دولة الرئيس .. راس الذيب علّمني


أسوق هذه القصة، لعل وعسى أن يستفيد منها رئيس الحكومة المكلّف - الهابط الينا من لاهاي - السيد عون الخصاونة، وأتمنى عليه وهو الدارس للتاريخ، أن يتعظ من تجارب غيره ممن سبقوه في تولي مهام رئاسة الحكومات، حيث يقول المثل الشعبي \\\"راس الذيب علّمني\\\" وهو مثلٌ يُضرب كناية عن إحكام العقل في ساعة الضرورة والاتعاظ بما آل اليه الآخرون، وقصة هذا المثل تروي أن أسداً وذئباً وثعلباً \\\"الحصيني\\\" ترافقوا سوية للصيد، وبعد رحلة مضنية، اصطادوا ثوراً وغزالاً وأرنباً. جلسوا ثلاثتهم ليتقاسموا.. فطلب الأسد من الذئب أن يقوم بعملية التوزيع، مخاطباً إياه: قسّم لنا يا ذئب ما اصدناه. فقال الذئب: الثور لك يا سيدي الأسد، والغزال لي أنا، أما الأرنب فهو للثعلب.
انفعل الأسد وغضب ووجه ضربة للذئب كانت هي القاضية، حيث انفصل رأسه عن جسمه. ثم التفت الى الثعلب مخاطباً إياه: أبو الحصيني. وقبل أن يكمل جملته، كان الثعلب - وهو الموصوف بخبثه وذكائه ودهائه وفطنته – يرد على الأسد: نعم يا سيدي. فرد عليه الأسد: قسّم لنا صيد اليوم. فقال الثعلب: الثور طبعاً من نصيبكم سيدي، والغزال لحضرتكم، وكذلك الأرنب لجنابكم، وأنا بخدمتكم ويكفيني رضاكم.
ضحك الأسد واستند للخلف، وسأل الثعلب: أبو الحصين، من الذي علّمك هذه القسمة. فرد الثعلب: راس الذيب علمني.
لله دره كم هو غبي ذلك الذئب المسكين وكم هو فطين \\\"أبو الحصيني\\\" ويا ليت دولة \\\"أبو علي\\\" يعتبر ويتعظ.



تعليقات القراء

هدى البرايسه
أسد يا أبو راشد
21-11-2011 11:49 PM
هذلول بن متعب
الى سعادة النائب
للاسف(كما قلت لدولته انصحك بدراسه خطابات نواب الكونجرس كم هي محدده)لم ار شيء محدد تطالب دولة القاضي النزيه
بالتعلم و الاستفاده منه و المضحك و المبكي ان هنالك ....من احد افراد العشيره الكريمه يصفك بانك اسدا
22-11-2011 09:57 AM
سامي مهيار
استغرب من الهجوم على دولة الرئيس..ان دولة الرئيس شخصية مرموقة وهو قاضي دولي وقد أثنى جلالة الملك عليه وهو قادر على العبور بنا الى بر الأمان في هذه الظروف الصعبة والاستثنائية فلنقف جميعنا معه..
22-11-2011 12:02 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات