التنمية السياسية الإلكترونية


يتجه العالم المتقدم نحو \لديمقراطية الإلكترونية التي توسع دائرة المشاركة في الحياة السياسية، وتوفر الكثير من الإنفاق في الموارد المالية والبشرية، إضافة إلى سرعة وسهولة ممارستها من قبل المواطنين . بحيث يجمع عدد من المفكرين الغربيين، أن الوصول إلى هذه الآلية في الإنتخابات سيكون في عام (2025م)، وحسب رأيهم فإنه لن يكون بعد ذلك صناديق إقتراع أو إستخدام الكتابة والورق حين الإدلاء بأصواتهم من قبل ناخبيهم بحيث يستطيع الناخب من خلال الإنترنت الموجود في بيته أو على جهازه الخلوي ووفقا لرقم يعطى له أن يدلي بصوته إلكترونيا ودون أي حاجة للذهاب إلى مراكز الإقتراع والتصويت كتابة للمرشح الذي يريده بسهولة ويسر .
ونتيجة لصعوبة مراقبة الفضاء الإلكتروني فإنه أصبح منبرا لكل من يريد أن يعبر عن رأيه بكل حرية دون أدنى قيود تفرض عليه أو حساب من قبل أي جهة .
كما أنه أصبح مساحة واسعة للنقاش الحر والبناء تجعل كل مشارك في الحوار والنقاش أن يبتكر ويبدع في إيجاد التصورات والحلول التي تطرح ضمن هذا الحوار أو المناظرة التي تحدث عبر هذا الفضاء الحر .
ولما كان تعريف المواطنين بحقوقهم وتثقيفهم بالثقافة السياسية التي من شأنها إثراء فكرهم وحثهم على إبداء رأيهم والمشاركة الفاعلة في عملية التنمية من أبرز الأهداف التي تسعى إليها منظمات المجتمع المدني والأحزاب في الدول النامية لتعزيز مفهوم التنمية السياسية وتطوير مظاهره المتمثلة بالحرية والديمقراطية والعدالة والكرامة وحقوق الإنسان .
فقد وجدت الجمعية الوطنية للتنمية السياسية في هذا الفضاء طريقا لتوصيل رسالتها إلى جميع فئات المجتمع بكافة شرائحه وقطاعاته من خلال الصفحات التي تعمل على إداراتها عبر مواقع التواصل الإجتماعي (feacbook و (Twetter) ، والتي تعمل على نشر كل جديد على الساحة المحلية والدولية وفتح باب النقاش الحر بين جميع أعضاء الملتقيات التي تشمل كافة قطاعات المجتمع المدني الأردني وذو التوجهات الفكرية المتنوعة من المواطنين، لإثراء الحوار والثقافة والتعرف على وجهة النظر الأخرى في أي موضوع مطروح للوصول إلى الحقيقة التي قد تكون غائبة أو يغطيها الضباب
لذلك يمكننا القول بأن الفضاء الإلكتروني أصبح من الوسائل الهامة والسريعة والمفعمة أجواءها بالديمقراطية التي ليس لها حدود في التثقيف والتنظيم والتواصل وتوصيل المعلومة والرأي الذي تريد بلا قيد أو مساءلة .
واليوم أصبح من الضروري والمفيد لكل منظمات المجتمع المدني إستخدام تكنولوجيا المعلومات المتمثلة بالإنترنت لتوصيل رسالتها إلى كافة أرجاء الأرض بسهولة ويسر وللمحافظة على تواصل أعضاءها مع إدارتها بشكل مستمر ودائم .


رئيس الجمعية الوطنية للتنمية السياسية



تعليقات القراء

التنمية السياسية
تتحدث عن الديمقراطية و انت اول من يقف ضدها الجمعية الوطنية للتنمية السياسية ان رئيسها منذ التاسيس و لا تريد السماح لاحد بالمنافسة
26-11-2011 12:09 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات