الحكومة الجديدة والاردنيون من اصل فلسطيني


لعلّ التوقّعات الصحفيّة والإعلاميّة التي تتنبأ باسماء الوزراء المُحتمل ان يحملوا الحقائب الوزاريّة في حكومة السيّد عون خصاونة تُركّز في الغالب على اسماء اشخاص من شرق النهر(الضفّة الشرقيّة) ولا تشير إلاّ فيما ندر لأسماء اشخاص من اصول فلسطينيّة وسواء كانت المعلومات من مصادر عليمة موثوقة ام هي إيحاءات موجّهة لمعرفة ردّة الفعل أم هي تعليمات من جهات معيّنة وهذا مستبعد أم هي فقط لتلبية رغبات القرّاء ففي كلّ الاحوال لا يمكن للرئيس المكلّف والذي أكّد ان التشكيلة القادمة ستراعي الأبعاد الجغرافيّة إضافة لشروط النزاهة والكفاءة والخبرة السابقة ونظافة اليد والقبول لدى الاوساط الشعبية وعلى ذلك لن يستثني الرئيس أي طيف من أطياف الوطن مهما كان أصله أو فصله ومن جميع المحافظات الاردنيّة وحيث أنّ الأردنيون من اصل فلسطيني هم اردنيون حسب القانون عليهم نفس الواجبات ولهم نفس الحقوق وهم منتشرون في كل محافظات المملكة ومخيّماتها وهم ليسوا اقلّية ليُمنحوا كوتة كباقي الأقليات او العنصر النسائي في البرلمان الأردني أو الحكومة الأردنيّة وإنما هم مكوّن اساسي في الشعب الاردني .وحيث انّ هذه الفئة تشكّل تقريبا نصف المجتمع عددا ولا نقول ان تأخذ نفس النسبة من مقاعد النواب والأعيان والوزراء وذلك لأسباب واقعيّة وموضوعيّة ولكن أن يُعطوا الفرصة ليكون لهم تواجد معقول في تلك المؤسسات صانعة القرار .
وحيث ان المجتمع الاردني ككل مجتمع متماسك مُعتز بوحدته الوطنيّة مختلط الأنساب والأصهار وهو يدين بالولاء لقيادته الهاشميّة مخلص في الإنتماء لها وأن الاردنيون من اصل فلسطيني جزء من نسيج هذا المجتمع وأن من وُلد في بداية اندماج الضفّة مع المملكة الاردنيّة تحت راية الهاشميين بقيادة الملك عبد الله الأول يبلغ الان من العمر لمن كُتب له العمر اكبر من ستّون عاما واولاده واحفاده مواليد الاردن يُشكّلون نسبة كبيرة من شبابه والطبقة العاملة والمنتجة من ابنائه .
إنّ هذه الفئة من ابناء الاردن لم ولن تقبل جنسية اخرى او وطنا آخر غير الاردن فيها وُلدوا وترعرعوا حتى إشتدّ عودهم وأصبحوا شبابا وشركاء في صُنع القرار كما انهم شركاء في مقدّرات هذا البلد وقَدَرِه .
ولكن ككل المجتمعات فهناك وجهات نظر مهما قلّ عدد اصحابها من كل الأصول وخاصة الفلسطينيّة يتمنون الرجوع إلى فلسطين ولكن التمنيات هي عواطف وليست حقائق ممكن تحقيقها خاصّة في ظل الاوضاع الحاليّة والذي يظهر فيه جليّا الفرق في ميزان القوى بين العرب وإسرائيل تسليحيا وتعاطف دولي إضافة لزيادةعدد الوفيات للفلسطينيين المولودين في فلسطين قبل إحتلالها وفي المقابل زيادة عدد اليهود المولودين في فلسطين بعد إحتلالها وهي معادلة ديمغرافية قانونية ليست من صالحنا وممكن ان تُجيّر ضدنا مستقبلا .
وإسرائيل كما يلوّح بعض زعمائها مرارا بالمسرحيّة الواهية الوطن البديل الذي يرفضه الاردنيون بشدّة وفي مقدّمتهم اللذين من اصل فلسطيني بل ويبذلون الارواح جميعا فداء الاردن الوطن الوحيد لهم .
وقريبا يُعلن عن التشكيلة الحكومية الجديدة وستكون ممثلة لكل الأطياف والساحات والأصول والمباديئ والأهداف الاردنية ولتحقّق الطموحات الوطنيّة ولنهتف كلنا عاش الاردن ومليكه ودام الوطن الأعز والأغلى .
"وطني لو شُغِلتُ بالخُلدِ عنّه * * * نازعتني إليه في الخُلدِ نَفسي"
د.احمد محمود سعيد
دبي -23/10/2011



تعليقات القراء

عبد الوهاب عبد الحميد
سيدي لماذا تفكر بهذا التفكير
أنا أقول لك لإنك كما يقال
سؤل ... بماذا تظن في الناس يا.......
قال كما أظن في نفسي
لذا لإنك عفوا تفكر بما في نفسك لو كنت مكانه
توقف أنت وأمثالك ممن يظعون كلامهم على لسان صاحب القرار
23-10-2011 01:10 PM
jordan
You can’t have it both ways. In your title you said Jordanian from Palestinian origin, why even mention that if you feel you are a Jordanian. Also, there are and were always as you describe yourself (Palestinian Jordanian) in the highest positions of government. Many prime ministers and ministers are from Palestinian origins served and still serving. .............
23-10-2011 01:23 PM
ابو قصي
باختصار يبدو ان موضوع الاقصاء قد بدء فعلا ورغم اننا اردنيون كما قلت فاصبح محظورا عليك ان تتكلم عن اصلك ومحظورا عليك ان تكون في مركز صنع القرار حتى لو اخلصت وعملت وحاولت فهناك من يساعد في الاقصاء لان اعداء الاردن يدفعون بة الى الوصول لا سمح اللة وقدر الى مواجهة بين اردنيون واردنيون تحت مسمى الاصل والمنبت.احذرو اخواني فنحن واللة شعب واحد في اردن الرباط ويجب ان نحمي انفسنا ونحصن بيتنا ونحمد اللة ان الهاشميين هم ولاة امورنا.
23-10-2011 01:48 PM
اخو علياء
استاذي الفاضل لا يجوز التنبيش بهذه القضية فقد استلم رئاسة الوزراء اردنيون من أصل فلسطيني كثيرون وما زال هذا الموضوع يدور في كتاباتكم وعلى الفضائيات معنى ذلك ان هذه الحساسية موجودة ، اذا كان تشكيل الحكومة الحالي يراعي الاصول والجغرافية والعشائريةالان وعادة لن تطول أي حكومة فالذي لم يشترك في هذه سيلحقة الدور في القادمة فسؤالي ماذا سيكون حالنا ان كانت برلمانية ومنتخبة وكلها شرقية أو غربية أو شمالية أو جنوبية ؟؟ هل تتوقعون ما سيكون عليه السيناريو ؟؟ بالنبسة لى هو واضح جدا وأتمنى أن أكون على خطأ .
23-10-2011 05:33 PM
فلسطين الام التي انجبتني والاردن الام التي ربتني.
شكرا للكاتب على هذا الطرح,اذا كان الاردنيين متساويين في الحقوق والواجبات فلماذا يتم إستبعاد هذه الفئة الكبيرة ممن هم من اصول فلسطينية؟ من جميع مرافق الدولة العسكرية منها والمدنية, يا ترى هل تنبه رئيس الوزراء المكلف لهذا الموضوع أم سيحذو حذو من سبقه بالاستبعاد.
23-10-2011 06:38 PM
اردني وفقط
كل من يحمل الجنسية الأردنية هو مواطن أردني له كامل الحقوق وعليه كامل الواجبات بغض النظر عن اصله وفصله .... بعد كل هذه السنوات ما زال البعض يريد أن يقسم الأردنيين حسب اصولهم ومنابتهم بينما واقعياً أصبح من المستحيل تقسيم الأردنيين تبعاً لأصولهم خاصة بعد اختلاط الأنساب والتزاوج وتوالد أجيال جديدة من أباء وامهات ذات أصول مختلفة ..... في أمريكا والدول المتقدمة كل من يحمل الجنسية يحق له أن يصل إلى اعلى المراكز بغض النظر عن اصله وفصله
23-10-2011 07:24 PM
فلسطينية من السعودية
والله انك فتنة هم بالاردن ناقصهم هذا الكلام اللي اعتبره ....
23-10-2011 07:35 PM
محمد خليل
.......................
رد من المحرر:
نعتذر............
23-10-2011 09:07 PM
waheid alyounis
الرجل يطرح وجة نظر يجب احترامها من زاوية حرية الرأي والتعبير.وليس بالضرورة ان تمثل رأي جميع او معظم الاردنيين من اصول فلسطينية.ذلك لانني اعرف الكثيرين جدا من الاصول الفلسطينية يجمعون على التسليم والرضى والامتنان للقيادة الهاشمية في الاردن .فهي القياد التي تشكل القاسم المشترك المقبول لكل الاصول والمنابت في الاردن ،هذا البلد الكريم المضياف.ولاهله كل الحق في ادارة شؤونه السياسية والقضائية والاقتصادية والتعليمية وغيرها . حمى الله الاردن وقيادته الهاشمية ورجاله الاوفياء الحريصين كل الحرص على تقدمه وازدهاره.
24-10-2011 09:28 AM
ليث
انت انسان..... وتثير البلابل في البلد.. لايجوز الحديث بهذا الموضوع نهائياً
24-10-2011 09:28 AM
الى الثرثار
انت انسان تثير ......... بين الاردنيين ....
24-10-2011 10:41 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات