طوشة الزرقاء .. بلطجة عشائر أم إنفلات أمني ؟
إنتهت القصة بشرب فنجان من القهوة وتدخل وجوه المجتمع الزرقاوي من المتصرف إلى مديرالشرطة ونواب المدينة ووجوه العشائر بها وتم شرب القهوة العربية وغادر الجميع مكان الاجتماع وركبوا سياراتهم .
هذا وصف لخاتمة يومين من العنف والعنف المضاد بين مجموعة من سكان مدينة الزرقاء أستخدم بها كل أنواع الاسلحة الشعبية من الحجارة إلى الالعاب النارية إلى الاسلحة الرشاشة ، وفي المقابل إستخدم رجال الأمن الغاز المسيل للدموع وسياراتهم المحصنة ودم عشيرتهم في التحيز لجانب مقابل جانب أخر والذي كان ينقص الحدث هو استخدام كاميرات الهواتف لتصوير الاحداث من أرض الواقع ورسم مشهد حقيقي للحدث بعيدا عن تناقل وسائل الاعلام للحكايات من هنا وهناك .
من كل ما سبق لااجد له أي تفسير سوى أن هناك مجموعة من المواطنيين يؤمنون أنهم أعلى من القانون وفوق جميع السلطات ومن حقهم أن يأخذوا الامر بقوة السلاح ، وهذا العقلية من التفكير منتشرة في الوطن نتيجة لتراكمات على مدار عقود تم خلالها ممارسة المحسوبية والواسطة والمحاصصة التي بنيت على أسس عشائرية بحته أدت الى ما ألت اليه الامور الأن .
إذا هي نهاية بدون عقاب سواء بالحبس لمن تطاول على القانون واستخدم الاسلحة أو تمادى في حميته العشائرية ومنع الأخرين من العيش بأمان وهدوء أو من لم يمارس قسمه العسكري في التعامل مع الاحداث بكل موضوعية ودون تحيز ، وهكذا تنتهي هذه الطوشة ككل الطوش التي تقوم على أساس عشائري دون البحث في الاسباب أو فرض العقوبات ويكون سيد الموقف فنجان قهوة وسلام باليد وتبويس على الخدود ومغادرة القاعة ، وكان الله ورسوله على ما تم الاتفاق عليه خيرشهود .
إنتهت القصة بشرب فنجان من القهوة وتدخل وجوه المجتمع الزرقاوي من المتصرف إلى مديرالشرطة ونواب المدينة ووجوه العشائر بها وتم شرب القهوة العربية وغادر الجميع مكان الاجتماع وركبوا سياراتهم .
هذا وصف لخاتمة يومين من العنف والعنف المضاد بين مجموعة من سكان مدينة الزرقاء أستخدم بها كل أنواع الاسلحة الشعبية من الحجارة إلى الالعاب النارية إلى الاسلحة الرشاشة ، وفي المقابل إستخدم رجال الأمن الغاز المسيل للدموع وسياراتهم المحصنة ودم عشيرتهم في التحيز لجانب مقابل جانب أخر والذي كان ينقص الحدث هو استخدام كاميرات الهواتف لتصوير الاحداث من أرض الواقع ورسم مشهد حقيقي للحدث بعيدا عن تناقل وسائل الاعلام للحكايات من هنا وهناك .
من كل ما سبق لااجد له أي تفسير سوى أن هناك مجموعة من المواطنيين يؤمنون أنهم أعلى من القانون وفوق جميع السلطات ومن حقهم أن يأخذوا الامر بقوة السلاح ، وهذا العقلية من التفكير منتشرة في الوطن نتيجة لتراكمات على مدار عقود تم خلالها ممارسة المحسوبية والواسطة والمحاصصة التي بنيت على أسس عشائرية بحته أدت الى ما ألت اليه الامور الأن .
إذا هي نهاية بدون عقاب سواء بالحبس لمن تطاول على القانون واستخدم الاسلحة أو تمادى في حميته العشائرية ومنع الأخرين من العيش بأمان وهدوء أو من لم يمارس قسمه العسكري في التعامل مع الاحداث بكل موضوعية ودون تحيز ، وهكذا تنتهي هذه الطوشة ككل الطوش التي تقوم على أساس عشائري دون البحث في الاسباب أو فرض العقوبات ويكون سيد الموقف فنجان قهوة وسلام باليد وتبويس على الخدود ومغادرة القاعة ، وكان الله ورسوله على ما تم الاتفاق عليه خيرشهود .
تعليقات القراء
أكتب تعليقا
تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه. - يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع |
|
الاسم : | |
البريد الالكتروني : | |
التعليق : | |
انا معك في كل كلمة قلتها "وراحت على اللي راحت عليه" نعم بكل بساطة
انا من سكان الزرقاء وتابعة احداث المشكلة من مصدرها ومن خلال الصحف.
واقول ان هذا الموضوع هو عام وليس خاص . لذلك في النهاية تدخل الوجوه وكبار البلد وشخصياتها وينتهي الموضوع بأنه لم يكن وتروح على اللي راحت عليه .
ولكن من المسؤول ؟ وهل الحل يكمن في انهاء الازمة وطيها في ملفتها وخلص ؟ ام في علاج ومحاسبة كل من اساء التصرق وتعالى فوق القانون ( القااااااااااانون) مهما كان لكن هيهات هيهات . وهل وصلنا الى مرحلة شريعة الغاب ؟؟.؟؟؟؟؟
عموما لنا الله الذي هو فوق الجميع وعنده ما بروح حق ولا مظلوم .
وكل التحية والتقدير للأستاذ احمد لطرح هذا الموضوع .
لا اريدك ان تنسي ان لكل مجتمع مكوناته والمجتمع الاردني لا يستطيع ان ينتقل من العشائرية الى القطرزة , ولماذا اذا انت ضد العشائر .........
الموضوعية باخذ الموضوع من الطرفين وليس انحيازك لجماعتك ولا اريد القول لعشيرتك