يا للفاجعة .. ليلى شرف تستقيل فتيتم الأردن!


في يوم 29 آب من العام 1964 الذي كان يصادف ذكرى استشهاد المرحوم هزاع المجالي كنت أنا وابن عمي أمجد هزاع وحدنا في منزل المرحوم نلعب "باصرة". كانت وبداية الليل، ورن جرس المنزل وبدأ كل واحد منا يقول للآخر "قوم افتح" قام أمجد ووقفت أنا قبالة الباب وكان الطارق هو المغفور له الملك الحسين، سلمنا عليه ودخلنا معه للصالون، ولما كان أمجد بالبيجاما، ذهب ليلبس، ويستدعي والدته من عند جارة صديقه، وكانت المرة الاولى التي أجلس مع جلالته وحيداً، وسألني بمودة عن احوالي فحمدت الله وأفضت في حديث شكر على تعيينه المرحوم عبدالحميد شرف مديراً للاذاعة آنذاك، مشيداً بهذه الأخبار والرجل، ومر اكثر من اسبوع بعدها لقيني عبدالحميد، وقال لي: يا لئيم.. لماذا لم تقل لي أنك شفت سيدنا وقلت ما قلت عني؟ ان شاء الله أكون قـَد ثقة اخواني وقـَد الحمل.

***

كان عبدالحميد شرف صديقي وأنا أتلاقى وأتنافر مع الاشخاص خاصة في مواقع العمل العام من خلال موقف اخلاقي وليس مزاجا شخصيا، وكان عبدالحميد نموذجاً مميزاً لرجل الدولة المثقف والنزيه، وكانت الاذاعة من أهم مؤسسات البلد يومها وكان معروفاً انه عندما تتغير الوزارة يتغير معها مدير الاذاعة مباشرة وقبل أن تجتمع الحكومة، وكنت كلما خرج عبدالحميد من الاذاعة اخرج معه دون ان "يبلش فيّ أحد" وكنا مجموعة اصدقاء نتفشش بكتابة الشعر والنثر والتنكيف على الحضور واذكر هذه الابيات من الشعر بعد خروجه من الاذاعة:

هو الزمان عجيب في تقلبه

يقصي الشريف الذي يزهو به الشرف

فلا الاذاعة عادت دار مكرمة

ولا على الدار بعد اليوم من أسف

عبدالحميد أخانا أنت من رجعت

فيه الكرامة تجيء طيب السلف

ولا يضير كريماً ان اخوته

ما قدروه فما حق بمنتصف

***

ذكرت الخواطر السابقة، لأصل الى اقالة الحكومة للسيد فارس عبدالحميد شرف والذي لا أعرفه الا وهو طفل، لكن من متابعتي له من بعيد وما سمعته عنه، كدت ارى أن فيه الكثير من جينات عبدالحميد الأصيلة وتميزه. ومن سوء حظ الحكومة، ان الانطباع في الرأي العام كان سلبياً تجاه ما قالته عن فارس شرف، وان ما قالته، لم يقتنع به احد، وان ايضاحاتها لاسباب الاستقالة قد زادت الوضع غموضاً.

***

كان واضحاً أن السيد فارس شرف قد اضطر للرد على كلام الحكومة، وكان رد فارس في حدود تفنيد ما قالته الحكومة، لكن لا بد أن نذكر ان رواية الحكومة غير المتماسكة، حول اوضاع البنك المركزي وادارته، ولا رد السيد شرف المحدود، والذي حصره بالرد على اقوال الحكومة، قد أجابا عن سؤال الاستقالة او الاقالة، مما افسح المجال لخيال الناس وللاستنتاجات والروايات والسواليف والشكوك والتساؤلات.

***

قدمت السيدة ليلى شرف استقالتها من مجلس الأعيان، وزجت نفسها في قصة ابنها وهي قضية تخصه وحده فقط، وعن جدارة شغل فارس هذا المنصب وغيره، وليس بتأثير ووساطة امه التي اعتبرت ان اقالته مساس باهميتها وتأثيرها.. لأن الموضوع مثير، فهو فرصة لابراز نزعة المزاودة والبحث عن النجومية.

المجاهدة الكبيرة ليلى شرف اكدت تصميمها على الاستقالة وقالت "انها لن تعمل ابداً مع هذه الدولة الفاسدة". ومعنى الكلام لا يقتصر على وصم الوضع الراهن بالفساد، فهو يحمل معنى ان هذه الدولة كانت دائماً فاسدة ابتداءً وانتهاء وفي كل المراحل، دون ان تتذكر انها في مراحل او كل المراحل كانت جزءاً من هذه الدولة وانها ظلت تعتبر نفسها "مُنظِّرة" للحكم ووصية على السياسة والثقافة وعلى الاردن عموماً و.. و.. الخ، هي نفسها قالت كلاماً مشابهاً عندما قدمت استقالتها من حكومة احمد عبيدات في العام 1984.

يا للهول ويا للفاجعة! فالسيدة ليلى شرف لن تعمل مع الدولة الفاسدة، بعد ان تيتم الاردن وتيتمت دولتنا!! هل نكتفي بذرف الدموع أم نخرج للشوارع كلنا ونعتصم، لتعود الأم الرؤوم لاحتضان ورعاية دولتنا؟.
rakan1m@yahoo.com



تعليقات القراء

السلط
ابدعت فقط بخصوص ............, ووان رحل فارس استقال او استقال لا تعني شئ للاردنيين فهم اكلو من خيرات البلاد طوال اعمارهم ونشكرهم وايمنحو الفرصه لابناء ......... ان يكونو لكي يتحسن وضعهم ولو قراط
25-09-2011 11:20 AM
اسياد دوت كم
من انتم؟؟!!!
25-09-2011 04:40 PM
عازم
كنت ..............
26-09-2011 12:49 PM
ابن البلد
يا سيد راكان ممكن تخبرنا عن تاريخ ميلادك بدن نعرف كيف كنت عام64 تعطي استشارات لسيدنا المرحوم باذن الله الملك حسين ارجو الرد
26-09-2011 02:10 PM
يا خي ما بعرف
........
رد من المحرر:
نعتذر
26-09-2011 05:38 PM
وطني
استاذي الكريم ما شا الله عليك اتوقع انه الموضوع كبير اللي حصل في البنك المركزي والطريقه اللي منع منها المحافظ المخلوع تدل على اشي كبير بس يفترض من الحكومه ان تبين للعاميه الشعب ماذا جرى في خفايا البنك

26-09-2011 06:04 PM
انا مع كل التعليقات السابقة
المقال يعبر عن راي كثير من الاردنيين
26-09-2011 06:24 PM
احسان الدرهلي
الاردن اعلى من الاشخاص .ماذا يعني ان معاليها استقالت وان سيادة ابنها اقيل او استقال .؟
26-09-2011 08:08 PM
بلال الربيحات
مصلحة الوطن اغلى من مصلحة الفرد
27-09-2011 01:17 AM
لا كرامة لنبي في اهله
الى رقم 8 استقالة السيدة شرف واقالة ابنها رسالة لا يفهمها محدودى الافق
27-09-2011 08:03 AM
احسان الدرهلي
الى رقم 8 وما هي الرسالة ياعبقري زمانك ؟
27-09-2011 10:01 AM
ماهر رفيق عنبتاوي
( في 29 آب من العام 1964 والذي كان يصادف ذكرى استشهاد الراحل هزاع المجالي )كيف يبدأ الصحفي راكان المجالي مقالته بعبارة يصادف هل كانت ذكرى استشهاد هزاع المجالي صدفة في العام 1964أم كان الأولى أن يكتب كلمة يوافق بدل يصادف ، هذا أولا وثانيا السيدة ليلى شرف والدة الشريف فارس شرف هي أم ومهما تطلب الحديث من البلاغة التي يدعي كثيرون إجادتها ولكنهم لا يميزون بين يصادف و يوافق فلها العذر لأنها أم ، دعوا السيدة ليلى شرف وتناولوا الاسباب الحقيقية لإقالة الشريف فارس شرف ولا داعي لتمجيد الراحلين دون تناول مشاكل الحاليين مكن الأبناء ، أنا أعرف الراحل عبد الحميد شرف ( بدون ألقاب ) فهو في دار الحق والتي لا ألقاب فيها واتمنى على السيد راكان المجالي أن لا يزيد الطين بلة على والدة لها كل الاحترام والتقدير على الصعيد الشخصي أما على الصعيد الرسمي فليجب عليها رئيس الحكومة وليس من كتب مقالا في صحيفة الدستور هاجم فيه أكثر مما قالته الشسيدة ليلى شرف والمقال منشور في .. والأخ سيف الشريف عنده التفاصيل
الرحمة حلوة يا راكان المجالي
01-10-2011 02:25 PM
اردني مغترب بسبب الطفر
ليش الزاودة ليلى كلت من خير الأردن وانت يا راكان شبعان ما عليك ديون كاسره ظهرك تخليك تترك زوجتك واولادك وتتغرب علشان تسدد قرضك ارحمونا من التنظير قرفنا هدومنا
08-10-2011 04:37 AM
عقله
كنت كبير يا راكان

لكن مقالك هذه المره .........
24-10-2011 09:18 AM
بلاد العم قحطان
يا هم لالي -----------------------------------------------------------
03-11-2011 11:32 PM
عاصم سعيد الدرهلى
.....
رد من المحرر:
نعتذر...
13-01-2012 06:46 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات