اغلاق

اللعب بورقة المخيمات في الأردن


تتسرب تفاصيل عن نية مخيمات، مثل البقعة وعزمي المفتي وحطين، الدخول في الحراك الشعبي، بعد صمت استمر عشرة شهور،وان هناك اتصالات تجري لترتيب «زواج المتعة» المفاجئ.

هذه كارثة كبرى،ان يتم استدراج المخيمات الى الحراك الشعبي،لان للمخيم خصوصيته،ومعادلاته الخاصة به،والذي يريد زج المخيمات في الحراك الشعبي،لايريد خيراً بالمخيمات،ولايريد خيراً للبلد ومن فيه.

العقلاء في المخيمات عليهم ان يتنبهوا الى هذا الانزلاق الخطير،في حسبة داخلية لها تعقيداتها،خصوصاً،ان المخيم يخضع دوماً للتأويل والتفسير،دون ان ينكر احد مواطنة من في المخيم،وحقه في ابداء رأيه مثله مثل غيره.

يمكن ابداء الرأي مثل اي مواطن اخر،ضمن اي حراك عام،دون ان يكون الحراك مخصوصاً بالمخيم وفي شوارعه وازقته،ودون ان يتم حمل المخيم كعنوان ويافطة،لان تعقيدات التدخل بأسم المخيم ستصل الى مدارات كثيرة.

ابسط هذه المدارات ماتردد امس من تقسيم وصفي للمخيمات بعد هذه الانباء،فهذا المخيم محسوب على حماس،وذاك محسوب على فتح،والمخيم يريد المزاحمة كما يقولون للمطالبة بحقوق اضافية تحت عنوان الحقوق المنقوصة،وهذه ابسط الاتهامات التي بدأت.

مع هذا الكلام الاتهامي الذي بدأ البعض يردده،اتهم آخرون المخيمات بأنها تتحرك بهدف وظيفي،من اجل تخويف المحافظات وحراكات العشائر،وللقول للمحافظات انظروا الى اين اخذتمونا،عبر اثارة الحساسيات بين الناس؟!.

يراد تخويف المحافظات والعشائر وفقا لرأي بعض القوى،عبر التلويح بورقة مواطنين اردنيين يحملون صفة اللجوء ومطالبهم تخضع لتعقيدات كثيرة في الحياة السياسية الاردنية،وهكذا يعتقدون ان تحرك المخيمات «مفبرك» وفزاعة لاخافة اطراف اخرى.

المخيمات في غنى عن كل هذه التفسيرات والتأويلات،وابن المخيم ُيصّوت في الانتخابات النيابية،ويعبر عن رأيه،وحقوقه السياسية مصانة مثله مثل غيره،والاصل ان ُيعبّر عن مكنونه السياسي ضمن حراك اوسع بعنوان وطني،بعيداً عن عنوان المخيم الحصري.

لااحد يعرف من اين أتت القصة برمتها،لان اللعب بورقة المخيمات في الاردن له اهداف سياسية مريبة في أغلب الحالات، اننا نحذر بشدة من الزج بهم في لعبة كبرى لااحد يعرف ماذا خلفها ؟

هناك تفسير آخر يناقض التفسيرات السابقة، والبعض يعتقد ان القصد من اللعب بورقة المخيمات،ارباك الدولة واخافتها،واستعمال ورقة المخيمات في اطار صراع داخلي،ولمزيد من الضغط على الدولة،وللقول من جانب قوى غاضبة ان بيدهم اوراق كثيرة يمكن حرقها في هذه المحرقة الكبرى.

المخيمات عليها ان تكون اذكى بكثير من هذا التوظيف المشبوه،خصوصاً،انه تم في مناسبات سابقة توظيف الحساسيات بصورة بشعة،وقصة دوار الداخلية ليست بعيدة.

اذا خرجت مسيرة يشارك بها عشرة الاف رجل،سارت الامورعلى خير،واذا شارك واحد من مخيم ضمن العشرة الاف وانكسرت لمبة في شوارع البلد،فسوف يتم اتهام هذا الواحد بكونه المتسبب.

عندها سيتم استدعاء ارث الشكوك في العلاقات سابقاً بين الدولة والمخيم،للقول ان المخيمات تريد تخريب البلد،او السيطرة على البلد!.

ملف شائك بكل حساسياته،واللاعبون الخفيون هم الاخطر في هذه اللعبة،وعلى الناس التنبه لما يراد لهم،تحت عناوين مختلفة،فيما الهدف النهائي سيكون على حسابهم شخصياً.

مصلحتنا جميعا،بلد آمن ومستقر ومتماسك،بلد ينال فيه كل شعبنا،من «الطرة» الى «الدرة» حقوقهم،وان نقف مع بعضنا البعض في القضايا العامة،مع التنبه للفروقات والحساسيات والتوظيفات الذكية والمتذاكية.

ابن المخيم،يريد البعض قليه في مقلاة الصراع الداخلي،وعليه ان لايقبل بهذه اللعبة ،لانه خبر سابقاً كيف تاجر به الوكلاء والسماسرة والمخترقين ايضاً؟!.



تعليقات القراء

ككك
معلومة على الطاير من مجلس النواب



النائب / فواز النهار المناصير



يحمل الجنسية الامريكية
02-11-2011 01:30 PM
ابو همام الشوبك
هوؤلاء ... والضيف لا يتدخل فيما يحصل بين المعزبين بختسار
02-11-2011 05:29 PM
ابن مخيم
دعني اتساءل معك لماذا المخيمات في هذا الوقت ؟ والأهم هل تعتقد أن أبناء المخيمات يجهلون اللعبة ؟ وهل تتوقع ان غير ابناء المخيمات فقط هم غقط من يدينون بالولاء لطهر تراب الأردن ؟اخي الفاضلأبناء المخيمات لن يسمحوا لاي كان ان يتهممهم بمحاولة زعزعة الاستقرار في البلد وابناء المخيمات ليس محسوبين على تيار بعينه وابناء المخيم لا يهمهم ان أصبح منهم نائب أو وزير ولك ارجو تخصيص مقالك بمن يحاول الصاق الحراك الفردي بكل أبناء المخيمات
02-11-2011 05:30 PM
من ابن المخيم لأابو همام الشوبك
أعتقد باختصار انو الضيف صار معزب وبملك أكثر من هالمعزب بعتقد هالضيف اشترى وما باع مثل اللي بعتبر حالو معزب فسيبنا من حكاية الضيف والمعزب خلينا بصلب المقال
02-11-2011 08:06 PM
مفلح ابو الفلايح
نعم اتفق مع الكاتب في وجهة نظره القائله ان اللعب بورقة المخيمات هي كارثة كبرى وانزلاق كبير في حسبة داخليه لها تعقيداتها وذلك لآن المخيم يخضع دوما للتأويل والتفسير . اشكر الكاتب الكبير على بعد نظره وتفكيره وتذكيره بهذه المسأله الخطيره جدا وياريت ان العقلاءفي المخيمات يتنبهوا الى هذا الانزلاق الخطير كما وصفه كاتبنا الكبير
02-11-2011 09:20 PM
ابن المخيم الى مفلح ابو الفلايح
اخي الفاضل أبناء المخيم جزء من هذا الوطن رغم الاوضاع المزرية التي يعيشوها من تهميش وفرض لجان التحسين ولكن ليس من السذاجة الانجرار خلف فئة تحاول تحقيق مصالحها وأجنداتها على حساب ابناء المخيم فأبناء المخيم يعون دورهم في هذه المرحلة
02-11-2011 10:30 PM
فلسطيني غيور على الاردن
اضافة لما قالة الاخ ابن المخيم رقم اربعة باعتقادي بان الضيف اللذي ذكرت قدم للاردن اكثر بكثير ما قدمة بعض ......... وجلب المليارات واستثمرها في الاردن اما بعض ............. كل شئ ولم يبقى سوى البيت الى ساكن فيه لهذا لا تزاودوا على هذا الضيف بكفي انو مش مطالبكو بوظايف زي بعض ...........
03-11-2011 12:03 AM
بحررر
لكاتبنا المحترم ماهر ابوطير لن نقبل بنظام المزاودة الوطنية على ابناء المخيمات علما أن ابناء المخيمات منهم الدكتور والمهندس وكثير من الصفات التعليمية ولا يقبلون أن يكونو فريسة لهذة اللعبة ... أن نكون وجه المدفع لمن أراد التلاعب بمشاعر الوطن الذي تربينا في أكنافه وأحضانه
كلمة........ على ابناء المخيم ومن أي جهة كانت لن نكون لفمة سهلة في لسان من يتهم ابناء المخيم ونحن اشد وطنيه منهم وانتماء
03-11-2011 08:27 AM
اردني نشمي
الى الاخوة اللي بنادو بالحقوق المنقوصة ...كلامكم يعني انه ...........
03-11-2011 12:07 PM
محب الهاشميين
والله يا ابو طير خبرك ما من وراه خير تاكد انت وغيرك بان جميع من في المخيمات ليس لهم اي علاقه باي حراك سوى حراك الولاء والانتماء للوطن وقا ئد الوطن ولا نريد من اي شخص ان يدخلنافي في هذه اللعبه لاننا نعرف ما المقصود من اقحامنابهذه اللعبه والوطنيه تقاس بما تقدمه للوطن وليس ماتنتظرهمن الوطن لانطمع بمناصب او وزرات نحبك يا جلاله الملك لله في الله ولا يزاود احد على وطنيتنا وانتمائنا واردنيون شاء من شاء وابى من ابى ولعيونك يا ابو حسين ولترابك يا اردن نحن فدوى
03-11-2011 02:10 PM
اردني نشمي
...............
رد من المحرر:
نعتذر.....
03-11-2011 03:13 PM
بلاد العم قحطان
باختصار شديد ---- قبل انت تصلحو الاجدى انت تصلحو انفسكم وان تصحو من غفلتكم وان تخرجو من ثقافتكم ثقافه الوهم ....وان تتحرروا من داخلكم حتى تحرروا انفسكم وارجو منكم قراءه التاريخ والجغرافيا --- -- سيدي الكريم لم يكن هناك في اي يوم لا ضيف ولا معزب ولا مهاجر ولا مناصر ولا اصيل ولا دخيل ولا مواطن ولا متجنس ولا اصل لمقوله من شتى الاصول والمنابت ---- هذه المقولات ما هي الا ثقافه ... تتغنون بها -------- اصحوا من نومكم وعودوا الي رشدكم --- فنحن اولا عربا وشاميون ولا تنسوا باننا مسلمون اولا واخيرا
03-11-2011 11:19 PM
الحنيطي ابن الكهف
ولماذا لا تدخل المخيمات على خط الحراك الشعبي ابناء المخيمات اردنيون يحملون ارقاما وطنية .وهم شركاء في هم الوطن وهم محاربين في معركتنا ضد الفساد وهم اخواننا قبل كل شيء .فلماذا لا يدخلون على خط الحراك الشعبي.اسمح لي ان اقول ان تحليلك غير مقنع.
06-11-2011 03:35 PM
ابو طير
الرجاء ان تطير بمقالك الى اي مكان في الدنياغير الاردن الحبيب...
11-11-2011 10:11 PM
اخو جروة
زواج .. يا.. هو زواج السلطة برأس المال فأنجب لنا ....اما الحراك الشعبي فليس زواج متعة بل هو زواج شرعي بشهادة الشعب الأردني
13-11-2011 01:20 AM
زلهة
.........
رد من المحرر:
نعتذر.......
04-12-2011 02:55 PM
ابن المخيم الوفي
يا عالم اتقوا الله في هذا الوطن ولنحافظ عليه مستقرا امنا

لاننسى ابدا ان الاردن بقيادته الهاشمية الكريمة وشعبه الاصيل المسلم البار بدينه كان وما زال الحضن الدافىء على الدوام .

انظروا بأم عينكم ماذا يفعل ابناء القردة في اهلنا في غزة في غمرة الثورات العربية , انهم يقتلون ويشردون ويستباح اعراضهم ونحن نفكر في حراك المخيمات .

فلنذهب جميعا نبكي شهدائنا في فلسطين العربية المغتصبة والله سيسالكم ربكم عن ذلك .

دعوا الاردن مكان لأستراحة المحارب من عناء المعارك فالمعركة قادمة مع ابناء القردة والخنازير اليهود المغتصبون كما يقول رب العزة في كتابة الكريم.

نحن ابناء المخيمات في الاردن ليس لنا مصلحة كانت سوى ان يبقى الاردن واحة امن وأمان مستقرا حصينا بقيادة الهاشميين اهل السماحة والاعتدال على مدى كل اجيالهم الطيبة الطاهرة . ولا ننكر ان حضن الاردن الدافىء دوما شعبا وقيادة لم يتحقق زمن المهاجرين والانصار مهما ظهرت اصوات النكران والجحود التي لايقاس عليها عامة ابناء المخيمات المناضليين الصابرين والمتطلعين الى غد تعود الارض الى اهلها مهما طال الزمن وتبقى الاجيال تروي قصص التلاحم والتضحيات جيل جيل. اننا نشم في الاردن اكثر بلد عربي رائحة الدم الاردني الزكية على اسوار القدس الجريح.

فهذه دعوة للجميع لنطرح ساقط القول والتأويل جانبا ولنستعد الى الهدف الاسمى والاوحد وهو تحير الارض والعرض من براثن الاحتلال .وليكن كتاب الله وهدي نبينا هو الدستور والقانون الذي ساسأل عن كل ذرة منة يوم لاينفع مال ولا بنون الامن اتى الله بقلب سليم.
30-12-2011 06:55 AM
حمرون الثليثي
عزيزي ماهر أبو طير ... نصحت , وصدقت , وبررت ... قوى الفساد تضطرب اضطراب الثور الهائج في المسلخ , وتريد خلق حالة تبعد الحبل عن أعناقها ,,, ولكن أتمنى أن يعالج الفساد في الأردن بطريقة حكيمة لئلا يدمر الفاسدون الوطن لأنّهم يعملون على مبدأ شمشون الجبار , وإنّهم لقادرون , فالأمور بحاجة لحكمة وسياسة لا إلى قضاء وقانون
01-01-2012 10:33 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات