صعود النفط 3 % بفعل مشتريات لتغطية عقود البيع


جراسا -

 قفزت اسعار العقود الآجلة للنفط الخام الامريكي ثلاثة في المئة يوم الجمعة في حركة تعامل متقلبة قبل عطلة نهاية الاسبوع غلبت عليها مشاعر التشاؤم بشأن الطلب على الوقود.

في بورصة نيويورك التجارية نايمكس عند الاغلاق ارتفع سعر عقود الخام الامريكي لشهر فبراير شباط عند التسوية 1.11 دولار او 3.0 في المئة الى 36.51 دولار للبرميل.

وهبطت عقود فبراير التي يحين أجل استحقاقها يوم الثلاثاء الى 33.20 دولار للبرميل يوم الخميس وهو أدنى مستوى للعقود الآجلة منذ التاسع عشر من ديسمبر كانون الاول.

وانخفض خام القياس الاوروبي مزيج برنت لعقود مارس اذار 1.11 دولار الى 46.57 دولار للبرميل محافظا على علاوة سعرية غير معتادة فوق خام القياس الامريكي مدعوما بتوقف امدادات الغاز الروسي الى أوروبا.

وكانت اسعار النفط هبطت في وقت سابق من اليوم اذ طغى خفض وكالة الطاقة الدولية تنبؤاتها للطلب على النفط لعام 2009 على الدعم الذي كانت قد لقيته الاسعار من البرد وضعف الدولار.

وانضمت الوكالة التي تتخذ من باريس مقرا لها الى صفوف المتنبئين بانخفاض الطلب العالمي على النفط هذا العام لتعدل تقديرها السابق للطلب العالمي بمقدار 940 ألف برميل يوميا الى 85.3 مليون برميل في اليوم أي بانخفاض قدره 500 ألف برميل في اليوم.

وقالت الوكالة التي تقدم المشورة للدول الصناعية في مجال الطاقة في تقريرها الشهري "تم تعديل الطلب العالمي المتوقع على النفط بخفض حاد لعام 2009 في أعقاب اعادة تقييم التوقعات الاقتصادية العالمية."

وكانت أسعار النفط انخفضت خمسة في المئة في اليوم السابق بفعل المخاوف من تفاقم الركود الاقتصادي العالمي وما يعنيه ذلك من انكماش للطلب على الوقود وذلك في أعقاب سلسلة بيانات اقتصادية أمريكية متشائمة أشارت الى أن الركود في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للطاقة في العالم يزداد حدة مما يؤذن بمزيد من الضعف في الطلب على النفط في الاشهر القادمة



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات