ستاندارد اند بورز تخفض التصنيف الائتماني للاردن بسبب الاضطرابات السياسية

اعلنت وكالة "ستاندارد اند بورز" للتصنيف الائتماني الاربعاء انها خفضت التصنيف الائتماني السيادي للعملة المحلية الاردنية طويلة الاجل من "بي بي " الى "بي بي"، معربة عن قلقها من الاوضاع السياسية والاقتصادية في المملكة

جراسا -

اعلنت وكالة "ستاندارد اند بورز" للتصنيف الائتماني الاربعاء انها خفضت التصنيف الائتماني السيادي للعملة المحلية الاردنية طويلة الاجل من "بي بي+" الى "بي بي"، معربة عن قلقها من الاوضاع السياسية والاقتصادية في المملكة.

واكدت الوكالة ابقائها على التصنيف الائتماني السيادي للمملكة "بي بي/بي" طويل وقصير الاجل للعملة الاجنبية وكذلك التصنيف "بي" قصير الاجل للعملة المحلية.

واوضحت الوكالة في بيان ان "التوقعات سلبية"، بينما ذكرت ان "التصنيف للانتعاش الاقتصادي هو 4 ونقل وتقييم قابلية التحويل هو" بي بي بي-".

وقالت الوكالة ان الاردن، مثل العديد من البلدان العربية الاخرى في عام 2011، تحت ضغط الرأي العام لتلبية مطالب الاصلاح السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

واضافت انه "في الوقت نفسه، عانى الاقتصاد من الصدمات الخارجية، كالتضخم في اسعار السلع الاساسية، وتداعيات عدم الاستقرار الاقليمي، الذي أدى إلى تباطؤ النمو الاقتصادي والعجز المالي الضخم".

وتابعت الوكالة "لكن في رأينا ان هذه التحديات قد تكون اقل ضررا بشكل جزئي على الاردن بسبب علاقاته الوثيقة مع الدول المانحة والتي تدعم احتياجاته في الاقتراض على الرغم من انها متزايدة".

ويشهد الاردن منذ كانون الثاني/يناير الماضي احتجاجات تطالب باصلاحات اقتصادية وسياسية ومكافحة الفساد.

وكلف العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني في 17 تشرين الاول/اكتوبر الماضي عون الخصاونة، القاضي في محكمة العدل الدولية منذ 2000، بتشكيل حكومة جديدة خلفا لمعروف البخيت معتمدا على سمعته الجيدة لتنفيذ الاصلاحات في البلاد.

ورأت "ستاندارد اند بورز" ان "الوضع السياسي الداخلي (في الاردن) لا يمكن التنبؤ به"، مضيفة ان "تعيين الملك لحكومة من التكنوقراط قد يكون مؤشرا إلى شعور الملك المتزايد بالحاجة الى اسراع الاصلاحات السياسية والاقتصادية".

واضافت انه "مع ذلك، نحن نعتقد ان الحكومة الجديدة تواجه تحديات كبيرة في تلبية مطالب الجماهير التي بدأ صبرها ينفد، في الحصول على تغييرات سريعة".
(ا ف ب)



تعليقات القراء

د. خليل ازمقنا dr. khalil izmeqna
الله يحمي الأردن وأهل الأردن من كل شر سواء من أعدائه أو من جهالة أبنائه.... آمين يا رب العالمين.
23-11-2011 10:07 PM
saamer
مبروك على الحراك الفاشل
24-11-2011 12:11 AM
مواطن

يونان الشرق الاوسط و العرب ...بدأت النذر تلوح بالافق .....هل سيفي الفاسدون بديوننا و يعيدون ما نهبوه ان اصبحت الاردن يونان العرب ام سيهربون و يتركون الشعب المصدوم المستيقض من غيبوبته يصارع مصيره ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
24-11-2011 12:23 AM
ahmad
هذه المصيبة الاقتصادية سببها الحراك الشعبي بعدد الاعتصامات القياسي اكثر من 3 الاف مظاهره حسبي الله ونعم الوكيل
24-11-2011 01:10 AM
د.ابراهيم عواوده
حوار الشوارع وعدم وجود احزاب سياسية ذات برامج متكامله وعدم الانتاج وغياب ثقافة الانتماء لتراب وهواء الوطن-الذي نستنشقه جميعا-ونزعة الناهش والمنهوش والاصلي والتقليد وقلة احترام الاخر وتقليد الاعوج وعدم تدخل المكلف شرعا............وغيرها كثير.
اسباب معنويةلأفلاسنا المادي والثقافي
واصلح الله حالنا وابدلنا احسن من هذا الحال وندعوا الله ان يؤلف بين قلوبنا
وعندها لن نحتاج لتصنيف أئتماني من قبل الغرب
24-11-2011 03:24 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات