فــي "الفـسـبـكـة"


كثيرة هي الأخطاء اللغوية الشائعة التي تقع فيها صحافتنا وصحافيونا وكتابنا، من هذه الأخطاء إضافة ( ال ) إلى كلمة ( غير ) كأن نقول " اهتمام فرنسا الغير مفهوم في ليبيا" والأصح هو " اهتمام فرنسا غير المفهوم في ليبيا " أو "المفهوم" حسب المصدر الإعلامي الذي تتابعه. كذلك "يعتبر" استخدام كلمة (اعتبرت ) في مواضع معينة من الأخطاء الشائعة كأن نقول : "اعتبرت الناتو صديقاً"، والأصح "عددت الناتو صديقاً أو عدواً وذلك حسب نية المتحدث.
وكما أن للكتاب والصحفيين أخطاءهم اللغوية الشائعة، فإن اللغة الشبابية تعاني من أخطاء جسيمة، أهمها على الإطلاق تسمية التواصل على الفيس بوك ب"التفييس" ، والأصح طبعاً هو "الفسبكة". فنقول أن فلاناً يمارس نضالاته اليومية التفييسية" والأصح هو: "فلان يمارس نضالاته اليومية الفسبكية"، فالنضال "يُفسبك" ولا "يُفيّس".
والفسبكة مصطلح نضالي واسع وشامل يبدأ من "ATTENDING" لمسيرة مروراً بإنشاء صفحة "PAGE" لتحرير فلسطين وليس انتهاء بتشكيل مجموعات "GROUPS" لإصلاح النظام، إضافة إلى كم الليكات "LIKE" لكل ما هو وطني وتقدمي وثوري.
آمل أن نحافظ على "فسبكتنا" النضالية وأن لا يجرنا البعض إلى "تفييسه" المكشوف ... وكما قال سنفور "جبان" : "فسبكوا" بحياتكم.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات