الأردنيون من أصول فلسطينية


لقد كثر الكلام في هذه الأيام حول رغبة الأردنيين من أصول فلسطينية في دمجهم في العملية السياسية الأردنية، بشكل كامل
بعد تنازلهم عن حق العودة وبقائهم في الأردن كوطن بديل عن فلسطين .
وأقول للفئة القليلة التي تتكلم بهذه المقولة المغلوطة وهم قلة بالنسبة لعدد سكان الأردن، أن فكرتكم يروج لها العدو الإسرائيلي منذ زمن طويل ، ولكن وعي الفلسطينيين الذين يتمتعون بالمواطنة في الأردن منذ سبعة عقود تقريبا ً ، لا يقبلون بذالك ولن يتنازلوا عن حقهم الذي ضمنه لهم الدستور الأردني.
الذي تمت صياغته قبل أكثر من ستة عقود حيث نصت المادة الثانية أن المواطنون سواء بالحقوق والواجبات ، وقد أيد ذلك المدة والزمن الطويل الذي عايشه الأردنيين من أصول فلسطينية ، حيث كان تواجدهم على الأرض الأردنية بضفتيها بعد وحدة كانت الأمثل في الوطن العربي والأجمل في العالم .
حيث كانت وحدة متكاملة شعب مقابل شعب وأرض مقابل أرض، وكان الذي زاد على ذالك هجرة اللاجئين الفلسطينيين الذين طردوا من أرضهم بعد أن اغتصبت ، بواسطة تآمر المجتمع الدولي عليهم بما في الدول العربية آنذاك التي كانت شبه مستقلة وهي بعيدة كل البعد وبراء من الاستقلال الحقيقي .
ولغاية كتابة هذه الكلمات الموجعة لكثير من مجموع المواطنين الذين يتجاهلون الحقائق ويجهلونها ،بالرغم أن كلامي هذا يتوافق مع ما نسبته يزيد عن الستين في % من مجموع الشعب الأردني بكامل مكوناته المجتمعية ويؤيدون ما أتكلم ، وكأنني في داخلهم وأعلم علم اليقين ما يضمرون وهذه حقيقة وليس تخمينات .
أن المواطن الأردني من أصول فلسطينية وخاصة اللاجئين منهم لقد جاءوا لشرق الأردن نتيجة لاحتلال أرضهم بالقوة وبدون طيب خاطر منهم ، ولكن شهامة الأردنين والوقوف معهم في المحن فرضت عليهم السكن على التراب الشر ق أردني ، ومع الوقت أصبحت المعيشة سهلة وميسرة نتيجة الإغرآت التي قدمت لهم.
مع الضغوطات من قبل العدو ومخططاته وتوفير سبل التوطين البطيء ، وانصهار الشعب الفلسطيني والأردني في مكونات المملكة الأردنية الهاشمية .
حيث أصبح لا فرق بين الشعب الأردني من مختلف المشارب والمنابت ، لأن التركيبة الأردنية لا تفرق ، وأن الشعار الذي يرتديه الجيش الأردني عل جبينه يحمل كلمة ( الجيش العربي فقط) وهذا شعار مطبق واقعا ً ملموسا ً ومحسوسا ً.
ولا فرق بين مواطن ومواطن لأن الأردن ملاذ لكل من يحتاجه من العرب والمسلمين ، وحتى الأرمن الذين هم لا عرب ولا مسلمين وجدوا الأمان في أردن الهاشميين ومارسوا حياتهم الاعتيادية والطبيعية كمواطنين يتمتعون بكامل أهليتهم المواطنة.
إن انخراط الفلسطينيين الذين حازوا على الجنسية الأردنية منذ وطأهم أرض الأردن فلهم الحق الكامل ، في الانخراط في العملية السياسية الأردنية بكامل استحقاقاتها الوظيفية ، مهما كانت سيادية أو قيادية .
فالمواطنين سواء تحت القانون ولا فرق بين المواطنين كما للأردنيين من أصول فلسطينية ، الحق الكامل للمطالبة بحق العودة لوطنهم السليب أرض ألآباء والأجداد ، وأيضا ً حق التعويض عن المعاناة التي واجهوها في دول الضيافة العربي، التي أوت مجاميع اللاجئين الفلسطينيين .
لأن الحق لا يضيع بطول المدة أو قصرها وهذا حق مكتسب ومحفوظ عبر القرون والعقود ، ولكن الذي جرى للفلسطينيين بعد عام 1970 على خلفية المؤامرة التي دبرها العدو الإسرائيلي ضد المقاومة الفلسطينية آنذاك للقضاء على العمل الفدائي .
الذي غير مجرى المنطقة كمقاومة مشروعة ضد عدو محتل لأرض الغير ، ولكن الأمر أكبر بكثير من مؤامرة ، أشترك في تنفيذها عدة جهات ودول وبشراكة بعض الفصائل الفلسطينية المدسوسة ، على العمل الفدائي الشريف والكل يعرف ذالك.
حيث كل دولة عربية قامت مخابراتها بتأسيس فصيل مسلح باسم التجارة الرابحة القضية الفلسطينية ، التي تاجرت بها كل الدول العربية وكامنت التجارة الرابحة التي أغنت دول وليست شعوب .
إن القضية الفلسطينية هي القضية المركزية للأمة العربية وهي التجارة التي لا تنهي مع إنتهاء عقد ، ولن تنهتي ما دامت الدنيا دنيا لأن فلسطين لن يتملكها بشر ، ولن تسوسها دول هكذا علمنا التاريخ ناهيك عن بعض الحقب الزمنية الطارئة مرحليا .
بفعل الصهيونية وعملائها الذين يتزعمون الموقف في كل حين ولكن تقول لنا التواريخ الكاذبة المؤرشفة ، بأن دولة إسرائيل قادمة على زوال وانا أقول إن إسرائيل ومن يلف بلفها ويركب مركبها ويؤيدها ستكون نهايته معها ، بما في ذلك أمريكا ربيبة الصهيونية ، قربت نهايتها مع دولة المسخ العنصري ودولة الاستبداد البشري لأن الله تكفل بنصر المظلوم ، ودثر الظالم الذي يظهر من حين لآخر كما هي إسرائيل وربيباتها .
ا




تعليقات القراء

سهم عبد القوي
المهم الان عندك التعويضات المالية والمناصب العامة والبيت للي بدفع اكثر
14-09-2011 06:09 PM
تيهاوي الفالوجي
منه العوض وعليه العوض
14-09-2011 09:43 PM
؟؟
والله واضح انك لا صحفي ولا سياسي وفي مقالاتك الغير مفهومة نشعر انك تجمع مقاطع من مقالات متعددة وتلزقها في بعض ...
14-09-2011 10:43 PM
الى الكاتب المحترم سليم ابو لزقه
.... بعدين من هل تخبصين ما بدك تبطل ...شو هل خربطات والكلام المنقول عن مقال منشور في موقع الكتروني عربي ... ولا تبطل تكتب بما يؤذي عيوننا ويشوه عقولنا صديق الناصح ابو موسى الاقرع
15-09-2011 08:13 AM
سلمى باكير
عادت حليمه لعادتها القديمة... مشان الله يا جراسا ارحمونا من هيك كتاب مبتدئين بتعلموا فينا
15-09-2011 08:14 AM
تيهاوي التميمي
عدي كتابك عدي الصحافة صارت مثل ...
15-09-2011 08:16 AM
معلق رداح سابقا
المعلقون يردحون ولا يناقشون .
15-09-2011 10:50 AM
... الحيا
يا جماعة ارحمونا من هل الموضوع.... والكاتب الله يعينه ويعينا
15-09-2011 10:52 AM
مراقب
المقال يعبر عن رأي أغلبية المواطنين الأردنيين من أصل فلسطيني ، ومقاربته للموضوع صحيحة وتحافظ على حقوق جميع مكونات الشعب الأردني ، وتحافظ على حق العودة والتعويض للأردنيين من أصل فلسطيني دون الإنتقاص من حقوقهم في الأردن أو تهميشهم ، وللأسف يقع معظم الكتاب في مقاربات خاطئة للموضوع حيث يتناولون الموضوع من زاوية إما وطن بديل يخسر فيه الشرق أردنيون بعض مكاسبهم وإما تهميش واقصاء المواطنين الأردنيين من أصل فلسطيني الذين شاركوا في بناء الضفة الشرقية بكل عزيمة واقتدار تحت الراية الهاشمية وقدموا القدس الشريف والضفة الغربية لدولة الوحدة وضاعت أرضهم أثناء الوحدة وهي جزء من المملكة الأردنية الهاشمية وتحت حمايتها وسيادتها، وعاشت الأغلبية الساحقة منهم حياتها في الأردن ولا يعرفون غيره ، ان مثل هذه المقاربات سوف تستغل من قبل شياطين الإنس ومن يريدون شرا لهذا البلد لتفتيته وإلحاق الأذى به وبجميع مكوناته إذا لم نقف صفا واحدا في مواجهتها بعد أن يتخلص كل منا من الأفكار الباطلة .
15-09-2011 10:57 AM
نبيه
أعتقد أن أول ستة تعليقات هي لنفس الشخص ........
15-09-2011 11:01 AM
salma
الاردني اردني والفلسطيني فلسطيني ....
15-09-2011 01:30 PM
ايمان الزعبي
احنا مش بحاجة ....حتى تشرحلنا عن اصولنا لانا اردنيييييييييييييييييييين
15-09-2011 01:33 PM
ابو عرب
إقتباس
(لقد كثر الكلام في هذه الأيام حول رغبة الأردنيين من أصول فلسطينية في دمجهم في العملية السياسية الأردنية، بشكل كامل
بعد تنازلهم عن حق العودة وبقائهم في الأردن كوطن بديل عن فلسطين .
الـــــرد:ـ
أنا اعارض هذه الاقوال وليس هنالك فلسطيني واحد قبل أو يقبل التنازل عن حقه في العودة,ولا يوجد على وجه الارض من هو مفوض بالتحدث باسم الفلسطينيين والتنازل عن هذا الحق كائن من كان, وفلسطين ليست قطعة ارض تستبدل بقطعة ارض اخرى, ليعلم كل الجهلة أن فلسطين من البحر الى النهر وكل من يقول غير ذك فهو خائن لوطنه وقضيته وعروبته واسلامه, والاردن هو الاردن وهو على الحد الشرقي لفلسطين.
15-09-2011 03:07 PM
حامد ابو خضرة
......
رد من المحرر:
نعتذر....
15-09-2011 04:54 PM
تيهاوي قليل فهم
............
رد من المحرر:
نعتذر
15-09-2011 06:54 PM
X--CRUISER
بدي افهم ايش الاصل وكم عمره يعني اريد توضيح كم سنه وجوده بالوثائق كانت عربيه عثمانيه انجليزيه او على زمن التتار او الفرنجه او المماليك او الفراعنه.....
ليس استخفاف باحد ولا تقليل قيمه احد والتقدير للجميع باصوله كما تقولون
ولكن حتى يتم التوضيح
ويلي بضرب على وتر الاصلي والمزيف وجده وجد جده يرجع لكتاب تاريخ العشائر والعائلات المؤلف اسمه الله اعلم علي الملاحي
16-09-2011 05:08 PM
جاييك يوم
.............
رد من المحرر:
نعتذر....
27-01-2012 01:18 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات