مختصون بالشؤون البحرية : هروب الباخرة (سور) قضية تمس سيادة الدولة


جراسا -

قال وزير النقل علاء البطاينة ان لجنة تقصي الحقائق المعنية بقضية الباخرة (سور) لا زالت تبحث مع الجهات المعنية ذات العلاقة بالقضية وبمتابعة حثيثة من قبل رئيس الوزراء لكافة الاجراءات التي تمت بخصوص الباخرة التي خرجت بطرق غير قانونية.

واوضح البطاينة في تصريح ل العرب اليوم ان النتائج سيعلن عنها خلال الفترة التي حددتها رئاسة الوزراء بعشرة ايام مبينا ان الجهات الخمس التي يتم التحقيق معها بشأن هروب الباخرة سور من ميناء العقبة هي شركة القطر والارشاد شركة تابعة لتطوير العقبة بشراكة مع القطاع الخاص اضافة الى شركة تطوير العقبة ومؤسسة الموانئ المرتبطة بالعقبة الخاصة والسلطة البحرية المرتبطة بوزارة النقل والقوة البحرية الاردنية وكذلك الجهة التابعة للجمارك المعنية بالاجراءات الجمركية حول الباخرة وحمولتها.

واوضح البطاينة ان البضائع المحملة من قبل الباخرة لم تفرغ نهائيا في المملكة والمبالغ المترتبة كرسوم رسو تم تحصيلها من قبل الوكيل والبالغة 9750 دينارا.

امين عام وزارة النقل عضو لجنة تقصي هروب الباخرة (سور) المهندس ليث دبابنة قال ان اللجنة المعنية بتقصي هروب الباخرة ستعلن عن نتائجها ورفعها الى رئاسة الوزراء قبل المهلة التي حددتها الحكومة بعشرة ايام.

وتوقع دبابنة ان يتم الاعلان عن النتائج خلال الاسبوع الحالي وتتضمن الردود حول حقيقة عملية خروجها وملابسات الاجراءات التي حدثت والقائمين عليها.

وبين دبابنة ان اللجنة لا زالت تبحث مجريات الاحداث التي جرت منذ يوم الخميس ويوم امس من خلال اجتماعات مكثفة.

عدد من المختصين في الشؤون البحرية وضعوا اللائمة على الحكومة كون هروب الباخرة سور قضية تمس سيادة الدولة الاردنية.

واوضح المختصون ان هذه الحادثة اكدت وجود خلل في الجهات المعنية في ميناء العقبة وخاصة تلك المسؤولة عن خروج ودخول البواخر حيث بينوا انها كانت منوطة في اوقات سابقة بمؤسسة موانئ العقبة اما الان فهي تشهد تخبطا كون شركة خاصة خدمية هي المسؤولة عن اخراج وادخال البواخر.

ودعا المختصون الى اهمية اعادة النظر في قضية الرقابة على البواخر ووجود جهة رسمية اضافة الى الشركة المعنية بالتطوير والرقابة الخدمية داخل ميناء العقبة.

واكد المختصون تشديدهم على ضرورة ايلاء هذه القضية اهتماما محليا اكبر لحساسية الموضوع معتبرين ان هروب الباخرة وحتى دخولها يمكن ان يتسبب بكوارث جسيمة في حال تكرار مثل هذه الحادثة وخاصة اذا تم استغلالها بطرق اخرى غير مشروعة وخاصة من قبل جهات ارهابية او عدائية للمملكة.
(العرب اليوم)



تعليقات القراء

اردنيون
يا اخوتي ان تهرب السفينه افضل بكثير للشعب والحيوانات الاردنيه لان الحيتان سيدخلونها ويوزعونها على المطاحن شان الحيوانات....... التى ادخلت الى البلد ويتناولها الشعب الاردني الان باريحيه .واذا كان هروب الباخره مس..... الاردنيه فلسنا بحاجه لهذه.....التى لا شان لها الا الاضرار بالشعب الاردني ولنتساءل اين السياده الاردنيه عندما بيعت كل مؤسسات الوطن واراضيه اين السياده عندما حولت موازنة البلد الى الخارج باسم فلان وعلان اين السياده عندما كان الوافد ...... يرسم سياسة البلد ويتاجر فيه...فلتهرب كل السفن الضاره بالبلد والشعب ولسنا بحاجه الى مثل هذه .......
13-11-2011 10:11 AM
علي
للأسف الشديد ... الموضوع خطير و خطير جدا و أكيد المسؤولين حاسين بالي بحكيه
13-11-2011 10:24 AM
أبوفهد الخطيب
سؤال يحيرني ،
وقائع هذه الحادثة توضح كما تكشف التقارير:- "ان البضائع المحملة من قبل الباخرة لم تفرغ نهائيا في المملكة والمبالغ المترتبة كرسوم رسو تم تحصيلها من قبل الوكيل والبالغة 9750 دينارا"

إذن ما هو السبب في أن الباخرة مازالت داخل الميناء ولم يصرح لها بالخروج ، بمعنى آخر ما هي الأسباب التي تم حجز الباخرة من أجلها. إذا الشحنة لم تفرغ والمبالغ سددت فما هو الخلل؟؟؟ أنا بصراحه مش فاهم ولو في شخص فاهم يفهمني ..
13-11-2011 10:32 AM
راضي
لقد ذكرني هروب باخرة الذرة الفاسدة من ميناء العقبه الدولي بهروبي عندما كنت في سن السادسة عشرة من عمري عندما علم أبي من أحد الواشين في حينه بأنه قد رآني ادخن سيجارة فهاج ابي وماج ودخل البيت وهو يزمجر ويسأل أمي عني ويخاطبها بصوت مرتفع بأن ابنها اصبح مدخنا" ويلاحق الزعران في البلد فويل له مني اذا كان ذلك صحيحا" ولكن والدتي هدئت من روعه وسرعان ما هدء وأبلغته بأن الولد ( وهو أنا في حينها ) غير موجود وأجلسته وقالت له راح اعملك شاي وهذا شب مثل باقي الشباب يا أبو راضي ولا تزعل حالك ودخلت الى غرفتي وقالت لي بالحرف الواحد سمعت أبوك شو بيقول وصحيح انك بتدخن على كل حال روح عند خالتك لك ساعة زمن وبعدين تعال وفعلا" خرجت من البيت حوالي ساعة من الزمن ثم عدت الى البيت لأجد ابي يسأل عني وين كنت يا ابني فقلت له بأنني كنت عند خالتي وهي يتسلم عليكوا فقال الله يسلمها ثم قال لي روح شوف دروسك يا يابا ولا تلاحق الزعران وطلب من امي ان تعمل لي أكل ( لقد هربتني أمي كما هرب ... باخرة الذرة وسوف اعود أعود أعود وجهزوا الغداء )
13-11-2011 10:44 AM
هذلول بن متعب
اقتباس (قال وزير النقل علاء البطاينة ان لجنة تقصي الحقائق المعنية بقضية الباخرة (سور) لا زالت تبحث مع الجهات المعنية ذات العلاقة بالقضية وبمتابعة حثيثة من قبل رئيس الوزراء لكافة الاجراءات التي تمت بخصوص الباخرة التي خرجت بطرق غير قانونية.)لقد فات معالي الوزير سرعه الباخره و التي تقدر ب 5000كم |ثانيه



13-11-2011 10:57 AM
مواطن
والله ياعمي الامور طعه وقايمه ليش ماهي الامور واضحه وكل واحد عارف واجبه كيف التحقيق مع خمس جهات ....يعني لما بدنا بنعرف عن واحد معه جواز سفر بنروح على الجوازات والاحوال المدنيه والا بنروح على الترخيص ...ماهي الامور واضحه
13-11-2011 11:42 AM
المواطن
هذا يوضح عدد الجهات المتداخلة في العقبة حيث لا يوجد مرجعية واحدة للنقل باللاردن, مش قادر افهم بكرة وبعد بيع ميناء العقبة وبناء ميناء في الجنوب بدون مركز انتضار للبواخر مما يعني ان البواخر تبقى في حالة استعداد ويمكن ان تغادر في اي دقيقة

كيف سيتم السيطرة على الوضع في وجود هذا التشتت في المرجعيات ,ارى ان الامور لاتبشر بخير هذة الباخرة ليس عليها التزامات مالية وهربت في المستقبل كيف سنسيطر على الامور اذا كان هنالك التزامات مالي على احد البواخر ومن سيمنعها من الهروب !!!
13-11-2011 12:13 PM
قسم الشحن
تم تسليم صلاحيات مؤسسه الموانىء لمجموعه من الطنطات الذين أصبحوا مسؤلين في يوم وليله تحت مسمى مفوض وتجردت المؤسسه حتى من عملها وتم تدميرها بمدراء غير مؤهلين من محتكري المناصب وعندما تم تكليف مدير من رحم المؤسسه مشهود له وكل مؤضفين المؤسسه يشهدون له بالعمل و النزاهه وتشكل لجنة تحقييق من المسؤلين عن هرب الباخره فبدل أن يحقق معهم يحققون هم في الملابسات هذا الهروب المشين هذه مفارقه عجيبه نؤكد نحن عمال وعتيلة المؤسسه المدمره اننا لن نسكت عن المساس بالمهندس محمد المبيضين ولا تحاولو ان تجربونا
13-11-2011 07:32 PM
فيصل النصيرات - العقبة
معالي عماد الفاخوري المحترم
في النور الجديد لبداية عهد الاصلاح الذي يتبناه جلالة سيدنا ومن موقعكم وثقة سيدنا بكم
ارجو ان ابين بصدق معطيات صادقة وواضحة ان هناك تحامل ومؤامرة على المدير العام المكلف لمؤسسة الموانئ المهندس محمد المبيضين وان هناك من شن عليه حربا لأقصائه عن منصبة لغايات شخصية لا تخدم الوطن.فمن قضية الباخرة سور وهروبها الى تصعيد قضية جريدة الغد الى سرعة تعيين مديرعام بالوكالة بدل محمد المبيضين المجاز حاليا
فقط للعلم سيدي وانصاف المؤسسة والابناء الشرفاء للوطن
ودمتم صاحب كلمة حق وموقف وطني مشهود لكم في ظل حضرة صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين المفدى
13-11-2011 08:44 PM
طير شلوى / الى تعليق4
الى تعليق 4
فكرك شو صار بالساعه اللي غابها الولد؟هه هه هه هه هه
13-11-2011 09:06 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات