تعديلات أم تعليلات


لست وحدي من تابع جلسات مناقشة التعديلات الدستورية ، واهتم بها ونظر اليها كخطوة من خطوات الاصلاح والديمقراطية الحقيقية .

ولست وحدي من جلس وكأن على رأسه الطير وهو يتابع ويستمع ويتأمل الوجوه ويعلق على كلامهم ، وأحيانا يهتف لأحد النواب بعبارة (عفية عليك هاظا اللي بدنا اياه) .

ولا شك لست وحدي من تألم حينا وانصدم حينا ، وخاب أمله حينا آخر .

في كل دول العالم يعتبر الدستور هو أعلى الهرم القانوني ، واحترام الدول يبدأ من احترام دساتيرها ، فالدستور هو الذي يضفي الرونق على النظام ليقال أن هذا النظام دستوري يستمد سلطاته من حكم الدستور .

لذا تعني الشرعية احترام الدستور والقانون والخضوع له والاحتكام اليه في كل صغيرة وكبيرة وفي أي شان من الشؤون .

احترام الدستور ليس فقط مراعاته وتطبيقه ، بل حتى في طريقة قراءة نصوصه يجب أن تتم بخشوع تام ، أنظر مثلا للرؤساء الامريكيين ( بوش) بالذات ، تلاحظ صوته وطريقه كلامه تختلف عندما يقرأ مادة من مواد الدستور ، كل ذلك لأن للدستور رهبة ومكانة توجب احترامه نصا وفعلا .

الوضع لدينا كان مختلف كثيرا ....

ففي جلسات النواب المقررة لمناقشة التعديلات الدستورية ، حضر كل شيء الا احترام الدستور الا قلة أصرت أن لا تبدد خشوعه وتمحق رهبته .

فبين النوم أثناء الجلسات والتغيب والانسحاب منها، والسرح أحيانا والصفن ، الى الانشغال في الاحاديث الجانبية ، أو اللعب بالهواتف الخلوية رغم انقطاع الارسال داخل القبة ، الى توزيع المخلوطة والكاشو والتسالي فيما بينهم والانشغال بأكلها وتنقيب الفستق الحلبي والبندق . تمت عملية مناقشة التعديلات الدستورية وبالتالي اقرارها .

بالنتيجة أجد نفسي محتارا ، هل كنا في صدد تعديلات أم في صدد تعليلات ؟!

* للأمانة .. الأراجيل لم تكن موجودة ... ولا أدري كيف غابت ؟!

Khaldon00f@yahoo.com



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات