مصادر ترجح إعادة تشكيل «الأعيان» قبل الدورة العادية


جراسا -

ماجد الامير - رجحت مصادر سياسية اعادة تشكيل مجلس الاعيان من جديد قبل موعد الدورة العادية الثانية المقبلة ، بعد ارتفاع عدد المستقيلين من المجلس الى خمسة اعيان ، الا ان المصادر ذاتها لم تستبعد ان يتم تعيين خمسة اعيان بدلا من المستقيلين.

وقدم العينان عبدالحميد شومان ومحمد حمدان استقالتيهما امس التزاما بالدستور الجديد كونهما يحملان جنسية اخرى ، بعد ان كان الاعيان طلال ابوغزالة وخالد الشريف وسهير العلي قدموا استقالاتهم من المجلس لذات السبب.

واكد رئيس مجلس الاعيان طاهر المصري استقالة شومان وحمدان التزاماً بنصوص احكام الدستور بعد التعديل الذي يمنع من يحمل جنسية دولة اجنبية ان يكون عضوا في مجلسي الاعيان والنواب.

وتنص الفقرة الاولى من المادة 75 من الدستور على انه لا يكون عضواً في مجلسي الاعيان والنواب:

ب‌- من يحمل جنسية دولة أخرى.

وباستقالة الاعيان الخمسة من مجلس الاعيان فان الاوساط السياسية ما زالت بانتظار اتخاذ خطوات مشابهه من قبل نواب يحملون جنسيات اجنبية، خاصة ان النائب عماد بني يونس تخلى عن جنسيته الاميركية التزاما باحكام الدستور.

وكان فقهاء القانون الدستوري قالوا ان عضوية «مزدوجي الجنسية» من الاعيان والنواب تسقط حكما لان الدستور ينص على ذلك.

وتشير الاوساط السياسية الى ان استقالة الاعيان الخمسة تعبر عن التزام بالدستور واحترام للشفافية ومبدأ سيادة دولة القانون والمؤسسات.

وكان كل من وزير الثقافة جريس سماوي ووزير المياه محمد النجار قررا التخلي عن جنسيتيهما الاجنبية التزاما بالدستور والذي ينص في مادته 42 «لا يلي منصب الوزارة وما في حكمها الا اردني لا يحمل جنسية دولة اخرى».
(الرأي)



تعليقات القراء

مهستر
عيني يا عيني عيني عليكي
كل العيون بتحوم حواليكي
07-10-2011 11:13 AM
مهستر
انا فهمي على قدي بس يا ريت حد يفهمني كيف يعني عندنا ديموقراطيه ومجلس النواب ما بيقدر يقر قانون الا اذا اجازه مجلس الاعيان اللي هو كل اعضاءه معينين وغير منتخبين
07-10-2011 12:09 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات