اغلاق

في ذكرى الملك


هذه هي الذكرة التي بقيت لنا ومعها بقي الانجاز تلو الانجاز الذي يشهد على عظمه البناء وحب الشعب لقائده وبقي التاريخ خير شاهد على هذا الحب وهذا الانجاز .

فرحم الله الحسين الذي احببناه وبأرواحنا فديناه وعلى كل الدروب سيرنا على خطاه وخطوه بخطوه خطينا معاه حتى جاءت سكره الموت بالحق ففقدناه وقلنا هذا ما قدره الله وقضاه وبقلوب يعتصرها الالم والحزن ودعناه وبعيون شعورها الحنين الى ذاك الملك بكيناه فإلى جنان الخلد بإذن الله منتهاه فالاستقلال هو من رعاه والأردن هو من بناه فرحم الله آبا عبدا لله فقد مرت السنين على فراق من فقدناه .

ثم أذن الله لنا بخليفة هو من ولاه وبكل الاعتزاز والولاء والانتماء بيعناه وفي قلوبنا جعلناه وتاج على رؤوسنا وضعناه فلقد احببناه حتى ادمناه فمضى في مسيره الأردن ومضينا كلنا معاه واخذ على نفسه العهد ان كل الشعب ابنه وأخاه وقلنا له امضي بنا عبدا لله ولكل خير للأردن واهله تراه فنحن ليس لنا قائدا غيرك نرضاه فأنت قائدا لنا جميعا ونحن لا نعرف سواه مدافعا عنا في كل محفل او موقف دون معاناة جنديا شجاعا ذو موقف واضح كل الدنيا تخشاه وزعيما محنك فهنيئا لنا بقائد كل الشعوب تتمناه. فكل الولاء والإخلاص اعطيناه وحب الهاشميين في قلوبنا مع حنين الامومه رضعناه فقلنا له سيدي ان هذا الشعب كله معاك فوقف بشموخ الجبال وقال من قال إنني لست معاه فهذا الشعب في قلبي ووجداني وأسعى جاهدا لتحقيق رضاه فليس لي في هذه الدنيا غاية سواه فهو النفس الذي تنفسناه وهو الشعب الذي عشقناه واخذت عهدا على نفسي ان أحقق ما استطعت لهذا الشعب مبتغاة وان يهنئ بعيشه اكثر باذن الله مما توقعناه فقلنا له سيدي حمدا لله انه وهبنا عبدا لله حمدا لله انه انعم علينا بقائد لانبتغي الا إياه انه الملك عبدا لله ابن الملك الحسين طيب الله ثراه فيا أبناء شعبي كونو كما فيكم عهدناه وكونوا له السند والمعين بعد الله لكي نحقق جميعا ما تمنيناه .

zaedmaharmah@yahoo.com



تعليقات القراء

على الرقاد
الى الاخ المحترم زيد المحارمه تحيه طيبه وبعد
كل كلمه من هذه الكلمات تدل على مدى حب الاردنيين لقائده ووطنهم
ومدى الاخلاص للعرش الهاشمي المفدى
والله يديم علينا نعمه سيدنا ونعمه الامن
ويسلم لسانك اخ زيد
14-11-2011 12:11 PM
كريشان \ معان
الله يا ها الوطن ما اجملك
والله يا ها الملك ما اروعك
والله شو بنحبك ونعشقك
وفعلا صح لسان الكاتب المبجل
14-11-2011 12:11 PM
احمد محمد ابو زيد \ سحاب
الى الاخ زيد ابن سحاب الاصيل الذي نحترم
لك كل الاحترام لما تقوم به من جهد مخلص على مستوى سحاب
وكذلك هذه الكلمات الرائعه بحق ملوكنا الهاشميين الابرار الاطهار الاشراف
والله يديم عزك يا وطن
14-11-2011 12:12 PM
محمود المحارمه
فعلا كلمات لها في النفس وقع
وسيدنا تاج فوق روسنا والله يحميه ويحمي الاردن
وشكرا لابن سحاب المحترم
14-11-2011 12:13 PM
عارف الخريشا
والله بكل الدنيا ما نبدل سيدنا الغالي
والاردن يضل الوطن ولعزه عالي
والله يحمينا من الاشرار
14-11-2011 12:13 PM
الضامن
الف عام وعام ويبقى الاردن والقائد بخير وعز
وكل عام واحنا والاردن والقائد بخير
ونشكر الاخ الكاتب المبدع على هذه الكلمات الطيبه
14-11-2011 12:14 PM
خالد الفرا

الاخ الكاتب المحترم \ تحيه الاحترام والتقدير

رحم الله الحسين الباني الذي فعلا احببناه وله في قلوبنا الذكرى الرائعه التي لن تنسى وحفظ الله لنا عبد الله القائد الشاب الملهم

وشكرا ابو المحارمه الاصيل
14-11-2011 12:15 PM
ابو طارق السحيمات
اخونا العزيز المحارمه تحيه
ونطلب من الله العلي العزيز ان يحفظ علينا امننا وان يديم علينا قائدنا الغالي
وكل عام والوطن بخير
14-11-2011 12:16 PM
ابو السلط
حفظ الله اردننا الغالي وقائدنا المفدى سيدي جلالة القائد الرااائع الاب الحاني ابا الحسين سلام يتنزل رحمات وبركات عليك وعلى تراب وطني الذي نفديه بكل ما نملك صباح الفرح المتدفق من قلوبنا نحن ابناء الاردن الى سيدي وحبيبي جلالة الملك
14-11-2011 12:17 PM
احمد الصقور

نبدأ الحديث بالشكر الموفور للكاتب المبدع المتميز بهذه الكلمات الرائعه ونقول لغير عمان هذا القلب ما خفقا ** وغير فرسانها الشجعان ما عشقا .. ولا أحبت عيوني مثل طلتهم ** على الروابي رماحا تنشر العبقا .. فهم لظى , وشذى , شمس ودالية ** سبحان من جمع البارود والحبقا .. يا نخلة العز شمس العز ساطعة ** على الربوع التي اعطيتها الالقا .. جعلتها واحة خضراء دانية ** قطوفها .. تركت السيف ممتشقا .. فمن أراد الشذى كنا ازهاره ** ومن أردا الاذى كنا له الارقا .. ونحن نحن سواء أمطرت ذهبا ** سماء اردننا أو سدت الرمقا .. فليس يجمعنا خوف ولا طمع ** لكنه العشق والدنيا لمن عشقا ----- من هنا من ارض الكرامة من ارض العز من ارض التاريخ والشموخ أتقدم بأسمى آيات التهنئة الى صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني , الى كل اردني واردنية خارج وداخل هذا البلد الحبيب .
14-11-2011 12:19 PM
فايز ثابت
كل عام والاردن بخير ... كل عام وصاحب الجلالة بألف خير ... كل عام ومزيد من الأمن والأمان يا وطني ... كل عام ورايتك مرفوعه ... كل عام والأردن أولا ... كل عام وانتم بخير اخص بها جميع الاردنيين اللي دمهم اردني صافي بحبوا الاردن من قلوبهم بدافعوا عنه بأرواحهم اليوم عيدنا ... اليوم عيدنا بالفخر ومرفوعين الراس نحتفل فيه ونقول أدامك الله يا ابا الحسين لتديم راية الأردن خفاقة
ونشكر كاتبنا المحارمه المحترم
14-11-2011 12:20 PM
شكرا لك ايها الكاتب \ من هاني بركات
احنا في كل يوم و دائما نهنئ انفسنا لانك قائدنا وملكنا واخانا وابانا ولكن اليوم نهنئك لانك وبكل فخر اصبحت ملكنا الحامي للرايه الهاشميه ومازلت على وعد اجدادك قائم بحمايه الاردن وشعبه كل عام وانت سيدنا وتاج رؤوسنا رغما عن انفم الحاقدين والحاسدين الله يطول بعمرك يا سيدي ابوالحسين
14-11-2011 12:39 PM
عارف السرحان
رحم الله الحسين الباني العظيم

وحفظ لنا مولاي صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين المعظم مولاي المعظم من الأردنيين حماً وملاذاَ غيركم انتم آل هاشم وعلى مر السنين والعقود والقرون الماضية فانتم صناع الخير والمحبه والسلام مولاي المعظم انتم من سطر التاريخ عنكم وعن بطولاتكم وشهامتكم ومرؤتكم ونبلكم أروع القصص وأبهاها وما هذه الشهادة إلا قلادة أردنيه ... أردنيه حقه نباهي بلبسها ونفاخر بها الأمم اجمع وما هذا بالجدير عنكم فانتم من حمل الرسالة بأمانه وإخلاص كابرا عن كابر وكنتم نعم من صان هذه الامانه وأنا على ثقة تامة يا مولاي المعظم بأنكم صناع خير ومحبه وسلام هذا وكيف ذاك وانتم حملة أغلى شعار ,, الإنسان أغلى ما نملك ,, أنا ابنكم البار لعرشكم المفدى وأبنائي قرة عيني فداكم ولأردننا الحبيب ودمتم يا مولاي وعشتم وأدام الله عزكم وسدد على طريق الخير خطاكم وعاش الأردن حرا قويا منيعا في ظل حضرتكم مولاي المفدى مولاي المعظم .
14-11-2011 12:41 PM
منصور الرفايعه
عبدالله يا عونك ... حنا فدا عيونك حبك سطع بالقلب ... ناسك يحبونك امر علينا و سم ... اللي تقوله تم تبقى لنا و تسلم ... و ربنا يصونك لك سيدي موقف ... بين الملا يشرف و الريح لو تعصف ... ما تغمض عيونك و رجالك الاحرار ... يحمون والله الدار و لو صار مهما صار ... ما خيبوا ظنونك _________________________________ أَعْشَقّ الشَيْبَاتّ اللِّيْ نَوْرّتْ فِي مَفْرَقَكْ وأسّمَكْ أَعّذَبْ إِسْمّ يِطّرَبْ لَوْ لِسَانِي يِنّطُقَكّ انَا أمُوتّ فِيكّ وأحْيَا فِيكْ يَا أَرّوَعْ مَلّكْ ولِيْتّ ألاقِيْ كِلّمَهَ أكْبَرّ مِنْ أَحِبَكّ وأَعْشَقَكّ شُفْتّ أنَا صُورَةْ مَلِكْنَا بالجَرِيدَةْ بِيومْ عِيدَهْ الفِكْرّ رَاحْ وسَرَحْ بِعِيونْ نَظّرَتّهَا بَعِيدَهْ كَانْ وِدّيْ أنّقُشْ الصُورَهْ عَجُدْرَانْ قَلّبِيْ أو ألِفّ قَلّبِي مَعَاهَا بينْ صَفْحَاتّ الجَرِيدَةْ ولَمّا أّشَاهِدّ صُورتَكّ مِنّ كِثِرّ شُوقِيْ أَنّدَفِعْ وأَحّتِضِنّ بِرّوازّهَا والبُوسَهْ اطّبَعْهَا طَبِعْ يا حَبِيبِي وتَاجْ رَاسِي يَا كُحِلّ عْينّ البَلّدْ واللهِ إِنَِي يومْ أَشُوفَكّ يِنّشَلِعّ قَلّبِيْ شَلِعْ اُرّدُنِيَةَ وَفِيْنَا أَعْرَقّ عِرّقَكْ ونٍتْبَاهَى فِيْكّ لَوّ تِفَزّعْنَا لَوّ تِفَزّعْنَا تِلاقِيْنَا بَوَارِيْدّ بِايِدَيْكّ المَنِيَهّ ولا الدَنِيَه هَذَا هُوهْ عِنّوَانّّا ياللهْ حَيّ المُوتْ يُومْ يِكُونْ ببَدّلَةْ فُوتِيكْ سَيّدِيْ يَا صَقِرّ بالمِرّقَابْ جُنّحَانُه نَفَضّ مِنّ اَجِلّ رِفّعَةْ بَلَدْنَا ومَجّدَهْا قَامْ ونَهَضْ دَمْكّ الحَامِي اللَي نُوعُهْ اُرّدُنِيْ طُولْ المَدَىْ فِي هَوا أرّضْ العُرُوبَهْ وعِشّقَهَا قَلّبَكْ نَبَضْ فِي فَلّسْطِيْنْ , العِرَاقّ جرُوحْ الهَا يِفُورْ دَمْكّ لَمّا تِبّكِي عِيْنّ تِمْسَحْ دَمْعَهَا أَطّرَافْ كُمَكّ هَذا هُوهْ ابْنّ الهَواشِمْ وافّتَخِرّ يَا ابْنَ العَرَبْ مِينْ اَحَنّ مِيِنْ أطّيَبْ مِنْ مَلِكّ هَكّلانْ هَمَكْ أُرّدُنّ .. اُرّدُنْ اللّي نِصَلِيْ خَمْسّ فروضْ فوقْ تِرَابّهَا الشَرَفْ بالطَهِرْ أمّ وكَبّرّ بمِحّرَابّهَا ومَعْ قَرَامِيْ هَالشَجَر حِنَا نِمِدْ شروشْنَا والمَفَاخِرْ بينْ إِيدِيهَا مّطّوّبَهْ عَلَىْ حِسَابْهَا في عُرُوقّ الأُرّدُنْ الأَشّوَاقّ ضَخّينَاهَا ضَّخّ والوَفَاء غِيمَاتْ سُقّنَاهَا بسَمَاهَا تزِخّ زَخّ نِفْتِدِيهَا بْدَمّنَا وبمَالّنَا وبعّيَالّنَا لَو تِدُقّهَا شُوكَهَ قَبِلْ مَا تحِسّ انّقُولْ اَخّ ويا عَامُودْ البِيتْ فوقْ الرّوسْ خِيمَةْ هَالبَلَدْ هُونّ بينّ ضَلُوعّنَا دَقِيْنَا للخِيْمَهَ وَتَدّ ومِثِلّ مَا تشّكْ الخَرَزْ الأزّرَقْ بَلَدْنَا أرّوَاحَنضا شَكْشِكِيهَا وعَلِّقِيهَا برَقّبَتِكْ خوفْ الحَسّدّ
14-11-2011 12:45 PM
عشر اخطاء لغويه في عشر سطور
وخطوه بخطوه خطينا معاه :الصحيح:خطونا معه



وبكل الاعتزاز والولاء والانتماء بيعناه:الصحيح:بايعناه

وقلنا له امضي بنا عبدا لله: امض بنا

ليس لنا قائدا غيرك :قائد غيرك

فأنت قائدا لنا جميعا:قائد لنا

وزعيما محنك : زعيم محنك

....مع كل هذا لن يتحقق لك ما تتمناه...فاصرخ:ياويلتاه..

14-11-2011 01:01 PM
النار كلت ثوبك
فقدنا بكيناه نطلب له الرحماه ... يا اخي كاتب مر ما شاء الله ع القافية والوزن ماشي وآخر اهتماماته تراكيب الجمل ومعانيها وقواعد اللغة لا تحكي ....
14-11-2011 01:10 PM
مروان الدعجه
أحببت نفسي لأني منك يا أردن الحب ...ولأني جزء منك...فترابك هو أساس وجودي فأنت بدايتي ونهايتي...لذاك أعشق كل ذرة تراب فيك...فأنت مصدر إلهامي يا قصيدة أرددها كل صباح ومساء...وخاطرة أقولها عندما أتذكر أعزاء أفتقدهم فحبك هو أنيسي...فأنت الروح التي تسكن جسدي...وأنت الأمان وقت خوفي...وأنت أمسي وحاضري ومستقبلي...وأنت البحر الذي أعيش فيه فأنا أردني أعيش فيك وبعدي عنك وهو موتي...فأنت حبي وعشقي وسبب وجودي ...فشكرا لله على أنك وطني
وحمى الله القائد الرائد الهاشمي المفدى
وشكرا لمن كتب فجعلنا نقراء هذه الكلمات الطيبه الرائعه
14-11-2011 01:42 PM
سناء العمري
رحم الله ملك القلوب اعطيتنا الكثير واعطيتنا الاكثر (عبدالله) ، فعندما توفي المغفور له الملك الحسين قال زعيم

الصهاينة (لقد مات الزعيم الوحيد الذي كنت اخشاة في الشرق الأوسط)
14-11-2011 02:18 PM
عبدالله حسونه ( أبو طارق
( أبكيك كغيمة مرت فما أمطرت فبكت بصبر ألمؤمنين ) رحمك الله وطيب ثراك وأدخلك فسيح جناته ياملك القلوب ياحسيننا المعظم نعم نبكيك لأنك زرعت فينا حب هذا الوطن لقد بنبيت لنا صرحا شامخاً نباهي فيه العالم إسمه الأردن .نبكيك لأنك كنت لنا الرمز في الشجاعة والإباء والشمم نبكيك لأنك كنت لنا ألمعلم والقائد والأب إننا نبكيك في يوم عيد ميلادك ونحن نستذكر ألإنجازات ألمهيله ألتي حققتها لهذا الوطن بالرغم من شح الموارد .؟!! في عهدك الميمون شيدت المصانع وبنيت المستشفيات والمدن الطبيه والجامعات الحكوميه والأهليه وشقت الطرق وأسست الشركات المساهمه ألتي كانت تدر أرباحاً هائله لخزينة الدوله .؟!! نعم نبكيك كلما ذكر طاريك إننا لن ننسى قولك المشهور وهو: (فلنبني هذا البلد ولنخدم هذه الأمه .) لقد رحلت عنا وأبقيت لنا خير خلف لخير سلف وهو جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله سائلين الله العلي القدير أن يسخر له ألبطانة الصالحه ألتي تدله على الخير والصلاح لهذا الوطن . والله من وراء القصد .
14-11-2011 02:52 PM
العرسان ايوب
كيف أنام والكون من كل صوب يغني والسماء تبتهل وعمان تحتفل والأرض تصلي ونجوم العز اندثرت واوراق الحب احترقت والشعر في حالة تجلي * عمان يا حبيبتي .. افرحي نحن من كسرنا جبروت التمثال وزرعنا اسمنا فوق هام السحب بماء الذهب واعلنا الاستقلال ... على ربوع أردن الهاشميين قاتلنا .. وقتلنا .. فانتصرنا وصنعنا من المجد لنا جبال نحن الذين كتب التاريخ عنا ينشد عن عزيمة الأبطال كيف ماتوا على ثرى الأردن كيف استشهدوا على ثرى النبوة وقلعوا شوكة الاحتلال ... سطّر .. سطّر يا تاريخ عن مجدنا .. ومجد أجدادنا الأبطال من شرف النبوة محمد نور الهدى والإيمان لشريف الحسين وحفيده طلال... لمؤسس إمارة شرق العروبة عبدالله الأول .. ملك في شتى الأحوال .. للحسين بن طلال صانع المجد والعز والفخر من حقق كل محال ... إلى نور الأردن الساطع عبدالله الثاني .. أبا الحسين هذا الذي ضربت به الأمثال ... افرحي .. افرحي يا عمّان أنت كنت وستبقي قصيدة لم يكتبها شاعر ولوحة من نسج الخيال ... ستبقي مجداً وعزاً يلمس بالذهن ولا يقال... * منن طيب عينيك يا عمان اسقيني واسقي قلبي الدامع ارسمي في فضاء المجد ولو قليلاً عن مجدنا الواسع عمان يا صديقتي حتى النهاية تباركي بنور الله الرائع... وادخلي الجنة راضيةً مرضية وتباركي بنور الشعر الساطع ملكٌ أنا .. حين أعلنت فيك كبريائي ونمت بين العيون الناعسة كطفل وادع قتلت هنالك اوطاني ونزفت فلسطين العروبة فكنت يا عمان الأم الرئيم والقلب الذي للآهاتنا سامع فصرت غريباً .. شارداً .. ضائع استباحوا قدسي ومهدي فجئت إليك ابحث عن الحضن الذي بحثت عنه في شتى الوقائع... قلّبتِ يا عمان عليّ المواجع واحرق جمر الغربة شفتاي فدعيني افرح لعيد استقلالك الرائع دعيني اشرب قهوة البدو و أنسى اثنين وعشرين وجعاً ممتدين ما بين المحيط والخليج امةٌ .. بين الأمم خبرها ليس بشائع قتلوا بغداد .. وأسالوا دم الرشيد واستباحوا بيروت في شتائها البارد وكل هذا وليلى في بغداد تحتفي بعيد وطنها الثاني .. الأردن الساطع بلد العرب درة الشرق الحضن الدافئ .. لكل ضائع البسي أطواق الزينة يا عمان وسطري التاريخ في كل زمان يا عمان .. يا عمان .. يا عمان يا جنة الرحمن .. يا نور الأوطان .. نحن في عز الفرحة يا عمان فلنبتدأ هـــا هــــــنــــــا الآن ....
14-11-2011 03:33 PM
احمد الفقهاء
كل عام والوطن بخير وسيد البلاد الملك الهاشمي بالف الف خير ..........................كل عام والوطن بخير وسيد البلاد الملك الهاشمي بالف الف خير ...........كل عام والوطن بخير وسيد البلاد الملك الهاشمي بالف الف خير ...........كل عام والوطن بخير وسيد البلاد الملك الهاشمي بالف الف خير ...........كل عام والوطن بخير وسيد البلاد الملك الهاشمي بالف الف خير ...........كل عام والوطن بخير وسيد البلاد الملك الهاشمي بالف الف خير ...........كل عام والوطن بخير وسيد البلاد الملك الهاشمي بالف الف خير ...........كل عام والوطن بخير وسيد البلاد الملك الهاشمي بالف الف خير ...........كل عام والوطن بخير وسيد البلاد الملك الهاشمي بالف الف خير ...........
14-11-2011 03:34 PM
على السعايده
الى الاستاذ زيد المحارمه الف تحيه لهذه الكلمات النابعه من القلب الصادق
14-11-2011 03:34 PM
عليان
ان القلب ليحزن وان العين لتدمع وانا لفراقك يا حسين لمحزونين
14-11-2011 03:36 PM
ابو قاعود
في ذكرى ميلادك نقول رحمة الله عليك....ما احوجنا اليك في هذه الأيام العجاف والمتربصون ببلدنا من ابناء جلدتنا من كل حدب وصوب...رحمة الله عليك فلن ننساك وانت فينا حي لا تموت
14-11-2011 03:36 PM
هيثم نور الدين
لن ننساك مهما طالت السنين فالقلب مسكنك يا ابا عبدالله يا ابا الاردنيين تركت فينا خير خلف لك يا خير سلف طيب الله ثراك سيدي ووفق الله ابا الحسين لما فيه خير العباد والبلاد
14-11-2011 03:37 PM
الجبور
ذكــــــــــــــــرى مــــولــد المغفــــــــــــــــــور لـــــــــ بأذن... ـــــه الله جــــلالــة المـــــــــــــلك حســـــــــــين بــــــــــن طـــلال طيـــــــــــــــب الله ثـــراه ويــــــــــــــا لهـــــا مــــــــــن ذكـــــــــــــــــــــرى لأنـــــــــــك يـــا ســــيدي عشــــــت فـــي قلــــــ ♥ ــــــوبـنـــــا وســــــتبــــــــــــــقى الــــــــــــــــــــــــــى الأبــــــــــــــــــ♥♥♥ـــــــــــــــــــد فلــــــــــــك كـــل الوفـــــــــــــاء ♥♥♥ ــــــــــــ وّرُدً الأمّــ ♥ــــلّ
14-11-2011 03:37 PM
الغزو
لله درك يا استاذ زيد بالعون انك بحت عما يختلج في صدورنا نعم نفتقده في الليلة الظلماء تيتمنا بعده ... ولم يعد لنا من وال الا الله
14-11-2011 03:38 PM
عقيد متقاعد عبد الله ابو وندي
اما انا فابكبه دماً لان دمعي قد جف وشوقي وحنيني اليه لا زال يدور في وجداني وقلبي وروحي صدقني يا جهاد انه لا تمر ساعة من النهار الا ان اتذكره ... اتذكر ابتسامته ... وضحكته وفرحه خاصة عندما يكون بين رفاق دربه من القوات المسلحة كما كانت ثقتك بنا دائماً بلا حدود فنحن - والله - شوقنا اليك بلا حدود . شكرا لك يا زيد
14-11-2011 03:39 PM
ابو شركس
طيب الله ثراك وادخلك فسيج جناته ياملك القلوب ما من يوم كنت تطل علينا الا والابتسامة تنتقل من وجهك الى وجوهنا .........................يا أيها الملك الأجل مكانة بين الملوك، ويا أعز قبيلا يا ابن الهواشم من قريش أسلفوا جيلا بمدرجة الفخار، فجيلا نسلوك فحلا من فحول قدموا أبدا شهيد كرامة وقتيلا لله درك من مهيب وادع نسر يطارحه الحمام هديلا يدني البعيد من القريب سماحة ويؤلف الميئوس والمأمولا يا ملهما جاب الحياة مسائلا عنها، وعما ألهمت مسؤولا يهديه ضوء العبقري كأنه يستل منها سرها المجهولا يرقى الجبال مصاعبا ترقى به ويعاف للمتحدرين سهولا ويقلب الدنيا الغرور فلا يرى فيها الذي يرضي الغرور فتيلا خبر بها المتأكلين قصاعهم نهما، وبؤس حطامها مأكولا يا مبرئ العلل الجسام بطبه تأبى المروءة أن تكون عليلا أنا في صميم الضارعين لربهم ألا يريك كريهة، وجفيلا والضارعات معي، مصائر أمة ألا يعود بها العزيز ذليلا فلقد أنرت طريقها وضربته مثلا شرودا يرشدا الضليلا وأشعت فيها الرأي لا متهيبا نقدا، ولا مترجيا تهليلا ياسيدي ومن الضمير رسالة يمشي إليك بها الضمير رسولا حُجج مضت، وأعيده في هاشم : قولا نبيلا، يستميح نبيلا يا ابن الذين تنزلت ببيوتهم سور الكتاب، ورتلت ترتيلا الحاملين من الأمانة ثقلها لا مُصعرين، ولا أصاغر ميلا والطامسين من الجهالة غيهبا والمطلعين من النهى قنديلا والجاعلين بيوتهم وقبورهم للسائلين عن الكرام دليلا شدت عروقك من كرائم هاشم بيض نمين خديجة وبتولا وحنت عليك من الجدود ذؤابة رعت الحسين وجعفرا وعقيلا هذي قبور بني أبيك ودورهم يملأن عرضا في الحجاز وطولا ما كان حج الشافعين إليهم في المشرقين طفالة وفضولا حب الألى سكنوا الديار يشفهم فيعاودون طلولها تقبيلا يا ابن النبي، وللملوك رسالة، من حقها بالعدل كان رسولا قسما بمن أولاك أفضل نعمة من شعبك التمجيد والتأهيلا إني شفيت بمجد قربك ساعة من لهفة القلب المشوق غليلا وأبيت شأن ذويك إلا منة ليست تبارح ربعك المأهولا فوسمتني عزا وكيد حواسد بهما يعز الفاضل المفضولا ولسوف تعرف بعدها ياسيدي أني أجازي بالجميل جميلا
14-11-2011 03:39 PM
العياصره
كنت ولا زلت يا مولانا تعيش في قلوبنا ووجداننا ووري جسدك ولكن ما زالت روحك تحيط بنا ولنا في مليكنا ابا الحسين السلوى والعزاء نطلب من الله ان يطيل في عمره ويجعله ذخرا وتاجا على رؤوسنا رحمك الله يا سيدي ابا عبد الله
14-11-2011 03:40 PM
ابو شركس
كنت ولا زلت يا مولانا تعيش في قلوبنا ووجداننا ووري جسدك ولكن ما زالت روحك تحيط بنا ولنا في مليكنا ابا الحسين السلوى والعزاء نطلب من الله ان يطيل في عمره ويجعله ذخرا وتاجا على رؤوسنا رحمك الله يا سيدي ابا عبد الله
14-11-2011 03:40 PM
زريقات
كيف ننساه..وكيف يرحل وهو يعيش داخل قلوبنا لا لن يموت من بنى هذا الوطن الشامخ ولن يموت من ترك وراءه أسود تحمي الديار يا حسين اننا ما زلنا نباهي العالم بك ...ونتباهى بأننا أبنائك وأنا ورثنا الكرامة والشموخ وعشق الوطن منك ونحن نعلم انه مهما قلنا في حقك فهو قليل الأردن تسكن قلبك وأنت قلبنا بأكمله أعشقك ايها الملك الانسان أعشقك يا حسين
14-11-2011 03:41 PM
مهند
الف رحمه ونور لك ياسيدي باختصار شديد رجل لايتكرر ابدا ولن يتكرر رحمك الله ياسيدي اقسم بالله لو ابو عبدالله بعدو عايش كان العراق ما احتلوا كان غزه ماحرقوها كان وكان وكان هذا ليس ملك الاردنيين فقط بل ملك العرب ولن ابالغ ان قلت ملك القلوب رحمك سيدي
14-11-2011 03:41 PM
القضاه
مرحوم يا تاج على الراس مرفوع. تاج الكرامه والكرم والمروات رحمك الله يا حسين رحمك الله يا أبا عبدالله رحمك الله يا كافل اليتامئ رحمك الله يا ملاذ المنكوبين رحمك الله وأسكنك فسيح جنانه اللهم اجعل قبره روضه من رياض الجنه اللهم نقه من خطاياه كما ينقا الثوب الابيض من الدنس
14-11-2011 03:42 PM
شكرا للمحارمه
والله احبه في الله و والله اني صادق فيما اقول.. الله يرحمه... كنت صغير و كانت له زياره لمنطقتنى فذهبت مع المدرسه لااستقبال مروره حيث كانت الترتيبات ان نكون الطلاب الصغار في مكان مناسب حتى لا نتاثر بازدحام المواطنين الاكبر منا. وعند مرور الموكب الذي يسير ببطء سرحت بمخيله الطفوله و اخذتني الافكار باني ارى الملك شخصيا الان و كلنا يفهم شعور الاطفال.. فصحيت من السرحه واذا... وجهه يقابل وجهي وهو يبتسم و يلوح بيده كانه يقصدني شخصيا بحركه يده وراسه و ابتسامته و حتى نظرته.. التي تلاقت مع نظراتي للحظات.. كانه يقول مررت من امامك و انت غافل يا صغيري.فالكل ينط و يصرح و يسلم وانا واقف مندهش.. شدتني اليه ابتسامه و شعرت بها في الاعماق. المحبه من الله عز وجل و بني ادم موقف. والله العظيم موقف الطفوله هذا لا انساه... الله يرحمه و يغفرله زي ما جبر بخاطري في بسمه لطفل حين لوح لي بيده... هي جبره خاطر لطفل.. في الحديث الشريف, ولد صالح يدعوا له, وهو ولي امر و والي انذك... ملك... اسال الله العظيم رب العرش العظيم رب البيت وما حوا و رب الصدر و ما خفى بكل اسم هو له و اساله بعلمه ومنه وكرمه ان يسكنه فسيح جنانه و يغطيه رحمه حتى ينال ما يرضى.
14-11-2011 03:42 PM
وفاء
ابدعت يا ايها المتالق دوما استاذ زيد ,,,رثاء الابطال شرف وفخر فما بالك ترثي من ملك القلوب ,,,فيا سيدي وان غاب جسدك فالروح والسيرة العطرة والاعمال الطيبة ,,ما زالت موجودة,يا اعز واغلى الرجال, رحمة الله عليك يا ايها القائد والملك, الذي امتلك من الصبر والرجولة ما لم يمتلكه الكثيرون ,رحمة الله عليك. سيدي وان غادرتنا فوالله كلنا عشقا لخلفك الملك عبدالله الثاني حماه الله الذي يفترش القلوب ,, رحم الله الحسين واعز الله سيدي ابا الحسين الملك عبدالله الثاني
14-11-2011 03:43 PM
محمود مصطفى
ذكرى ميلاد أغلى الرجال... غدا ذكرى ميلاد اعظم الرجال. غدا ذكرى ميلاد اروع الرجال... غدا ذكرى ميلاد اقوى الرجال.. ذكرى ميلاد سيد القوم.... ذكرى ميلاد عقيد القوم.. ذكرى ميلاد الأب الحاني. ذكرى ميلاد ابو الاردنيين. ذكرى ميلاد ملك القلوب. غدا ذكرى ميلاد رجل ماتت فرسه حزنا على فراقه... ذكرى ميلاد رجل لم ولن يأتي على الامة العربية والاسلامية قبله ولا بعده من بعد رسولنا الحبيب وصحابته ..... جلالة المغفور له الملك الحسين رحمه الله واسكنه فسيح جنانه ..... سيدي .. ومليكي... ومولاي.... بكت على فراقك الطيور ....كيف ننساه..وكيف يرحل وهو يعيش داخل قلوبنا لا لن يموت من بنى هذا الوطن الشامخ ولن يموت من ترك وراءه أسود تحمي الديار يا حسين اننا ما زلنا نباهي العالم بك ...ونتباهى بأننا أبنائك وأنا ورثنا الكرامة والشموخ وعشق الوطن منك ونحن نعلم انه مهما قلنا في حقك فهو قليل الأردن تسكن قلبك وأنت قلبنا بأكمله أعشقك ايها الملك الانسان أعشقك يا حسين
14-11-2011 03:43 PM
ابن الاردن
كل جين من الجينات التي في جسمي تعشقك يا الحسين يا من ملك القلوب يامن حبه يسري في شراييني رحمك الله يا الحسين وجعل قبرك نورا على نور اني اعشقك وللابد ساعشقكم ايها الهاشميين
14-11-2011 03:57 PM
ابو عمر
بيقول المثل العربي الي خلف ما مات رحم الله فقيد الامة المرحوم باذن الله الملك الحسين وادخله فسيح جنانة والحمد لله ان عوض علينا بجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين ادام الله عزه وابقاه نصرة للامة العربية والاسلامية وفتح الله على يديه تحرير المسجد الاقصى باذن الله
14-11-2011 03:57 PM
عدنان الحدادين
هذه الأيام، وفي وفي ذكرى ميلادك من كل عام، تغور قلوب الأردنيين في أعماقهم، وقد اقتربت ذكرى ميلاد المغفور له الحسين بن طلال، ويتسآلون بحرقة المكلوم: أحقا مات سيد الأردنيين وحبيبهم؟! هل حقّا مات الحسين العظيم؛ الأب والأخ والرفيق أبناء الوطن وبناته؟! هل مات من عاش في قلوبنا وعقولنا لعشرات السنين؟! نسمعه ونراه في بيوتنا يوميا على شاشات التلفاز، يبني مؤسسات الأردنيين، ويفتتح مشاريعهم، ويخرّج أبناءهم وبناتهم، ويجوب العالم مدافعا عن قضايا الأردن وفلسطين، وكل العرب والمسلمين، هل مات حقا صانع الأردن، وبانيه في ظل أصعب الظروف، وأحلكها من تاريخ الأمة؟! يا أيها الملك الأجل، يا من صُغت نصر العرب في يوم الكرامة، يا قامة تستعصي على البيان والتأبين، إني أعترف لك اليوم يا سيدي أننا لم نوفك حقك من الحزن والبكاء، فهل كان هذا من باب عدم الوفاء منا؟! لا أظن ذلك وأنت من علمنا الوفاء للوطن ورموزه، ولكن ربما شغلتنا الصدمة عن ذلك، بل جلل المصاب، بل تسارع الأحداث في حينها، بل ربما شغلنا خوفنا وهمنا الكبيران، فلم نعطك حقك من الحزن والبكاء، وأنت الذي لم تُشغل عنا يوما في مناسبة صغيرة أو كبيرة، كنت دائما معنا، في يومنا الأول في المدرسة، ويومنا الأول في ميادين التدريب في مناسباتنا الوطنية والدينية، في أغانينا وأناشيدنا، في أعيادنا لقد كنت مع شعبك الوفي دائما في أفراحه وأتراحه، كنت معنا في بوادينا ومدننا وقرانا، حتى في أسفارنا للخارج، فما من أحد كان يتعرّف علينا، إلا ويهز رأسه إعجابا بمليكنا. كنا ننام على صوتك المفعم ببلاغة الحب والمعرفة، ونصحو نتغنى بغرة جبينك المتوج بالعزّ. يا حبنا الكبير، يا ليلنا القنديل، يا من سكنت في قلوبنا، فكنت منا مكان الروح من البدن، لقد أحببناك مثلما تحب الزهرة الندى، فقد كنت ماءنا في الجداول الصغيرة، وداليتنا الوارفة الظلال نفيء إليها كل يوم، والسطر الجميل في صفحاتنا، وأحلى أمنياتنا، لقد أحببناك حبا كبيرا، وأسكناك في أهداب عيوننا. لم يكن أحد مثلكم آل هاشم، لماذا أنتم يا بني هاشم منذ جدكم الأول هاشم؛ هاشم الثريد لقومه، والله يخصكم بالمهمات العظيمة، فجدكم عبد المطلب من كان له شرف الدفاع عن الكعبة، ورجال قريش من كان لهم شرف خدمة الحجيج قبل الإسلام وبعده، أما جدكم محمد عليه السلام، فقد حمل رسالة السماء إلى الخلق جميعا، وأخذ رجال قريش على عاتقهم من بعده نشر الرسالة المحمدية بكل ما ملكوا من إيمان وقوة وإصرار، مقدمين التضحيات، وقوافل الشهداء، ولعمري ما كان الله سبحانه وتعالى ليختاركم لهذا كله لو لم تكونوا على قدْر الرسالة، وعلى قدْر المهمات العظيمة. سامحنا يا سيدي لم نوفك حقك في الحزن والبكاء فعلا، ربما شغلنا شبلك أبو الحسين ونحن نرقبه يسير على دربك يفاجئنا في كل يوم بفعل عظيم، أو موقف كريم، فها هو يسير على دربك في بناء الأردن، وخدمة أبنائه، والاقتراب من نبضهم، ومشاركتهم في كل مناسباتهم، ويُعين إخوانه في غزة وغيرها، وكأن ثرى هاشم فيها ما زال يذكّره بضرورة الاستمرار في هشم الثريد لقومه من العرب والمسلمين, وها هو يحمل رسالة الإسلام السمحة على كتفه إلى منابر العالم يدافع عمّا أُلحق بها من تهم جائرة، ويحمل القضية الفلسطينية على كتفه الآخر يقنع العالم بضرورة إرجاع الحق لأصحابه بعدما تعب الآخرون أو كادوا، متفوقا على نفسه، وعلى تاريخه، أطال الله في عمره، ويسّر له البطانة الصالحة، وأعانه في كل صغيرة وكبيرة، وجعل مثواكم سيدي أبا عبدالله الجنة مع الصديقين والشهداء.
14-11-2011 03:58 PM
مبيضين \ الكرك
ياااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااه أبكيتني يا محترم بهذا الكلام وبهذه الصور الرائعة لملك القلوب, أنت يا سيدي لم تمت, حبك محفور في قلوبنا وفي عقولنا وفي كل جوارحنا,ييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييياه رحمة الله عليك يا أبو عبدالله, يوم وفاتك يا سيدي بكيت وبحرقة أكثر مما بكيت على والدتي,فأنت الوالد وأنت ألأخ وأنت الحبيب,ولكنا عزاءنا الوحيد هو بوجود عبدالله بيننا ,رحمك الله يا سيدي حتى قيام الساعة.وحمى الله القائد أبو الحسين وحمى الله ألأردن .
14-11-2011 03:58 PM
جعفر
((هذا الشبل من ذاك الاسد )) الله يرحمك يااغلى الناس الفاتحه على روحه يارب ادخله الجنه برحمتك ياالله رحمك الله يا سيدي وطيب الله ثراك
14-11-2011 03:59 PM
ساهر
حمك الله سيدي ابا عبد الله دهبت وتركت ورائك فراغ كبير-------للة درك يا اخي الكاتب( زيد محارمه ) /لقدفتحت جروحنا الله يسامحك
14-11-2011 06:46 PM
محمود محاسنه
رحمك الله ياابو عبدالله ذهبت وأبقيت فينا الالم وقسوة الفراق لأب حنون وأخ كبير وقائدأ ملهم لكن عزائنا فيك ايضا أنك اخلفت لخير سلف تركت فينا ابو الحسين والعائلة الهاشمية الكريمة رحلت يرحمك الله ،رحلت الى جنات الخلد انشاء الله ،رحلت وانت تعيش فينا ولا زلت فلقد ولدنا ووعينا على طلة الرجل كبير القلب صاحب المواقف على الصعيد المحلي والعربي والدولي ،ذو الرأي السديد ،يالك من ملك واب رائع ،اذكر يوم اعلان انتقالك الى الرفيق الاعلى كنت ادرس حصة للتربية الرياضية وحين سمعنا الخبر بدأت اجهش بالبكاء على جانب الملعب واذكر ان الطلبة تجمهروا من حولي واخذو يتسائلون وبعضهم اخذ يتسائل ماذا حصل وعندما اخبر هم زملائهم أخذوا ايضا يجهشون بالبكاء ذاك اليوم اذكره كلما سمعت اسمك أو لحظت صورتك،يرحمك الله ....يرحمك الله يابابا عبدالله والى جنات الخلد
14-11-2011 06:47 PM
تيسير ال خطاب

شكرا الك زيد محارمه

بكيتك ولم ابكي امي وابي ولو بكاك العالم لما وفاك حقك يا رجلا من زمن الرجال الرجال حقا لك الله يا من تربع على عرش القلوب فقدناك ونحن بشوق اليك والى زمانك بشوق الى نفح ذاك الصوت الذي لطالما اشعرنا بالدفئ والامان لك الله العلي القدير ثم لك منا طيب الدعاء بالرحمة من الله عز وجل اللهم اسكنه فسيح جنانك وارفع مقامه في عليين اللهم اااااااااامين رحمك الله يا ابا الشهامة والطيب
14-11-2011 06:48 PM
نادر
والله انت الاردن والاردن انت انت الملك والاب والاخ والخال والعم والصديق انت نسجت هذا الشعب بكل كبرياء وعزه وشرف ونخوه وتضحيه والله ما عدت ارى الاردن الا بك ومنك وإليك والذي واكبك عرف انك كنت تحترق لأجل سطوع الاردن بكيناك دماً وتركت لنا الاردن امانة يا اعز الملوك .....
14-11-2011 06:48 PM
فؤاد بقر

نعم نبكيك لانك الانسان......لانك الحنان ......لانك الاب والاخ والانسان ....... نبكيك لانك الخالد بالاذهان ....لانك الرجل بعدما عز الرجال ..... لانك الشريف الاوحد...... بكل الاوطان ......لانك جعلت الاردن ....من اغلي الاوطان ...... واقوى الاوطان .... ودست برجلك الكريمه على راس كل اللصوص الحيتان ..... ولانك الرجل الذي يخافه كل الانذال ..ولانك مسحت بيدك الكريمه علي جرح كل انسان ..... فنم هنيئا يا مليكا ..وزعيما .....ويا اغلي انسان ....والي جنات الخلد ......يا اعظم مليكا ... يا حسين يا اغلي انسان
14-11-2011 06:49 PM
زيد الخص
لقد زرعت في قلوبنا المحبة علمتنا كيف نعتز بوطننا انت الان ترانا وانت السعادة والراحة تنور قبرك لانك تركت شعبك يسير على خطى الوفاء والاعتزاز ويسير مرفوع الهامة لا يجعل احد ان يدوس على كرامة هذا الوطن وجاء من بعدك من يحمينا مليكنا عبدالله الذي سيبقى يسيير على سياسة حماية شعبه ووطنه رحمك الله ونور قبرك ومد لنا بعمري عبدالله حامي وطننا ولا ننسى الجيش الاردني له كل التقدير
14-11-2011 06:49 PM
علاء خريس
كما تبكيه نبكيه - بكيناه وما زلنا حتى هذه اللحظه نبكيه - كيف لا ونحن الذين عشنا معه ايامه الحلوة والمرة - كان نبض قلوبنا - كان حبنا - كان حياتنا - هواءنا الذي نتنفسه - كان الامل والامن بوجوده كنا نشعر بالامان هو زين الرجال كان واغلى الرجال كان - اعظم القاده كان - فما قبل فيه الا القليل - ماذا تقول في كامل الاوصاف - هذا هو الحسين نفتقده في كل لحظة - وفي مثل هذه الايام نحتاجه نحتاج حكمته ورؤيته عزمه الذي لا يلين رجل الصعاب رجل الاصلاح والعمار - يا لك من رجل يا حسين \ وشكرا استاذ زيد المحارمه
14-11-2011 06:50 PM
طفيلي
من ينصف التاريخ يشهد بأنك رجلاً ندر نظيره بين الرجال، نعم من يقرأ التاريخ وينصف يعلم بأنه في الليلة الظلماء يفتقد البدر... رحمك الله وجعل الجنة مثواك وجميع أموات المسلمين....
14-11-2011 06:50 PM
laila yaqup
شفت البلد من عقب بلواه محتار= كل البلد ما هو مجرّد عشيره

الشعب كله حزّن إصغار وكبار= وجميع رجّالٍ نظيفٍ ضميره

وشلون ما نحزن على الوالد البار= يا ليت ملك الموت مختار غيره

مهو إعتراض لما تجريه الأقدار= لكن بموت الغالي بقينا بحيره

أبو عبدالله للبلد درع و ستار= وعز الأرامل والعجوز الضريره

من يقراء ما كتبت ايها الكاتب المبدع يعلم انك منصف بكل ماتكتب وتنتقي كل ما هو ينتمي للاردن وبهذة المقالة عن سيد البلاد العظيم رحمة اللة علية اثبتت يازيد يا ابن الشيوخ يا نشمي انتمائك ووطنيتك وحبك لتراب الاردن وللهاشمين دائما مبدع ورائع ومميز

شكرا شكراللكانب الكبير زيد شكرا لقلمك المبدع دائماتفوز بانتقاء الموضوع المناسب في الوقت المناسب

رحمة اللة على الحسين كان اعظم رجل في العالم

ا
14-11-2011 10:00 PM
جالاتيا
مرحباالرجال العظماء يبقو تاج او رمز يفخر الانسان بهم والحسين رحمه الله يبقى في قلوبنا لانه كان الاب والاخ والصديق يشعر بالاخرين صفحه لا يمكن ان يمضي الانسان او يتعدى عنها دون ان يقرئها والحسين صفحه لا يمكن لي انسان ان ينسها او يتجاهلها رحم الله الحسين وسكنه فسيح جنانه وادم الله اباالحسين لوطن
15-11-2011 12:28 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات