اغلاق

غالبية العرب يستخدمون الإنترنت للدردشة


جراسا -

أظهرت دراسة حديثة أن غالبية مستخدمي الإنترنت في الدول العربية يلجأون إلى الشبكة الإلكترونية للدردشة مع أصدقائهم، أو العثور على أصدقاء جدد، مقارنةً بمستخدمي الإنترنت لأغراض أخرى، مثل التعلم عبر الإنترنت، أو التسوق الإلكتروني، أو البحث عن وظيفة.

وذكرت الدراسة المتخصصة، التي أجراها موقع "بيت.كوم"، أحد أكبر مواقع التوظيف في الشرق الأوسط، أن السبب الرئيسي لاستخدام الإنترنت في المنطقة العربية، يعود إلى المشاركة في النشاطات الاجتماعية على الشبكة الإلكترونية، بمعدل يصل إلى ثلاث ساعات أو أكثر بصفة يومية.

وكشفت النتائج أن 67 في المائة، ممن شملتهم الدراسة، يستخدمون الإنترنت في التواصل الاجتماعي، بينما ذكر 36 في المائة منهم أنهم يتواصلون يومياً مع أصدقائهم عبر البريد الإلكتروني، فيما يتواصل 31 في المائة مع الأصدقاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مثل "فيسبوك" و"تويتر" وغيرها.

وأضافت أن مشاهدة الفيديو والاستماع إلى الموسيقى من الأمور التي تحظى بشعبية ضمن النشاطات اليومية للاتصال بشبكة الانترنت، فيما تأتي نسبة ملحوظة من هذه النشاطات اليومية على الإنترنت من غرض البحث عن عمل، في ظل وجود نسبة 36 في المائة من المشاركين، يستخدمون الانترنت لإيجاد وظيفة.

ومن النشاطات "الأقل شعبية" لمستخدمي الإنترنت، تحميل "البودكاست"، وتحظى بنسبة 47 في المائة، والمشاركة في دورات تعليمية إلكترونية بنسبة 42 في المائة، والألعاب الإلكترونية 40 في المائة ورفع مقاطع فيديو إلى مواقع مشاركة الفيديو 37 في المائة، وتحميل الصور بنسبة 32 في المائة.

وأوردت وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، أن الدراسة بينت أن هناك اتجاه واضح في المنطقة التي شملتها الدراسة، أي منطقة الشرق الأوسط، نحو استخدام الانترنت لأغراض اجتماعية، إلى جانب أغراض البحث عن عمل، وتلك المتعلقة بالمهن.

وأشارت إلى إجابات المشاركين في الدراسة، أثبتت أن موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" هو الأكثر اختياراً، في الوقت الذي ذكر فيه ما نسبته 14 في المائة، من أصل 236 مشاركاً من المواطنين والمقيمين بدولة الكويت، أنهم لا يملكون حساباً على "فيسبوك."

وحلت مواقع المشاركة الاجتماعية الأخرى في المرتبة الثانية من حيث الشعبية، بنسبة 31 في المائة، بينما جاء موقع "تويتر" في المركز الثالث، بفارق ضئيل، بنسبة 30 في المائة، بينما أفاد ما نسبته 10 في المائة من المشاركين، بعدم امتلاكهم أي حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي.

وذكرت أن "فيسبوك" يحظى بنسبة استخدام عالية، مع وجود 67 في المائة ممن يدخلون إلى الموقع يومياً، فيما يزور "تويتر" 36 في المائة يومياً، وأشارت إلى أن الكويت من أكثر الدول نشاطاً بالنسبة لموقع "تويتر"، ضمن الدول التي غطتها الدراسة.

كما بينت الدراسة أن 43 في المائة قالوا إنهم يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي في مكان العمل، فيما كان السبب الرئيسي في عدم استخدام تلك المواقع في مكان العمل "عدم توفر الوقت الكافي" لدى 63 في المائة، مقابل 16 في المائة قالوا إن تلك المواقع "محجوبة" في أماكن عملهم.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات