مجلس الأمن يصوت على قرار وقف فوري لإطلاق النار في غزة و امريكا تمتنع عن التصويت


جراسا -

وكالات - تبنى مجلس الأمن الدولي مساء الخميس قرارًا يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة بعد موافقة 14 من أصل أعضاء مجلس الأمن وامتناع الولايات المتحدة عن التصويت.

وشدد القرار 1860 على "الوضع الخطر ويدعو إلى وقف فوري وملزم لإطلاق النار ويؤدي إلى انسحاب كامل للقوات الإسرائيلية من غزة"، و"يدين كل أشكال العنف والإرهاب والأعمال العسكرية ضد المدنيين"، ولم يشر صراحة إلى الصواريخ التي تطلقها حركة حماس.


ويدعو المجلس إلى "تقديم المساعدة الإنسانية في كل أنحاء غزة من دون معوقات"، و"يشيد بالمبادرات الرامية إلى فتح ممرات إنسانية"، ويدعو الدول الأعضاء إلى اتخاذ تدابير في غزة تضمن ديمومة وقف إطلاق النار، خصوصا من خلال "منع تهريب" الأسلحة و"تأمين إعادة فتح نقاط العبور" نحو غزة، وفي هذا الصدد "يشيد بالمبادرة المصرية والجهود الإقليمية والدولية الجارية".

وفي ختام وساطة قام بها مطلع الأسبوع في المنطقة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، دعا الرئيس المصري حسني مبارك الإسرائيليين والفلسطينيين إلى القاهرة لإجراء محادثات حول وقف إطلاق النار وضمان أمن الحدود، وإعادة فتح نقاط العبور، ورفع الحصار الإسرائيلي عن غزة.

من جهة أخرى يشجع القرار "اتخاذ تدابير ملموسة من أجل المصالحة الفلسطينية"، وأخيرا "يدعو إلى جهود متجددة وملحة لدى الأطراف والمجموعة الدولية للتوصل إلى سلام شامل يقوم على رؤية منطقة تعيش فيها دولتان ديموقراطيتان، إسرائيل وفلسطين، في سلام جنبا إلى جنب، وفي داخل حدود آمنة ومعترف بها".

وهذا القرار هو نتيجة ثلاثة أيام من المشاورات الكثيفة في مقر الأمم المتحدة بين وزراء غربيين وعرب لإنهاء النزاع في قطاع غزة؛ حيث أسفرت العملية الإسرائيلية ضد حركة حماس عن أكثر من 700 قتيل في غضون 13 يومًا.

وقد ترأس الجلسة وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجلس الأمن في كانون الثاني/يناير، وشارك في الجلسة أيضا نظيراه الأمريكية كوندوليزا رايس والبريطاني ديفيد ميليباند، وعدد من الوزراء العرب والأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

وقالت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس إن الولايات المتحدة امتنعت عن التصويت؛ لأنها كانت تريد أن ترى نتيجة مسعى الوساطة المصرية أولا، وأوضحت رايس أنه على الرغم من الامتناع عن التصويت فإن الولايات المتحدة تساند فحوى القرار.
 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات