طوشة الزرقاء .. بلطجة عشائر أم إنفلات أمني ؟


إنتهت القصة بشرب فنجان من القهوة وتدخل وجوه المجتمع الزرقاوي من المتصرف إلى مديرالشرطة ونواب المدينة ووجوه العشائر بها وتم شرب القهوة العربية وغادر الجميع مكان الاجتماع وركبوا سياراتهم .
هذا وصف لخاتمة يومين من العنف والعنف المضاد بين مجموعة من سكان مدينة الزرقاء أستخدم بها كل أنواع الاسلحة الشعبية من الحجارة إلى الالعاب النارية إلى الاسلحة الرشاشة ، وفي المقابل إستخدم رجال الأمن الغاز المسيل للدموع وسياراتهم المحصنة ودم عشيرتهم في التحيز لجانب مقابل جانب أخر والذي كان ينقص الحدث هو استخدام كاميرات الهواتف لتصوير الاحداث من أرض الواقع ورسم مشهد حقيقي للحدث بعيدا عن تناقل وسائل الاعلام للحكايات من هنا وهناك .
من كل ما سبق لااجد له أي تفسير سوى أن هناك مجموعة من المواطنيين يؤمنون أنهم أعلى من القانون وفوق جميع السلطات ومن حقهم أن يأخذوا الامر بقوة السلاح ، وهذا العقلية من التفكير منتشرة في الوطن نتيجة لتراكمات على مدار عقود تم خلالها ممارسة المحسوبية والواسطة والمحاصصة التي بنيت على أسس عشائرية بحته أدت الى ما ألت اليه الامور الأن .
إذا هي نهاية بدون عقاب سواء بالحبس لمن تطاول على القانون واستخدم الاسلحة أو تمادى في حميته العشائرية ومنع الأخرين من العيش بأمان وهدوء أو من لم يمارس قسمه العسكري في التعامل مع الاحداث بكل موضوعية ودون تحيز ، وهكذا تنتهي هذه الطوشة ككل الطوش التي تقوم على أساس عشائري دون البحث في الاسباب أو فرض العقوبات ويكون سيد الموقف فنجان قهوة وسلام باليد وتبويس على الخدود ومغادرة القاعة ، وكان الله ورسوله على ما تم الاتفاق عليه خيرشهود .



تعليقات القراء

خلايله بني حسن
طيب شو المطلوب من كلامك
12-11-2011 12:13 AM
المجنون
مساء الخير سيد احمد انا من عائله مكونه من 5 اشخاص لو كانت الطوشه معنى لا قدر الله شو الحل في رائيك هل سننقرض ولا يوجد عنا اسلاحه غير سكين المطبخ وهل تلحظ بعد مسيرة المليون اصبحت مشاكل العشائر وخاصه في الزرقاء في تزايد مستمر ...
12-11-2011 12:20 AM
ناموسه
مين هاض
12-11-2011 07:06 AM
بدوي حر
شكرا استاذ احمد وكلامك كبير والفكره وصلت على كل حال لاتنس انو صار تنازل كبير من حقوقنا واقل مافيها احنا ماطلبنا رد... واتنازلنا مشان بلدنا ومليكنا المفدى ولا ما ذا يعني الهجوم على البيوت وحرقها والملحمه والجمعيه عدا التكسير للسيارات وحمل السلاح الرشاش بس كلو فداء سيدنا ووحدتنا
12-11-2011 07:51 AM
محمد الزواهره
نطالب ان يكون القانون هو الاقوى وان يحكم الجميع لا احد فوق القانون يجب ان تنتهى البلطجة الاردن للجميع اتقوا الله فى الاردن وبناء الاردن
12-11-2011 08:11 AM
هذلول بن متعب
اقتباس (ككل الطوش التي تقوم على أساس عشائري)............
12-11-2011 09:35 AM
ابو الفوارس الرياض
كل الشكر لك استاذ احمد
انا معك في كل كلمة قلتها "وراحت على اللي راحت عليه" نعم بكل بساطة
انا من سكان الزرقاء وتابعة احداث المشكلة من مصدرها ومن خلال الصحف.

واقول ان هذا الموضوع هو عام وليس خاص . لذلك في النهاية تدخل الوجوه وكبار البلد وشخصياتها وينتهي الموضوع بأنه لم يكن وتروح على اللي راحت عليه .

ولكن من المسؤول ؟ وهل الحل يكمن في انهاء الازمة وطيها في ملفتها وخلص ؟ ام في علاج ومحاسبة كل من اساء التصرق وتعالى فوق القانون ( القااااااااااانون) مهما كان لكن هيهات هيهات . وهل وصلنا الى مرحلة شريعة الغاب ؟؟.؟؟؟؟؟
عموما لنا الله الذي هو فوق الجميع وعنده ما بروح حق ولا مظلوم .

وكل التحية والتقدير للأستاذ احمد لطرح هذا الموضوع .


12-11-2011 10:02 AM
الجلاد
رفض الكاتب العشائر , فهل يريد ان نصبح قطاريز حتى يرضي , من ناحية اخرى الاسم احمد عريقات والذين شاركوا بالطوشة مع العشائر من........وبذلك هو انحاز وترك الموضوع بانة هو يحق له ان ينحاز وغيرة لا . واخيرا طعن بالقسم العسكري (أو من لم يمارس قسمه العسكري ) فهل يعرف القسم العسكري ام لان عشائر قرى الخليل التي هو منها جاز له ان يطعن بالقسم العسكري.
لا اريدك ان تنسي ان لكل مجتمع مكوناته والمجتمع الاردني لا يستطيع ان ينتقل من العشائرية الى القطرزة , ولماذا اذا انت ضد العشائر .........
الموضوعية باخذ الموضوع من الطرفين وليس انحيازك لجماعتك ولا اريد القول لعشيرتك
12-11-2011 03:28 PM
مراقب
بسب تحيز الامن الاردني لجهة على جهة يجب طلب حماية دولية مثل ما طلب مجلس ليبيا ومجلس سوريا لان هذه القصص تتكرر وناس معها رشاشات وناس معها تفاح
12-11-2011 04:21 PM
اردني حرررررر
قال تفاح اطلب الحمايه مش عنا احنا محميين من الله ثم الملك مش دول خارجيه واذا بدك الحمايه الخارجيه روح على ليبيا او على سوريه الله يخليك اوك حبيبي؟
12-11-2011 05:51 PM
اربداوي بحب كل الناس
والله كثر النفخ بجيب انفجار كل واحد عندو الي مكفيه مو ناقصه مشاكل الله يهدي النفوس
12-11-2011 07:18 PM
زيد الخير
جراسيا كلكم ذوق بس راعونا اونشروا اراءنا لانوفي ردرود قاسية بدها ردود مثلها والا لا امانه عليكم اعدلوااااااااااااا
13-11-2011 08:14 PM
زيد
بلطجة هذا هوالجواب الوحيد والباقي معروف والقادم احلى
13-11-2011 08:18 PM
عارف وساكت
..اذا كنت تعرف باصول العشائر ارجو ان تعرف مااصل عشيره الاستاذالكريم واذا عرفت تكون اكبر جواب
16-11-2011 10:26 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات