يا اخو الليبرالية .. تجربة 30 /60


من خلال فهمي لمصطلح الليبرالية وبحثي عن مفهومه وجدت ان الليبرالية هي كلمة اشتقت من كلمة ليبر وهي كلمة لاتينية تعني الحر . والليبرالية حاليا مذهب او حركة وعي اجتماعي سياسي داخل المجتمع تهدف لتحرير الانسان كفرد وكجماعة من القيود السلطوية الثلاث الا وهي السياسة والاقتصاد والثقافة . وقد تتحرك وفق اخلاق وقيم المجتمع الذي يتبناها.

وتتكيف الليبرالية حسب ظروف كل مجتمع اذ تختلف من مجتمع الى مجتمع . والليبرالية ايضا مذهب سياسي واقتصادي معا ففي السياسة تعني تلك الفلسفة التي تقوم على استقلال الفرد والتزام الحريات الشخصية وحماية الحريات السياسية والمدنية .

وترى الليبرالية ايضا ان الفرد هو المعبر الحقيقي عن الانسان بعيدا عن التجريدات والتنظيرات ومن هذا الفرد .

وتنبع القيم التي التي تحدد الفكر والسلوك معا فالانسان يخرج الى هذه الحياة فردا حرا له الحق في الحياة والحرية وحق الفكر والمعتقد والضمير فاليبرالية لا تعني اكثر من حق الفرد .

وانا اطرح مفهوم الليبرالية للمواطنين ليعرفوا معناه لأنه بات مفهوما يستخدم بين العامة للاسائة للاخرين وانضم الى "قاموس الشتائم "

والذي اثار اهتمامي لكتابة هذا الموضوع انه وعند توجهي للعمل وجدت اثنين يتبادلون الشتائم فيما بينهما فتوقفت لأرى ما الذي يحدث فسمعت احدهم يقول للاخر "يا اخو الليبرالية "

حيث انا ومن وجهت نظري ارى ان من جعل من مفهوم الليبرالية مفهوما ينضم ل" قاموس الشتائم " هو استخدامه من قبل الحكومة والبرلمان .

اذ سجل هذا المصطلح عدد كبير من الاستخدامات في الحكومة والبرلمان فقد رصدت استخدام هذا المصطلح في البرلمان عندما قالت النائب ناريمان الروسان " خلصنا من الليبرالين " وقصدها عن زلم باسم عوض الله وذلك فيما افادت جراسا نيوز في احد الأخبار التي نشرتها .

واستخدم هذا المصطلح او المفهوم ايضا في الحكومة حيث استخدمها دولة الدكتور معروف البخيت رئيس الوزراء الحالي حيث قام بوصف محافظ البنك المركزي شرف المقال ب "الليبرالي "



تعليقات القراء

ليبرالي امريكي
طيب مذا يتم تصنيف رئيس ..- انا اشك بأنه (( ليبرالي وطني ))واكيد مش من جمعة ((الآخوان الليبراليين ))
29-09-2011 12:53 PM
وهي ايضا
وهي ايضا طبقة العمال وقد استخدمت للشتم ايضا غي امريكا والذي استخدمها هو بوش الاب ضد منافسه غي الانتخابات الديموقراطي دوكاكس في المناظرة التلفزيونية وقد استخدمها اكثر من عشر مرات في تلك المناظرة.
30-09-2011 09:31 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات