المحامين : الاعلام لم يتوخى الدقة في خبر النقيب رشيدات بالاساءة الى سيد البشرية


جراسا -

قي أعقاب ما تناولته وكالات اخبارية محلية عن خبر تناول نقيب المحامين مازن ارشيدات والمتعلق بمداخلة له خلال برنامج نبض البلد الذي بثته قناة رؤية الاردنية، والذي قال فيه ردا على محامين قالوا في تقرير بثه البرنامج من ان اعمار القضاة الاردنيين في فئة الشباب، قال ارشيدات في مداخلته بان مجلة الاحكام العدلية تضمنت في احد فصولها نحو 40 شرطا يتواجب توافرها في من يشغل مهنة القاضي، وهذه الشروط لا تتوافر في الرسول صلى الله عليه وسلم، وذلك حسب ما جاء بالخبر المشار اليه والذي كانت وكالات الانباء المحلية قد تناولته تحت عنوان اساءة نقيب المحامين للرسول محمد صلى الله عليه وسلم .

وفي ذات السياق، وفي اعقاب القضية اعلاه، اصدرت نقابة المحامين بيانا لها انتقدت فيه الوكالات الاخبارية المذكورة، ومنوهة الى انها في الوقت الذي تدعم فيه الاعلام وتدعم قضاياه كانت - اي نقابة المحامين - تتمنى على تلك الوكالات ان تتوخى الدقة في نقل الخبر لا ان تفسر ما قاله ارشيدات بشكل خاطئ ومغلوط .

وتاليا نص البيان الذي وصل "جراسا نيو" نسخة منه :




بيان صادر عن نقيب المحامين


في الوقت الذي تقف فيه نقابة المحامين ونقيبها ومجلسها وهيئتها العامة وبقوة مع حرية الصحافة والإعلام والكلمة المسؤولة والجريئة، وتتصدى بحزم ضد إقرار المادة (23) من قانون هيئة مكافحة الفساد منعاً لتقييد الحريات الصحفية والإعلامية، ولمحاربة الفساد والمفسدين، نتفاجأ ببعض الصحف الإلكترونية بنشر بعض الأخبار ضد النقابة وضد النقيب على فترات متقاربة، آثرنا خلالها عدم الرد على هذه الترهات، ولكن ما يحز في النفس ويؤلمها أن تعمل هذه الوسائل الإعلامية على نشر أخبار تسيء للإسلام والمسلمين، وللرسول صلى الله عليه وسلم ونسبة ذلك إلى نقيب المحامين.

وكان على هذه الوسائل الإعلامية قبل أن تنشر هذا الخبر أن تتيقن منه وتدرسه وتدرس ما صدر عن نقيب المحامين لا أن تفسره على هواها، وتنشره بشكل معيب مسيء.

فمن لا يعرف القانون، ولم يسبق له أن اطلع على مجلة الأحكام العدلية التي كانت مطبقة في الأردن قبل صدور القانون المدني، ولا زالت مرجعاً للقانون المدني نفسه، لا يستطيع أن يفهم العبارات التي صدرت عن نقيب المحامين بما يتعلق بصفات القاضي الواردة في مجلة الأحكام العدلية، والتي منها على سبيل المثال لا الحصر (متين، مكين، عادل، ....الخ)، وهذه الصفات إذا عدنا للقرآن الكريم سنجد أنها من صفات الله عز وجل ومن أسمائه الحسنى، وقد وردت في مجلة الأحكام العدلية لكي تظهر أن للقاضي مكانة مرموقة وسمو يجب أن يتحلى بها من يجلس على كرسي القضاء رغم أنه لا يمكن له أن يتصف بالصفات الواردة فيها، وباعتبار أن هذه الصفات لله تعالى وحده، فلا يمكن أن يتصف بها أي إنسان على وجه الأرض وفي هذا الكون حتى الأنبياء والرسل، لأن الكمال لله تعالى وحده.

والرسول صلى الله عليه وسلم أسمى وأجل من أن يساء له وهو خاتم الأنبياء والرسل، وحامل الرسالة السماوية للعالم كله، ولا يمكن لنقيب المحامين أو غيره أن يسيء إلى هذه الشخصية العظيمة التي ختم بها الله رسله وأنبياءه.

ومن المستغرب أن تشن هذه الحملة الآن في الوقت الذي تسعى فيه نقابة المحامين ونقيبها إلى قيادة حملة نصرة رسول الله ضد مجلس النواب الدانماركي والمسيئين للرسول.

وأخيراً نقول لنقابة الصحفيين ونقيبها ومجلسها، ولكافة الزملاء الصحفيين الأحرار أصحاب الأخبار الصادقة والأقلام الملتزمة، آن الأوان لوقف المسيئين للصحافة والإعلام والحرية، الذين يستغلون نشر الأخبار المسيئة والعارية عن الصحة أو بتفسيرات لا تمُت للواقع بصلة، تنفيذاً لأجندات نعرفها ولأغراض لا نجهلها.

وإن نقابة المحامين ونقيبها ومجلسها، رغم ذلك كله، ستبقى دائماً وأبداً المدافعة عن الحريات العامة والحريات الصحفية والإعلامية، ولن يؤثر ما صدر عن هؤلاء على موقفها الثابت الراسخ.
عاشت الصحافة حرة مستقلة
عاش كل صحفي ملتزم
نقيب المحامين

مازن رشيدات



تعليقات القراء

محامي
كلام غير مقنع
04-10-2011 08:17 PM
اعلامي
اساءة اخرى للاعلام
04-10-2011 08:19 PM
مجدي
اضن ان الصحافة نقلت نص الكلام كما هو ولم تتجنى على الرجل ..وكلامه له اكثر من تفسير والاصل ان يتحرز ايا مسلم من مثل هذا الكلام حتى لا يقع في الخطاء او ان يفسر قوله على غير ما اراد وايضا لا بد من الاشارة انه ليس هناك كائن من كان احب الينا من رسول الله صلى الله عليه وسلم ,ورد في الحديث الصحيح قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏[[ ‏والذي نفسي بيده لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من نفسه وماله وولده والناس أجمعين‏ ]].‏فلا تنتصروا لا لنقيب المحامين ولا لانفسكم ولا لابنائكم او ابائكم اذا تعلق الامر بالاساءة لرسول الله صلى الله عليه وسلم واقول ان هذه العبارة يجب ان تعرض على هيئة الافتاء العام وهي الجهة المخولة بالنظر هل هذه الجمله تعد مخالفة شرعية او لا
04-10-2011 08:27 PM
صوت الحقيقة
انا شخصيا بعرف خلق المحامي الكبير مازن نجيب ارشيدات - لكن البعض يريد التحريف على هواه ,,,!! واستغلال ذلك ,,, والله من وراء قصد ,,,
04-10-2011 08:41 PM
اردنية مسلمة
الاعلام يتوخى الدقة ولا هو يعرف شو بيحكي وعن مين بحكي هو ما حكى أنو الصفات قد لا تتوافر في الرسول صلى الله عليه وسلم بل قال لا تتوافر في النبي محمد !!!! بهذه الطريقة وبهذا الاسلوب وبهذا التشكيك يتم الحديث عن سيد الخلق وبعدين بدو وكالات الانباء والاخبارات تتوخى الدقة !!!!!!!
04-10-2011 08:46 PM
نرجو التفسير...؟. الخميني
قال ارشيدات في مداخلته بان مجلة الاحكام العدلية تضمنت في احد فصولها نحو 40 شرطا يتواجب توافرها في من يشغل مهنة القاضي،.....................
04-10-2011 08:56 PM
الدكتور احمد الحامد
الحق على من انتخبه نقيب عذر اقبح من ذنب والحق على المحامين٠
04-10-2011 09:15 PM
اتحى امام الجميع ومن خلال جراسيا
انا اتحدى النقب بمقابله بانه لا يلتزم بوعده وما كان يوعد ايام الانتخابات وبعده او مساعده تحدي امام الجميع

لقد وعد النقيب واخلف

ومساعده يترافع بقضايا رغم علمه حق اليقين بانها زور وباطله
04-10-2011 09:20 PM
ابو عرب
إذا ثبت انه قال ذلك فليكن عقابه بقطع لسانه الذي يتطاول على خير البرية
04-10-2011 09:39 PM
عاشق رسول الله صلى الله عليه وسلم،،
هذه الجملة تستخدم احيانا في نسق احاديثنا وفي حال تحدثنا فيها عن الكمال فنقول الكمال لله تعالى بصورة مطلقة لا جدال فيها، وفلان لو كان نبيا لن يقدر على هذا الامر... ونقصد هنا ان في الامر تعجيز حتى على انبياء الله انفسهم فنحن في النهاية نبقى بشر والانبياء كونهم مختارون من الله لا يلغي هذاانهم بشر لقد قمت بتصفح الشروط وانا اؤكد حتى الانبياء ليست فيهم هذه الصفات الكمالية التعجيزية فموسى عليه السلام قتل رجل ويونس مل من قومه وخالف امر الله وهجرهم ولم يصبر وادم اكل من الشجرة المحرمة، اذا فهم يريدون لمهنة القضاء رجال كالاطفال الذين ولودوا حديثا صفحتهم بيضاء عند الله والناس والحكومة وفي الشروط الموضوعة الغاء للصفة الانسانية للقاضي وانصح باستبدال العنصر البشري في القضاء الاردني برجال آللين لا يأكلون ولا يشربون ولا يضحكون ولا يغضبون وليس لهم عائلة ولا يحزنون
04-10-2011 10:16 PM
من انت
من انت حتى تتكلم على سيد البشرية ان الذين يوذون الرسول لهم عذاب اليم اللهم انا نبرا مما قال ذلك الافاك
04-10-2011 10:18 PM
اردني 101
نسي ارسيدات ان الرسول صلى الله عليه وسلم " وما ينطق عن الهوى "

..............
04-10-2011 10:32 PM
المغـــاريز
هذه يطلق عليها فرعنه الكلام وهذا حرام في الاسلام وسيد الخق محمد لم يات بشئ من عنده حتى يقول هذا والقيادات دائما اقوالهم تحسب عليهم بالحرف لذا فقد اخطاء بذلك.
04-10-2011 10:56 PM
مراقب نقابي
يجب ترحيل النقيب وجل مجلس النقابه لانهم موافقين على كلام النقيب
04-10-2011 10:57 PM
مشاهد
مما لا شك فيه انه..... على نقيب المحامين تبنته شله ......... . وكالعاده لا تجد أحد من الكتاب المعروفين ينغمس في هكذا مواضيع . لم يكن المشاهد بحاجه الى ذكاء خارق ليعرف ان نقيب المحامين لم يقصد ما حاولو تأويله. حتي شخص ..... لا يمكن ان يفعل ذلك . ...........
05-10-2011 12:37 AM
محمداقبال
اذا كان النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم لا يصلح ان يكون قاضيا فمن يصلح يا ارشيدات؟ اتق الله.
05-10-2011 01:33 AM
alhorany
send this guy home so he could become a bankruptcy lawyer since he is ......
05-10-2011 02:06 AM
ابن السلط
مجرد ضرب المثل على الرسول لتقنع سامعك مردود عليك...ألا تعلم أن الرسول أعلى من كل مثل وأنه أسمى وأعلى وأجل من أن تقرب به الصورة ..إحذر واستغفر ربك كثيرا لعله يغفر لك زلتك ...فلقد تجرأت في موضع تخر له الجبابرة.
05-10-2011 08:14 AM
ابو راكن
كله الا رسول الله صلى الله عليه وسلم ...
05-10-2011 10:36 AM
الفارس الى رقم اعلامي هل انتم معصمون عن الخطا
..............
رد من المحرر:
نعتذر.....
05-10-2011 01:04 PM
وليد احمد
كلام فارغ عن عقلية تبريرية فارغة وبدل ان يكحلها عورها وهذا نموذج لا يفرق بين نبي مرسل ونماذج لاتقارن
05-10-2011 02:37 PM
فادي الخريشة
كيف يسمح لحاله يجيب الرسول عليه افضل الصلاة والسلام كمثال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

كان بقدر يقول هذه الصفات لا تتوافر في أحد من البشر !!! هذا تطاول على شخص الرسول عليه افضل الصلاة والسلام

وكما يقال عذر أقبح من ذنب
05-10-2011 03:04 PM
ابو عرب
.............
رد من المحرر:
نعتذر...............
05-10-2011 08:34 PM
حقاني
ومن الذي جبر النقيب ارشيدات على ضرب هالمثال ومنين هالعلم جابه.وهل النقابة بدون اعمال حتى يورط نفسه بما لا تحمد عقباه؟انا اقول ركز على امور المحامين احسن لك واعمل لهم مشاريع وبرامج تخدمهم وانصح لهم وانت تعلم القضايا الموجودة على بعض المحامين كما تعلم بان بعض المحامين ليس عنده قوت يومه.
06-10-2011 03:26 PM
حريه التعبير
هذه اغتيال لشخصيه ويحب دفع 30000 للدوله حسب الماده 23
06-10-2011 08:42 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات