(الداخلية) تهدد منظمي الاعتصامات بـ (القضاء المدني)


جراسا -

سامي محاسنه - قال وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال عبدالله ابو رمان في لقاء صحافي عقده بحضور وزير الداخلية مازن الساكت في دار رئاسة الوزراء مساء امس ان الاردن شهد ومنذ مطلع هذا العام اكثر من ثلاثة الاف مسيرة واعتصام وفعالية في العديد من انحاء المملكة بمطالب متعددة تنوعت بين المطالب بالاصلاح السياسي ومحاربة الفساد وانتهاء بمطالب عمالية ومطلبية في بعض الاحيان.

واكد ان الحكومة تولت وعبر وزارة الداخلية والاجهزة الامنية توفير البيئة الامنة والملائمة لهذا التفاعل الديمقراطي وقال نحن فخورون بالنموذح الذي قدمه الاردن من خلال رجال الامن ومن خلال قوى المعارضة والمواطنين جميعا باحترام حق التعبير وسيادة القانون مشددا على ان الصورة كانت بحق صورة لائقة بهذا الوطن وبقيادته وبمسيرته.

كما اكد ان الاردن دولة مؤسسات وقانون وهذا ليس شعارا وانما امر مكرس على ارض الواقع مشددا على ان الاردن لا يسمح لاي طرف او شخص يحمل رايا ان يواجه شخصا اخر يحمل رايا بالقوة وخارج الاطر القانونية منوها بان المواطن الاردني مؤمن يقينا بقدرة الدولة على حفظ النظام واي شخص يتضرر هناك ما نلجا اليه جميعا وهو القضاء الاردني العادل والنزيه.

وقال ابو رمان ان هذه الدولة التي تكفل حرية التعبير وتؤمن البيئة المناسبة للتعبير عن الراي هي المعنية بالاساس بحماية جميع الاطراف وان لا يستفرد راي على اخر بالقوة او بالصوت العالي مؤكدا احترام حق الجميع بما لا يمس بالقانون ولا بهيبة الدولة ومؤسساتها.

واكد ايمان الحكومة بنهج الاصلاح السياسي نهجا حقيقيا مشددا على ان هيبة الدولة من هيبة المواطن ومن هيبة القانون والمؤسسات.

واكد ابو رمان ان السياسات الحكومية تكتسب شرعيتها بالاساس من رضى الناس ومدى انسجامها مع توافق الناس وخصوصا في موضوع البلديات الذي ينص قانونها في المادة الخامسة صراحة على حق الناس في تحديد الصيغة التي يرونها مناسبة اما بضم البلديات او استحداث بلديات اخرى.

واشار بهذا الصدد الى بعض الحالات حتى وقت قريب كان هناك تباين بالاراء في نفس المنطقة بشان عملية استحداث البلديات حتى ان النسب كانت متقاربة جدا ولذلك ارتات الحكومة ان تبدا بالمجموعة الاولى من استحداث البلديات وخلال الفترة المتاخرة حدثت حالات سمحت للحاكم الاداري بالتاكد من وجود اغلبية ترغب باستحداث البلديات ونحن نؤكد ان المعيار الرئيسي في العمل البلدي هو حق الناس بتحديد مستقبل التنمية والتخطيط في مناطقهم وتحديد اولوياتهم من حيث البنى الادارية ومن حيث الخدمات وغيرها وبالتالي تمت الاستجابة لهم.

وردا على سؤال حول المشاجرة التي وقعت اول امس في بلدة ساكب اثناء محاضرة للمهندس ليث شبيلات اكد ابو رمان ان هذه الدولة توفر الحماية القصوى للمعارضين وتؤمنهم بالحماية مهما كلف الامر مشيرا الى ان المهندس شبيلات تمتع في وقت سابق بمرافقة دورية امن له في كل مكان وبقرار سياسي من اعلى مستويات القرار السياسي في الاردن عندما كان هناك شعور بوجود تهديد حقيقي له او اشتباه بالتهديد.

وقال ان ما حدث هو حادث تم بين فريقين من مدينة واحدة ومنطقة واحدة ولم يكن هناك احد من خارج المنطقة على الاطلاق , مشيرا الى ان القوة الامنية كانت متواجدة بالوضع الطبيعي وعندما بدأ التلاسن والتراشق استعانت بتعزيزات امنية حتى وصلت هذه التعزيزات وتمكنت من فض الاشتباك ومن اخراج شبيلات من الخيمة وتأمينه بسيارة للامن العام الى مديرية شرطة جرش مشددا على ان ما قام به الامن العام هو حماية حق التعبير وحق الراي ومن غير المقبول ان يوجه الاتهام للامن العام ولاجهزة الامن

وقال هناك دعوة وجهت لاعداد لحضور المحاضرة ولكن بالمقابل كانت هناك اعداد اخرى بالمئات ضد هذه الدعوة وحاولت ان تتظاهر حيث تم التلاسن والتراشق مؤكدا ان ما قام به الامن العام هو حماية للمواطنين وحماية لحق هذا الرجل بالتعبير عن رايه وبحقه الاساسي بالسلامة والحياة.

واشار وزير الداخلية مازن الساكت الى ان ما حدث في احدى الفعاليات التي دعي لها النائب الاسبق ليث شبيلات في بلدة ساكب /جرش بانه حادث مؤسف.

وقال انه كان من المفترض ان تكون الامور عادية كما ذهب شبيلات سابقا الى مناطق ومدن اخرى , مشيرا الى احتجاج المئات من ابناء القرية الذين تواجدوا خارج خيمة المحاضرة التي ضمت ما يقارب 150 شخصا ما ادى الى احتكاك وتراشق اسفر عن اصابة السيارة التي جاء بها ليث شبيلات ولفت الى ان الاجهزة الامنية قامت بحماية المواطنين داخل الخيمة كما اصطحبت الشبيلات باحدى سيارات الشرطة الى مركز شرطة جرش ليغادر بعدها المركز الامني بسلام مشددا على انه لم تحدث اية اصابات تشكل حالة مؤسفة.

واكد رفض وزارة الداخلية والحكومة وادنتها لاي اعتداء على المواطنين مشيرا الى ان حدوث حالات بعض الاحتكاك في نحو 3000 فعالية هو امر طبيعي.
واكد ان الحكومة والامن العام والاجهزة الامنية حالت دون حدوث اي حالات مشابهة او صدامات لافتا الى انه لولا قوات الامن والاجهزة الامنية لشهدنا في كل يوم مشكلة في مثل هذه الفعاليات

و قال انه قد ان الاوان لنبدا بالحديث عن المستقبل اثر نفاذ التعديلات الدستورية وعن اول ممارسة واختبار بعد اقرار الدستور وهي الانتخابات البلدية وانجاز الاصلاح وبناء لبناته.

ونوه وزير الداخلية بان العالم شهد بالدور والجهود التي بذلها الاردن ومنهجية حماية حق التعبير وحماية المواطنين ومصالحهم خلال الفعاليات والمسيرات والاعتصامات التي شهدها الاردن منذ مطلع العام وحتى الان مؤكدا ان هذا مدعاة للاعتزاز والفخر .

ولفت الى انه تم انجاز تجربة متميزة في منطقة تعصف بها الاحداث كما تمت المحافظة على الحوار والسلم الاجتماعي واستمرار مسيرة الاصلاح.

وتساءل الوزير عن كيفة الفهم للاصلاح ? وقال هناك شعارات لا يمكن قبولها لافتا الى ضرورة وجود سقوف لاي فعالية وشعار في اطار القانون.

وشدد على تصميم الدولة بالتصرف ضمن القانون لافتا الى انه سيتم المحاسبة ضمن القانون المدني.

ولفت الى ان قوات الامن والاجهزة الامنية ليس مهمتها فقط حماية المسيرات والفعاليات وانما ايضا حماية الوطن ومسيرة الاصلاح والتقدم وامن المواطن والبنية الاقتصادية والاجتماعية.

ودعا جميع المنخرطين بالعمل السياسي من احزاب ومجتمع مدني ونقابات والحراك الشبابي التي نكن لها جميعا كل الاحترام بالارتقاء الى مستوى التقدم بمسيرة الاصلاح والتعامل مع المهمات الكبيرة القادمة وبناء دولة المؤسسات بالتعاون مع جميع السلطات.

ودعا الى التعاون مع مهمة حماية الوطن ومنجزاته ومهمة انجاز الاستحقاقات الاصلاحية المرتبطة بالتعديلات الدستورية والتشريعية والانتخابات البلدية القريبة.

واكد الساكت حرص الدولة على حماية حق التعبير والامن المجتمعي والاشخاص والجماعات لافتا الى ان الدولة ليست عاجزة عن استعمال القوة بشكل مباشر ووفقا للقانون.

كما اكد حرص الحكومة على حق التعبير ومشاركة القوى السياسيىة منوها الى ان هذا ما تم تاكيده من خلال الممارسة لافتا الى لجنة الحوار الوطني التي شكلت بمشاركة جميع الاطياف السياسية والذي تم الاخذ بجميع توصياتها بالتعديلات الدستورية والحوارات التي اجرتها الحكومة مع الاحزاب والشخصيات والقوى السياسية.

واشار الى ان تجربة دمج البلديات جاءت نتيجة ظروف فرضتها منهجية التخطيط الشامل والتوجه نحو اللامركزية وتنمية القدرات البشرية على التنمية المحلية واصفا اياها بانها كانت ناجحة وحققت انجازات مهمة.

وبين انه بنفس الوقت حدثت بعض الاخطاء ليس بسبب الدمج وانما نتيجة واقع تطور اقتصادي واجتماعي في تركيبة المجتمع ادت الى عدم عدالة في توزيع الخدمات احيانا وانحياز فئة اجتماعية لاخرى في بعض المناطق.

ولفت الى انه تم تشكيل لجنة حكومية لدراسة واقع البلديات واستحداث اخرى وحصيلة ذلك نتج معادلة تحافظ على مكتسبات الدمج وتعالج الاختلالات التي حصلت اضافة الى رغبات المواطنين والذي شكل خطوة كبيرة باتجاه اعادة استقلالية البلديات.

واشار الى انه تم التجاوب مع مطالبات شعبية باستحداث بلديات جديدة لتوسيع المشاركة وحرصا على نجاح الانتخابات البلدية مشيرا الى ان التقارير التي وردت من المحافظين تشير الى ارتياح كبير لدى المواطنين ووجود اقبال جيد نحو التسجيل بهدف المشاركة في الانتخابات.

ودعا جميع القوى الى المشاركة الفاعلة في الانتخابات البلدية باعتبارها خطوة اساسية في عملية الاصلاح الشاملة.
(العرب اليوم)



تعليقات القراء

المغـــاريز
اخر حلاوة وقاضوهم عن المقبوضات واثاره الشغب والنعرات وقدح المقامات العليا وتعطيل مصالح الناس واشغال جهاز الامن لحمايتهم من الكلام الفارغ اللي بيعملوه....الخ
04-10-2011 12:06 AM
سواليف
خليه ساكت - احسن اله ,,, هو بمثل غير نفسه يعني راح يوضع ثلث الشعب بالسجن على سواليفه الي ما الها طعم
04-10-2011 12:09 AM
ذيبان
..بطلنا نؤمن بأقوالكم
04-10-2011 07:38 AM
بندر
يبدو انك لم تشاهد الفيديو على اليوتيوب والذي يصور اعضاء مجلس النواب يتسابقون في اقتسام كيس مخلوطة دون ادنى اهتمام بزميلهم الذي يخطب بحماس شديد،
04-10-2011 08:13 AM
بسما
خليهم مثل .... ولا تحولوا للقضاء ولا اشي هذا كله طخ بالهوى
04-10-2011 09:16 AM
سليمان
روحو قاضوا .. اللي نهبوا البلد واكلوا الدنيا وعبوا بطونهم من الشعب الغلبان الساكت
....متى بتخلص وظيفتك؟
04-10-2011 10:07 AM
معجب
هذا دليل على الافلاس من كل النواحي
04-10-2011 10:20 AM
محمد الفايز
ارجوا ان تكون تقراء جراسا وتجيب
هل ستكون مع المعارضه بعد
حل الحكومه ؟
هل ستخرب البلد وخاصه الداخليه بعد ان تتغير الحكومه وترحل انت؟
هل رغبتكم معالي الوزير ان تنتهى الاعتصامات ويكون الشعب شيطان اخرس ؟
هل تم محاسبة ابطال سكن كريم وموارد وغيرها من الملفات وانتهى الفساد ؟
معالي الوزير هل قراءت او شاهدت ماذا حصل لوزير الداخليه المصري
معالي الوزير هل صحيح انك ستنشق عن الحكومه وتقدم استقالتك بسبب فساد الدوله كما فعلت وقالت ليلى شرف حتى لو لم تقبل الاستقاله فزمن الاستقالات ولى الان زمن الانشقاق والانظمام للمعارضه
معالى الوزير هل تعلم ان وجود معارضه ولو كانت اساليبها مغلوطه الى حدى ما فان ذلك سيكون القاعده الاساسيه الصلبه للاصلاح حتى لو تولد فاسدين جدد فان المعارضه ستكون انتجت نخبه من الموالين للوطن وليس موالين للاشخاص او كما ورد على لسان احدى المسئولين المحترمين رد على اصحاب الولاء والانتماء الكاذب (نحن لا نريد هتيفه يكفينا هتافات )نحن نريد نزاهه فقط
معالي الوزير ننتظر الرد على جراسا
04-10-2011 10:52 AM
طفيلي وفتخر
السيد وزيرالدخليه ارجو ان يكون لك من اسمك نصيب
04-10-2011 11:14 AM
فسادستان
....و رعاته هم من يجب ان يقاضوا و يوضعوا في السجون...



من زور الانتخابات يكافأ برئاسة وزراء و من اعتصم ضد الظلم و الفساد ضرب بالمنقل!!!!!



ان استمرار نهج الاستغباء و الاستغفال لن يجدي نفعاً ... الاردنيون لن يقبلوا بالوصاية عليهم .......



لا يوجد سقف او حائط او سياج سيمنعنا من نيل كامل حريتنا و السقوف التي تتحدثون عنها تجاوزها الاردنيون و لم تعد موجودة الا في مخيلتكم العرفية...





اللهم احفظ الاردن و انصره هلى اعدائه و فاسدية ... امين



04-10-2011 11:38 AM
ابتسام
ياريت معاليك ينضر بقضايا اخرى تهم الشعب اعمللك شي يرفع الراس قبل لاتروح
04-10-2011 11:46 AM
زيد السحيمات
كفيت وفيت يامحمد الفايز ونحن معك بانتظار الاجابه
04-10-2011 12:50 PM
قطاونه اخو حسنا
شكرا لسيد محمد الفايزعلى ما تقدم به للرد على وزير الداخليه اتوقع ان الساكت يريد تحرك شعبي اكثر مما هو عليه وما نحن بصدده الان لاعتصام مفتوح لاغلاق مداخل العاصمه عمان بكل امكانياتنابسيارت وشاحنات ورجال ونساء واطفال لانه لم يستجيبوالمطالب الشعب حتى يعودوا الى رشدهم ويستمعوا الى صوت الشارع لا ان يهدد ويوعدباستعمال القوه والمحاكم وهذا لا يوجدي نفعا مع القوه الشعبيه .المطالبه في الشارع
04-10-2011 02:34 PM
عمر المجالي
قالوا للمسخوط بدنا نسخطك قال هو في بعد هيك سخط ويا ساكت الغرقان ما بخوفه الجلوس تحت الدلف
انا متقاعد وراتبي مش مكفيني يا ريت تسجنوني على الاقليه راح نطلع اكلنا بلاش وياريت يتم صرف باكيت دخان يوميا هيك بتكونوا ما قصرتوا
04-10-2011 03:17 PM
ال خميني
سأقوم بأنشاء حزب معارض . للمرة الاولى بحياتها .؟. ... ان تتدخل فيه. أتعلمون لماذا ... لانه حزب من غير أعضاء
04-10-2011 09:06 PM
الخميني الى محمد الفايز
مندوبا عن معاليه... لا وألف لا . سابقى ابن الوطن الذي لا يساوم على أمن الوطن لأن الوطن لا يتحمل هذه الاشياء في هذا الوقت.
04-10-2011 09:07 PM
موسى من اربد
اتق الله يا ليث في الاردن
05-10-2011 09:07 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات