استياء شعبي قبل تشكيل الحكومة !


يبدو ان ما تردد عن مشاركة بعض النخب والشخصيات في الحكومة المقبلة قد اثار استياء واسع لمسناه خلال زيارة الى محافظة الطفيلة يومي الخميس والجمعة وما لمسناه من حديث مع شخصيات وطنية مثلت محافظات متعددة في لقاء شبابي عام جمعنا بهم مساء السبت ، اذ يبدو ان عودة مشاركة بعض الوزراء السابقين في حكومة الدكتور معروف البخيت تثير لدى المواطن تساؤلات حول جدوى مشاركة تلك الشخصيات التي طالبت الناس برحيلهم منذ شهور ويشير الى استمرار سياسة توزيع المقاعد الوزارية تبعا لحصص اشخاص مقربين من الملك او لأجهزة حساسة او لعائلات اثبتت التطورات انها أفسدت بالقدر الذي أوصل البلاد الى ما وصلت اليه ، ويتردد ان مشاركة او عودة بعض الوزراء كالتعليم العالي والتخطيط والطاقة والصناعة والتربية والتعليم والسياحة والبلديات لأسباب تتعلق إما باسترضاء اطراف عليا او لأسباب تتعلق بتخبط وترهل وزاراتهم لا يمكن ان يكون مقبولا في الاوساط الشعبية ، فيما يلاقي امكانية عودة وزراء المالية والخارجية موقفا مرحبا به لا يمانع الناس من عودتهم للحكومة الجديدة ، كذلك اثارت احتمال مشاركة بعض الشخصيات ممن تجاوزوا الستين او السبعين عاما تساؤلات اخرى حول ماهّية الدور او الحاجة للاستعانة بهم في ضل وجود طاقات شبابية وتكنوقراطية رفيعة المستوى في التعليم والخبرة والسياسة وهم في الغالب ممن ابتعدوا عن اجواء الحياة السياسية او حتى العسكرية او القيادية لعقود خلت ، مما يعني ان سياسة استرضاء بعض النخب والفئات وحتى بعض العائلات التي اثيرت حول سلوكهم شبهات فساد وترهل لا زال يحتل إهتمام ملحوظ لدى الرئيس المكلف ان تعامل بتلك الطريقة !
على جانب أخر يؤكد المواطنون ان مشاركة بعض الشخصيات العاملة اصلا في مجالات التجارة والمال بات أمرا غير مقبول نظرا لما سلكه زملائهم من تلك الطبقة من سلوك تجيير مقدرات الوطن وتغيير القوانين والانظمة والتعليمات بما يتفق وتحقيق مصالحهم على حساب الناس ، كذلك فأن عودة بعض النساء ممن تولين سابقا وزارات مختلفة يثير تساؤلات حول تهميش خبرات وقدرات نسائية اخرى لا زالت مهمشة وتعمل بجّدية واخلاص للوطن والنظام لم يلتفت اليهن النظام بعد وكأن الاردنيات لم ينجبن غير تلك الاسماء التي تخرج وتعود ثم تخرج وتعود للوزارة !
وعلى جانب حصص المحافظات التي يحسب حسابها كل تشكيل ، فأن غالبية الناس يؤكدون رفضهم لعودة بعض من مثلوا محافظاتهم في المرات السابقة ويؤكدون على ضرورة الاستعانة بخبرات وقدرات جديدة صاحبة علم ونزاهة وانتماء منزرعون في محافظاتهم ومقيمون في نفس المحافظة او يترددون عليها بأستمرار وقريبون لألم وحاجة الناس ان كان الامر يتعلق بتمثيل تلك المحافظات تمثيلا حقيقيا وليس لمجرد الترضية بأسماء لا تعرف من محافظاتها اكثر من موقعها على خارطة الاردن سواء جنوب البلاد او شمالها !
يمكن للرئيس المكلف ان يأخذ بعين الاعتبار تلك التساؤلات والطروحات التي يفكر بها الناس بصوت عال وان يتجنب معها رفضا قد يعلن عن نفسه بعد إعلان التشكيل بساعة أو أقل ، او تكون شعارات الناس المشاركة بجمعة رفض التشكيل ان حدث !



تعليقات القراء

مجدي قراله
قنابل قد تفجر الحكومة .. مشاركة ......... التي تجعل لها اعداء في كل وزارة او جامعه تعمل بها ..الذي يتباهى بصلعه ........ ! ...... الذي يقول انه ليس من الطفيله / ... الذي عجز مع ........ عن منع شحنة ذرة ولحوم فاسده تذكروها في رمضان
23-10-2011 01:31 AM
تجمع اصلاح حي الطفايله
ان الله لا يبدل ما في قوم حتى يبدلوا ما في انفسهم ... صدق الله العظيم _
لن نفرض على الحكومة ان تكون كما نريد الا في الشارع ، واذا كانت الترشيحات هي عودة بعض الاسماء بتدخلات اعتدناها من المقربين والمخابرات واندية الروتاري وثلة النساء المخمليات .. فلن يكون في الاردن إصلاح حتى يقضي الله أمرا كان مفعولا .., والباقي عندكو
23-10-2011 07:44 AM
مها التل
في الاردن 3 ملايين امراه لا يوجد من بينهن من لها القدرة على ادارة الوزارات او المؤسسات العامه إلا بضع نساء يدخلن الوزارات ويخرجن منها !
23-10-2011 09:40 AM
جميل المحيسن
تخيلوا ان 4-5 وزراء من الحكومة السابفقه قد يعودوا بالتشكيل الجديد ، اذا هل كانت المشكله في البخيت وحده ! وهل لرئيس الحكومة ان يتحدث عن اعادة النظر بالتعديلات الدستورية والهيكلة وقانون الانتخاب وغيره وغيره ، مما يعني ان تعيد الحكومة إغراق نفسها باتلك القضايا التي يتم ترحيلها من حكومة الى حكومة على طريقة الحكومات السابقة والابتعاد عن الهدف المنشود ! لم يعد احد يؤمن ان هناك قرارا بالاصلاح
23-10-2011 10:11 AM
حراسيس
.............
رد من المحرر:
نعتذر........
23-10-2011 11:35 AM
محمد العجلوني
محمد نوح القضاه مرشح لوزارة الاوقاف - .......د في البلد مع تقديري للرجل - لكنه لم يقدم للوطن خدمات جليله طويله حتى يمنح تلك المناصب فلماذا لم يكرم والده تلك المناصب الوزارية ام ان هناك من ادخله في ........
23-10-2011 12:49 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات