التجارة الغذائية من خلال التقيد بتشريعات سلامة الغذاء .

واكد اهمية اعداد إستراتيجية مشتركة للرقابة الذاتية في سبيل ضمان أن تعمل برامج التفتيش الذاتي وفقاً لنفس المبادئ، بغض النظر عن نوع المؤسسة الغذائية .

ويعرف نظام الرقابة الذاتية بانه جملة من الانشطة المنظمة ينفذها القائمون على المؤسسات الغذائية لضمان احترام التشريعات الخاصة بتداول المواد الغذائية داخل مؤسساتهم.

وقدمت شركة مطاعم جبري عرضا عن تطور صناعة الغذاء من خلال استحداث الأقسام الخاصة بجودة الغذاء وسلامته ورفده بالكوادر المتخصصة و تزويد الشركة بنظام التبريد السريع واخر صديق للبيئة والتعقيم واساليب وتقنيات حديثة في مختبر رقابة الغذاء وغيره.

(بترا)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات