اغلاق

نأسف .. الشروط لا تنطبق عليك !


كثيرا ما تقرأ هذه العبارة على استدعاء أو طلب مساعدة يقدم لإحدى الوزارات أو الجامعات أو رئاسة الوزراء في صورة تعبر عن ضآلة نفوذ وقوة صاحب الاستدعاء الذي ناشد المعنيين بالحصول على حاجته ، بالأمس حصل معلم يعمل في وزارة التربية منذ 32 عاما على جواب من رئاسة الوزراء تقدم إليها بطلب تحويل ولو طالب واحد من ثلاثة طلاب لديه من التعليم الموازي إلى التعليم العادي لأن كلفة تدريسهم تقدر ب 5 ألاف دينار كل فصل دراسي وهو مبلغ يساوي 3 أضعاف راتبه في الفصل الواحد ، اذ لم يحصل أي من أولاده على مكرمة المعلمين بالرغم ان اقل معدل بين أولاده هو 84 في الثانوية ألعامه !! ويقول المعلم ان من أشار عليه بذلك رجل يعمل لدى تاجر كبير سبق ان حصل هذا التاجر الغني جدا على منحة جامعية وهو أصلا ليس بحاجة اليها ، ويقول انه يعرف 3 تجار كبار للحوم والخضار حصلوا على منح دراسية كاملة من الديوان الملكي ومعدلات أبنائهم لا تتجاوز ال 65 % ، ويقول الرجل انه يتحدى ان يكشف الديوان الملكي عن أسماء ومعدلات الطلبة الذين حصلوا على تلك المنح التي بلغت أكثر من أربعة ألاف منحة وبعثة دراسية !
يقال لنا " نأسف " لأن الشروط غير المعلنة لا تنطبق على مواطن عادي من طبقة الفقراء ليواصل تعليمه الجامعي ، ونأسف لأن معظم الوزارات النخبوية أو السيادية مقتصرة على فئة من الناس ، ونأسف لأن المنح والبعثات الدراسية سواء في الديوان الملكي الذي ورط نفسه بتلك المسألة او حتى منح وبعثات وزارة التعليم العالي وصندوق الملك عبدالله ليست بين أيدي أمينة منذ أن تأسست ، فلا زالت تلك المنح توزع وفقا لأصول وأجندات لا علاقة لها بفكرة تأسيس تلك الصناديق ومنحها لمستحقيها الحقيقيين .
نأسف .. جواب غير استثنائي يحرم الفقير صاحب معدل 95 من الحصول على منحة دراسية .. ونأسف لأنك من طبقة قرر النظام لها أن لا تتعدى أحلامها وطموحها حدود الوظائف الدنيا والدراسات المتواضعة على أعلى تقدير . ونأسف لأنك من فئة لم تعد تملك من خيرات بلادها إلا قوانين تكميم الأفواه واللجم وسياسة الحرمان والتهميش والإقصاء، اذ يكفي لرجل واحد أن " يكوش " على كل مقاعد ومنح وبعثات ووظائف دائرة يعمل بها لصالح ليس أقاربه فحسب بل وكل منابته وأصوله !!
كم " نأسف " سمعنا ورددها لنا رجالات الحكم وحرمتنا من أبسط حقوقنا ، وكم " نأسف " قيلت لشباب الوطن ودفنت فيها كل أحلامهم وطموحاتهم ، كم " نأسف " أزاحت مواقعنا في ديوان الخدمة إلى مراتب متأخرة ، وكم نأسف قيلت لمن حلموا بسكن كريم وعيش كريم قتلته أصابع الفساد في مؤسسات الحكم ، وكم نأسف حرمت المئات من تلقي العلاج والدواء ! وكم نأسف منعت حقا بدعوى مخالفة القانون ومنحته لأخر بدعوى التسهيلات والاستثناءات ، وكم نأسف حرمت رجالات وطن كانوا أكثر نزاهة واشد انتماءا في عملهم وواجبهم وحل مكانهم الأكثر فسادا والأقرب لبعض العائلات مصاهرة أو معرفة أو مصلحة !
كنت أتمنى لو أن صاحب قرار او مسئول قالها مره واحده اعترافا بما طال البلاد على أيديهم من نهب وسمسرة وفساد ، هل سمعتم بمسئول قال نأسف لأن برامج الخصخصة كانت فأشله ، وهل " تأسف " مسئول أو حكومات عن جرائم ارتكبتها بحق الوطن والشعب طيلة عهد البلاد ، فقد نهبوا الخيرات ودمروا المؤسسات ولم يعتذروا ، و زوروا الانتخابات ولم يعترفوا ، وزادوا من قاعدة الطبقة الفقيرة ولم يبالوا ، ووسعوا قاعدة الطبقة الغنية ولم يكترثوا ، بل نصبوا لأنفسهم قوانين وإجراءات تحميهم حتى من تصريح أو قول يفش غل الناس !
" نأسف " مصطلح اخترعته أفكار الطبقة الحاكمة في مواجهة حقوق الناس وتدمير أحلامهم ، ولا اعتقد ان أحدا لم يسمع تلك الكلمة من لدن مسئول في الوطن طالب بأقل حق من حقوقه !
من حقنا أن نقول نحن أبناء الطبقة الفقيرة والمعدمة وكل الشرفاء في بلادنا من المنتمين الحقيقيين والمحبين لترابه كلمة نأسف ، لأننا نأسف على ما وصل إليه حال البلاد ، ونأسف لأن صراعنا مع تلك الطبقات لم ينتهي ، ونأسف لأننا نتمنى ونحلم وإن كان الحلم بعيدا المنال ان نرى سيف العدالة وقد أطاح برؤوس كل من خالف رغبة او دمر حلما لمواطن وصنع لنفسه إمبراطورية أقامها حراما ونهبا من خيرات الوطن ومن جهد وعرق أبناء شعبه ، نقول نحن كذلك نأسف لأننا وصلنا إلى ما لم يصل إليه حال أي مواطن على وجه هذه المعموره .



تعليقات القراء

عناد سالم
بارك الله فيك . يا ريت يفتحوا ملف البعثات في صندوق الملك عبدالله وتشوفوا البلاوي ، والله لي 4 طالبات في الجامعه واقل واحده معدلها 91 وتقدمت للحصول على بعثه لواحده منهمن ولم احصل ... المنح توزع دون عداله .. انهم يشوهون مكارم ابو الحسين........ مثل السكن الكريم والعلاج ووغيره
12-10-2011 04:40 PM
مروه العزة
هذا الم ووجع كل شاب . 28 الف تقدموا للديوان الملكي لطلب منح وبعثات او مقاعد وحصل فقط اربعة الاف على المقاعد . وبغض النظر عمن هم ولمن ينتمون. المهم ان هناك 24 الف طالب حرموا - هذا المقصد في الاحصاء ودلالته خطيره يا جماعه .. شكرا لجراسا وللكاتب المحترم
12-10-2011 05:01 PM
معن الضمور
لا تأسفن على غدر الزمان ... فطالما نهبت خيرات البلاد.
12-10-2011 05:06 PM
جميل البدور
تشير التقارير والتصريحات في الجامعات وخاصة الاردنية منها ان معظم من تقدموا للديوان يدرسون في الجامعات ولهم مقاعد متوفره ولديهم امكانات ماليه وانا اعرف الكثير منهم . مكارم طالب بها الفقراء وسرقها الاغنياء ! ونأسف عما يجرى للشباب الاردني !!ونحتاج للتدخل ، وانا اشارك الكاتب انه يتحدى الديوان ان يكشف عن اسماء من حصلوا على تلك المقاعد ، ومن بينهم ابنة وزير سابق ورئيس ديوان سابق وقائد عسكري كذلك ، فهل هؤولاء يحتاجون للدعم .!!!!!!!!!!!!
12-10-2011 05:20 PM
ابن الطفيلة
المشكلة هي هي باأستاذ على "الفساد"الذي يستند إلى اخطبوط واصبح مؤسسي ومشرعن وصدق القائل
بالأمس كان الظلم فوضى مهملا:واليوم صار على يديك منظما
13-10-2011 01:06 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات