معالي الساكت يريدنا الشعب الساكت !


جراسا -

كتب احمد عريقات - قبل اسبوع استطاعت الحكومة الامريكية أن تعتقل أكثر من سبعمائة متظاهر من أمام شارع ول ستريت بحجة قانونية هي أنهم كانوا يعطلون حركة المرور ، والان يخرج علينا معالي وزير الداخلية بحجة قانونية مشابه ومستند بها للقضاء المدني تقوم على أن الشعارات السياسية التي يتم الهتاف بها في الاعتصامات تمثل شتائم سياسية تتجاوز في حدودها ادب واخلاق التعامل ما بين المواطن والسياسي .

وهنا يبدو أن حكومتنا ونتيجة للمستوى الثقافي الغربي في جنباتها أستطاعت أن تخرج بمثل هذا المخرج القانوني لإستخدام العصى الامنية مع المتظاهرين ، وكي لانكون غير منصفيين هنا علينا أن نعيد تعريف كلمة شتيمة كما جاءت بعاجم اللغة العربية وما هي تصنيفاتها ، ففي كتاب المعاني نجد أن كلمة شتيمة تعني ( سب أو إهانة ... ) ولا يوجد لها تصنيف يعود للنوع كشتيمة سياسية أو شخصية أو اجتماعية .

وبعد هذا التوضيح سنعيد ربط الامور معا كمحاولة لإيجاد المستند القانوني الذي استند عليه وزير الداخلية وقام بالتصريح بما سبق خلال المؤتمر الصحفي الاخير ، في البداية لو تتبعنا ما كان يتم طرحة من كلمات سواء مكتوبة أو منطوقة خلال الاعتصامات ومن هو الشخص المعني بها لوجدنا أنها معظمها لاتخرج عن كلمات محددة وأن اختلفت بالمعنى ككلمة فساد والحرية وحفظ المال العام من النهب واحترام حق المواطن بالعيش الكريم وايقاف المحسوبيات في الحكومة وايقاف تغول التجارة على الولاية لدى رجال الدولة ، واذا تم اعتبار هذه الكلمات شتائم سياسية علينا أن نحدد من هو الشخص الذي يتعرض لمثل هذه الشتائم والذي بالتالي يحق له أن يرفع دعوى قضائية مدنية على هؤلاء المعتصمون .

ونجد من طبيعة هذه الكلمات أنه لايوجد شخص بعينة له أب وأم ورقم وطني مقصود من هذه الكلمات التي تتساوي عند الحكومة مع كلمة شتم أو شتيمة غير الحق العام ممثل بجسم الحكومة وجموع رجال السياسة ، وعليه فأن الطرف المتضرر هو نفسه الطرف الذي سيكون القاضي وهنا سيكون خصم هؤلاء هو قاضيهم وعندها لن يستطيع هذا الشخص المتهم بالشتم أن يحصل على عدالة في الحكم وستسير الامور كما تريد الحكومة الخصم والقاضي بنفس الوقت .

ومما سبق نجد أن معالي وزير الداخلية ووزير الدولة لشؤون الاعلام والناطق الرسمي باسم الحكومي ( اللقب طويل جدا ...؟ ) قد اوجدوا لهم مخرجا قانونيا  وخصوصا بعد أن تم تعطيل أو تأجيل العمل بالمادة 23 من قانون مكافحة الفساد في زمن الربيع العربي تنفرد به الاردن عن غيرها من الدول العربية وفي نفس الوقت لايزعج الدول التي تطالب بإعطاء الشعوب حريتها بالتعبير والتغيير للأفضل .

وهذا المخرج هو أن يتصف هذا الشعب بالشعب الساكت دون أن يتصل مع معالي الوزير بالنسب ونصبح جميعا الشعب الساكت من الان وصاعدا !!



تعليقات القراء

مراقب مطلع
أكتبوا ما شئتم، وقولوا ما شئتم، واسمعوا ما شئتم، واقرأوا ما شئتم، فكله على رأي إخواننا السودانيون: "كلام ساكت".
وحول هذا قصة مضحكة حدثت بين السادات تنزلت عليه شآبيب الرحمة والرضوان، حين كان يتفاوض مع ... حول موضوع ما، فلم يرق... ما قال السادات فاعترض بالقول: "لكن دا ياسادة الريس كلام ساكت". فرد عليه السادات: "طيب يا أخي خلينا نكلم الكلام".
وكلو كلام ساكت بحاجة إلى استنطاق.
05-10-2011 01:16 AM
العربي المومني
مازن الساكت موهوب وما فية مثلة بالاردن ، وزير بتاع كلة ، وزير تطوير القاع العام ومن ثم بين ليلة وضحاها رجل امني ، وبجوز غد ايصير وزير ثقافة اوسياحة.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟موهوب وما في بالاردن غيرة
05-10-2011 07:51 AM
المغـــاريز
كلمه حق تقال ويشهد عليها يوم الموقف العظيم ان الشعب العربي الوحيد الذي يتكلم في كل المواضيع العامه وعلى الاخص السياسه هو الشعب الاردني ومنذ عقود عندما كان يختفي من يتحدث في السياسه لدى امه العرب والدول الشرقيه حتى, فهذا كلام سجعي اعطيت الاهميه لعنوانه اكثر من مضمونه.
05-10-2011 08:40 AM
عاشق ابي الحسين
الى الأخ الكاتب وما هو رأيك في الهتافات والبيانات التي تتجاوز الخطوط الحمراء وتمس رموز الدولة هل تسميها شتائم ام وقاحة
05-10-2011 09:11 AM
الدعجة
القاء القبض على 700 متظاهر في اميركا ام الديمقراطية يؤكد على ضرورة تطبيق الامن حتى لا تتحول الامور الى فوضى وانفلات فما استشهدت به في مقالك يعزز من موقف معالي الوزير بتحويل المشاغبين الى القضاء المدني حفاظا على هيبة الدولة
05-10-2011 09:27 AM
مواطن
هسسسسسسسسسسسسسسسس اجاكو الساكت.....
05-10-2011 10:07 AM
ابو زيد
هو اسو شخص موجود فى البلد
05-10-2011 10:59 AM
طير شلوى
كل مقلب ولا ولا اخوه مع الساكت ولكن اول من يدفع الثمن هو هذا الساكت غير الساكت الا عن كلمة الحق
05-10-2011 11:09 AM
كركي111
وين التعليق يا جراسا ليش ما نشرتوه ولا مش عاجبكوا لانه مش جاي هلى هواكو
رد من المحرر:
ارجو ارسال التعليق مره اخرى لانه لم يصل وشكرا
05-10-2011 11:46 AM
كركي 111
............
رد من المحرر:
نعتذر......
05-10-2011 12:10 PM
عجلوني
لماذا يا معالي ماةن الساكت سكتت عن مساعد محافظ عجلون للتنمية الذي لطم امراة محتاجة في الشهر الفضيل امام الناس ووصلت لمعاليكم الشكوى ولكن بقيت ساكت وفعلا انك ساكت والعنوان اكبر دليل
05-10-2011 05:46 PM
الباري
نشامى الداخليه....نشامى الوطن.
05-10-2011 07:29 PM
صمادي
اذا الشعب يوما اراد الحياه ........ فلا بد ان يستجيب القدر
05-10-2011 10:20 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات