أغنى 50 عائلة في الاردن .. اسماء


جراسا -

نشرت مجلة فوربس ارابيا مؤخرا قائمة احتوت على اغنى50 عائلة في الاردن وتصدرت القائمة عائلة المصري التي تمتلك عدة مجموعات اقتصادية انطلاقا من الاردن اهمها مجموعة (ادجو) النفطية التي تحظى بامتيازات نفطية في 20 دولة في العالم ومجموعة (فرسان) الاستثمارية التي تملك حصة في مشروع العبدلي ومجموعة زارا القابضة التي تملك معظم فنادق الخمس نجوم في الاردن.

1- عائلة المصري : تمتلك هذه العائلة عدة مجموعات اقتصادية انطلاقا من الاردن اهمها مجموعة (ادجو) النفطية التي تحظى بامتيازات نفطية في 20 دولة في العالم ومجموعة (فرسان) الاستثمارية التي تملك حصة في مشروع العبدلي ومجموعة زارا القابضة التي تملك معظم فنادق الخمس نجوم في الاردن مثل حياة عمان و الاردن انتركونتننتال والموفنبك وكمبنسكي العقبة وعدة بنوك اردنية و فلسطينية اضافة الى مجموعات تعمل خارج الاردن مثل استرا السعودية وفيتل في دبي ومجموعة المنارة الفلسطينية.

2-عائلة ابو غزالة : يتنقل محمد ابو غزالة سنويا بين 24 دولة تنتشر فيها اعمال شركته العملاقة (دلمونتي) المدرجة في بورصة نيويورك والتي تبلغ مبيعاتها سنويا اكثر من 4 مليار دولار وتعتبر ثاني اكبر شركة في العالم في مجال الفواكه و الخضراوات وتملك عائلته مساحات شاسعة من الاراضي في تشيلي و الباراغواي و هندوراس وكوستاريكا وكينيا و الفلبين وتملك العائلة استثمارات مهمة في الاردن مثل الشركة الوطنية للدواجن واستثمارات في مجال الطيران والتأمين كما تملك العائلة مستشفى جورج كلمنصو في بيروت وهو الاكبر في العاصمة اللبنانية وعقارات في منطقة السوليدير في بيروت.

3-عائلة شومان: عائلة مصرفية بامتياز، اسست هذه العائلة البنك العربي عام 1930 وهو احد اضخم البنوك العربية في العالم ويرأس مجلس ادارته عبد الحميد شومان وهو من الجيل الثالث من العائلة، وكانت عائلة شومان تملك الى حد قريب حوالي خمسين بالمئة من البنك تقلصت مع عمليات بيع الحصص الى 14 بالمئة حاليا كان اخرها بيع عمر خالد شومان حصة 11 بالمئة لعائلة الحريري، ينتشر البنك في معظم الدول العربية ويملك فروعا في المدن الرئيسية في العالم مثل نيويورك و لندن و جنيف وباريس وسنغافورة وفرانكفورت .

4-عائلة الصايغ : تسيطر عائلة الصايغ على سوق الدهانات في الوطن العربي عن طريق شركة دهانات ناشونال الاكبر في الشرق الاوسط وصاحبة الترتيب 23 على مستوى العالم وللعائلة استثمارات عقارية ضخمة في دولة الامارات فهي تملك عدة ابراج في دبي و الشارقة اضافة الى استثمارات في مجال الاعلام اهمها قناة صانعو القرار كما تسيطر العائلة على عدة بنوك مثل البنك التجاري الاردني وبنك الجزيرة السوداني اضافة الى اطلاقها شركة الصايغ للطيران من دبي باستثمار يبلغ 100 مليون دولار .

5-عائلة المناصير: يدير زياد المناصير استثمارات ضخمة عن طريق شركته جومو وتتركز استثماراته بشكل اساسي في قطاع المشتقات النفطية حيث يملك اكبر شبكة من محطات الوقود المنتشرة في جميع المناطق الاردنية اضافة الى استثمارات في شركات للحديد و الصلب و المواد الاساسية للبناء و التأمين والتكنولوجيا ويعتبر من رجال الاعمال الغامضين بسبب قلة ظهوره اعلاميا.

6-عائلة سختيان : من صيدلية صغيرة في مدينة طولكرم الفلسطينية الى مجموعة اقليمية تناهز اعمالها ال 600 مليون دولار سنويا تدير عائلة سختيان استثمارات في مجال الادوية حيث تمتلك عدة شركات ادوية مثل شركة تبوك الدوائية في السعودية و شركة الكندي في الجزائر اضافة الى شركات اتصالات في العراق و الجزائر اضافة الى استثمارات متعددة في مجال الخدمات اللوجستية والنفط عن طريق شركة انهام في دبي وتمتلك العائلة حصة من مشروع تالابي في مدينة العقبة الاردنية .

7-عائلة دروزة: اسس سميح دروزة شركة الحكمة الدوائية في الستينات وهي الان اكبر مجموعة دوائية عربية يمتلكها القطاع الخاص وفي عام 2005 ادرجت شركة الحكمة في سوق لندن للأوراق المالية وهي الشركة العربية الوحيدة المدرجة في سوق لندن. تمتلك الحكمة مصانع في الاردن و السعودية والجزائر ومصر والبرتغال والمانيا وايطاليا و الولايات المتحدة وبلغت مبيعاتها العام الماضي 650 مليون دولار وللعائلة استثمارات اخرى في مجال البنوك.

8-عائلة نقل : تملك هذه العائلة ثامن اقوى علامة تجارية عربية وهي (فاين) وهي اكبر شركة عربية في مجال الورق الصحي حيث تبلغ مبيعاتها سنويا حوالي نصف مليار دولار وتملك مصانع في الاردن و السعودية و مصر والامارات ولبنان والسودان وايران، كما تملك العائلة استثمارات في مجالات الاغذية والبناء والبنوك والتأمين ودخلت مؤخرا في مجال وكالات السيارات الفاخرة مثل بورش ولامبورجيني و اودي وغيرها.

9-عائلة شاهين : تتنوع اعمال عائلة شاهين في عدة دول في مجال الخدمات اللوجستية حيث حصلت على عدة عقود اهمها عقد تدريب الشرطة العراقية لمدة 5 سنوات وتملك العائلة وكالات بي ام دبليو ورينج روفر في الاردن ووكالة فورد في ليبيا وللعائلة استثمارات ضخمة مثل منتجع سيرينيا في مصر ومحطات للطاقة للكهربائية في البانيا وباكستان.

10-عائلة ملحس : تتنوع استثمارات محمود زهدي ملحس وخصوصا في مجال الفنادق والسلع الفاخرة حيث يملك حصصا مسيطرة في فنادق الفورسيزنز في عمان و الماريوت بيروت وفندق وايت هاوس في لندن وتملك عائلته الوكالة الحصرية لسيارات جاكوار وفولفو في الاردن اضافة الى شوبارد للمجوهرات كما يملك استثمارات في الولايات المتحدة وسويسرا وفلسطين والسعودية التي يحمل جنسيتها.

11- عائلة الكردي: اطلقت عائلة الكردي الطفرة العقارية في العاصمة الاردنية بافتتاح مولات تجارية ضخمة تعتبر الاكبر في الاردن وقد افتتحت اولى مجمعاتها التجارية خارج الاردن مؤخرا وهو الشهباء مول في حلب وهو الاكبر في سوريا وللعائلة استثمارات في مجالات اخرى تتركز معظمها في مجال الاراضي و العقارات.

12-عائلة غرغور : انتشرت اعمال عائلة غرغور في عدة دول عربية منذ خروجها من فلسطين عام 1948 حيث كانت اول مستورد لسيارات مرسيدس في الشرق الاوسط منذ 1928 حيث تملك الوكالة الحصرية لمرسيدس في الاردن ولبنان وفلسطين والعراق وسوريا اضافت اليها مؤخرا وكالات جيب ودودج وكرايسلر في الاردن ولبنان،تعمل العائلة ايضا في مجال الوكالات البحرية وتملك ايضا اكبر شركة سيراميك عربية وهي ليسيكو في مصر واستثمارات في البنوك و التأمين والعقارات في عدة دول.

13-عائلة قعوار: تتنوع اعمال عائلة قعوار بين الوكالات البحرية والتكنولوجيا حيث تملك العائلة حصة مسيطرة في اكبر شركة تكنولوجيا في الاردن وهي شركة اوبتيميزا اضافة الى استثمارات في مجال البنوك و التأمين.

14-عائلة المعشر: من العائلات الاقتصادية العريقة في الاردن حيث تملك العائلة استثمارات في معظم الشركات الاردنية العريقة مثل شركة التأمين الاردنية وشركة الغزل و النسيج ولها حصص كبيرة في فندقي الشيراتون و ماريوت في عمان والبنك الاهلي الاردني اضافة الى استثمارات في مجال الوكالات التجارية.

15-عائلة الدجاني: تعتبر مجموعة ( سي تي اي) التي تملكها عائلة الدجاني من المجموعات العالمية في مجال نقل الاسمنت حيث تمتلك المجموعة عدة سفن في الاردن و مصر و الولايات المتحدة الامريكية و ماليزيا لنقل الاسمنت اضافة الى منصات في عدة دول.

16-عائلة سلفيتي: عائلة استثمارية تمتلك استثمارات اهمها في مجال الفنادق كفنادق الامبسادور و الكومودور و البنوك كبنك الاتحاد والمدن الصناعية في الاردن ومصر وشركات عقارية ومصانع للتبغ .

17-عائلة الخواجة: يملك علاء الخواجة طائرتين يتنقل بهما للاشراف على اعماله المتوزعة بين الاردن و الكويت ومصر وتونس حيث يملك عدة فنادق في الغردقة المصرية ويملك اكثر من 124 دار عرض سينيمائي في مصر من خلال الشركة العربية للانتاج السينمائي ويملك حصة كبيرة في شركة اوراسكوم تليكوم المصرية.

18-عائلة مقدادي: تنتشر اعمال شركة اجريماتكو في 43 دولة حول العالم وتسيطر بنسبة كبيرة على تجارة الالات الزراعية والاسمدة في هذه الدول واسست عائلة المقدادي هذه الشركة قبل سبعين عاما وتديرها اليوم من مقرها الرئيسي في قبرص.

19-عائلة الدحلة : بدأت اعمال عائلة الدحلة كوكيل لمطاعم بيتزا هت في مدينة جدة السعودية في الثمانينات قبل بيعها والانتقال الى الاردن حيث حصلت العائلة على امتياز مطاعم بيتزا هت و برغركنغ وبوبايز وابلبيز وفدركرز ومن ثم الدخول في مجال العقارات والبنوك حيث اسست العائلة شركة تعمير والمجموعة القابضة المتحدة.

20-عائلة ابو جابر : تملك استثمارات كبيرة في مجال البنوك و التأمين اضافة الى امتلاكها حصة كبيرة من مشروع تالابي في مدينة العقبة الاردنية واستثمارات اخرى في مجال الصناعة والاراضي.

21-عائلة الحوراني : تملك العائلة اكبر جامعة اردنية خاصة اضافة الى امتلاكها عدة فنادق في العاصمة الاردنية اهمها فندق الهوليدي ان وفنادق الارينا ومصانع البان وشركات ادوية وتملك استثمارات خارجية تتركز معظمها في مجال التعليم.

22-عائلة حجازي: تحتكر عائلة حجازي بالاشتراك مع عائلة غوشة قطاع المواشي و اللحوم في الاردن حيث تسيطر العائلتان على هذا القطاع بامتلاكهم مزارع ضخمة تعتبر الاكبر من نوعها في الشرق الاوسط اضافة الى امتلاكها عدة سفن لنقل الماشية .

23-عائلة غوشة: تحتكر عائلة غوشة بالاشتراك مع عائلة حجازي قطاع المواشي و اللحوم في الاردن حيث تسيطر العائلتان على هذا القطاع بامتلاكهم مزارع ضخمة تعتبر الاكبر من نوعها في الشرق الاوسط اضافة الى امتلاكها عدة سفن لنقل الماشية.

24-عائلة الفاخوري : تسيطر عائلة الفاخوري على بنك الاردن والبنك الاسلامي الفلسطيني اضافة الى امتلاكها لشركات تبغ في الاردن و دبي واسثمارات اخرى.

25-عائلة جردانة : تمتلك عائلة جردانة الحصة الكبرى في البنك الاستثماري الاردني ومجموعة دار الدواء الاردنية ومجموعة ارابتك جردانة الهندسية.

26-عائلة القاضي: تمتلك عائلة القاضي الحصة الاكبر في بنك الاستثمار العربي الاردني ولها حصة في فندق فورسيزنز عمان وحصة في مجموعة السلام القطرية.

27-عائلة الخليلي: تملك عائلة الخليلي الحصة الاكبر في مجمع الشرق الاوسط لصناعة الادوات الكهربائية كما تملك عدة وكالات تجارية في الاردن مثل وكالة ال جي ووكالة هاير .

28-عائلة مراد: تسيطر عائلة مراد على سوق الاجهزة الكهربائية في الاردن حيث تمتلك الوكالة الحصرية لعدة شركات عالمية مثل شارب وسامسونج.

29- عائلة ابو خضر: تملك الوكالة الحصرية لسيارات اوبل وهامر وكاديلاك وفورد اضافة الى استثمارات في مجال النقل والعقارات.

30-عائلة الحسيني: تمتلك عائلة الحسيني عشرات المجمعات التجارية الضخمة في العاصمة الاردنية واكثر من 60 مشروع سكني في الاردن و تنخرط في استثمارات اقليمية وتتركز معظم نشاطاتهم في مجال العقارات و البناء.

31-عائلة ابو الراغب: تنشط عائلة ابو الراغب في مجال التأمين حيث تمتلك عدة شركات اضافة الى ستثمارات اخرى في مجال البنوك.

32-عائلة طنطش: تمتلك عائلة طنطش الحصة الاكبر في شركة (جوردانفست) ولديها استثمارات كبيرة في مجال المطاعم و السياحة والادوية والاستثمارات المالية .

33-عائلة الطباع: من العائلات الاستثمارية التي تتنوع اعمالها بين وكالات السيارات و التأمين و البنوك.

34-عائلة بدران: تسيطر عائلة بدران على صناعة الحديد في الاردن وهي تمتلك الحصة الاكبر في شركة حديد الاردن.

35-عائلة الراسخ: يمتلك حازم الراسخ مجموعة الراية القابضة التي تتبع لها الشركة الاردنية للطيران وشركة طيران الاسكندرية وهو بصدد تأسيس شركة طيران تجاري بين المانيا و الدول العربية .

36-عائلة امسيح: تسيطر عائلة امسيح بدرجة كبيرة على تجارة الذهب في الاردن وهم من اقدم المتعاملين بالمعدن الاصفر في العاصمة الاردنية.

37-عائلة عليان: تتركز اعمال عائلة عليان في مجالي الاعلام و السيارات حيث تمتلك العائلة عدة صحف يومية كالغد و اسبوعية كالوسيط و مجلات ومحطات اذاعية اضافة الى امتلاكها وكالة هيونداي في الاردن واستثمارت في مجال الصناعة.

38-عائلة حداد: تنخرط العائلة في المشروعات الصناعية حيث تمتلك عدة مصانع ضخمة كمصانع المشروبات الروحية و الاغذية ومواد التنظيف.

39-عائلة القواسمي: تمتلك عائلة القواسمي اسطول نقل يتعدى ال 1500 شاحنة كبيرة وهم وكلاء شاحنات مان وسكانيا في الاردن ولديهم حصة في مجموعة (سي تي اي ) لتجارة الاسمنت.

40-عائلة الفاعوري: تتنوع اعمال عائلة الفاعوري بين وكالات السيارات وتجارة الورق الصحي و بناء المجمعات التجارية وقد استحوذت العائلة مؤخرا على شركة اموال انفست الاستثمارية.

41-عائلة الفايز: تتركز معظم اعمال العائلة في تجارة الاراضي و العقارات حيث تمتلك مساحات كبيرة من الاراضي في وسط الاردن.

42-عائلة ابو خديجة: تمتلك العائلة جامعتين خاصتين في الاردن و البحرين اضافة الى كبرى مدارس الاردن الخاصة كما تملك العائلة مستشفى ابن الهيثم في عمان وتستعد العائلة لافتتاح مستشفيات اخرى في السودان وسوريا وللعائلة استثمارات اخرى في مجال الاغذية.

43-عائلة الشريف : يمتلك الكابتن اسامة الشريف مجموعة اميرال هولنجز التي تدير 3 موانيء مصرية اهمها ميناء العين السخنة وقد باع قبل فترة حصة 90 بالمئة لموانئ دبي ب 400 مليون دولار.

44- عائلة التلهوني: للعائلة استثمارات في مجال الفنادق والخدمات المالية.

45-عائلة الكالوتي: تتنوع اعمال العائلة حيث تمتلك شركة النساجون العرب ومعارض للذهب في دبي و الشارقة اضافة الى امتلاكها لفندق هوارد جونسون في نيوجيرسي الامريكية وشركات تأمين.

46- عائلة البلبيسي : عائلة استثمارية عريقة كانت تمتلك وكالة تويوتا في الاردن قبل بيعها وانخراطها في مجال الاستثمارات المالية عن طريق شركة المحفظة الاستثمارية التي تمتلكها العائلة.

47-عائلة ابو الحاج: استثمارات في مجال شركات الادوية و السيارات والخدمات المالية و المجمعات التجارية.

48-عائلة ابو قورة: استثمارات في شركات تأمين ووكالات تجارية.

49-عائلة العلمي : تمتلك عدة شركات تعمل في مجالات الصرافة و الباطون و الخدمات المالية .

50-عائلة البخاري: استثمارات في مجال المجمعات التجارية حيث تمتلك عدة مجمعات اهمها مجمع كوزمو
(وكالات)



تعليقات القراء

لا تعليق
لا تعليق
اللهم بارك لنا في اموالنا وارزقنا مالا حلالا طيبا!!!!!!!!.
14-10-2011 03:20 PM
اردنية
وين العائلات .....؟؟؟؟؟
14-10-2011 03:23 PM
اربدي
الله لا يشبعكو..
14-10-2011 03:25 PM
العنوان غلط
لازم العنوان : الأغنياء في الأردن .. او العائلات اللي فوق خط الفقر ..
14-10-2011 03:34 PM
بالارقام مش بالهوش والهتافات
هذه قائمة قديمة . ازدياد المديونية من 13.6 مليار الى 17 مليار ابان (حكم) الحكومة السابقة ادخل اسماء جديدة على تلك القائمة للمهتم ان يرجع الى تقارير منظمات الشفافية العالمية وبالمناسبة ليس كلها صهيونية وامريكية وووو ويرى كيف ان مرتبة الاردن يتراجع ترتيبها شهريا" وليس سنويا" في موضوع الشفافية وتتقدم بسرعة بموضوع الفساد المالي والاداري واهدار المال العام لدرجة انها اقتربت من دول امريكا اللاتينية مثل كولومبيا والاكوادور.
14-10-2011 03:39 PM
مهتم
لا تنسوا عائلة الحمايدة بس بشكل معكوس
14-10-2011 03:42 PM
الستره
...........
رد من المحرر:
نعتذر..............
14-10-2011 03:54 PM
شخص
بقترح يساهمو ب ثلاثين بالمائة من اموالهم لدعم الاقتصاد الاردني

14-10-2011 03:58 PM
بني حسن
............
رد من المحرر:
نعتذر..............
14-10-2011 04:05 PM
الى 2
نحن اردنيين شاء من شاء وابا من ابا ونحن لنا الدور الاهم في اعمار البلد ولولا هؤلاء لما كانت عبدون والصويفيه وغرب عمان ولما كان هناك اقتصاد وتجاره الاردنيين هم من يبنون ويولفوا بين الانفس كالجسد الواحد
14-10-2011 04:12 PM
حمد
.................
رد من المحرر:
نعتذر.........
14-10-2011 04:19 PM
الى المريض 3
................
رد من المحرر:
نعتذر..........
14-10-2011 04:21 PM
عدد بني حسن مليون مواطن
عدد هذه القبيله مليون شخص واذا حسبنا موجوداتهم (اموالهم) وخصمنا منها الديون التي تترتب على الفقراء منهم لوجدنا ان رصيد هذه القبيله لا يزيد عن مليون دينار (يعني كل مواطن معه دينار ) ولكن ستجد انهم من أغنياء الاردن ولكن بانتمائهم لتراب هذا الوطن .
14-10-2011 04:28 PM
بترا
وين المناصير
14-10-2011 04:32 PM
هم ملاين واحنا بلالين
الى 2 و10 ياجماعة الخير خلينا نحكي على قدنا !!!! هذول لو يروحو وين مكان بنتمو لمين ما بدهم بلى حكي فاضي
14-10-2011 04:43 PM
ziyad dmour
....................
رد من المحرر:
نعتذر.............
14-10-2011 04:50 PM
الى بني حسن
هاي العائلات من بيت ابوها معاهم مصاري مش من حدا جابوها وبالعكس اصلا هدول استثمار للاردن سيبك من العنصرية والدليل ليش عمان كل اشي فيها ؟؟ لانو سكانها من العائلات التي تحمل اصول غير اردنية
14-10-2011 04:51 PM
محمادي
ما شاء الله تبارك الله اللهم إني أسألك من فضلك يا ذا الفضل العظيم
14-10-2011 05:03 PM
إلى بني حسن
كل العائلات الفلسطينية عريقة ولولا الاحتلال كانت عراقتها وبرجوازيتها ومصاريها زادت مليوم مرة أكثر من هيك، لا تحكي يخلف على الاردن اللي أعطتهم جوازات وعملتهم، بل إحكي يخلف عليهم اللي قعدوا بالأردن وعملوا منها إشي، لأنه ما بظن أنه مليون واحد ...كان رح يقدم للأردن بقدر ما قدم شومان اللي كان فاتح بنك بفلسطين قبل الإحتلال،.....
14-10-2011 05:08 PM
الى 2 10 13 16
بحب احكيلكو انو 49 منهم اذا مش كلهم معاهم اكثر من جنسيه ومش بحاجتنا نحدد من وين ماكانو يكونو مهمة معروفين!!!!
14-10-2011 05:11 PM
فلسطيني
عيب يا جماعة في اردني وفي فلسطيني كلنا مسلمون شعب واحد
14-10-2011 05:14 PM
اخو علياء
هذه عادتنا نحن الاردنيون (( حسّابين مناقص )) فلان كم عندة وفلان كم يأتية شهريا ، اذا كنتم مؤمنون بالله حق الايمان فهو المعطي وهو الذي يأخذ وهو حكما يعرف من يستحق الرزق ومن لا يستحق وله الحكم والرزق كله .
14-10-2011 05:18 PM
متابع
هاي قلئمة سابقة ولا يوجد فيها الكتير من العائلات التي ترفض ان تفصح عن ما تملك
14-10-2011 05:30 PM
وين سهل
وطيب وعائلة .... وين؟ مش صحيح التقرير
14-10-2011 05:32 PM
الى 9
بالنسبه لجوازات السفر العراقين استثمرو بالاردن ومعهم جوازات واشتروها وفي شركس وسورين ومصاروة !ّ!! وبالنسبه للمناصب في ناس كثير بمناصب هم مش مؤهلين الها... وبعدين مااحنا عارفين كل واحد من وين اصله 
14-10-2011 05:42 PM
محمد المساعيد
واحنا وين
14-10-2011 05:45 PM
ابن البلد
الى العزيز بنى حسن اطال الله عمر الملك وحفظ الاردن ووحد صف ابنائه انت الم تحصل على منحه ومكرمه وواجهه ياسيدي الاردن بلد مضياف وبلد خير وامان ومن جد وجد ادعوك لتغير نمط التفكير الحالي ون تفكر كيف تخدم البلد بان تكون منتج ومستثمر ورحله المليون تبدأ بخطوه ففكر في الخطوره حفظ الله الاردن
14-10-2011 05:47 PM
اردني طفران
...............
رد من المحرر:
نعتذر.............
14-10-2011 05:50 PM
القراله
وين القراله شو هالنسوه
14-10-2011 05:52 PM
لازم تشكروهم
لازم تشكروهم الي معاهم كل هذه الاموال وما زالوا يستثمروا في الاردن وبيعيشوا فيها ، مش مثل الفاسدين الذين يدعون حبهم للوطن وكل اموالهم جمعوها من خلال استغلال مناصبهم الحكومية في الوطن .
14-10-2011 05:53 PM
هام و خطير جدا جدا
نحن لسنا ضد أي ثري و لكن ضد ان يجمع ثروته من حقوق المواطن و العتب ليس عليهم و لكن على اللي يسمح لهم و بإسم القانون سرقة حقوقنا و اكبر دليل هو السمح لهم و لهم فقط بحفر ابار ارتوازيه و منع باقي المواطنين و الاسوأ ان يتم احتساب متر المياه لهم بستة قروش بينما يتم بيع متر المياه للمواطن بدينار و رغم ان حصة المواطن السويه من المياه هي خمسون متر مكعب بينما حصة كل صاحب بئر ارتوازي السنويه هي مليون متر مكعب اذا كان انتاجه مائة متر بالساعه و حتى الكهرباء تحسب لاصحاب الابار الارتوازيه 4 قروش فقط للكيلواط بينما للمواطن ب 11 قرش للكيلواط و حتى اذا تقرأ تسعيرة الكهربا خلف كل فاتوره تجد ان سعر الكهرباء للمواطن هي الاغلى بين كل الفئات يعني للمواطن ب 11 قرش بينما ب 5 قروش للزراعين و للصناعين و غيرهم يعني بإختصار ان هذه التسعيره للمياه و الكهرباء تجعل الشجر و الحجر أهم من البشر و نطالب الحكومه بالتطبيق الفوري للقانون الذي يسمح للحكومه بمصادرة الاتار الارتوازيه لمصلحة الوطن و المواطن و بإعادة توزيعها بالتساوي لجميع المواطنين و محاسبة كل متنفذ يقف الان حجر عثره بتطبيق هذا القانون و نطالب بسرعة تبديل القانون الحالي بأسعار المياه و الكهرباء بحيث تصبح لمصلحة المواطن اولا بحيث يكون سعر متر المياه للمواطن بستة قروش بدلا من دينار و أن يكون متر المياه لأصحاب الابار الارتوازيه بدينار بدلا من ستة قروش و تعديل اسعار الكهرباء بأن تكون للمواطن ب 4 قروش للكيلواط بدلا من 11 قرش و لأصحاب الابار وللزراعين و الصناعين و عيرهم ب 11 قرش بدلا من 4 قروش يعني فقط نعكس الاسعار لمصلحة المواطن و حتى خزينة الدوله ستجني ارباح بمليارات الدنانير سنويا و يتجسن مستوى المعيشه للمواطن لاننا اصبحنا نشتغل عند هؤلاء كالعبيد في مزارعهم و على حساب مياه الوطن و المواطنين لأن المياه و الكهرباء إهم ثروه للوطن و لكل المواطنين و لا يحق لغير الحكومه بإمتلاك حقوقنا او سرقتها او هدرها و الله يحمي الوطن و قائد الوطن ابا الحسين و شكرا شكرا جراسيا





14-10-2011 06:07 PM
بطاينه
للعلم ليك ان تقول هذه العائلات تملك اموالا كاش اما ان اردت الاغنياء فهم ابناء الاردن لانه دونمواحد بشتري وببيع الاسم على سبيل المثال دفع لي بعشرةدونمات خمسن مليون رفضت والان ميه مليون بس عشرة شو راك اذن راجع خبرك
14-10-2011 06:10 PM
ماجد
يارجل والله عندي قطعه ارض بكل اللي معهموين انت
14-10-2011 06:11 PM
شو هالحقد و الحسد
السبب بغناهم مو الجنسية الاردنية .. لأنه و بكل بساطة في ملايين غيرهم معهم الجنسية الاردنية و ما صاروا متلهم (( و منهم انا )) .. فبلا فلسفة فاضية .. و ان شاء الله يزيدهم من نعيمه و يرزق الجميع .
14-10-2011 06:11 PM
الشعب يطالب بإسترجاع حقوقه المنهوبه من بعضهم
اعتقد معظمهم كل ثروته ... من حقوق الوطن و المواطن و العتب مش عليهم و لكن على الفوانين اللي تسمح لهم بدلك<br><br>
14-10-2011 06:11 PM
نادر جبل عمان
الاول يجب ان يكوندار الراسخ لانهماشبه بالطرابلسي .
14-10-2011 06:11 PM
هاني
صلح الراسخ عدين المصري وبعدين جر
14-10-2011 06:12 PM
منذر السراحين
.............
رد من المحرر:
نعتذر..............
14-10-2011 06:14 PM
انا الفرس الأصيله
ياجماعه بلشتو ببعض وكلنا فقراء والله هو الغني وما حد اغنى الثاني اللي ماله حلال الله اغناه واللي ماله حرام الله يطهرو ويعينه على اخرته مش محرزه تتقاتلو والاغنياء قاعدين هلاء بفنادق سبع نجوم واحنا جوعانين لا يا اخوتي الفلسطيني والاردني اخوه تقاسمنا كل شي مع بعض وما رح ننسى فضل الله قبل كل شي ثم نشامى هالبلد من الشقتين لانه دمنا مخلط اردني فلسطيني

تحياتي لكم واتقوا الله فينا
14-10-2011 06:17 PM
الكرك
لا تنسوا الشمايلة بالله....اهم عائلة
14-10-2011 06:25 PM
راشد كمال الغوادرة
أخرجو زكاةهذه الأموال من أجل تطبيق أحد أركان الاسلام وأخذ حقوق الفقراء وحل جزء كبيرمن المشاكل الاقتصادية
14-10-2011 06:25 PM
الى رقم 35
ليش هو الشعب الفلسطيني .......
14-10-2011 06:26 PM
الى16
اي اموال تتحدث عنها انسيت كم يدفع هولاء ضرائب للدوله وللعلم لولا هولاء الاردنيين الانتماء لكانت عمان بصوره اخرى بلا تقدم وبلا عمران لما وجد امثالك لباس او اكل او تعليم ولا حتى رياضه حيث للعلم ان اكثر من 18 لاعب هم من اصول فلسطينيهولكنهم اردنيين الانتماء والوفاء لان الوفاء عمل انظر الى التقدم العلمي والجامعات والعمران
14-10-2011 06:27 PM
الى تعليق رقم 2 اردنية
شوو يا اختي شايفاهم هنود ؟ هؤلاء هم من بنى الاقتصاد الاردني . بس ريحة العنصرية .. ، دعيها .. ، الاردني هو من يقدم للاردن ويبني في الاردن ، و لا يتاجر بالشعارات .
14-10-2011 06:27 PM
الى # 9 بني حسن
مهو حضرة جنابك معك جنسية اردنية .. ليه ما صرت متلهم ازاكان سبب غناهم الجنسية الاردنية ??!!!
14-10-2011 06:30 PM
35
للعلم ان هولاء الاغنياء هم اسسوا ثروتهم في امريكا الاتينيه او الخليج او شرق اسيا ومن ثم اتوا للاستثمار بالاردن وهم يحملون جنسيات امريكيه او اوروبيه وبعضهم تم منحه الجنسيه الاردنيه من باب استمالته وكسبه انضر الى شركات هولاء فهي في كل انحاء العالم
14-10-2011 06:34 PM
لا حول ولا قوة الا بالله اخرجو زكاتكم!!
الاغلبية القصوى من هذه الاسماء هم من عوائل فلسطينية الاصل مثل شومان والمصري من نابلس والقواسمي وعليان من الخليل وغيرهم الكثير من الاغنياء من فلسطين الحبيبة....لونهم بتبرعو وبخرجو الزكاة كان الشعب في فقر لكن بنسب اقل بكثير من الان
14-10-2011 06:42 PM
اردني اصلي
.............
رد من المحرر:
نعتذر............
14-10-2011 06:44 PM
الى بني حسن
...............
رد من المحرر:
نعتذر...............
14-10-2011 06:48 PM
الاسد
...............
رد من المحرر:
نعتذر............
14-10-2011 06:48 PM
انا فخور بأني فلسطيني الاصل اردني والجنسية!
هدول لو لاهم كان عمان مش زي هلأ وما شاء الله كلهم فلسطينيه باستثناء 1 وانا مش عنصري فحابب اقول انه كلنا مسلمين واخوان ومش بينا ه الملايين ونريد ان لا ننسا انه هدول هم من قامو بالاردن وخصوصا عمان لانهم بدفعو ضرايب وبعملو شركات تتيح فرص عمل كثيرة فيجب شكرهم لا حسدهم!
14-10-2011 06:49 PM
ابو عجرم
الصراحة مش شايف .....
..............
14-10-2011 06:50 PM
الى 17 و 19
اني ارى في كتباتك راحه العنصريه ا... ويجب الاعتراف ان نحن الاردنيون من اصول اخرى لولا ان احتضننا الاردن وشعبه لكنا الان في بيوت الزينكو ...
14-10-2011 06:53 PM
من عشيرة العبادي
هذول كلهم ....... والله محييهم عندنا لازم نكون اخوة وليس ....... لانه ذول يساعدون الاقتصاد!
14-10-2011 06:58 PM
الى رقم 2
بتلاقيهم بمرسو جميد مشان المنسف
14-10-2011 07:02 PM
هههههههههههههه
...............
رد من المحرر:
نعتذر........
14-10-2011 07:03 PM
اردني حتى النخاع
يا جماعة المفروض تقولو يخلف عليهم الي شغلو البلد!........!لانه هذول 100 بلد تتمناهم! حتى لو انهم فلسطينيه هم اخواننا منا وفينا وحابب اقول انه اعز اصدقائي فلسطينيه من الخليل وقلقيلية والقدس وغيرها وهم اغنياء بسم الله ما شاء الله والله يزيدهم ويصرفو الملاين بالهنا وفي الحلال طبعا! وبطلو عنصرية يا اهل عشيرتي!!
14-10-2011 07:05 PM
جعافرة الكرك
.........
رد من المحرر:
نعتذر....
14-10-2011 07:10 PM
فاضي بال
اغلبهم من عائلات .......
14-10-2011 07:18 PM
بسببهم الشجر أهم من البشر
سعر الكهرباء للمواطن ب 11 قرش للمتر و للزراعيين و للصناعين ب 4 قروش و سعر المياه للمواطن المتر بدينار بينما لاصحاب الابار الارتوازيه المتر بستة قروش و للمصانع بربع دينار ! حسبنا الله الوكيل يعني اشقاء الشجر أهم من اسقاء البشر و عدد من المواطنين يموت سنويا بسبب التدفئه على الصوبات غير الكهربائيه لارتفاع اسعار الكهرباء

لانهم لا يستطيعون ان يتدفعوها بينما اسعار الكهرباء للزراعين و حتى المصانع الكيلواط ب 4 قروش و لا حول و لا قوه إلا بالله







14-10-2011 07:23 PM
رعدود
الى كل الالسنه .... لو شومان سحب فلوسه من البلد بكون عليناالسلام

14-10-2011 07:25 PM
طفران
طيب انا عندي صاحب من عيلة .... وواحد ثاني من ....والاثنين اطفر من بعض ههههه
14-10-2011 07:27 PM
الى 51
...................
رد من المحرر:
نعتذر.......
14-10-2011 07:29 PM
الى ابو عجرم # 52
خير مين و الناس نايميين .. خلص بكفي عن جد زهقتوا الواحد .. كلهم معهم مصاري من قبل ما يفوتوا هالبلد ..اللي بسمع بحكي الاردن كاينة اميركا و لا اوروبا و لا شرق اسيا و هم اغتنوا من وراها .. و بعدين ليش .... ما الشرق اردنيين بملكوا اراضي الدونم فيها بسوى بلاوي .
14-10-2011 07:32 PM
الى من عشيرة العبادي
احتمال كبير انهم ما..............
14-10-2011 07:42 PM
ارمله
ياريتني منهم

14-10-2011 07:46 PM
جمول
هذه الفقره يجب ان تعنون "قصص ونجاحات" او "اعلام في الاقتصاد الوطني" عائلات اردنيه مميزه ولكل مجتهد نصيب
ولكن الى كل ... ان يعلم ان من اسباب الفقر الرئيسية هي ... وقد يكون السبب الاوحد في فقرة
14-10-2011 07:51 PM
حيهم النشامى
لهذا السبب بقيت العشائر الاردنية فقيرة جدا وباعوا اراضيهم لزواج ابن و بناء غرفتين ..ويا حسرة كل الوكالات والاقتصاد والفساد ووو بأيدي هؤلاء وأبناء العشائر لبسوا عسكر وشلحوا على الحديدة لحماية هؤلاء وامثالهم
14-10-2011 07:56 PM
ابو كرك
يا اخوان الغني الذي المال ليس سيد عليه فهو بركة النا لانهم بساعدوا في البلد وبدعموا حمعيات وببنوا كنايس وجوامع ووووو نشكر الله لانه في اغنياء وصدقوني هناك مستوري الحال المال سيد على حياتهم
14-10-2011 07:57 PM
القائمة فيها نقص
وين عائلة ال ..........ولا مش محسوبين
14-10-2011 08:08 PM
محمد العطاونه
يسلم ثمك تعليق 39 وبعدين لا ننسى الحديث اوسع سبل العيش التجارة واضيقها الوظيفة
14-10-2011 08:12 PM
ابن الجنوب البار
وضيف الى هذه القائمة العائلة رقم 51 عائلة الحراثين والفقراء في الجنوب حيث تملك هذه العائلة الكرامة والنزاهه والاخلاص للوطن الاردني الشامخ ولا ترضى هذه العائلة الخيانه والذل والهوان ابدا
14-10-2011 08:14 PM
خبير
نسيتوا عائلة مهمة تمتلك اراضي وهي عائلة الطاهات
14-10-2011 08:26 PM
ديكارت
الى المحرر امتلك مجموعة افـلاس العالميه القابضه لماذا لم يظهر اسمي في القائمة ؟؟
14-10-2011 08:31 PM
زكاة
وين زكاة اموالهم بتروح لو وزعوها عالفقراء ما ضل ولا فقير باللاردن
14-10-2011 08:33 PM
بني حسن
باع الارض وشرى تكسي بس اي ارض ؟ واستثمر وين ؟ ها خبيبي بيع بيع وشرق الله معك
14-10-2011 08:41 PM
الى 72
ههههههههههههههههه
شوفلك سولافة ثانية احسن
الله يوفقك
14-10-2011 08:50 PM
((((( مومني من عجلون )))) مهمش مهمش مهمش مهمش مهمش مهمش ...
ههههههههههه يعني احنا ولاد عشيرة المومنية واخوانا ابناء عشيرة بني حسن واخواننا العبيدات واخواننا العمرية واخواننا الحويطات وابناء وعجلون والطفيلة والكرك ومعان والوية اربد الفقيرة وابناء عشيرة الحمايدة ... نحن السكان الاصليين فقراء !!! اما هولاء الذين يدعو عائلات (عشائر ) من وين جابو مصاريهم ؟؟ هذا لهو احد هذة المعاني الاول : اننا نحن المساكين وهناك البعض وليس الجميع .... اموال بلدنا وخزينتها ...والثاني ان الحكومات المتعاقبة همشت السكان الاصليين ودعمت الغير مع احترامي للجميع لكن هذا امر يقهر فباي دين ودستور يعيش السكان الاصليين بالتهميش والفقر ويدعم من اتا بعدهم لهذا الوطن ؟؟؟؟ الله اعلم بس اكيد فية اشي غلط وبدنا نغيرة ...والله من وراء وامام القصد
14-10-2011 08:51 PM
فواد
الله هو الرازق يرزق من يشاء بغير حساب وقيل فى الامثال لو كان الرزق ياتى بقوة ما اكل العصفور مع النسر وقيل ايضا لا تكن للعيش مكلوم الفواد انما الرزق على رب العباد وقيل الله يرزق الدود فى الصخر الجلمود اتقوا الله يا اخوان ولا تحاسدوا ولا تباغضوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم وما الغنى الاغنى النفس اذكروا الله واشكروه على نعمة الصحة ونعمة الاولاد والزوجة الصالحه فالحياة فانية وملايين الاغنياء ماتوا ولم ياخذوا معهم شينا من اموالهم وهم الان يحاسبون على اعمالهم يوم لا ينفع مال او بنون الا من اتى الله بقلب سليم
14-10-2011 08:57 PM
ابو عرب
لكل مجتهد نصيب , والله هو الرازق, إن الله يعطي الدنيا لمن يحب ولا يحب ولكنه يعطي الآخره لمن يحب.
14-10-2011 09:00 PM
الى 78
سهلة انتوا رحتوا على الجيش وهموا راحوا عالتجارة وفش حدا سرق اطمئن وقول الحمد لله
14-10-2011 09:01 PM
سهم
الاردن كما قال الحسين باني الاردن كلنا من شتى الاصول والمنابت وكما اضاف سمو الامير الحسن كلنا دخلاء يعني ما في حدا احسن من حدا يعني انا اردني من اصول حجازيه واخر يمنيه وذلك من اصول حورانيه او شركسيه وهلم جرا بلاش حد يزاود على حد والله ما انا شايف واحد اسمه اصلي وغير اصلي المهم بمقدار بناءك بهذه الدوله فنهضتها بهمتكم وسواعدكم الطاهره يا ابناء الاردن من كل الاصول والمنابت



واي شخص ينادي بالعنصريه فتاكدو بانه يعمل تحت اسم مستعار

اللهم احفظ الاردن واهله سالمنا امنا بحفظ الله
14-10-2011 09:02 PM
زلمة مساح بالأمانة
لو قارنتو أي عائلة من هالعائلات ....
معلوماتكو مبين قديمة وما جرى تحديثها منذ ثلاثين عاما.
...عندو قصر على 14 دونم وشقولو طريق خاص ومسكين شال وحط، وهاي مع هاي يالله خلص هالقصر ليسكن فيه هو......
هسع مسكين ما بدفع فاتورة كهربا، الفاتوةرة بتزيد عن الألف شهريا، بتتوزع على المستهلكين أهل الخير، بدفعوها عنو.
وكل اللي ذكرتوهم صحيح بس ما حدا منهم بدفع فاتورة كل الفواتير بتروح على الحكومة، والحكومة بتدفعها عنهم لأنهم ناس مهمين مش زيكو.
14-10-2011 09:03 PM
بني حسن
.............
رد من المحرر:
نعتذر.........
14-10-2011 09:09 PM
بني ..
سماسره ارض ..
14-10-2011 09:10 PM
عموني
ثمن الاراضي .... والله لا اجتهاد ...
14-10-2011 09:14 PM
الى كل من رد على بني حسن
...........
رد من المحرر:
نعتذر............
14-10-2011 09:21 PM
عشائر الاردن والبداوة
بنظل عشائر البداوة واهل الكرم
...........
14-10-2011 09:22 PM
فريد بني حسن
عاشت قبائل وعشائر الاردن
.....
14-10-2011 09:22 PM
قراله
المره الجايه حطوا افقر خمسه مليون مواطن اردني
14-10-2011 09:43 PM
شبطكو
اتمنى من هالعائلات الغنية في وطنا الحبيب ان يتبرعوا بزكاة اموالهم للفقراء والمحتاجين والايتام والمساهمة بتدريس الطلاب المحتاجين والبحث على الجمعيات الخيرية لكفالة الايتام والله يزيد ويبارك للجميع
14-10-2011 09:47 PM
الى كل حاقد على القائمة السابقة
..........
رد من المحرر:
نعتذر...........
14-10-2011 09:47 PM
يحيى
اغنى 50 عائلة في الاردن وليس اغنى 50 عائلة اردنية
14-10-2011 10:04 PM
يا اخوان
الاردني هو من يقدم للاردن ويبني في الاردن ، و لا يتاجر بالشعارات
14-10-2011 10:11 PM
زرقاوي
غالبية هذة العائلات كانو من يحكم بالاردن في الخمسين سنة الماضية لذلك كانو روساء الحكومات والوزراء منهم لذلك سيطرو على كل موارد الدولة 0
14-10-2011 10:18 PM
من بني حسن( المدرسه ) تعليق رقم 9
قال بتقولو كلهم أجو ... معاهم مصاري وشبعانيين من بيوت أبهاتهم
...............
ويوجد أكثر منهم من ..... أللي أنفتحلهم مجال وأخذو جنسيات أردنيه وكانو من أرفع المناصب في الدويه الاردنيه

..........
وبالنسبه.... لا هو البنك المركزي العالمي ... أنو كان يدفع للاردنيين رواتب كان يدفع ألكم للبنك العربي رواتب خياليه ورحو شوفو قديش في موظفيين في بنك.... من العشائر الاردنيه وجميع البنوك في الاردن من الاردني الكويتي للاسلامي ...............
............................
14-10-2011 10:19 PM
السوفاني
والله يا عمي الاراضي سعرها نار بالقدس !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! والفلاح عندنا المسكين ببيع ارضه بعشره وعشرين الف مشان يقري هل ولاد ولمين ببيعها ؟؟ لاخوانا ......الحق علينا بالنهايه ! انداريييييييييييييييييي
14-10-2011 10:26 PM
.....من اردني اولا" وشركسي ثانيا"
يعني مش عاجبك وجود الشركس في البلد ؟؟؟ من سنة (1887) وهم في البلد ...... يكفي الشركس فخرا انه لم يوجد ولن يوجد بينهم فاسد او دخل الوظيفة طفران وطلع مليونير سواءا كان مسؤول او غير مسؤول.الشركس قدموا للبلد الكثير ولا ينكر ذلك .....اتحداك اذا في اي قضية فساد مثيته او اشاعة موجود فيها واحد شركسي. ندعوا الله ان لا يكون في البلد الكثير ممن يحملون تلك الافكار .......
14-10-2011 10:26 PM
علاء مشاقبة
الحمدالله .......
14-10-2011 10:36 PM
اردني فهمان
يا اخوان مش من مصلحتنا الاساءة الهم فهؤلاء ثروة وطنية من ... التفريط بها و الّي بطالبوا بسحب الجنسيات اذا راحوا هظول شو بدو يصير فيكوا.
14-10-2011 10:38 PM
من تعليق 96......
...............
بس انا حاولت أقراء أللي حذفتو بس والله مش زابطه ,, علي كلن تصبح علي خير
وروح حط راسك ونام وشبع نوم أحسن من هالسولافه والبرد بلش بس أكيد عندك حرام ( مطبق)زي قولته جدتي
14-10-2011 10:41 PM
بكفي
مش عارف خبر عادي يتحول الى... من الطرفين بدو ايانا زي سوريا انصير والا زي العراق والا لبنان والا مصر اقباط ومسلمين اتقوا الله في الاردن واحمدوا الله جميعا على النعمة اللي انتم فيها والا بدكوا تخسروا حالوكم واولادكم وانتوا مش عارفيين شو بتحكو وشو بتسولفو
14-10-2011 10:52 PM
جنسيتين
جميعهم ما عدا عائلة واحدة فقط يملكون جنسيتين وهناك 8 عائلات يحملون جنسية شرفية من الاتحاد الاوروبي لدورهم المميز في الاقتصاد العالمي
14-10-2011 11:01 PM
للعلم فقط
بس يا ريت لو الناشر اضاف بان بعض من تلك العائلات تم تحويلهم الى مكافحة الفساد بسبب الفسادونهب اموال الشعب الاردني للتنوية فقط يا عالم قرش حلال افضل من مليون حرام
14-10-2011 11:01 PM
مقدادي اردني أصلي من بيت ايد س /اربــــــــــــــــــــــــــد
يلي بدري بدري والي مابدري بقول كف عدس
14-10-2011 11:46 PM
الله يزيدهم
ولكم إحنا لو الواحد اخوه معه مصاري بنقول ابصر........
14-10-2011 11:54 PM
جنوبي
راح يجيكم...........
14-10-2011 11:57 PM
مراقب
قبل فترة كنت مع صديق لي في احد مناطق عمان الراقية ورايت قصرا اعجبني وقلت لصاحبي ماشاء الله واني اغبط صاحبه فقال لي صاحبي ضاحكا اتدري من صاحبه فقلت له لا قال صاحبه اعمى اتتمناه مع العمى فقلت والله لا ابدل نعمة الله علي بمال الدنيا اتقوا الله يا اخواني المال زائل والصحة زائلة ولا يبقى سوى العمل الصالح والحمدلله على نعمائه
14-10-2011 11:59 PM
سلطي
وين السلطيه حيهم
15-10-2011 12:10 AM
اللهم زد وبارك
انا شايف من تعليقاتكم قلبتوها اردني وفلسطيني

يا جماعه

الاردني هو بمقدار ما يعطي لوطنه وليس بمقدار ما يأخذ او اعتبارات اخرى

15-10-2011 12:22 AM
مو شركسي بس بحبهم كثير
الشركس معروفيين بامانتهم وعفة نفسهم وبالفعل لم نسمع أبدا ان شركسي كان في منصب واستغل منصبه إداريا او ماليا
15-10-2011 12:38 AM
المساعيد
يجب عليهم دعم الحكومة والفقراء لان المال زائل ولا احد ياخذ معة شىء
15-10-2011 12:57 AM
الصمادي
يا جماعة ناسين عشيرة الصمادي بالقائمة ترى اقطاعيين اراضي الشمال وينهم
15-10-2011 01:32 AM
اربداوي
الى جميع المعلقين الاكارم لو كل واحد يفكر بما سأقول صدقوني سيشعر بأنة اغنى شخص بالدنيا الفقير يلبس ملابس تستر جسدة و الغني يلبس ملابس و الفقير يتناول ثلاث وجبات باليوم و الغني يتناول ثلاث وجبات ايضا الفقير يسكن في بيت و الغني يسكن ايضا في بيت بمعنى ان الفقير و الغني كل منهم يحقق غايتة من الملبس و المأكل و السكن صحيح ان نوعية الملبس و المأكل و السكن تختلف ما بين الفقير الغني الا ان كل منهما يحقق غايته من هذة المتطلبات كأسباب لاستمرارية الحياة و دليل ذلك ان الغني لا يستطيع ان يلبس قميصين او بنطلونين في نفس الوقت ولا يستطيع ان يأكل وجبتين من الطعام ولا يستطيع السكن في بيتين بنفس الوقت اذن الغنى الحقيقي ليس بالمال و انما بنعمة الاسلام و الصحة فمن انعم اللة عز و جل علية بهاتين النعمتين فهو الغني الحقيقي و بالتالي لا يجوز للانسان ان يحزن اذا كان من الفقراء او يحزن لان اللة عز و جل لم يجعلة غنيا لان في ذلك اعتراض على حكمة اللة عز و جل لانة هو من جعل الغني و الفقير و بذلك حكمة الهية لخلق التوازن في ديمومة الحياة لان اللة عز و جل لو خلق جميع الناس اغنياء لما عمل احد و بالتالي لا يمكن للحياة ان تستمر حيث لن تجد من يجمع النفايات و لن تجد من يزرع الارض و لن تجد من يبني البيت و هكذا
15-10-2011 02:24 AM
عجرمي يكفيني
الغنه غنه النفس وان كثير ممن عندهم غنه بالمال يفتقرون لعزة وغنه النفس ،....... ، لان في زمننا تجد الاخوان واحد فاحش الثراء وواحد فقير ، اما بالنسبه الى اخوناصاحب التعليق (19) حاب اقولكـ, البرجوازيه ... .
15-10-2011 02:44 AM
صقر بني صخر
اللهم زيد وبارك ان شاء الله كل العائلات تسير كل العائلات غنية
15-10-2011 04:57 PM
كلهم ........
وبن ..... الاصل
15-10-2011 06:56 PM
مندس
...............
رد من المحرر:
نعتذر..................
15-10-2011 07:37 PM
رائد
طيب ليش ما يزيدوا استثمارهم في البلد وهيك بحلوا مشكله البطالة عنا وبساعدوا بلدهم او بلاش لانوا اللي بستثمر في هاي البلد الحكومة بتشاركوا بالنص لانها ما بتقبل باقل من النص.
15-10-2011 07:59 PM
الجازي
ولا من العائلات اعلاة فيهم... لانو ببساطة احنا مطلوب منا نوفر الامن في البلد عشان غيرنا يحوش فلوسا
15-10-2011 09:20 PM
nanush
ماشاءالله ربنا يرزق الجميع المهم اصول هذه الاموال هل هي حلال ام..........والواحد مش ماخذ معو اشي في قبره الاعمله
15-10-2011 10:08 PM
ابن الزرقاء الاصلي
وووووووووووووووووين عائلة منكو؟؟؟؟
15-10-2011 10:09 PM
محمد
اخواني الفراء خدوا القناعه من ملك الدنيا قاطبة هل خرج منها بغير القطن والكفن عليكم بتقو الله وهو الفوز العظيم
16-10-2011 01:02 AM
أبـــو جــابــــر
عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : " لا تَزُولُ قَدَمَا الْعَبْدِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُسْأَلَ عَنْ أَرْبَعٍ : عَنْ عُمْرِهِ فِيمَا أَفْنَاهُ , وَعَنْ شَبَابِهِ فِيمَا أَبْلاهُ , وَعَنْ مَالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ وَفِيمَا أَنْفَقَهُ , وَعَنْ عِلْمِهِ مَاذَا عَمِلَ فِيهِ "

**********************

المالُ يُسْأَلُ الإنسانُ منْ أينَ جَمَعْتَ هذا المالَ إنْ كانَ أخذَهُ من حَلالٍ وصَرَفَهُ في حلالٍ في غَيْرِ معصيَةِ اللهِ، ليسَ عليهِ عُقوبَةٌ بلْ إنْ صَرَفَهُ في طاعةِ اللهِ في نَفَقَةِ أهلِهِ وفي الصَّدَقَاتِ ونحوِ ذلِكَ يكونُ هذا المَالُ الذي جَمَعَهُ منْ حلالٍ وصَرَفَهُ في طاعةِ اللهِ ذُخراً كبيراً في الآخِرَةِ أما إنْ جَمَعَهُ مِنْ حَرامٍ فالوَيْلُ لهُ ثُمَّ الوَيْلُ، وَأمَا إنْ جَمَعَهُ مِنْ حرامٍ وصرفَهُ في الصَّدَقَاتِ لا يَقْبَلُ اللهُ منهُ. ليس كُلُّ ما يصِلُ اليهِ يَدُ الإنسانِ حلالاً حتى الشئُ الذي تَصِلُ إليهِ يَدُهُ منْ غيرِ طريقِ السَّرِقَةِ والغَصْبِ منهُ ما هو محرَّمٌ، المالُ له أحكامٌ، القرءانُ الكريمُ ذكرَ المالَ الحلالَ والمالَ الحرامَ. فإذا جَمعَ المالَ منْ حرامٍ ثم صرفَ منهُ كثيراً في بناءِ مسجِدٍ ونَحْوِ ذَلكَ لا يقبلُ اللهُ مِنهُ، اللهُ لا يقبلُ منَ الصَّدقاتِ وبناءِ المساجِدِ ونحوِ ذلكَ إلا ما كان من مالٍ حلالٍ.





ثم بعضُ الناسِ يجمعونَ المالَ من حرامٍ يكونُ عندهُم مالٌ كثيرٌ ثم يموتونَ ويتركونَ هذا المالَ لأهليهِم وأقارِبِهِم، هذا الشخصُ ترك وَبَالاً عليْهِ، هؤلاءِ أهلُهُ ينتفِعونَ بهِ أما هو يُؤاخَذُ عليهِ في الآخِرةِ لأنَّهُ مالٌ حرامٌ جَمَعَهُ لهم من طريقٍ حَرَامٍ ثم تركهُ لهم وذهبَ الى القبرِ.

16-10-2011 08:31 AM
حر
عائله ياسين واين راحت
16-10-2011 08:31 AM
صريح
كلة غربي النهر.........
16-10-2011 08:58 AM
غبي
نسيتوا (عيلة فقوسة وبيذنجانة وبطيخة وزعلانة ولبنة وخبيزة وجرنانة وزهقانة)
16-10-2011 09:01 AM
ابوقيس
جدي صاحب بنك الافلاس الدولي ليش مو مصنف مع الخمسين
16-10-2011 09:25 AM
س
بالنسبة لعائلة ..... هاي العائلة سيدو ..... اشترى اراضي الناس بشوال قمح وضحك عليهم انا جدي الو اربعين دونم بمنطقة عبدون اخذهم وضمهم الو مع انهم الاراضي مو امطوبةالو ماله ....ولاد ولاده ما بعرفوا تاريخ جدهم لكبير
16-10-2011 09:37 AM
Ayham
وين عائلة أبو حوسـه
ولا خايفين من الحسـد
..............
16-10-2011 09:41 AM
الحياة كفاح
يا جماعة الحياة كفاح والشاطر يلي يغتنمها انا ابوي طلع من مخيم ببيت لحم واجتهد وكان من الاوائل ودرس بعثة بمصر ثم سافر عالرياض قبل 40 سنة تعب وكافح وسهر بالشغل ثم رجع الى الاردن بعد ما جمع ثروة كبيرة والحمد لله نحن في نعيم لا تحسدوا من اجتهد وثابر وتعب /وبعض الناس يرضى بوظيفة حكومية كي لا يتعب ويعود باكرا لبيته فيبقى طول حياته طفران
16-10-2011 10:17 AM
ننوشه
انا من عائلة المصري بس مين الكم انو احنا من اغنياء العالم . العكس صحيح بس الحمدلله على كل اشي
16-10-2011 10:48 AM
نهفة
من لهم هذا ؟؟؟ سؤال بحاجة إلى رد
16-10-2011 11:24 AM
;كركي
بالله عليك كل الحكيت اسمئهم فلسطنين مش اردنيه يريت في اردنين فى القائمه
16-10-2011 11:53 AM
الي 77
نحن رجالات الثورة يشهد لنا التاريخ مش حضرتك انتة وغيركويوجد شهامة وكرامة ورجولة والخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ
16-10-2011 12:57 PM
dantiy
وانا وين رحت ليش وين اسمي اسمي
16-10-2011 02:10 PM
المليونير
وين عائلة الهرباوي .... تمتلك نصف جبل الحسين
16-10-2011 03:33 PM
مهرة الاردن الاصيلة
بني حسن اساس الاردن وهم اهله. هم الي دافعوا عن فلسطين وروح شوفوا اسماء الشهداء الله يرحمه كلهم من بني حسن مش ......
16-10-2011 04:09 PM
الباحث
الله يفتحها بوجهكم كمان وكمان ...بس ااااا بس ااا.... بس بلقيش عندكم شغل ...شغلوني
16-10-2011 07:22 PM
الترك
وين عائلة سكجها .....؟؟ حاسسها مش صحيحة
16-10-2011 07:23 PM
عربي
نحن ابناء الانسانسة اولا و اباء العروبه ثانيا على الرغم من اختلاف الدين و العرق كلكم من ادم و آدم من تراب
و تذكروا قول الله تعالى ( يوم ينفخ في الصور فلا انساب بينهم )
16-10-2011 09:35 PM
كركي فقير
بدنا العائلات ......
16-10-2011 09:40 PM
هاني
ثمن الأراضي .........
16-10-2011 11:30 PM
دعيجي
الدعجه وين
والعجارمه
بني حسن
الصخور البطوش
هذول ملاكين اراضي مو مصنع ودار
17-10-2011 01:03 AM
كارتر
الي اعطاهم بالكريك يعطينا بالملعقة
لو لنه يتبرعو كل سنه شوي من اموالهم ويوزعوها على الفقراء كان ما بتلاقي حد تحت خط الفقر مش صدقة زكاة اموالهم لو هم ...........
17-10-2011 02:16 AM
تالا
الله يزيدكم من نعيمو
17-10-2011 03:32 AM
ابو زريق
نسيتم عائلة الزريقات
17-10-2011 09:59 AM
عوادي
عيال عواد ناسينهم
17-10-2011 10:53 AM
معروف
وعائلة الياسين وين
17-10-2011 12:36 PM
رفعت بني هاني
اين عائلة بني هاني في اربد
17-10-2011 01:20 PM
الى الشركسي المعصب
والله انكو رجال و اشراف و عندكو ولاء للبلد. الله يديم الألفة بينا
17-10-2011 02:02 PM
برضه عادي / الى رقم10
ولولا هؤلاء لعشنا ...
17-10-2011 04:42 PM
مواطن
اللهم لا حسد ، اللهم زد وبارك في الرزق الحلال وأمحق الثروات المشبوهة
واحرم أصحابها من التمتع بها
17-10-2011 10:19 PM
طفران
............
رد من المحرر:
نعتذر............
17-10-2011 10:46 PM
الى الى بيحكو انهم شغلو البلاد
...........
رد من المحرر:
نعتذر.........
18-10-2011 01:20 AM
ملاحظة دقيقة
اخي القارئ الكريم: هل في الموجودين اسم لبدوي او فلاح كل العائلات مسيحيين وفلسطينية .........الله يرزقهم مش حسد ولكن يعرفوا بالبزنس ويعرفوا بادارة الاموال ...
18-10-2011 08:34 AM
فلسطينيه
يا جماعه قلبتوها عنصريه انا فلسطينه فضل الاردن على راسي روحو شوفو الفلسطينيه كيف عايشين بسوريا ولبنان محجور عليهم احمدو ربنا واسكتو
18-10-2011 10:18 AM
شو السالفة
وين عائلة زمزم الذي يمتلك خليل زمزم بابراج زمزم بالمليارات
18-10-2011 10:23 AM
مسلم وبس
لو يدفع كل واحد فيهم زكاة امواله والله ما بضل ولا فقير بالاردن
18-10-2011 10:28 AM
متابع
عن‌ ‌ابن‌ عباس‌ ‌عن‌ النبي‌ صلي‌ الله ‌عليه‌ و اله‌ ‌انه‌ ‌قال‌: ‌لا‌ تزول‌ قدما العبد ‌حتي‌ يسال‌ ‌عن‌ اربعه: ‌عن‌ عمره‌ فيما افناه‌، و ‌عن‌ ماله‌ ‌من‌ اين‌ جمعه‌ و فيما انفقه‌، و ‌عن‌ عمله‌ ماذا عمل‌ ‌به‌، و ‌عن‌ حبنا اهل‌ البيت‌.


فاقول لمن تمنى ان يكون مثلهم كم سيقف هذا العبد امام الله ليحاسب على ماله كيف جمعه و فيما انفقه
و كيف ستقف انت.
18-10-2011 10:42 AM
غسان شطناوي
وين عائله الشطناوي .......
18-10-2011 11:04 AM
عمر المجالي
انا لو بعت ارضي في فلسطين اكيد راح اكون معهم
18-10-2011 11:44 AM
عوض ابن أبو عوض
الزكاة الزكاة الزكاة الزكاة الزكاة
18-10-2011 12:51 PM
مواطن صالح
اللهم زد وبارك في الاموال الحلال ........
18-10-2011 06:18 PM
للعلم
رقم 52 ابناء الحاج سليمان مفلح الشوابكه
18-10-2011 08:12 PM
مواطن مطلع
الحق مع عليهم الحق على خلاهم أغنياء
18-10-2011 10:18 PM
صحراوي مجلوط

هناك خطاء.........
والصحيح اغنى 50 عائله.........
لان 99% منهم هم.........
18-10-2011 10:35 PM
بدون اسم
ما شاالله اللهم لا حسد اللهم زيد وبارك
اجعانا انشاءالله من اغنى اغنياء لجنه ا رب
18-10-2011 11:27 PM
سؤال
انسيتو انه البلد مليانه شركات اجنبيه تستثمر ببالبلد وبيخرجو عمله صعبه
على الاقل هؤلاء من هالوطن وخيرهم موجود هون
لو تحسب كم واحد في هؤالء مساهم في فتح بيت
ما راح تقدر تعد العائلات اللي معتاشه على اموال هؤلاء وفاتحين بيوت
18-10-2011 11:43 PM
ابن الطفيله
بفتخر اني اردني .نسيتوا الحبيب
19-10-2011 02:16 AM
ماجد
لو كانت هذه العائلات تدفع الضريبة والزكاة بشكل سليم كان الأردن من أغنى دول العالم
19-10-2011 08:13 AM
وردة الصحراء
انا متزوجه من شاب من عائلة دروزه العائله السابعه في التصنيف وام لاربع اولاد من هذه العائله وليس لنا منزل يؤينا وانا متعلمه ولا اجد عمل فأين عائلة دروزه من ابنائها
19-10-2011 08:37 AM
ابو نضال
اللهم احيينا فقراء وامتنا فقراء ولا تجعلنا من الاثرياء كي لا نحاسب بالاخرة
19-10-2011 11:38 AM
ابو نضال
اللهم احينا فقراء وامتنا فقراء ولا تحاسنبا مع الاغنياء
19-10-2011 11:54 AM
حمايده
الغنى غنى النفس.
19-10-2011 12:03 PM
مقدادية
شو ... هيني مقدادية وولا واصلني شي
19-10-2011 06:14 PM
مسكين
معناتوووووو الباقي من الشعب الاردني فقيرين....الله يكون بالعون ويكون في 100 ليره على العيد
19-10-2011 07:20 PM
على هونك
على فكره باقي العائلات تحت خط الفقر
19-10-2011 08:07 PM
اردني يكره العنصرية والتععصب
( قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير ( 26 ) تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل وتخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي وترزق من تشاء بغير حساب ...
ملاحظين يا اخوان انكم بتناقشو بموضوع حسمه الله تعالى مع بداية الخلف ....
استغفروا الله وبدون عنصرية وحقد وحسد
19-10-2011 11:13 PM
م\\\\ القواسمي
الى الذين يسمون حالهم... كيف صرتو ... مش عارفة اقنعني وابعث احصائية عيلتك ولا تسدء حالك ...... بعيد عنك
20-10-2011 11:14 AM
ملك الفقر
يا ريت تنشروا اسماء افقر 1000000 عائله الامر بسيط جدا
20-10-2011 11:33 AM
اردنية واعتز
عادي / المال بجر المال ..../ نيالهم
20-10-2011 08:44 PM
اردنية واعتز
في كذا عائلة لازم يسالوا من اين لك هذا

لاني اعرف عائلات كانت ساكنه في جبل التاج حي الطفايله والله

وعجبي
20-10-2011 08:54 PM
اردني بيحب الرصيفه
احجزولي بين هل اسماء اذا مش الثاني الثالث.
21-10-2011 09:18 PM
الحب الوفي
...... على هيك حكي
23-10-2011 05:33 AM
الشبول
طالما هاى افكارنا عمرنا ما بنصير يا اخي كن غيورا ولا تكن حسودا.
27-10-2011 02:49 PM
من الكرك
لكل مجتهد نصيب , والله هو الرزاق,سيبوا الوحدة الوطنية على جنب. لاتقحموها في كل شيء لانة مش معقول و الوضع مش ممكن يتحمل كل هالضغط. خافوا الله هو الاردن البلد الوحيد اللي فيه مليونيريةاو ناس من اصول مختلفةز تطلعوا الى امريكا و ليس الدول العربية كمثال على اختلاط الاصول.
02-11-2011 02:10 PM
mohannd manko
دار منكو من اغنى العائلات العمانيه الاصيله
08-11-2011 01:48 PM
مجروح من حبيب الروح
شو يا جراسا شكلكو نسيتوني انا اغنى واحد بالفقراء
15-11-2011 03:41 PM
العيلة .
هذا الشغل اما عشيرة المليون وعشيرة.. وعشيرة حارس في الفوسفات وسايق قشاطة وعشيرة سايق صينية وعشيرة هاارعي كل هذة العشائر لو تشلحهم هدومهم مابتلاقي معاهم فلس احمر وشاطرين بقطعوا الطرق وبسكروا الشوارع وبدهم واجهات عشائرية اي من المفرق للعقبة صحراء ولا في شلن
23-11-2011 07:44 PM
الى رقم 2
ان اكرمكم عند الله اتقاكم مننننننننننن ابن اللبن العربي
30-11-2011 10:16 PM
اردني طفران
الله يعينهم مضوا حياتهم يعملوا مع المصاروة بالباطون والقصارة اكيد بدهم يكونوا ثروة كبيرة.
لكن نسينا ان نقول( المال التي تأتي به الرياح سرعان ما تأخذه الزوابع)والله قادر على كل شئ.اللهم لا حسد.
03-12-2011 05:42 PM
عبداللة الطراونة
ياناس انا عندى خمس جاجات لاية ما اكون من عيالة اصحاب الملاين
08-12-2011 09:47 AM
رنووووووش
طبعا نصهم اغنياء في الدنيا مو في الاخرة طب انا منهن انا غنيه وما الي دخل فديني الله يهديني ادعوووولي بلاش الله ياخد النعمه مني الصديقة الوفية رنوووووووووووش(رنا) freedom unlimeted
09-12-2011 12:33 AM
عماد
غلط والف غلط في عائلات اغنا بكتير مثلن عيلة الروابده راس مال عبد الرؤوف الروابده فوق 40 مليار
12-12-2011 01:49 AM
ست نجوم
وين عائله الحجوج ملوك الكبه والمعجنات اصحاب اكبر مطاعم متخصصه في العالم العربيه مركز الرئيسي الاردن جبل الحسين
13-12-2011 05:41 PM
نمس
و كم منهم سيتمكن من الإجابة على سؤآل من اين لك هذا ؟؟؟؟؟؟
17-12-2011 07:45 PM
هتلر العرب
كلهم فلسطينيه من وين لهم هذه الاموال
19-12-2011 07:49 AM
مدير حسابات قديم
الى تسلسل ٣٠، هل تعلم أن هيئة مكافحة الفساد قد أحالت شركة .....التجاريه المساهمه العامه الى المدعي العام و أن نصف هذه الشركه مملوكه لآل.....التسلسل ٣٠. كما أن هنالك دعوى قضائيه مقامه من الحق العام حول تهرب ضريبي. فهل لا تزال تريد أن تشكر من يريد أن يغتني على حساب الشعب ؟؟؟؟ أدخل على الأنترنيت و شوف .........
09-02-2012 10:28 AM
كالعادة الاسماء هيه هيه
نفس الاسماء من مئة سنة فاتت
27-02-2021 12:03 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات