الملك يكلف الخصاونة رسميا تشكيل الحكومة الجديدة خلفا للبخيت - نص كتاب التكليف


جراسا -

خاص - كلف جلالة الملك د.عون الخصاونة تشكيل الحكومة الجديدة خلفا للدكتور معروف البخيت الذي قدم استقالته اليوم قبل ان يلتقي وزراءه بعد ظهر اليوم و يطلب منهم تقديم استقالاتهم .

الخصاونة باشر باختيار فريقه الوزاري , فيما وضع البخيت استقالته بين يدي الملك ظهر اليوم .

و تاليا نص كتاب التكليف السامي :

بسم الله الرحمن الرحيم،الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، عزيزنا دولة الأخ عون الخصاونة، حفظه الله ورعاه، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أبعث إليك بأطيب تحياتي وخالص أمنياتي بموفور الصحة والسعادة والتوفيق وبعد، فقد عرفتك منذ سنين خلت جندياً من جنود الوطن المخلصين، وتابعت باهتمام عطاءكَ المتميز الموصول خلال عملك رئيساً للديوان الملكي الهاشمي بمعية المغفور له بإذن الله والدي الملك الحسين بن طلال، وفي سائر المواقع التي خدمت فيها والمسؤوليات التي نهضت بها بمنتهى النزاهة والإخلاص والإتقان.

كما عرفناك جميعاً أحد أبرز المراجع القانونية على المستوى العالمي، بحيث أهلتك هذه الكفاءة لتتبوأ أعلى المناصب القانونية في العالم، قاضياً ونائباً لرئيس محكمة العدل الدولية.

إن هذه المرحلة من مسيرة الأردن العزيز تتميز بطابع الإصلاح السياسي. وقد ترتب على انجاز التعديلات الدستورية الأخيرة إجراء مراجعة شاملة وإقرار العديد من التشريعات والقوانين الناظمة للعمل السياسي في الأردن ضمن رؤية إصلاحية شاملة، ولما عرفته بشخصك من نزاهة واستقامة وخبرة قانونية ومكانة عالمية، وما أتوسمه بك من قدرة على تحمل المسؤولية بمنتهى الأمانة والإخلاص والكفاءة، وبعد أن قبلنا استقالة حكومة الدكتور معروف البخيت آخذين بعين الاعتبار ما استشرفناه عبر لقاءاتنا المكثفة مع العديد من الفعاليات ومكونات مجتمع بلدنا الحبيب من رأي عام حولها بما في ذلك الرسالة التي وردتنا من أغلبية برلمانية، فإنني أعهد إليك بتشكيل حكومة جديدة تواصل مسيرة الإصلاح والتحديث بكل جوانبها وتنفذ استحقاقات هذه المرحلة وتبني على ما أنجزته الحكومات السابقة.

دولة الأخ، إن استكمال مسيرة الإصلاح السياسي يتطلب إعادة النظر ومراجعة وإقرار العديد من القوانين والتشريعات، حتى تتواءم مع دستورنا الجديد والذي يؤسس لتفعيل المشاركة الشعبية، وتعزيز دور مؤسسات المجتمع المدني في صنع القرار، في إطار من الحرية والتعددية وسيادة القانون.

وعلى ذلك، فلابد من: أولاً: إعطاء الأولوية لانجاز التشريعات والقوانين الناظمة للحيـاة السياسية، وفي مقدمتها قانون الانتخاب وقانون الأحزاب الذي ينبغي أن يتم التوافق عليهما، باستكمال حوار وطني فعّال وبنّاء مع كافة الأطياف السياسية والفعاليات الشعبية ومؤسسات المجتمع المدني، قبل إقرارهما من خلال القنوات الدستورية المعروفة، وذلك تكريساً لمبدأ الشورى وامتثالاً لقوله تعالى: ?وَالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ? صدق الله العظيم.

ثانياً: يرتبط بهذين القانونين إنجاز قانون الهيأة المستقلة للإشراف على الانتخابات وإدارتها الذي يجب أن يتضمن الآلية المثلى لتحقيق أعلى درجات الشفافية والنزاهة والحياد. وذلك كله تمهيداً لإجراء الانتخابات النيابية القادمة، والتي أؤكد على ضرورة أن تكون انتخابات حرة ونزيهة وشفافة، تُسفر عن مجلس نواب يجسد الإرادة الشعبية ويمثل سائر شرائح المجتمع ، ويضطلع بدوره الرئيس في التشريع والرقابة والمساءلة، بمنتهى الجدارة والفاعلية، إضافة إلى إنجاز قانون المحكمة الدستورية، حتى تكون لدينا مرجعية مختصة للبت بمدى دستورية التشريعات والقوانين.

ثالثاً: لا بد من إجراء مراجعة شاملة لموضوع الانتخابات البلدية، بحيث تكون هذه الانتخابات في أعلى درجات النزاهة والحياد لتعزيز مسيرة الإصلاح، ولتقوم البلديات بدورها الرئيسي في خدمة المجتمع المحلي، وتؤسس لتنفيذ توجهاتنا المستقبلية نحو اللامركزية والحكم المحلي.

رابعاً: على الحكومة أن تعمل بكل طاقاتها لتكريس مبدأ الشفافية والمساءلة وسيادة القانون وتحقيق العدالة وتكافؤ الفرص ومحاربة ظاهرة الواسطة والمحسوبية، وتعزيز منظومة مكافحة الفساد لكي نردع الفساد قبل أن يقع ونحارب وقوعه، ونحاسب الفاسدين والمفسدين بصرف النظر عن مواقعهم الوظيفية أو مكانتهم الاجتماعية أو أي اعتبارات أخرى، ودون إبطاء أو تأجيل حتى يلمس المواطن، مدى الجدية والحزم في معالجة هذه الظاهرة التي تسيء إلى مصداقية مؤسسات الدولة وهيبتها، فلا أحد فوق المساءلة، ولا أحد فوق القانون مع التأكيد على ضرورة أن تكون المحاسبة من خلال القضاء العادل، ليكون هو الحكم والفيصل. كما لا بد من تقديم كل أشكال الدعم لهيأة مكافحة الفساد، والجهات الرقابيـة الأخرى.

خامساً: إن وحدتنا الوطنية هي خط أحمر لا يمكن أن نسمح لأي كان بتجاوزه أو الإساءة إليها والتي يجب أن تبقى دائماً فوق كل الاختلافات والخلافات.

سادساً: إن إطلاق الحريات الإعلامية يجب أن يتم بالتوازي مع الحفاظ على المهنية والمصداقية، والانفتاح على كل الآراء والاتجاهات الفكرية والسياسية، بحيث تكون المؤسسات الإعلامية، المرئية والمسموعة والمقروءة بما فيها المواقع الإلكترونية منابر للحوار الوطني الهادف البناء، البعيد عن الغوغائية والتحريض والإساءة لصورة الوطن واغتيال الشخصية. فليس من حق أحد الإدعاء باحتكار الحقيقة أو الإدعاء باحتكار الحرص على المصلحة الوطنية. وأؤكد هنا على ضرورة أن تكون كل أشكال التعبير عن الرأي والاحتجاج والمسيرات السلمية، تحت مظلة القانون وعلى أساس احترام الرأي والرأي الآخر.

أما أن يُستغل المناخ الديمقراطي، وحرية الإعلام والتعبير عن الرأي، لبعض الأجندات الخاصة والأغراض الشخصية، والتشكيك بالمسيرة أو الإساءة إلى وحدتنا الوطنية، فذلك أمر يجب أن يُرد إلى القضاء العادل، حتى يكون الحكم والفيصل فيه.

سابعاً: إن تحسين مستوى معيشة المواطن يعد أبرز أولوياتنا وهذا يستدعي من الحكومة تنفيذ البرامج التنموية الاقتصادية والاجتماعية، وفي مقدمة ذلك تعزيز الاستقرار الاقتصادي، ورفع معدلات النمـو، ومعالجة قضايا الفقر والبطالة وتحسين البيئة الاستثمارية، وجذب الاستثمارات لإيجاد فرص العمل، وخصوصاً للشباب، ووضع الآلية المناسبة للاستفادة من صندوق تنمية المحافظات، حسب احتياجاتها وأولوياتها وذلك بالتنسيق الكامل مع الهيئات والفعاليات المحلية، إضافة إلى تعزيز كافة الجهود التي تهدف إلى تمكين المرأة والشباب وتوسيع شريحة الطبقة الوسطى.

ثامناً: إننا نسعى إلى تكريس النهج الأفضل في الإدارة الحكومية الذي يقوم على التشاور مع الفعاليات الشعبية والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني لتحديد الأولويات واقتراح الحلول الملائمة، ومن ثم الإسراع في التنفيذ والإنجاز وفق القنوات الدستورية، وبمنأى عن التردد والتأجيل وترحيل الأزمات أو المحاباة والاسترضاء.

تاسعاً: أما قواتنا المسلحة ، وأنا قائدها الأعلى، وأجهزتنا الأمنية، وهي جميعا قرّةْ عيني وعيون الأردنيين، وموضع ثقتنا وفخرنا واعتزازنا، ولهم مني ومن جميع الأردنيين كل الشكر والتقدير على ما تحلوا به من مهنية واقتدار وصبر وضبط للنفس وخُلق أردني أصيل خلال تعاملهم مع ما شهده الوطن من المسيرات وبعض مظاهر الحراك الشعبي، ويجب أن تحظى بكل الدعم والرعاية والاهتمام، من حيث التدريب والإعداد والتسليح وتوفير سبل العيش الكريم لمنتسبيها حتى تتمكن من الاستمرار في النهوض بمسؤولياتها الجسيمة في حماية الوطن العزيز، والحفاظ على أمنه واستقراره وانجازاته، بمنتهى الكفاءة والاقتدار.

عاشراً : إن انتماءنا إلى أمتنا العربية، والتزامنا بالدفاع عن قضاياها العادلـة، يتطلب أعلى درجات التشاور والتنسيق مع أشقائنا العرب حول مختلف القضايا التي تهم أمتنا العربية والإسلامية، وتعزيز التعاون معهم وتفعيل العمل العربي المشترك، وفي هذا الإطار جاء ترحيب الأشقاء بطلب انضمام الأردن إلى مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وهي دعوة نقدرها لهم مثلما نقدر دعمهم المتواصل ووقوفهم إلى جانبنا، وأخص بالذكر موقف أخي خادم الحرمين الشريفين الداعم للمملكة الأردنية الهاشمية في كل المجالات، ويجب على الحكومة أن تواصل العمل مع دول المجلس، من أجل تحقيق الأهداف المرجوة وترجمتها إلى واقع ملموس، يعود بالخير والنّفع على جميع الأطراف.

أما القضية الفلسطينية فهي قضيتنا الأولى وقضية كل عربي وكل مسلم، ونحن ملتزمون بموقفنا المبدئي الثابت بتقديم كل أشكال الدعم وضمن أقصى طاقاتنا للأشقاء الفلسطينيين في نضالهم من أجل استعادة حقوقهم وإقامة دولتهم المستقلة على ترابهم الوطني وعاصمتها القدس الشريف، والاستمرار بدورنا التاريخي في الحفاظ على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، والتصدي لكل محاولات العبث بها أو تهديدها.

وإنني أؤكد أيضاً لدولتكم وللعالم كافة أن أي تسوية للقضية الفلسطينية لن تكون على حساب الأردن أو أن تمس مصالحنا الوطنية.

دولة الأخ، إن مهمة هذه الحكومة بالدرجة الأولى هي الإصلاح السياسي، وإعداد ما يلزم من التشريعات والقوانين وفق القنوات الدستورية وإجراء الانتخابات البلدية، وبناء مؤسسات الهيئة المستقلة للإشراف على الانتخابات والمحكمة الدستورية، وهذا يتطلب أهمية التنسيق بين السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية وعدم تغول أي منهما على الأخرى، ووضع خارطة طريق لإنجاز منظومة الإصلاح السياسي، وفق أسس ومعايير واضحة، وإطلاع المواطنين على مراحل الإنجاز، كل إنجاز في حينه، فتحديات هذه المرحلة كبيرة ودقيقة، وهناك العديد من الاستحقاقات التي يجب أن يتم انجازها بأسرع وقت ممكن، وبالتوازي مع الاستمرار في تنفيذ برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية، التي تنعكس آثارها الإيجابية على مستوى معيشة المواطن.

إن ثقتي بك كبيرة يا دولة الأخ، وإنني بانتظار تنسيبك بأسماء زملائك الوزراء، وذلك بعد إجراء المشاورات الضرورية مع مجلس الأمة والأحزاب والقوى السياسية المختلفة، وضمن إطار زمني معقول، التي تمكنك من اختيار ذوي الكفاءة والخبرة الملتزمين برؤيتنا الإصلاحية الذين سيشاركونك حمل أمانة المسؤولية، وستجد مني وزملاؤك الوزراء كل الدعم والمؤازرة.

وإنني أتضرع إلى الله سبحانه وتعالى أن ينعم علينا بالتوفيق لخدمته وخدمة عباده في وطننا العزيز وأمتنا العربية والإسلامية.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، عبدالله الثاني ابن الحسين عمان في 19 ذو القعدة 1432 هجرية الموافق 17تشرين أول 2011 ميلادية

عون خصاونة في سطور :


- والده شوكت الخصاونة كان محامياً مشهوراً ،ووالدته السيدة مريم الحمود خريجة الجامعة الأميركية في بيروت، ولها شقيق شهير هو زها الحمود الذي كان موظفاً كبيرا في رئاسة الوزراء، وقضى مع هزاع المجالي في حادثة تفجير الرئاسة 1960.

- أكمل تعليمه الثانوي في الكلية العلمية الإسلامية و درس البكالوريوس في التاريخ و القانون«كمبردج» ثم الماجستير في القانون الدولي.

- 1975، عمل في وزارة الخارجية موظفاً في السلك الدبلوماسي، والتحق في بداية عمله بالبعثة الأردنية الدائمة في الأمم المتحدة بنيويورك.

- في الفترة بين 1976-1980 صار النائب الأول والنائب الثاني في البعثة، ومثل الأردن في 19 اجتماعاً للجمعية العامة للأمم المتحدة.

- اقترن من زميلة له في «الدبلوماسية» هي السيدة دينا جان بيك، ولهما من الأولاد ولدان وابنتان أكبرهم «علي».

- عمل في الفترة بين 1980-1985 مسؤول القانون الدولي والمنظمات الدولية في وزارة الخارجية، ثم رئيس قسم القانون الدولي من 1985-1990، حيث انتقل للعمل في الديوان الملكي، في مكتب ولي العهد آنذاك الأمير الحسن.


- اختير ما بين 1991-1994 عضواً في الوفد الأردني لمفاوضات السلام. كما عُيّن مستشاراً للملك الراحل الحسين في القانون الدولي. وصار رئيساً للديوان الملكي في العام 1996

- غادر منصب رئاسة الديوان في العام 1998، بعيد رحيل حكومة «الثورة البيضاء» بقليل.

- خاض في العام الذي تلا مباراة اختيار محكمة العدل الدولية لأول مرة، وصار أول قاض أردني في المحكمة.
- حاز العديد من الأوسمة، منها: وسام الاستقلال 1993، وسام الكوكب 1996، وسام النهضة 1996، ووسام فرنسي من مرتبة فارس 1997.
- قارئ جيد، باحث قدير،مهتم بالأدب الفارسي ولديه معرفة بالأنساب، يعشق الإمام علي «كرم الله وجهه» كثيرا، وتيمناً به أطلق اسمه على ولده.

- يحب أن يروي عن الإمام علي قوله: «الملك يستقيم مع الكفر ولا يستقيم مع الظلم».

- تربطه بعلاقات صداقة مع زملاء المدرسة: عبدالكريم الكباريتي، ياسين البقاعي، يوسف الصفدي، غازي الحديد، ومجيد عصفور.


الخبر مفتوح ...

 



تعليقات القراء

يا الله
ونعم الخيار والله يا سيد البلاد الخصاونه رجل رائع
17-10-2011 01:15 PM
المعــــــــــازير
.................
رد من المحرر:
نعتذر...............
17-10-2011 01:18 PM
بلش الطخ
يعشق الإمام علي «كرم الله وجهه» كثيرا، وتيمناً به أطلق اسمه على ولده.;كلنا منحبه للامام علي بس كيف يعني يعشقه كثييرا ارجو التوضيح يا جراسا.
17-10-2011 01:18 PM
كركي حاقد
معروف البخيت اشهد بالله بأنك تحملة وزر المسوؤليه في اصعب وقت مر على هذه الدوله الشابه المتألقه المتجدده التي يشار لها بلبنان من القاصي و الداني و كنت انت كما عرفناك بحلمك و تواضعك و حكمة ابن الاصل.



شكرا لك

17-10-2011 01:21 PM
... عيد الاضحى
البخيت 2015 غير البخيت 2007 و 2011
17-10-2011 01:22 PM
ام هاشم
طيب مع احترامي لعون الخصاونة هل يحمل جنسية اخرى طالما قاضي دولي و مقضيها برا البلد؟؟؟
17-10-2011 01:25 PM
اذا في نيه للاصلاح ومصالحة الشعب المسحوق اعادة اموال البورصة المنهوبة
اذا في نيه للاصلاح ومصالحة الشعب المسحوق اعادة اموال البورصة المنهوبة اذا في نيه للاصلاح ومصالحة الشعب المسحوق اعادة اموال البورصة المنهوبة اذا في نيه للاصلاح ومصالحة الشعب المسحوق اعادة اموال البورصة المنهوبة اذا في نيه للاصلاح ومصالحة الشعب المسحوق اعادة اموال البورصة المنهوبة اذا في نيه للاصلاح ومصالحة الشعب المسحوق اعادة اموال البورصة المنهوبة اذا في نيه للاصلاح ومصالحة الشعب المسحوق اعادة اموال البورصة المنهوبة اذا في نيه للاصلاح ومصالحة الشعب المسحوق اعادة اموال البورصة المنهوبة
17-10-2011 01:25 PM
احمد العمري
بتكون المعارضة بلشت تعمل يافطات جديدة خلي الخطاطين يشتغلوا
17-10-2011 01:30 PM
الخصاونة بريطاني
الرئيس القادم هو عوض خليفات انشاء الله تعالى. عوض بيك هو مثال الاردني الشريف الذي يخاف على تراب الوطن والملك والشعب، ومشهود له بالنزاهة والخلق الرفيع. محمد الذهبي سوف يستلم موقع مستشار امن قومي، وصالح ارشيدات سوف يستلم رئاسة الديوان الهاشمي العامر.

17-10-2011 01:32 PM
جنوبي
يعطيك الف عافيه يا دولة البخيت. انت انسان شريف و نظيف بشهادة القاصي و الداني. و يا سيد خصاونه، الله يعينك على حملك، والمسؤوليه كبيره.
17-10-2011 01:33 PM
بنت الشمال
كان يحمل جنسيه ولكن تنازل عنها قبل فتره
17-10-2011 01:34 PM
بني يونس
ألف مبروووووووووووووووووووك لابن اربد وابن الشمال، وشملت والنية اربد
17-10-2011 01:34 PM
ابن الشمال
معالي السيد ..... وزير الاعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة
17-10-2011 01:34 PM
الفرصة
يجب ان تعطى الحكومة الجديدة الفرصة لأنجاز الأصلاحات مش بعد اسبوع ولا شهر بتقوم القيامة وبتبلش المضاهرات هيك ببين الشعب الأردني اذا بده اصلاحات او بدة اشي ثاني وبالتالي الفرصة امام الحكومة وامام المعارضة مين بكشف الثاني فالتخلص من رواسب المرحلة الماضية تحتاج الى سنة على الأقل
17-10-2011 01:38 PM
ابن الشمال
معالي السيد.......وزير الاعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة
17-10-2011 01:39 PM
غليص
احتمالات
17-10-2011 01:40 PM
[جنسية اخرى
سؤال هل تم التحقق اذا كان يحمل جنسية اخرى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
17-10-2011 01:41 PM
المومني الحر
الشعب يريد حكومه منتخبه
17-10-2011 01:42 PM
ابن الكرك
عون خصاونة يحمل الجنسية البريطانية ، يحمل الجنسية البريطانية هل تخلى عنها ؟
17-10-2011 01:42 PM
احمد محمد بني هذيل
لقد سمعت عن الدكتور عون كثيرا عبر وسائل الاعلام ويبدو انه شخصية متواضعة ونظيفه وكل ما هو متاح لنا ان ندعو الله سبحانه وتعالى ان يجعل فيه الخير للاردن والاردنيين وان يعيد القطار الى سكته الصحيحه تحت ظل الراية الهاشمية - بالتوفيق ابو علي
17-10-2011 01:45 PM
بني حسن
هذا ماينظرهو الشارع الاردني التغير ولكن هل هذا التغير سوف يرضي جميع اطياف المجتمع الاردني (ماهقيت )يا لها من مفاجئة بكرى راح نشوف البخيت ........
17-10-2011 01:46 PM
الى المغاريز
وين الاستغراب والحيرة ...
17-10-2011 01:46 PM
انطونيوس
الحلو انه كل مسؤولين البلد مباشرة بعد تخرجه بيوم واحد من بريطانيا او امريكا بيجيه نقوط وهديه منصب محرز مدهن مدسم .
بنفس يوم نخرجه تم تعيينه في الامم المتحده بالبعثه بعد سنه صار النائب الاول .
ابن المواطن الملطم بقعد 10 سنين بعد ما يتخرج وهو بتسول وبشحد وظيفه وبقعد 30 سنه وهو بنحت وبحرث في الوظيفه وهو يلملم درجاته ..
ابناء الذوات والمسؤولين خلال سنه وحده بصير اما سعادة او عطوفه او معالي وفي منهم صاروا اصحاب دولة .
ممهي طعة وقايمه .
17-10-2011 01:47 PM
عبدالل_________العبادى
لابدنا زيد _______ولابدنا عبيد ______ولاخصاونة ____ولاحصاونة______بدنا حكومة منتخبة دمقراطية ________بعيدا عن الواسطة والمحسوبية _________تمثل وتحترم رغبات وحقوق جميع الاردنين
17-10-2011 01:49 PM
عبدالل_________العبادى
لابدنا زيد _______ولابدنا عبيد ______ولاخصاونة ____ولاحصاونة______بدنا حكومة منتخبة دمقراطية ________بعيدا عن الواسطة والمحسوبية _________تمثل وتحترم رغبات وحقوق جميع الاردنين
17-10-2011 01:50 PM
عبدالل_______العبادى
لابدنا زيد _______ولابدنا عبيد ______ولاخصاونة ____ولاحصاونة______بدنا حكومة منتخبة دمقراطية ________بعيدا عن الواسطة والمحسوبية _________تمثل وتحترم رغبات وحقوق جميع الاردنين
17-10-2011 01:51 PM
العداله
رواتب موظفي الوحدة الاستثمارية في الضمان ( 111 ) الف دينار شهريا /مليون ( 332 ) الف دينار سنويا:
1- مدير دائرة الاستثمار بالاسهم يتقاض ( 4987 ) دينار شهريا .
2- مدير دائرة الرقابة المالية ( 4606 ) دينار شهريا .
3- مدير دائرة تكنولوجيا المعلومات ( 4235 ) دينار شهريا .
4- مدير دائرة تمويل المشاريع والمساهمات الخاصة ( 3705 ) دينار شهريا .
5- مدير دائرة الخزينة ( 3261 ) دينار شهريا .
6- مدير دائرة الرقابة والتدقيق الداخلي ( 3144 ) دينار شهريا .
7- مدير دائرة دعم المساهمات ( 3074 ) دينار شهريا .
8- مستشار يتقاض ( 3100 ) دينار شهريا .
9- مدير دائرة العمليات والشؤون الادارية ( 3072 ) دينار شهريا .
11- مدير المخاطر والتخطيط الاستراتيجي ( 3171 ) دينار شهريا .
12- مدير دائرة الموارد البشرية ( 3072 ) دينار شهريا .
13- مدير المكتب القانوني ( 2995 ) دينار شهريا .
14- مدير دائرة الاستثمار العقارية ( 2984 ) دينار شهريا .
15- رئيس قسم ادارة المحفظة ( 2412 ) دينار شهريا .
16- رئيس قسم الخزينة ( 2197 ) دينار شهريا .
17- رئيس قسم مخاطر الاستثمار ( 2094 ) دينار شهريا .
18- رئيس قسم الدراسات والتحليل المالي ( 2271 ) دينار شهريا .
19- رئيس قسم ادارة محفظة المساهمات الخاصة ( 2090 ) دينار شهريا .
20- رئيس قسم الاستثمار العقاري ( 2100 ) دينار شهريا .
21- رئيس قسم الشيكات والدعم الفني ( 1559 ) دينار شهريا .
22- رئيس قسم المخاطرالتشغيلية ( 1429 ) دينار شهريا .
23- رئيس قسم ( منتدب ) ( 1514 ) دينار شهريا .
24- رئيس قسم التدقيق الداخلي ( 1447 ) دينار شهريا .
25- محلل مالي رئيس ( قروض ) ( 1437 ) دينار شهريا .
26- رئيس قسم القروض ( 1937 ) دينار شهريا .
27- رئيس قسم التحليل والتقييم ( 1937 ) دينار شهريا .
28- مستشار قانوني ( 1622 ) دينار شهريا .
29- رئيس قسم ادارة العقارات ( 1451 ) دينار شهريا .
30- محلل مالي رئيس ( 1458 ) دينار شهريا .
31- رئيس قسم تدقيق انظمة المعلومات ( 1429 ) دينار شهريا .
32- رئيس قسم العضويات ( 1449 ) دينار شهريا .
33- رئيس قسم العمليات ( 1446 ) دينار شهريا .
34- محلل ( مبرمج رئيسي ) ( 1059 ) دينار شهريا .
35- رئيس قسم المشتريات ( 1336 ) دينار شهريا .
36- محلل مالي ( ادارة محفظة المساهمات الخاصة ) ( 1336 ) دينار شهريا .
37- محلل مالي رئيس ( تحليل وتقييم ) ( 1458 ) دينار شهريا .
38- رئيس قسم الرقابة المالية ( 1336 ) دينار شهريا .
39- محلل مالي ( دراسات وتحليل مالي ) ( 1336 ) دينار شهريا .
40- رئيس قسم التخطيط والتدريب والتطوير ( 1444 ) دينار شهريا .
,
19,5الف دينار الراتب الشهري لمدير شركة تطوير المفرق


…. - في مؤشر واضح على التفاوت الكبير في رواتب الجهاز الحكومي تبين ان الراتب الشهري للمدير التنفيذي لشركة تطوير المفرق يبلغ 19.5 الف دينار شهريا ومجموع رواتب 8 موظفين يتجاوز 37 الف دينار شهريا, منها 29 الف دينار لـ 3 موظفين.
وينقسم راتب المدير التنفيذي والبالغ 19500 دينار الى الراتب الأساسي 9 الاف دينار و10.5 الف دينار علاوات مختلفة, فيما يبلغ راتب موظف كبير اخر 5750 دينارا, ويبلغ لاخر 4 الاف دينار, فيما تتراوح رواتب بقية أعضاء مجلس الإدارة بين 1500-1600 دينار.
وتقدر إجمالي رواتب العاملين في المؤسسات الحكومية المستقلة السنوية بحوالي 178 مليون دينار.


الفانك صاحب راتب الـ8 الاف دينار يطالب الاردنيين بالتوقف عن الاحتجاج على غلاء الاسعار



من يعالج الفروق بين رواتب موظفي الحكومة بمتوسط (300) دينار والمؤسسات المستقلة (4000) دينار؟

ضرورة إلغاء الرواتب التقاعدية للوزراء والاعيان والنواب لإنقاذ خزينة الدولة .

…نيوز"من مصادر موثوقة رئيس مركز تكنولوجيا المعلومات الوطنية يتقاضى راتبا شهريا 2400 دينار من الحكومة الاردنية بالاضافه الى 4000 دينار شهريأ من جهة اجنبية لاسباب ؟ ما هذا الراتب الخيالي؟





17-10-2011 01:51 PM
مطلع
من فم عون الخصاونة: عون الخصاونة رئيس الوزراء، عبدالاله الخطيب وزير الخارجية، حسين المجالي وزير الداخلية، ابراهيم العموش وزير العدل، بسام الساكت وزير المالية، مها الخطيب وزير سياحة، سلطان ابو عرابي وزير للتعليم العالي، عبدالرزاق بني هاني وزير للتخطيط، احمد هليل وزير للاوقاف...يتبع
17-10-2011 01:54 PM
مبروك تعيين فيصل الشوبكي مديرا للمخابرات العامه
الف مبروك لك يا فيصل باشل ... انك تستحق هذا المنصب لما عرف عنك من التزام وذكاء وحس المسؤوليه
17-10-2011 01:57 PM
اكيد
من فم عون الخصاونة: عون الخصاونة رئيس الوزراء، عبدالاله الخطيب وزير الخارجية، حسين المجالي وزير الداخلية، ابراهيم العموش وزير العدل، بسام الساكت وزير المالية، مها الخطيب وزير سياحة، سلطان ابو عرابي وزير للتعليم العالي، عبدالرزاق بني هاني وزير للتخطيط، احمد هليل وزير للاوقاف، امجد العضايلة وزير الاعلام.... يتبع
17-10-2011 01:58 PM
رجل القلعةwbs
ونعم الاختيار ياسيدي لقد اخرجت البلاد من عنق الزجاجة في الوقت القاتل عون الخصاونة رجل مناسب ونسال الله ان يقود البلاد والعباد الى الخير الان يجب ان تنتهي الاعتصامات والاحتجاجات لاعطاء الحكومة الجديدة الفرصة لفرض هيبتها وقيادة الاردن الى مزيد من التقدم والتطور الله يعطيك العافية يابخيت ........
17-10-2011 02:00 PM
المبيضيــــــــــن
من السيرة الذاتية..
17-10-2011 02:00 PM
نصيحه لوجه الله لدولة الخصاونه
مبروك و يكفي انك محل ثقة سيد البلاد ابا الحسين يحفظه الله و نصيحتي هي انك تصحح القانون الظالم و الجائر الذي اخذ حقوق المواطن المائيه و اعطاها لعدد من الاخوه المتنفذين و القاني هو سعر متر المياه يتم بيعه للمواطن بدينار بينما يتم بيعه لأصحاب الابار الارتوازيه بستة قروش للمتر و اذا بدك الناس تدعي لك انك تعكس التسعيره بحيث تصبح المتر للمواطن بستة قروش و تصبح لأصحاب الابار الارتوازيه بدينار لأن اسقاء البشر أهم من اسقاء الشجر و بهذا تخف الاعباء على المواطن و على خزينة الدوله لأن المردود سيكون مليارات الدنانير سنويا



17-10-2011 02:05 PM
مراقب
وقال احد المقربين من الخصاونة لوكالة فرانس برس الاثنين ان "الخصاونة يريد ضمانات بمنحه كامل صلاحيات رئيس الوزراء وفقا لما نص عليه الدستور".

17-10-2011 02:06 PM
مبرووووووك لابي علي
من فم عون الخصاونة: عون الخصاونة رئيس الوزراء، عبدالاله الخطيب وزير الخارجية، حسين المجالي وزير الداخلية، ابراهيم العموش وزير العدل، بسام الساكت وزير المالية، مها الخطيب وزير سياحة، سلطان ابو عرابي وزير للتعليم العالي، عبدالرزاق بني هاني وزير للتخطيط، احمد هليل وزير للاوقاف، امجد العضايلة وزير الاعلام.... يتبع
17-10-2011 02:06 PM
وسع اتى الملكاوي
شو ناوي يعمل براءة مالية ....... ويكشف انه معه 15000 دينار لا غير مثل البخيت
17-10-2011 02:07 PM
متعب الصاجات
الغريب فيهم بغيرولنا رؤساء الوزارات مثل ........والمصيبه كل واحد منهم بيجي بنفذ كم شغلة محدده وبتحمل وزرها وطبعا كله بثوابه وبطلع وبيجي وراه الثاني وبفتحلنا صفحة جديده وبحكيلنا اشطبوا ومن اول لابو جديد وخذوا لحتى تشبعوا ..
يا سيدي رح يظلوا شغالين فينا ما حكينا امر الله بس يعطونا استراحه ناخذ نفس نرفع روسنا ونجلس ظهرنا .
والحلو انه الله اعطانا نعمة النسيان مباشرة بننسى كل يلي عملوه فينا الحكومة السابقه وبنبلش نزمر للي جاي .
17-10-2011 02:09 PM
الى اقطاب الاردن كافة
الى متى سوف تسيطر علينا اقوال سمال ووسط وجنوب وشرق وغرب الى متى لماذا هذه العنصريه الاقليمية...........
17-10-2011 02:12 PM
فايز السفاسفه
انشاء الله التغيير في المناصب يصاحبه تغيير في اساليب التعامل مع الجماعات التي تسعى لاثارة الفوضى والفتن في البلد وتعيد هيبة الدولة المفقودة
17-10-2011 02:19 PM
نصيحة بتفيدك
.........
17-10-2011 02:22 PM
رائد القلاب
الدور على مجلس 111 تنحل رقبته
17-10-2011 02:24 PM
توجيهي(بنت العثامنة)
لااااااا كله الا النعيييمي
الرجل المناسب في المكاان المناااسب
لا تغييييروووه
خلي بس تا نخلص توجيهي
امااااانة
17-10-2011 02:24 PM
معارض
هون .. هون .. ارحل عنا يا عون
17-10-2011 02:25 PM
ابو سفيان
هل مطلوب من السيد ابو علي ان يعدل المايلة ؟
..........
17-10-2011 02:26 PM
طير شلوى
انصح دولة عون الخصاونه ان يبدا برنامجه بالحوار مع الشعب من شتى الاصول والمنابت
الله يعينك على حملك
17-10-2011 02:27 PM
لا نريد مناصب يكفينا عشق الوطن
نحن أحرار القبيلة المليونية صهيل خيلنا يشق السماء عشقا للأردن ومليكه وجيشه المصطفوي ذو الأذرع المرنة نتربع على ربوع محافظاتنا الأربع .......حاميات الأردن ودستوره ونظامه وقلبه عمان نقولها بعالي الصوت ولائنا ليس مقرونا بالمصالح والكراسي ولا نقايض مصلحة الوطن بكرسي لأن الكرسي والمنصب زائل والوطن باقي .
نحن لا نبحث عن مناصب ولا يهمنا من يستلم رئيس حكومة كما هو البعض نحن نبحث عن مصلحة الوطن بعيداً عن مصالحنا الشخصية وللعلم حتى لو جردونا من كل المناصب لن يجردونا من حبنا وعشقنا للهاشمين وللوطن وسندافع عن تراب الاردن لآخر قطرة من دم القبيلة.
عاش الأردن عصيا على المارقين وعاش ملك الإصلاح والمصلحين.
17-10-2011 02:31 PM
ابو وندي
اسماء مرشحه
الداخليه غالب الموازره
الخارجيه الصرايره
الاشغال خالد الدحله
الماليه فارس شرف
الصحه خالد شاهين

17-10-2011 02:32 PM
رمثاوي الى ام هاشم تعليق 6
يسلم فمك ياستي... والله انه اول سؤال بدر على ذهني.....

مايكون عندك شك...100% معه جنسية ثانية اذا مش اكثر...

لكن مافي مشكل’’’ هذا رئيس وزراء مش وزير...!!!!!!!!!!!!!!
17-10-2011 02:34 PM
انا حر
اخالف جميع التوقعات واعتقد ان الرئيس القادم هو مازن الساكت ؟؟؟؟وبتشوفوا
17-10-2011 02:34 PM
كرك التاريخ والمجد
يعني بنفهم من هل حكي انو رئسة الحكومه ...... على رجال الجنوب؟؟؟ يا ريت نعرف شو سبب
17-10-2011 02:39 PM
مواطن صالح
مهتم بالادب الفارسي ويعشق الامام علي بن ابي طالب!!! ماذا بعد؟؟ومامعنى ذلك؟؟؟
17-10-2011 02:47 PM
الشعب يريد تخفيض اسعار المياه
هل من المعقول ان يتم بيع متر المياه للمواطن بدينار بينما لاصحاب الابار الارتوازيه بستة قروش للمتر؟هل اسقاء الشجر أهم من سقاية البشر ؟

17-10-2011 02:52 PM
غسان سليم شطناوي
الف مبروك لابن الشمال البار الدكتور عون الخصاونه ةالنعم يطول عمر ابو حسين
17-10-2011 02:57 PM
بلدي
الرئيس بكالوريس اداب وتاريخ وليس قانون وهو ارستقراطي مولودو بفمه ملعقة ذهب بعيد عن احاسيس الجياع امثالي فريقه سيكون من اصدقاء الطفولة اوابنائهم والله ما حسرة غير على الغلابى وصدقوني رح تترحموا على ايام ....لئنه شعبي لا اعلم كيف يتم اختيار رئيس الحكومة لدينا ماذا سيفعل....مع حراك الشارع وهو بعيد كل البعد عنه
17-10-2011 02:58 PM
غسان شطناوي
لقد سمعت عن الدكتور عون الخصاونه عبر وسائل الاعلام كان الخصاونه رئيس الديوان الملكي كان شريفا فهو رجل قادر على تحمل المسووليه سوف يرضي جميع الاطراف الله يوافقك تحت ضل الرايه الهاشميه
17-10-2011 03:10 PM
منذر السراحين
من ايد .........
17-10-2011 03:16 PM
nabil
خير بداية لحكومة دولة عون الخصاونة,والبداية الحقيقية للأصلاح تكون بأيقاف جميع القوانين المؤقتة التي سلبت الناس حقوقها وأعادتهم عشرات السنوات الى الوراء ..........
17-10-2011 03:17 PM
ثامر
المعارضة بتقول تسقط الحكومة القادمة....شالو البخيت وجابوا واحد غيره وشالوا لاعضايلة وجابوا ابو الميثاق الاعلامي اللي الكل بقول عنه انه نط على الاعلام من فوق ...شو هالدنيا يا رب هيك اسمعه تغيير الله واكبر وجابوا مدير مخابرات متقاعد من المخابرات وهلا سفير ورح يودوا الرقاد سفير وبعدين .....
17-10-2011 03:18 PM
نائب حالي
ثقة , ثقة , ثقة..........
17-10-2011 03:26 PM
توقعات
ناصر جودة للخارجية،المهندس سمير حباشة الداخلية،الدكتور خالد الكركي التعليم العالي،محمد ابو حمور المالية،الدكتور عبدالرزاق بني هاني للتخطيط،الدكتور احمد هليل للأوقاف، هشام التل العدل،حسين المجالي وزير دولة،الدكتور يونس مقدادي الزراعة،الدكتور سلطان أبو عرابي التربية والتعليم،أسماء خضر التنمية الاجتماعية،الدكتور محمد عبيدات الاشغال العامة والاسكان، سميح المعايطة التنمية السياسية............
17-10-2011 03:29 PM
قبيلة المليون بني حسن قبيلة المليون بني حسن قبيلة المليون بني حسن
افرادها التي قامت النهضه الاردنيه على اكتافها بدءا من عمال الوطن .........الان الا يحق لها ان يكون رئيس الوزراء منهم الى متى هذا ..........
17-10-2011 03:33 PM
nabil
خير بداية لحكومة دولة عون الخصاونة,والبداية الحقيقية للأصلاح تكون بأيقاف جميع القوانين المؤقتة التي سلبت الناس حقوقها وأعادتهم عشرات السنوات الى الوراء وبالأخص .........
17-10-2011 03:38 PM
الف مبروك
يعين دوله السيد عون الخصاونه رئيسا للوزراء 1.يعين معالي السيد سلامه حماد وزيرا للداخليه 2.يعين معالي السيد مشعل الزبن وزيرا للدفاع والامن الوطني 3.يعين معالي المهندس عبدالهادي الفلاحات وزيرا للزراعه 4.يعين معالي الدكتور مصلح الطراونه وزيرا وزيرا للتنمية الاجتماعية 5.يعين معالي الدكتور هاني الملقي وزيرا للصناعة والتجارة 6.يعين معالي حسين هزاع المجالي وزيرا للخارجية 7.يعين معالي الدكتور خالد طوقان وزيرا للطاقة والثروة المعدنية 8.يعين معالي الدكتور احمد القضاه وزيرا للأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية 9.عين معالي الدكتور محمد أبو حمور وزيرا للمالية 10.يعين معالي عبد الله النسور وزيرا وزيرا للتنمية السياسية 11.يعين معالي الدكتور تيسير النعيمي وزيرا للتربية والتعليم 12.يعين معالي الدكتور عبدالرزاق بني هاني وزيرا للتخطيط والتعاون الدولي 13.يعين معالي المهندس حازم الناصر وزيرا للمياه والري 14.يعين معالي السيده احسان بركات وزيرا للعدل 15.معالي السيده ريم مضر بدران وزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء 16.يعين معالي الدكتور وجيه عويس وزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي 17.يعين معالي السيد السيد خلف المحاسنه وزيرا للحكم المحلي والشؤون البلدية والقرويه 18.يعين معالي الدكتور محمد عبيدات وزيرا للأشغال العامة والإسكان 19.يعين معالي المهندس مزاحم المحيسن وزيرا للعمل 20.يعين معالي المهندس سامر المجالي وزيرا للنقل 21.يعين معالي الدكتور سلطان ابو تايه وزيرا للثقافة 22.معالي السد محمد فياض الخوالده وزيرا للسياحة والآثار 23.معالي الدكتور مجلي محيلان وزيرا للصحه 24.معالي الدكتور محمد بنات وزيرا للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات 25.معالي السيدسمير الحياري وزير دولة لشؤون الإعلام والاتصال.

17-10-2011 03:44 PM
المعــــــازير الى 22
............
رد من المحرر:
نعتذر..............
17-10-2011 03:49 PM
الخصاونه ايدون
يصفه أحد معارفه : منذ صغره كان كبيراً، لديه إحساس عال بالمسؤولية، يتصرف تصرف العقلاء، حريص على سمعته وسمعة عائلته، مع شغف كبير بالأدب وعشق لا يضاهى للأرض والزراعة ... القاضي في محكمة العدل الدولية عون الخصاونة الذي رأى النور في جبل عمان، الدوار الرابع، العام 1950، كأبن وحيد لأسرة ميسورة الحال، ونشأ في بيت علم وأدب.

والده شوكت الخصاونة كان محامياً مشهوراً ،ووالدته السيدة مريم الحمود خريجة الجامعة الأميركية في بيروت، وله شقيق شهير هو زها الحمود الذي كان موظفاً كبيرا في رئاسة الوزراء، وقضى مع هزاع المجالي في حادثة تفجير الرئاسة 1960.

أكمل تعليمه الثانوي في الكلية العلمية الإسلامية، قبل أن يشد الرحال إلى ?كمبردج? لدراسة البكالوريوس في التاريخ والقانون، ثم الماجستير في القانون الدولي. وهو ما زال يدين لأساتذته في الكلية والجامعة ويرفع قبعته احتراما لهم.

وتربطه بعلاقات صداقة مع زملاء المدرسة: عبدالكريم الكباريتي، ياسين البقاعي، يوسف الصفدي، غازي الحديد، ومجيد عصفور.

حين قفل عائدا إلى عمان العام 1975، عمل في وزارة الخارجية موظفاً في السلك الدبلوماسي، والتحق في بداية عمله بالبعثة الأردنية الدائمة في الأمم المتحدة بنيويورك.

في الفترة بين 1976-1980 صار النائب الأول والنائب الثاني في البعثة، ومثل الأردن في 19 اجتماعاً للجمعية العامة للأمم المتحدة.

أدت به ظروف شخصية وعائلية الى العودة الى المركز دون أن يلتحق بأي عمل دبلوماسي في الخارج، ?حيث اتجهت للعمل في القانون الدولي?.

اقترن من زميلة له في ?الدبلوماسية? هي السيدة دينا جان بيك، ولهما من الأولاد ولدان وابنتان أكبرهم ?علي?.

قارئ جيد، باحث قدير،مهتم بالأدب الفارسي ولديه معرفة بالأنساب، يعشق الإمام علي ?كرم الله وجهه? كثيرا، وتيمناً به أطلق اسمه على ولده. يبوح صديقه المقرب ببعض ما عنده.

عُيّن في الفترة بين 1980-1985 مسؤول القانون الدولي والمنظمات الدولية في وزارة الخارجية، ثم رئيس قسم القانون الدولي من 1985-1990، حيث انتقل للعمل في الديوان الملكي، في مكتب ولي العهد آنذاك الأمير الحسن.

اختير ما بين 1991-1994 عضواً في الوفد الأردني لمفاوضات السلام. كما عُيّن مستشاراً للملك الراحل الحسين في القانون الدولي. وصار رئيساً للديوان الملكي في العام 1996 وقيل يومها أن رئيس الوزراء عبد الكريم الكباريتي من زكاه لهذا المنصب، في إطار التغييرات التي طلبها في القيادات الرئيسة في الدولة الأردنية، بهدف تحقيق الانسجام الذي لم يتحقق.

?حدث خلاف بين الكباريتي والخصاونة، لكنهما تجاوزاه، وهما الآن سمناً على عسل? تقرر شخصية سياسية تعرفهما معاً.

غادر منصب رئاسة الديوان في العام 1998، بعيد رحيل حكومة ?الثورة البيضاء? بقليل.

?ليس من النوع الذي يفتح الخزائن لمن هب ودب، يتميز بحرص زائد على المال العام، وأعرف أنه يتصدق على الفقراء من ماله الخاص، فكثيراً ما شاهدت بأم عيني ?ظروف الصدقات?. يصفه صديق يعرفه جيداً.

خاض في العام الذي تلا مباراة اختيار محكمة العدل الدولية لأول مرة، وصار أول قاض أردني في المحكمة.

مثل العرب بقاض في المحكمة منذ إنشائها تحت اسم اتفاقية لاهاي لحل النزاعات الدولية العام 1919، وعلى الدوام، وكان أولهم بدوي باشا من مصر الذي جاء في عهد الملكية وأكمل عمله في عهد الجمهورية، تلاه فؤاد حمود ثم عبد الله العريان وكلاهما من مصر أيضاً، ومصطفى الطرزي، وعبد الله الخالدي (سوريان)، ومحمد البيجاوي (جزائري). والآن يتمثل العرب بعضوين هما: محمد بنونة من المغرب، وعون الخصاونة من الأردن. ?ننتمي كعرب إلى حضارة قديمة ساهمت في وضع القوانين الإنسانية، منذ شريعة حمورابي وصولاً إلى أن كثيرين من واضعي القانون الروماني، كانوا من القانونيين السوريين واللبنانيين، إلى أن أضاء الإسلام على المنطقة بما يحمله من معاني العدل. نتشرف بأننا نحمل إرث هذه الحضارة، ونمثل فكرة العدل التي لا تتوقف عند حضارة أو دين، ووجودنا في المحكمة دليل على تنوع الحضارات الممثلة فيها يقول

يحب أن يروي عن الإمام علي قوله: ?الملك يستقيم مع الكفر ولا يستقيم مع الظلم



من نوادره حين كان صبياً، أن بيت العائلة الذي ما زال يقيم فيه كان يقابل منزل يقطنه دبلوماسي في السفارة البريطانية، درج على إقامة حفلات صاخبة في حديقته، فكان الفتى يتسلق إحدى الأشجار ويرمي المحتفلين بالحجارة لرفضه مبدأ تناول الخمور بسبب من تربيته الدينية. بعد عقود، التقى في إحدى جلسات مجلس الأمن بدبلوماسي بريطاني عجوز، وتعارفا، فأخبره أنه كان يقيم في عمان، وفي المنزل إياه. ففغر فاهه عن ابتسامة لم تلبث أن تحولت إلى ضحكة حاول أن يكتمها، لكنه لم يبح للبريطاني بسرها وسط دهشته واستغرابه.

?خلق كقاض، ميال للحق والعدل? يصفه صديق عزيز على قلبه، ويؤكد أنه ?لا يحب الظهور، وغير مغرم بالإعلام. حين تلقى رسالة تهنئة إثر انتخابه أول مرة من أمين عام الأمم المتحدة السابق كوفي عنان، رفض أن تنشر، ومثلها كثير?.

بعد خوضه المنافسة على عضوية المحكمة الدولية في المرة الأولى، قطع عهدا على نفسه إلا يعيدها، لكنه ?نكث? بهذا العهد ? الطبع غالب? وفق ما يقول. وفاز بعضويتها لمرة ثانية. ويتولى موقع نائب رئيسة المحكمة، القاضية البريطانية روزالين هيغينز.

?سجله يشهد له بالنزاهة والتفاني في خدمة وطنه وملكه?، وفق صحفي مخضرم، يضيف أن الخصاونة ?قانوني بامتياز، له باع طويل في العمل القانوني الدولي، ترك بصمات مهمة في معاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية ?وادي عربة? بما أتاح حفظ حقوق الأردن?.

تعد محكمة العدل الدولية الهيئة القضائية الرئيسية للأمم المتحدة، ومقرها قصر السلام في لاهاي بهولندا، وتتألف من 15 قاضيا تنتخبهم الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بشكل صارم لولاية من تسع سنوات.

وتبت محكمة العدل الدولية في الخلافات بين الدول ، كما تصدر آراء استشارية بطلب من المؤسسات المتخصصة في الأمم المتحدة.

حاز العديد من الأوسمة، منها: وسام الاستقلال 1993، وسام الكوكب 1996، وسام النهضة 1996، ووسام فرنسي من مرتبة فارس 1997.

يستعد الآن لخوض غمار المنافسة على رئاسة المحكمة في شباط/ فبراير المقبل.

?لو لم يكن قاضياً، لكن أستاذاً للأدب، لفرط محبته للأدب والشعر وحفظه له?، يراه صحفي عرفه.

?ملتصق بالأرض، يمتلك مزارع في ?المجدل? وعلى نهر اليرموك، كاره لشق الطرق وقطع الأشجار وتغيير التضاريس، يرفض مبدأ بيع الأرض ويعشقها بلا حد. حين يتصل بي يسألني دوماً عن المطر وأحوال الناس والزراعة?. يشير صديقه المقرب.

..من الجبال أتت الحضارة، بحسب الفردوسي في الشاهنامة، حيث كان في الأرض رجل واحد يدعى جيومرت. ?خصه الله بعناية فائقة، فبالإضافة إلى قوته وشهامته، حباه الله جمال الوجه وببهاء الطلعة?.. أصبح هذه الأيام أكثر ندرة
17-10-2011 03:59 PM
خربانه خربانه
كلما جاءت ........
بعدين في ناس بتحكي البخيت نظيف والخصاونة امين ومش عارف مين رجل المهام الصعبة معناتو اطلعنا احنا ..........
17-10-2011 03:59 PM
رجاء
ارجو من معاليكم حل قضية البورصات التي دمرتنا
17-10-2011 04:00 PM
خرج الطلب
اختير ما بين 1991-1994 عضواً في الوفد الأردني لمفاوضات السلام.مهتم بالأدب الفارسي ولديه معرفة بالأنساب، يعشق الإمام علي «كرم الله وجهه» كثيرا، وتيمناً به أطلق اسمه على ولده.
17-10-2011 04:03 PM
مطلع جدا جدا
لمحاسنه وزيرا للحكم المحلي والشؤون البلدية والقرويه 18.يعين معالي الدكتور محمد عبيدات وزيرا للأشغال العامة والإسكان 19.يعين معالي المهندس مزاحم المحيسن وزيرا للعمل 20.يعين معالي المهندس سامر المجالي وزيرا للنقل 21.يعين معالي الدكتور سلطان ابو تايه وزيرا للثقافة 22.معالي السد محمد فياض الخوالده وزيرا للسياحة والآثار 23.معالي الدكتور مجلي محيلان وزيرا للصحه 24.معالي الدكتور محمد بنات وزيرا للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات 25.معالي السيدراتب الوزاني وزير للعدل
17-10-2011 04:07 PM
البلوي من الرصيفه
اخخواني المشكله ليس في البخيت او غيره المشكله بالاوضاع الاقتصاديه الصعبه التي تمر بها المملكه ومششكلة الفساد هاتين اهم مشكلتين تواجهان وطنا ان شاء الله الامور تنحل بهمة ابو حسين سيدنا وهمة الخيرين من المسؤولين من ابناء الوطن
17-10-2011 04:10 PM
حسين السرحان /الجامعة الهاشمية
مبارك لدولةالدكتور عون الخصاونة , وفقكم الله تحت ظل الرايه الهاشمية بقيادة سيدي و مولاي جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين حفظه الله و رعاه.
17-10-2011 04:13 PM
من معان
عون !!! الله يعينك ياعون
17-10-2011 04:14 PM
مشعل نهار الفايز____ الحكومة المقترحة
ناصر جودة للخارجية،المهندس سمير حباشة الداخلية،الدكتور خالد الكركي التعليم العالي،محمد ابو حمور المالية،الدكتور عبدالرزاق بني هاني للتخطيط،الدكتور عبد السلام العبادي للأوقاف،
الاستـاذ نادر تيم وزيراللعدل،، شروق النهار الزراعة،الدكتور سلطان أبو عرابي التربية والتعليم،المهندسة نجاح الشلالدةالتنمية الاجتماعية،الدكتور محمد عبيدات الاشغال العامة والاسكان، سميح المعايطة التنمية السياسية، الدكتور ماهر تيم وزير الصحة ، امجد منصور وزير السياحة،،،،،
17-10-2011 04:35 PM
وزارة العدل
أ.د محمد يحيى المحاسنه وزيرا للعدل
17-10-2011 04:40 PM
المومني المهمش
لن تخدعونا نريد حكومة منتخبة ومجلس نواب نزية وفق قانون حر ونريد العدالة بين الاردنيين هل يصح ابقاء ابناء المحافظات مهمشين يا دولة نحن نرفض فكرة تعيين الحكومات ورؤسائها مطلقا ونرحب بانتخابها من رحم هذا الشعب المسكين (شعب الحراثين والرعيان)
17-10-2011 04:40 PM
مشعل نهار الفايز____ الحكومة المرشحة
ناصر جودة للخارجية،المهندس سمير حباشة الداخلية،الدكتور خالد الكركي التعليم العالي،محمد ابو حمور المالية،الدكتور عبدالرزاق بني هاني للتخطيط،الدكتور عبد السلام العبادي للأوقاف،
الاستـاذ نادر تيم وزيراللعدل،، شروق النهار الزراعة،الدكتور سلطان أبو عرابي التربية والتعليم،المهندسة نجاح الشلالدةالتنمية الاجتماعية،الدكتور محمد عبيدات الاشغال العامة والاسكان، سميح المعايطة التنمية السياسية، الدكتور ماهر تيم وزير الصحة ، امجد منصور وزير السياحة،،،،،
17-10-2011 04:41 PM
بني حسن
لازم خمس حقائب وزارية لأبناء قبيلة المليون
17-10-2011 04:46 PM
عروس الشمال
مبارك لابن الشمال البار افرحي يا اربد
17-10-2011 04:51 PM
اكاديمي غيور على الاردن
ردا على رقم (6)ام هاشم/ ورقم (43)معارض /امركم غريب وعجيب طالبتم بتغيير الحكومة فغيرها جلالة الملك حفظه الله ورعاه من اين تريدوا ان يأتي لكم الملك برأيس وزراء هل يستورد لكم من الخارج اما اذا اردتم ان يرجع اليكم عمر بن الخطاب فلن يعود من جديد /انتظروا هذا الرئيس حتى يفعل ما يستطيع فعله وبعد ذلك تحكموا فلا تتعجلوا .
17-10-2011 04:54 PM
علي الدراوشة
عون خصاونة من الشخصيات الاردنية التي نتباها بها استلم مناصب في الاردن وخارج الاردن وحل قضايا كثيرة ثقة ونص والف مبروك
17-10-2011 04:57 PM
مهمة صعبة جدا
يا اخوان من يقراء التكليف الملكي يرى بانها مهمة صعبة ليس على الرئيس الجديد بل على اي شخص سيقوم بتنيفذالتوجيهات الملكية خلال فترة قصيرة، ربنا يستر
17-10-2011 05:01 PM
ارفعوا الظلم عن المظلومين في قانون الضمان الدمار المؤقت
بدنا الدكتور....وزيرا للعدل ومعالي ....وزيرا للعمل على شان يرفعوا الظلم والكأس المر الذي اسقوه للناس ظلما وزورا في القوانين المؤقته ومنها قانون الضمان الدمار الاجتماعي المؤقت . الله يارب ما اعدلك لو دامت لغيركم ما وصلت لكم وليذهب الظالمين بظلمهم ومعهم دعاوي الناس ليل نهار...........
17-10-2011 05:03 PM
غسان شطناوي
خير بداية لحكومة دولة عون الخصاونة قارئ جيد، باحث قدير،مهتم بالأدب الفارسي ولديه معرفة بالأنساب، يعشق الإمام علي «كرم الله وجهه» كثيرا، و.رئيس وزراء كفوء الرجل المناسب في المكان المكناسب الله يوافقك في ضل الرايه الهاشميه الله طول عمرك يا ابو الحسين انه الدكتور محمد رشيد الشطناوي وزير للزراعه ونعم من ولاد الشمال
17-10-2011 05:12 PM
صريحي
سوف يتم تعين الاستاذ الدكتور ناصر عثامنة وزيرا انشاء الله لأنه الرجل المناسب في المكان المناسب
17-10-2011 05:35 PM
فسادستان
..................
رد من المحرر:
نعتذر...........
17-10-2011 05:36 PM
وزارة العمل
د.ناصر عثامنة وزيرا للعمل
17-10-2011 05:42 PM
السيد المحرر من المغـــــــــــــــاريز
.............
رد من المحرر:
تم عمل الازم ..........
17-10-2011 05:53 PM
المغــــاريز الى 68
ايش يعني من ولايه الفقيه تقصد
17-10-2011 05:54 PM
تاجيل الانتخابات
يجب تاجيل الانتخابات البلدية هذه اهم الخطووات ويجب مشاركة المعارضة بذلك
17-10-2011 05:55 PM
عروس الشمال
..................
رد من المحرر:
أرجوا اعادة ارسال التعليق .............
17-10-2011 05:57 PM
مطلع
............ ارجعوا لوثاءق سلطه الاغوار......... كيف حصل على الاراضي في العدسيه
17-10-2011 06:10 PM
الى المغاريز
مغاريز انا انظر لك والى تعليقاتك بعين الامل وان هنالك اشخاص يمتلكون من الحس الوطني الكثر لكن تعليقك 2هنا فيه شيء لا يقبل


انتبه اكثر الى ما تكتب !!!!

صدقا لم يعجبني ما كتبت


تحيه لك
17-10-2011 06:15 PM
باسم
اللهم وفقه لكل خير ووفقه للعمل لصالح وخير الناس
17-10-2011 06:20 PM
الى انطونيوس ولبلوي من الرصيفه وتعليق (7) وتعليق 54
فعلا هذا التعليق المناسب على هيك موضوع وسلمتم وسلم لسانكم
17-10-2011 06:21 PM
مدمر
بدنا حل لقضية البورصات اهم اشي با معاليك
17-10-2011 06:22 PM
............
خطاب التكليف السامي راءع جدا وليتنا نحقف ٨٠ بالماءة منه

اما الاشارة الا ان خطاب اعضاء مجلس النواب بشلن تغيير حكومة البخيت
.............................
17-10-2011 06:30 PM
L,H'K
يا اخوان لسه....... ما استهجن ولا استنكر ولا استغرب ولا قال انه لن يتعامل مع هذه الحكومه عسى المانع خير
17-10-2011 06:53 PM
شو بالنسبة ليوم الجمعة الجاي
ناويين الشباب يطلعو ولا شو ؟ لانه اللي فيه عادة ما بغيرها
17-10-2011 06:56 PM
بشر الشريده
نرجو من عون الخصاونه ارساء العدل حيث ان العدل اساس الملك وحيث انه رجل قانون

الشعب يريد العدل ولا شيء غير العدل

عرفناك يا دولة عون الخصاونه ابن وطن ولست ابن شمال وجنوب وشرق وغرب

ارجوك ارجوك ارجوك ان تختار الحكومة واعضائها من رجالات الوطن الاشراف والنزيهين وممن يحرصون على هذا الوطن وليس كالعهود السابقة من ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الذين ينظرون الى الوطن على انه جواز سفر وعزبة اهاليهم

واوصيك بتقوى الله اتقي الله بالناس وبالملك وبالوطن فكن انت وفريقك من البطانة الصالحة التي لطالما دعونا الله بصلاتنا ان يرزق الملك بهم ولم تستجاب دعوتنا لغاية الان

اسال الله ان يوفقك وطاقمك الكريم في خدمة الدين والوطن والمواطن والملك

والله من وراء القصد

17-10-2011 07:44 PM
ابو علي يا عونك
ان شاء الله طاقم حكومته سيكون اردنيا بالمقام الاول لا شمال ولا جنوب ...ومرهل اكاديميا وعلميا وخلقيا حسب السيرة والانتاج العلمي والعملي لا على اساس التوريث ...والرجل نتوسم في تصريحاته كل الخير وخصوصا انه يريد تشكيل حكومة اصلاحية تصالحية مع جميع الاطراف ....اتوقع من الشباب ان يختار المؤهلات الاكاديمية التالية

علي الضلاعين
امجد قورشا
باسم الصرايرة
ان شاء الله على بركة الله
17-10-2011 08:28 PM
عمر بني ملحم
الف مليون ترليون مبروووووووووووك لابن الشمال البار بثقة سيد البلاد ابا الحسين المعظم
17-10-2011 08:36 PM
مرضى ليس امل بشفائهم
ارجو من دولة الرئيس حتى يحارب الفساد ان يضيف وزرات اخري. ...............
17-10-2011 08:50 PM
محمد شويات
الف مبروك لدولة عون الخصاونه الرجل المناسب بالمكان المناسب
17-10-2011 08:55 PM
وائل عباس
مبارك اخي الدكتور عون الخصاونة.......... نبارك لك بثقة صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين حفظه الله اعانك الله ونرجو ان تكون عند حسن الظن وكلنا ثقة ان تكون عون لهذا البلد الكبير بابناءه وان نقود مسيرة الاردن وان نكون قدوة للجميع
17-10-2011 08:58 PM
تربية جرش /عجلون
دولة رئيس الوزراء :
معالي وزير التربية :
رئيس هيئة مكافحة :
رئيس ديوان الخدمة المدنية :
شكوى على مديرية تربية جرش:
نرجو اعلامكم بما يلي:
 تم تعيين المعلمة........... معلمة في مديرية تربية عجلون قبل اشهر .
.........
 المذكورة تم تعيينها كحالة انسانية.
 المذكورة تحمل فقط دبلوم انجليزي عام 1982 .
...............................
 عينت وزارة التربية المذكورة على اساس انها معلمة انجليزي، لكن تم تعيينها ادارية في ديوان مديرية تربية عجلون .
 يوجد عشرات المعلمات ممن هم احق بهذه الوظيفة الادارية من المذكورة وخدمتهن تزيد عن 15 سنة وتقدمن بطلبات يذلك.
 لم تخضع المذكورة لاي دورة تدريبية او تربوية رغم انها تعيين جديد.
 شكلت المذكورة احراجا لمدير تربية عجلون ولجنة التعيين عند عمل مقابلة رويتينية لها في تربية عجلون.
 تم تعييين المذكورة بدون مؤهلات وبطرق ملتوية .
 وهل هي عاجزة عن التدريس بسبب تدني مؤهلاتها لبتم تعيينها ادارية ؟ 
علما ان المذكورة تتعامل بفوقية مبالغ بها مع الاخرين حيث افتعلت مشكلة مع مدير مدرسة ثانوية عمره يبلغ 59 عاما ويحمل درجة علمية من جامعة الازهر الشريف ومشهود له بالورع والتقوى وكل ذلك بسلاح زوجها الذي يثير المشاكل في مديرية تربية ... ويزورها باستمرار ولا ننسى السيارة الحكومية التي اصبحت سيارة العائلة التي توصلها الى الدوام وتوصل الابناءوالبنا تالى الكليات والمجمعات
17-10-2011 09:01 PM
ابو علي يا عونك
ان شاء الله طاقم حكومته سيكون اردنيا بالمقام الاول لا شمال ولا جنوب ...ومؤهل اكاديميا وعلميا وخلقيا حسب السيرة والانتاج العلمي والعملي لا على اساس التوريث ...والرجل نتوسم في تصريحاته كل الخير وخصوصا انه يريد تشكيل حكومة اصلاحية تصالحية مع جميع الاطراف ....اتوقع من الشباب ان يختار المؤهلات الاكاديمية التالية

علي الضلاعين
امجد قورشا
باسم الصرايرة
ان شاء الله على بركة الله
17-10-2011 09:03 PM
المغــــــــــــــــاريز الى 92
................
رد من المحرر:
مغاريز نرجوا تسجيل الاسم ............
17-10-2011 09:05 PM
اردني هندي احمر-باريس
أبارك للشعب الأردني و لقومي النشلمى تعيين الفارس عون الخصاونة و الذي كرمه المحف.....الماس......اليهو...... في باريس برتبة فارس لمشاركته الفاعلة في اتفاقية الصلح مع اسرائيل. ألف مبروك و إلى الأمام و أتمنى على الإخوان المسلمين أن يشاركوه في حكومته الرشيدة و إلى الأمام.
17-10-2011 09:12 PM
اردنيي حر
وزير الخارجيه : ناصر جوده

وزير الداخليه :سمير حباشنه

وزير التخطيط: جعفر حسان

وزير التنمية الاجتماعية: سليم خروب

وزير ماليه: فارس شرف

وزير اعلام: مروان معشر

وزير عدل: غالب الزعبي
17-10-2011 09:50 PM
مطلع
معالي الدكتور محمود درابسه وزيرا للتعليم العالي معالي الدكتور محمود درابسه وزيرا للتعليم العالي معالي الدكتور محمود درابسه وزيرا للتعليم العالي
17-10-2011 09:58 PM
خارج بكفالة من القبر
انا على ثقة مطلقة بانه الرجل المناسب في المكان المناسب , وانة سينج في كل المواقف , ما عدا موقف واحد وهذا لا يعني باني اضع العصى بالعجل , وهو لن يستطيع اعادة حقوق مساهمي المول للاستثمار واذا حاول يضع دمه على كفة ومصيرة السياسي , لذلك نرجو ان ان لا يقوم باي عملية ضد زمرة المول حتى لا نفقدة او ان يقوموا بتصفيتة جسديا كما صفوا المساهمين بالقتل غير المباشر والتشريد والطلاق .
نرجو له العمر المديد وان لا يزورني في قبري
17-10-2011 10:28 PM
بدنا واحد
بدنا واحد مر بظروف صعبة ومر بظروف منيحه يعني رجل كادح زهيد(يعرف عنه )مابدنا ........تجديد بالوجوه
17-10-2011 10:37 PM
علي من اديس
يتمتع السيد الخصاونة بحضور قانوني دولي مميز، واحترامً محلي.



إن التغيير الحكومي جاء نظراً لإستشراف جلالة الملك من خلال لقاءاته المكثفة مع الفعاليات البرلمانية والحزبية والسياسية للرأي العام الذي تشكل ضدها، وكان آخرها الرسالة التي تمثل أغلبية نيابية، مما يشير إلى أن علاقة التعاون السياسي ستكون صعبة ومعقدة خلال الدورة البرلمانية القادمة، وهي دورة محورية في تاريخ العملية الإصلاحية نظرا لما سيعرض خلالها من قوانين وتشريعات تصب في جوهر العملية الإصلاحية السياسية.

17-10-2011 10:54 PM
امد
• إن دولة الرئيس المكلف وبمباشرته مسؤولية مواجهة التحديات والعمل الإصلاحي السياسي السريع والفعال، يكون قد آثر خدمة الوطن في هذه المرحلة الدقيقة من مسيرة الإصلاح، على فرص التقدم في القضاء الدولي حيث كان من أبرز المرشحين لرئاسة محكمة العدل الدولية في مطلع العام القادم، وقد ضحى بالعديد من الامتيازات المالية والوظيفية، خدمة للأردن وحرصا على مسيرته الإصلاحية.
17-10-2011 10:55 PM
محمد
لل و لن يتغير الحال ما لم نغير ما في انفسنا. شمال جنوب...شرق غرب...و لا احد فيكو ينادي بتطبيق شرع الله. اي رجل مهما عليت مناصبه و علمه , هل سيعلم اكتر من الخالق؟؟؟ سبحانه تعالى عن ذلك. من ماذا تخافون ان لا تنادوا بشرع الله؟؟ و انتم تعلمون انه الطريق الوحيد لتعود كلمة الله هي العليا.. اتخافون مثل ما خاف فقراء قريش من اتباع هدي المصطفى صلى الله عليه و سلم؟؟ قهوءلاء لا اغتنوا في الدنيا و خسروا الأخرة... حسبي الله و نعم الوكيل
17-10-2011 11:09 PM
سلطي
والله ما فرحني الا وجود معالي زيد فريحات في التشكيلة القادمة يعني ازهقنا نفس الوجوه و الاسماء خلي العنصر الشبابي ياخذ فرصته.
17-10-2011 11:09 PM
مطلع
• يعين دوله السيد عون الخصاونه رئيسا للوزراء 1. يعين معالي السيد حسين المجالي وزيرا للخارجية 2.يعين معالي السيد مشعل الزبن وزيرا للدفاع والامن الوطني 3.يعين معالي المهندس توفيق الحباشنة وزيرا للزراعه 4.يعين معالي الاستاذ خالد الشمري وزيرا وزيرا للتنمية الاجتماعية 5.يعين معالي المهندس سامر الطراونه وزيرا للصناعة والتجارة 6 يعين معالي السيد خلف المحاسنه وزيرا للداخليه. 7.يعين معالي الدكتور عبدالرزاق بني هاني وزيرا للطاقة والثروة المعدنية 8.يعين معالي الدكتور احمد القضاه وزيرا للأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية 9.عين معالي الدكتور ميشيل مارتو وزيرا للمالية 10.يعين معالي السيده مها الخطيب وزيرا وزيرا للتنمية السياسية 11.يعين معالي الدكتور عبداللطيف عربيات وزيرا للتربية والتعليم 12.يعين معالي الدكتور جعفر حسان وزيرا للتخطيط والتعاون الدولي 13.يعين معالي المهندس منذر حدادين وزيرا للمياه والري 14.يعين معالي السيده احسان بركات وزيرا للعدل 15.معالي السيده ريم مضر بدران وزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء 16.يعين معالي الدكتور عبدالرحيم الحنيطي وزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي 17.يعين معالي السيد سلامه حماد الهقيش وزيرا للحكم المحلي والشؤون البلدية والقرويه 18.يعين معالي الدكتور علي ابو غنيمه وزيرا للأشغال العامة والإسكان 19.يعين معالي الدكتور عبدالله العكايله وزيرا للعمل 20.يعين معالي المهندس سامر المجالي وزيرا للنقل 21.يعين معالي الدكتور سلطان ابو تايه وزيرا للثقافة 22.معالي السد محمد فياض الخوالده وزيرا للسياحة والآثار 23.معالي الدكتور جمال الشرمان وزيرا للصحه 24.معالي الدكتور جمال الصرايره وزيرا للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات 25.معالي السيدسمير الحياري وزير دولة لشؤون الإعلام والاتصال.
17-10-2011 11:13 PM
ديسكو
التباهي بالعدد من صفات الجاهليه وبعدين لاتحسدوا حالكم
17-10-2011 11:35 PM
100%
يعين دوله السيد عون الخصاونه رئيسا للوزراء وزيرا للدفاع 1. يعين معالي السيد ناصر جوده وزيرا للخارجية 2.يعين معالي السيد امجد العضايلة وزير اعلام .3. يعين معالي السيد عيد الفايز وزيرا للداخليه 4. يعين معالي السيد عوض خليفات وزيرا للحكم المحلي والشؤون البلدية والقرويه 5.يعين معالي المهندس سامر محمود الطراونه وزيرا للصناعة والتجارة 6. يعين معالي الاستاذ خالد الشمري وزيرا وزيرا للتنمية الاجتماعية 7 يعين معالي المهندس عبدالهادي الفلاحات وزيرا للزراعه 8.يعين معالي الدكتور احمد القضاه وزيرا للأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية 9.يعين معالي الدكتور ميشيل مارتو وزيرا للمالية 10. معالي الدكتور جمال الصرايره وزيرا للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات 11.يعين معالي الدكتور عبداللطيف عربيات وزيرا للتربية والتعليم 12.يعين معالي الدكتور جعفر حسان وزيرا للتخطيط والتعاون الدولي 13.يعين معالي المهندس منذر حدادين وزيرا للمياه والري 14.تعين معالي السيده احسان بركات وزيرا للعدل 15. تعين معالي السيده رانيا عطالله وزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء 16.يعين معالي الدكتور عبدالرحيم الحنيطي وزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي 17. يعين معالي الدكتور عبدالرزاق بني هاني وزيرا للطاقة والثروة المعدنية 18.يعين معالي الدكتور علي ابو غنيمه وزيرا للأشغال العامة والإسكان 19.يعين معالي الدكتور عبدالله العكايله وزيرا للعمل 20.يعين معالي المهندس سامر المجالي وزيرا للنقل 21.يعين معالي الدكتور سلطان ابو تايه وزيرا للثقافة 22.يعين معالي السيد محمد فياض الخوالده وزيرا للسياحة والآثار 23.معالي الدكتور جمال الشرمان وزيرا للصحه 24. يعين السيد مروان الفاعوري وزيرا للتنميةالسياسية 25. يعين معالي محمد الحموري وزير دولة للشؤون القانونيه.
18-10-2011 09:48 AM
اربداوي
افرحي يا اربد
18-10-2011 12:16 PM
اقرأ سيدي الرئيس

التنين السريع
بقلم: شريف ابو الوفا

يحكى ان مدينة جميلة وادعة عابقة بنسمات التاريخ العريق ومجد الحاضر وامل المستقبل اصبح الناس بها يتثاقلون من التنقل بين احيائها الجبلية الامر الذي جعل مجموعة من شيوخها الشرفاء يفكرون بشراء تنين من المناطق الشمالية الغربية البعيدة خلف البحار ليحمل الناس على ظهره وينقلهم بسرعة ويسر , وقد اشترطوا بان يكون التنين اليفا" نظيفا" لا توجد لديه غدة نيران لئلا ينفثها اذا غضب من اهل المدينة وان تكون اجنحتة قصيرة ضيقة الحدود خوفا من اصدامها بالابنية والمتاجر وجوانب الطرقات وكذلك مخالبه لينة بدون رؤوس حادة .
وبنشاط هؤلاء الشيوخ جعلوا احد اصدقائهم من اصحاب الاملاك الاثرياء في المناطق الشمالية ان يقوم بدفع سعر التنين على ان يقوموا بسداد هذا الدين من صندوق المدينة.
بدأت مجموعة الرجال الشرفاء تحضيراتها لجلب التنين السريع وبدأت تهيء اهل المدينة بانه سيأتي تنينا" سريعا" جميلا" سينقلكم داخل احياء المدينة بسرعة وراحة كبيرة . ولكن للاسف لم تشرك تلك المجموعة باقي شيوخ المدينة بالمساومة عند شراء التنين او اختيار شكله الا انهم ابدعوا برسم صور له تم عرضها على بعض شيوخ المشايخ في تلك المدينة واللذين يدركون بان مدينتهم تحتاج لخدمات هذا التنين حيث وافقوا على احضاره بناءا" على الصور والوصف.

ادخل التنين من غرب المدينة رويدا" رويدا" وللوهلة الاولى بدا يترائى لاهلها بانه تنينا" كبيرا" بشعا" ليس كما وصفوه , حيث بدأ باكل الشجر وارصفة الطرقات واعمدة فوانيس المدينة وبدأوا يتحضير الطرقات لنومه حيث رفض المبيت على طرقاتها القديمة , واصبح يتمدد يوما" بعد يوم يضيق الطرقات على الناس واصبح الناس يسيرون بجانبه ببط وحذر شديدين خوفا" من غضبه , يتأخرون عن اعمالهم وهم يحاولون استراق النظر الى هذا الشيء المخيف باستغراب شديد ,,, آه انه ليس التنين المطلوب فهذا التنين يبدوا خطرا" جدا" وربما قد استغفلنا من باعه للمدينة.فاجنحته كبيرة جدا" وجسمه ضخم بالنسبة لطرقات المدينة فحين سيسير فانه سوف يحطم الابنية والمتاجر حوله وسيأكل باقي الاشجار ومعظم اعمدة فوانيس الليل الجميلة , نظروا الى قدميه االصلبتين بمخالبها المخيفة فهذه المخالب تحتاج الى طرق اخرى بعيدا" عن دروب ابناء المدينة, تحتاج الى قناطر حجرية واقواس معدنية وسلالم ذات اشكال جديدة للصعود على ظهره
وشكا كثير من ابناء المدينة من ضخامة هذا التنين مما دفع ببعض الرجال الاشداء للاقتراب منه ودراسة ماهيته اقتربوا منه رويدا" رويدا" نظروا الى عينيه الحمراوتين تلمسوا اطراف مخالبه تحسسوا جلده الجاف الخشن ولم يقاومهم التنين حيث كان متعبا" من السفر .ادركوا بانه ليس التنين الموعود حسب الوصف , قارنوه بالتنانين الاليفة في بعض المناطق الشمالية الغربية التي زاروها وركبوا فوق ظهورتنانينها فوجدوا بان هذا التنين يختلف . انه تنين ضخم اجنحته طويلة واقدامه هائلة وان قرونا بشعة بدأت بالبروز فوق راسه المستطيل ولكن ما اثار خوفهم اكثر اكتشافهم وجود غدة نيران تحت لسانه جاهزة للانطلاق عند غضبه اما الخوف الاعظم فكان من ضخامة معدتة المخيفة والتي تحتاج الى الطعام بكميات هائلة ولن تكفي المؤونة التي جلبت معه الا لسيره مسافات قصيرة وأيقنوا بانه سيأكل خيرات المدينة التي يدفعها الاهالي لصندوق خدماتها.
فزع الرجال الاشداء من هول ما وجدوه فقاموا بتنبيه من جلبوه بان التنين يبدوا متوحشا"لايصلح بشكله الحالي للسير بطرقات المدينة يحتاج الى قصقصة جناحيه ومعالجة مخالبه وعملية جراحية لتصغير معدته ووضغ نظام غذائي له لئلا يأكل المدينة ويتركها خرابا" ويهرب .نعم يحتاج الى جراحة لاستئصال غدة النيران والتي ان غضب ستحرق الاخضر واليابس.
سمع شيخ مشايخ المدينة بما يتنافله الرجال الاشداء واصدقائهم حول التنين فدعى مجموعة من الرجال المخلصين للكشف على التنين ودعى الرجال الشرفاء اللذين جلبوه لرغبتهم بخدمة اهالي مدينتهم لمراجعة امر هذا التنين ومن باعهم اياه .
بدأت مجموعة شيخ المشايخ المخلصة بالتعرف على التنين شيئا" فشيا" وتأكدوا من مخاوف الرجال الاشداء فطلبوا من الشرفاءاللذين جلبوه دعوة مجموعة من الجراحين المختصين للقيام بجملة عمليات جراحية لهذا التنين ليصبح تنينا جميلا" اليفا" يرغبه سكان المدينة ولا يضيق عليهم معيشتهم وقامت مجموعة شيخ المشايخ المخلصة بتصنيع دواء خاص لتنويم التنين ريثما تتم معالجته او في اسوأ الاحوال اعادته للبلد التي جلب منها ,, ولكن من يستطيع اعطاء الدواء لهذا التنين المخيف لتنويمه .
اختلف الرجال المخلصين على ذلك الا ان شيخ المشايخ والذي كان رجلا" شجاعا" مرهوب جانبه ولا يتوانى عن خدمة اهالي مدينته قام بحمل الدواء فسقاه دفعة واحدة للتنين فنام التنين واستراح اهل المدينة الى حين.

ارجوكم لا توقظوا التنين بدون معالجته
ارجوكم لا توقظوا الباص السريع دون اعادة دراسته
بقلم: شريف ابو الوفا
18-10-2011 01:39 PM
من قلب الحدث
يعين دوله السيد عون الخصاونه رئيسا للوزراء
1.يعين معالي السيد سلامه حماد وزيرا للداخليه
2.يعين معالي السيد مشعل الزبن وزيرا للدفاع والامن الوطني
3.يعين معالي المهندس عبدالهادي الفلاحات وزيرا للزراعه
4.يعين معالي الدكتور مصلح الطراونه وزيرا وزيرا للتنمية الاجتماعية
5.يعين معالي الدكتور هاني الملقي وزيرا للصناعة والتجارة
6.يعين معالي ناصر جوده وزيرا للخارجية
7.يعين معالي الدكتور خالد طوقان وزيرا للطاقة والثروة المعدنية
8.يعين معالي الدكتور احمد القضاه وزيرا للأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية
9.عين معالي الدكتور محمد أبو حمور وزيرا للمالية
10.يعين معالي عبد الله النسور وزيرا وزيرا للتنمية السياسية
11.يعين معالي الدكتور تيسير النعيمي وزيرا للتربية والتعليم
12.يعين معالي الدكتور عبدالرزاق بني هاني وزيرا للتخطيط والتعاون الدولي
13.يعين معالي المهندس منذر البطاينه وزيرا لتطوير القطاع العام
14.يعين معالي السيده احسان بركات وزيرا للعدل
15.معالي السيده ريم مضر بدران وزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء
16.يعين معالي الدكتور وجيه عويس وزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي
17.يعين معالي السيد السيد خلف المحاسنه وزيرا للحكم المحلي والشؤون البلدية والقرويه
18.يعين معالي الدكتور محمد عبيدات وزيرا للأشغال العامة والإسكان
19.يعين معالي المهندس مزاحم المحيسن وزيرا للعمل
20.يعين معالي المهندس سامر المجالي وزيرا للنقل
21.يعين معالي الدكتور سلطان ابو تايه وزيرا للثقافة
18-10-2011 02:52 PM
موسى العموش
شبعنا تغيير حكومات نريد تغيير سياسات لا تغيير وجوه نريد خكومة منتخبة50 سنة واحنا بهالمسلسل... بدنا نحضر اخر حلقة
18-10-2011 05:34 PM
شكوى الى مقام جلالة الملك المعظم من معلمات عجلون :
................ عينت وزارة التربية المذكورة على اساس انها معلمة انجليزي، لكن تم تعيينها ادارية في ديوان مديرية تربية عجلون .  يوجد عشرات المعلمات ممن هم احق بهذه الوظيفة الادارية من المذكورة وخدمتهن تزيد عن 15 سنة وتقدمن بطلبات يذلك.  لم تخضع المذكورة لاي دورة تدريبية او تربوية رغم انها تعيين جديد.  شكلت المذكورة احراجا لمدير تربية عجلون ولجنة التعيين عند عمل مقابلة رويتينية لها في تربية عجلون.  تم تعييين المذكورة بدون مؤهلات وبطرق ملتوية .  وهل هي عاجزة عن التدريس بسبب تدني مؤهلاتها لبتم تعيينها ادارية ؟  نرجو متابعة رد ديوان الخدمة مع وزارة التربية ومدير تربية عجلون وكيف تم تعيين المذكورة ادارية في ديوان مديرية تربية عجلون / وكيف تم التنسيق بين مديرية تربية عجلون وطلب معلما ت انجليزي دبلوم ليتم الاحتيال على الديوان والوزارة من قبل زوج المذكور الذي يعمل مدير تربية جرش الان . علما ان المذكورة تتعامل بفوقية مبالغ بها مع الاخرين حيث افتعلت مشكلة مع مدير مدرسة ثانوية عمره يبلغ 59 عاما ويحمل درجة علمية من جامعة الازهر الشريف ومشهود له بالورع والتقوى وكل ذلك بسلاح زوجها الذي يثير المشاكل في مديرية تربية عجلون ويزورها باستمرار ولا ننسى السيارة الحكومية التي اصبحت سيارة العائلة التي توصل المذكورة الى الدوام وتوصل الابناءوالبنا ت الى الكليات ومجمعات السفريات .
19-10-2011 06:21 PM
مهم
يعين دوله السيد عون الخصاونه رئيسا للوزراء

1.يعين معالي السيد سلامه حماد وزيرا للداخليه

2.يعين معالي السيد مشعل الزبن وزيرا للدفاع والامن الوطني

3.يعين معالي المهندس عبدالهادي الفلاحات وزيرا للزراعه

4.يعين معالي الدكتور مصلح الطراونه وزيرا وزيرا للتنمية الاجتماعية

5.يعين معالي الدكتور هاني الملقي وزيرا للصناعة والتجارة

6.يعين معالي ناصر جوده وزيرا للخارجية

7.يعين معالي الدكتور خالد طوقان وزيرا للطاقة والثروة المعدنية

8.يعين معالي الدكتور احمد القضاه وزيرا للأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية

9.عين معالي الدكتور محمد أبو حمور وزيرا للمالية

10.يعين معالي عبد الله النسور وزيرا وزيرا للتنمية السياسية

11.يعين معالي الدكتور تيسير النعيمي وزيرا للتربية والتعليم

12.يعين معالي الدكتور عبدالرزاق بني هاني وزيرا للتخطيط والتعاون الدولي

13.يعين معالي المهندس منذر البطاينه وزيرا لتطوير القطاع العام

14.يعين معالي السيده احسان بركات وزيرا للعدل

15.معالي السيده ريم مضر بدران وزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء

16.يعين معالي الدكتور وجيه عويس وزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي

17.يعين معالي السيد السيد خلف المحاسنه وزيرا للحكم المحلي والشؤون البلدية والقرويه

18.يعين معالي الدكتور محمد عبيدات وزيرا للأشغال العامة والإسكان

19.يعين معالي المهندس مزاحم المحيسن وزيرا للعمل

20.يعين معالي المهندس سامر المجالي وزيرا للنقل

21.يعين معالي الدكتور سلطان ابو تايه وزيرا للثقافة



21-10-2011 01:34 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات