حين تستمر المماطلة ويغيب الإصلاح !


ما من مواطن عادي لم يمتهن السياسة و يتابع تطورات الشارع الاردني ويعيش اجواء البلاد منذ العام تقريبا إلا ويستطيع أن يضع حلولا للخروج من ازمة البلاد وإجراء الاصلاح المنشود لكثرة وتكرار ما سمع عن مطالبات الناس والحراك الشعبي ، فتحويل قضايا الفساد الى القضاء مباشرة دون ان تستضل في دائرة مكافحة الفساد وتحفظ او تعّدل اوتختفي حتى او تلقى ضغوطات وتدخلات من قبل المقربين لحماية الفاسدين امر لا يحتاج إلا الى قرار حقيقي لملاحقة الفاسدين ، اذ لا يعقل ان مكافحة الفساد لم تستكمل ولو قضية واحدة تحيلها الى المحاكم ! واما ما يتعلق بقانون الاحزاب فأنه جاهز بصيغنه النهائية التي اقرتها لجنة الحوار والقوى السياسية ، فلماذا لا يحال الى مجلس النواب حتى اللحظة ! واما قانون الانتخاب المطلوب فأنه لن يتعدى قانون ال 89 مع اضافة القائمة الوطنية ( النسبية ) ذات النقطة الخلافية التي وجدتها الحكومات فرصة المماطلة لاحالة القانون الى مجلس النواب ، كل هذا لا يحتاج الى وقت وتفكير ولجان حوار واستشارات ويمكن تعديل القانون خلال اقل من اسبوع لو ان هناك نية حقيقية لاجراء انتخابات برلمانية فاعله ترضي الجميع ، واما هيئة الاشراف العليا على الانتخابات التي اعدت مسودتها الحكومة السابقة فيمكن إجراء بعض التعديلات ضمن إطار مجلس النواب ومنحها الاستقلالية المطلوب دون تدخل السلطة التنفيذية وتغولها وأن يرأسها قاض او رجل سياسة يلقى اىحترام الناس وليس حاكما اداريا كما يشاع ، واما البلديات فلماذا لا تجرى الانتخابات على وقتها في 27/12 وننتهي من هذه الازمة وننتقل بعدها الى البلديات التي فصلت ويجري بكل هدوء اجراء مشاورات حول استمرار فصلها او دمجها ضمن رؤية متكامله تحفظ حقوق الناس ولا داع لإعادة القانون من جديد الى مجلس النواب الذي لم يسبق له ان ناقش القانون واقره اكثر من مره إلا لمزيد من المماطلة واللهو الذي يبدو ان حكومة الخصاونة الحالية تبدع به جيدا !
هناك مقولة تذاع هنا وهناك ان النظام لا يريد الإصلاح ، وان كل ما يجري ليس إلا كسبا للوقت لمرور عاصفة الربيع العربي والتطورات اللاحقة لما يجري في سوريا وضرب ايران ، او ما يتعلق منها بتطورات القضية الفلسطينية ومشروع الوطن البديل ، وان معادلة الإصلاح في الاردن ايسر من معادلتها في مصر او تونس او اليمن او سوريا ، فلماذا المماطلة في إقرار تلك الإصلاحات وإنقاذ البلاد من الأزمات التي تعيشها !
كلما طالت المماطلة ارتفع سقف المطالبين بالإصلاح ، بل وراح البعض يتناقل قصص وروايات عن عمق الفساد واستفحاله واستحالة إصلاحه في الاردن وخاصة ما يتعلق منها من إشاعات حول تحويلات بمليارات الدولارات للخارج وبيع اراضي الدولة وفتح فروع للبنك المركزي و لدائرة الاراضي في الديوان الملكي لتسهيل البيع واللعب والتطاول على المال العام دون رقابه او قانون او إطلاع أحد ، وكذلك ما يتعلق منها بإشاعات حول سيطرة بعض الامراء والمقربين من الملك والملكة على مؤسسات تجارية منافسة لشركات وطنية ادت الى افلاس او خسائر المؤسسات الوطنية منها بسبب ما يقدم لتلك المؤسسات من تسهيلات وإعفاءات وكوادر منتدبة من مؤسسات الدولة ، وهي إدعاءات ما كان لها ان تكون لو ان النظام بادر للاستجابة فورا لمطالب الناس المحصورة في البداية في الإصلاح ومكافحة الفساد ، فالفساد طال بسبب المماطلة رموز النظام دون استثناء ووصلت حد التهديد برفع شعارات ذات سقوف عالية ابرزها :
الشعب يريد إس إس .. نكملها ام تصلحون ...!
الإصلاح حتمية تاريخية لمن يعرف التاريخ ويقرأ الأحداث في ليبيا وتونس ومصر وغدا في سوريا ، فإستعداد الناس للتضحية والمواجهة بات اكثر بروزا من قبل ، والمماطلة شر يمارسه الاغبياء دون معرفة نتائجه الوخيمة على البلاد ، فكلما اتسعت دائرة المماطلة وتجاهل مطالب الناس كلما ارتفعت الاصوات وتضاعفت الاعداد وخرجت الى الشارع بشعارات قد تطال النظام الذي ضاق على ما يبدو ذرعا من بطيء عمل من تولوا الحكم ولم يعيدوا الثقة بين الحكم والناس حتى اللحظة ، فالاصوات المرتفعة التي تعلو بين الفينة والفينة والمتمثلة برفع سقوف عالية سواء من خلال الحراك او تلك المواقع كالفيس بوك وغيره مرده الى فشل الحكومات في تطويق الازمة وفتح المجال واسعا لتذمر الناس وزيادة سخطها ، وكذلك فأن اسوأ ما تنتجه سياسة المماطلة وتجاهل الاصلاح هو استمرار ضعف الدولة وعدم مقدرتها على ضبط شؤونها للحد االذي تهرب من موانئه سفينة شحن عملاقة او حتى الرضوخ لعصابة هنا او هناك يجري إرضائهم بعفو خاص رغم ما ارتكبوه بحق الوطن من جرائم ، او للحد الذي تلبى فيه مطالب خاصة لبعض رموز الحراك في بعض المحافظات في خدمات فردية ضيقة ترضي مواطن ويغضب منها الف مواطن !!
كذلك ، فإن استمرار المماطلة بعملية الاصلاح اتاحج المجال ومن خلال ما عرف بظاهرة البلطجة الى اتساع تلك الظاهرة وممارستها المعلنة بحق ابناء الشعب المطالبين بالاصلاح وهاهي تتطور الى ثقافة يمارس افرادها الاعتداء على الأفراد وعلى مؤسسات الدولة وخاصة ما جرى من تداعيات المطالبات بفصل البلديات او ماجرى مؤخرا من اعتداء على جريدة الغد لمجرد انها تنشر خبر حول السفينة المهربة ، وقد تتسع تلك الظاهرة الى الحد الذي سيتحرك الناس غدا لتخريب الوزارات او رئاسة الوزراء نفسها ان خرجت بقرارات تمس مصالحهم الضيقة او لمجرد ان يحال احد ابناءها للتقاعد او ينقل لوظيفة أخرى وقد تتعرض المؤسسات الامنية الى اعتداءات لمجرد ان تعتقل مطلوبا او تستدعي متهما !! وهي ظاهرة تتحمل الأجهزة الأمنية مسئولية ابتكارها ودعمها ، وهاهي تخرج عن سيطرتها وتوجه إجرامها لمؤسسات الدولة نفسها !



تعليقات القراء

احمد المعايطه
المشكله انهم يتسائلون عن انتقال بؤرة المعارضه الى الجنوب وارتفاع سقف المطالبات . ولا يسألون انفسهم ان كانوا تقدموا للناس بالاصلاح المطلوب واعادة الثقه مع النظام ام لا . الفساد لا زال يتوسع .. ولا بد من الوقوف بجدية للنظر في معاناة الناس ومطالبها .المماطلة جريمه بحق النظام والوطن .
13-11-2011 10:01 AM
عبدالله المحيسن
اقتباس : وكذلك ما يتعلق منها بإشاعات حول سيطرة بعض الامراء والمقربين من.......على مؤسسات تجارية منافسة لشركات وطنية ادت الى افلاس او خسائر المؤسسات الوطنية منها بسبب ما يقدم لتلك المؤسسات من تسهيلات وإعفاءات وكوادر منتدبة من مؤسسات الدولة ....

اسألوا عن اسباب خسائر الملكية الاردنية للطيران ! فقط لتعرفوا من سيوصلها للافلاس وطرد موظفيها الى الشارع لتنتعش غدا شركة الطيران الخاصة التي يرأسها ...
13-11-2011 10:22 AM
مأمون الخريشه
قد ترتفع السقوف المطالبة بالاصلاح ولن تتوقف عند حد معين في ضل استمرار الضحك على لحى الشعب . يا جماعه والله الوضع خطير والناس باتت تبحث عن حل نهائي للمشكلات حدوده الخلاص او الانفصال !!! الجنوب يتحرك نحو تحد كبير يهدد الوطن وحكومات عمان تتلاعب وتماطل معتقدة ان الامور بخير وهي ليست بخير .
13-11-2011 10:39 AM
معن العوران
تحركوا قبل ان يتحرك الجنوب وتنتهي البلاد الى كنتونات
13-11-2011 11:07 AM
محمد العبيديين
لماذا لا يصرح الكاتب بكل ما سمعه من حراك الطفيله في اللقاءات التي تمت في العيد ، لماذا لا يصرح عن اسم الشركة التي اقلست الملكية ومن يديرها ، لماذا لا يتحدث عن شركات الاسمنت التي تعاني بسبب مناقسة شركات اخرى غير وطنية يدعمها امراء ومقربون من الملكة ..

لماذا لم يتحدث الكاتب عن اجندة الحراك التي تم الكشف عنها في لقاءات الطفيله ودعوات التحرر من عمان وحكوماتها الفاسده . لم يعد للناس ما تخشاه في الجنوب . الرب واحد والعمر واحد والموت واحد بالسيف او المرض او على السرير .المهم ان يموت الرجل واقفا محافظا على كرامته وعزته .
13-11-2011 11:21 AM
احمد السعودي
على الطفيله يا يما على الطفيله ، وانا ساري سروه يا يما على الطفيله ..

نعم رح نعاود الطفيله ونشوف اخرتها مع الحكومة بعد ان اخترنا العلم الوطني للمحافظه !!!!
13-11-2011 11:34 AM
محمد البطاينه
مواطنان بنغاليان يهاجمان مواطن في بنك الاسكان ويسرقان ماله في وسط النهار . اين هيبة الدوله التي ذهبت على مداخل صحيفة الغد حين هاجمها افراد عائلة شخص متورط بتهريب السفينه سور ، واين هيبة الدولة لرئيس وزراء يعتذر عن اغلاق مكاتب حماس بعد ان كالوا لها التهم والجنح وعدم الاعتراف بحكومتها واسقاطها .. اين هيبة الدولة يا جماعه .
13-11-2011 02:18 PM
بنت الطفيله
من للجنوب اذا صرخ ولداه اني في خطـــر
من للجنوب ان غيبوا اهلة وغيرهم حضـر
من غير ابناءه تجدهم تحت امره ان امــــر
نحيا لتحيا ياجنـوب مصافحا وجة القمـــــــر
اتطيق عيشا ان ترى وطنك يخالجك النظر
... نظــر الاســير المستجـير المســتبد المنكـــسر
انا من ابــر بموطــنة هل قاتـلي مني ابـــر
حيــن نــذرت شهـادتــي هو بذبــحي قد نـــــذر
ولقد اذعة محبتي ونشـــرت حبي فانتــشر
افـــمن اســــر محبتــــة مماثـــلا من قـد جهـــــر
حملة راية موطني قيل اقتــلوة لقد كفـــــر
افتــى بقتلي شيخــهم وعزف على قـــبري الوتـــر
هدت لقتلي الكعبة وتساقطت حجر حجــر
ولــم تهـــد عزيمـــتة من ســـن قتـــــلي وافتخـــــر
شكوة وحشة وحدتي فوقعت في وحدة امر
وتحطمـت كرامتــــي وســــال دمعـــي وانهمــــــر
انشب بخاصرتي الرماح وخان عهدي وغدر
13-11-2011 03:31 PM
بنت الشراة
تصحيح القصيدة الى ابنة الطفيله :
من للجنوب اذا صرخ ابنائه اني في خطـــر
من للجنوب ان غيبوا اهلة وغيرهم حضـر
من غير ابناءه تجدهم تحت امره ان امــــر
نحيا لتحيا ياجنـوب مصافحا وجة القمـــــــر
اتطيق عيشا ان ترى وطنك يخالجك النظر
نظــر الاســير المستجـير المســتبد المنكـــسر
انا من ابــّر بموطــنة هل الفاسد مني ابـــّر
افـــمن اســــر محبتــــة مماثـــلا من قـد جهـــــر
حملة راية موطني وهمّ شعبي قيل اقتــلوة لقد كفـــــر
افتــى بتهميشي فاسدهم وعزف على وجعي الوتـــر
ولــم تهـــد عزيمـــتي من اقصاني حين افتخـــــر
فأنا ابن الشراة وضانا والبترا والشجر
إن كان يعتقد ان كرامتــــي تحطمت وســــال دمعـــي وانهمــــــر
واني ساتوسل اليه لقمة خبزي والمطر
لكني" كالشراة" راسخة لا يهزني ريحهم ولا مطر
وسأعزف يوما على رحيلهم إن حانت ساعة الصفر
واروي لاحفادي كيف تخلصنا منهم كالجرذان والحمم
13-11-2011 04:21 PM
عبالحميد المعاني
تحية محبة خالصة لابنة الشراة والطفيله على القصيدة الجميله ، نعم نحن مهمشون في كل محافظات الجنوب ، نعم نحن من نعشق الوطن ونستجيب لندائه بينما يحول الاخرون ارصدتهم فرارا حين تحين ساعة الصفر ...
نحن عجول الوطن نحرثها محبة وتنبت محبة
13-11-2011 04:39 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات