النفط يهبط دون 40 دولارا مع استمرار المخاوف بشأن الطلب


جراسا -

انخفضت أسعار النفط أكثر من دولار لتنزل دون مستوى 40 دولارا للبرميل يوم الاثنين استمرارا لخسائر الجلسة السابقة التي بلغت اثنين بالمئة مع استمرار المخاوف بشأن الطلب على الطاقة بعد زيادة كبيرة في عدد العاطلين عن العمل بالولايات المتحدة.

وجاء تراجع النفط رغم أنباء ذكرت أن السعودية أكبر مصدر في أوبك تعتزم خفض انتاجها النفطي الى أقل من الحصة المقررة في أوبك وايضا رغم تعثر الامدادات لاوروبا بسبب نزاع الغاز الروسي الاوكراني والتوترات في الشرق الاوسط.

وبحلول الساعة 0907 بتوقيت جرينتش انخفض سعر الخام الامريكي الخفيف في عقود فبراير شباط 1.57 دولار الى 39.26 دولار للبرميل بعد نزوله 87 سنتا يوم الجمعة.

ونزل سعر مزيج برنت 1.12 دولار الى 43.30 دولار.

وجاءت خسائر النفط يوم الجمعة بعد أن أظهر تقرير حكومي أن أصحاب العمل خفضوا الوظائف بواقع 524 الف وظيفة في القطاعات غير الزراعية في ديسمبر كانون الاول مما رفع معدل البطالة في الولايات المتحدة الى أعلى مستوى في 16 عاما تقريبا.

وقال ديفيد مور المحلل الاستراتيجي لشؤون السلع الاولية في كومنولث بنك اوف استراليا "السوق تتابع أيضا عن كثب تطورات أخرى في أوبك وأوروبا والتوترات في الشرق الاوسط لكن القلق بشأن الاستهلاك لا يزال عاملا نزوليا كبيرا للنفط."

وهبطت أسعار النفط 54 بالمئة العام الماضي وفقدت أكثر من 100 دولار من مستواها القياسي فوق 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز الماضي مع تضرر الطلب على الوقود بسبب التباطؤ الاقتصادي العالمي.

وقالت مصادر بصناعة النفط يوم الاحد ان السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم تنوي خفض الانتاج بما يصل الى 300 الف برميل يوميا عن حصتها المقررة في اوبك وذلك في خطوة تستهدف دعم سوق النفط المنهارة.

وتأتي تخفيضات السعودية بعد خطوات مماثلة أخذها في وقت سابق من هذا الشهر منتجون اخرون في اوبك من بينهم ايران والامارات العربية المتحدة والكويت وليبيا لخفض الامدادات وذلك رغم أن الادلة على خفض الانتاج لم تمنح دعما يذكر للاسعار حتى الان.

ومع ذلك فقد نسب الى مندوب ايران في اوبك قوله ان المنظمة قد تقرر خفض الانتاج مرة أخرى في اجتماعها في مارس اذار المقبل اذا واصلت أسعار النفط الهبوط.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات