أعنف قصف شهدته غزة ليلة أمس .. والمقاومة تتصدى لمحاولة توغل قرب معبر كيسو فيم .. ومجلس الامن يفشل مجددا في التوصل الى قرار وقف العدوان


جراسا -

وكالات - شهد قطاع غزة الليلة غارات جوية ومدفعية مكثفة، على مناطق عديدة في قطاع غزة، سقط خلالها شهيدان واصيب عدد، ما يرفع عدد الشهداء الى اكثر من 700 شهيد منذ بدء العدوان على قطاع غزة لليوم الـ13 على التوالي بين غارات جوية وقصف مدفعي وقصف من البحرية الاسرائيلية.

حيث شنت اسرائيل غارات كثيفة على مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة، منها منازل ومقرات امنية تابعة للحكومة المقالة كانت قد قصفت سابقا، كما واغارت الطائرات الاسرائيلية منطقة جنوب مدينة غزة في المنطقة "مخلاة نتساريم" التي اعادت احتلالها اسرائيل، وشوهدت سحابة دخان كثيفة مما يدل على استهداف شيء قابل للاشتعال.

كما وشهدت منطقة جنوب غزة في رفح قصف مدفعي مكثف ترافق مع توغل، في الوقت الذي القت في الطائرات الاسرائيلية منشورات على منطقة الجنوب طلبت فيه اهالي الجنوب باخلاء منازلهم تمهيدا لقصفها.

في الوقت الذي قرر فيه الكابنيت الاسرائيلي يوم امس الاربعاء الاستمرار في العدوان على قطاع غزة وبنفس الوتيرة الحالية وكذلك ادخال المساعدات الانسانية الى القطاع عبر ممر امن وبنفس الوقت التعامل مع التطورات السياسية المطروحة لوقف اطلاق النار خاصة المبادرة المصرية الفرنسية والتي سيتم بحثها اليوم من قبل الجنرال عاموس جلعاد الذي غادر الى القاهرة صباح اليوم ليبحث كذلك في دعوة الرئيس حسني مبارك لرئيس الحكومة الاسرائيلية ايهود اولمرت لزيارة القاهرة والبحث في وقف اطلاق النار.

وبحسب صحيفة هآرتس اليوم الخميس فان هذا القرار جاء بعد نقاشات طويلة بين الوزراء في الكابينيت حيث برز اختلاف واضح بينهم حول الحرب بحيث كان الوزراء حاييم رامون وفريدمان وايتان وشطريط يرون بضرورة توسيع العملية العسكرية في حين تسيفي ليفني كانت مع التعامل مع الدعوات الاقليمية والدولية بوقف الحرب الان في حين كان اولمرت وبراك متفقين على استمرار العملية بنفس الوتيرة والتعامل مع التطورات السياسية والوصول الى اتفاق لوقف اطلاق النار لوقت طويل برعاية مصرية ودولية تمنع اطلاق الصواريخ في المستقبل وبنفس الوقت الاستعداد لتوسيع العمليات في القطاع في حال لم يتم التوصل الى هذا الاتفاق.

وتضيف الصحيفة ان وزير الجيش باراك اعطى تعليمات للجيش للاستعداد لاستدعاء مزيد من جنود الاحتياط وكذلك الاستعداد لتوسيع العملية العسكرية في القطاع والدخول في المرحلة الثالثة والتي ستكون دخول المدن الفلسطينية ضمن عملية واسعة النطاق وهذا الامر مرتيط بتطورات الاوضاع السياسية خلال الايام القادمة .

بالمقابل واصلت المقاومة الفلسطينية إطلاق الصواريخ  على عدة أهداف جنوبي إسرائيل، وقالت الفصائل إنها أطلقت أكثر من 20 صاروخا الأربعاء حيث أعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي  أنها قصفت سديروت وأشكول وموقع صوفا العسكري بستة صواريخ، فضلا عن قيامها باستهداف بوارج حربية إسرائيلية بصواريخ مضادة للدروع قبالة ميناء غزة.

أما كتائب القسام الجناح العسكري لحركة (حماس) فقد قالت إنها قصفت مدينتي أسدود والمجدل بأربعة صواريخ غراد، وأكدت أنها فجرت عبوتين ناسفتين في قوة راجلة وناقلة جند إسرائيليتين شرق حي الزيتون.

وأوضحت أن مضاداتها الأرضية أصابت مروحية إسرائيلية إصابة مباشرة وأجبرتها على الفرار من سماء غزة.

كما أعلن الجيش الإسرائيلي في وقت لاحق سقوط أربعة صواريخ على أشكول وعسقلان وبئر السبع، وقال إن خسائره حتى الآن بلغت سبعة قتلى و103 جرحى


وقد  فشل مجلس الأمن الدولي مجددا في اتخاذ قرار يوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة بعدما شهد انقساما بين محاولات عربية لاستصدار قرار بوقف فوري للقتال وجبهة رافضة تقودها الولايات المتحدة تفضل إصدار بيان رئاسي غير ملزم .. حيث شهد الاجتماع اتجاهين متعارضين يتمثل أولهما في مشروع عربي تقدمت به ليبيا يقابله رغبة تقودها الولايات المتحدة صاحبة حق النقض بالاكتفاء ببيان رئاسي يؤكد على الحاجة العاجلة لوقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة، ويعلن دعم المبادرة المصرية في هذا الشأن.
وقد بدء الوزراء العرب مناقشات عقب انتهاء الجلسة لبحث ما إذا كانوا سيصرون على دفع المشروع الليبي للتصويت رغم الرفض الأميركي علما بأنهم يواجهون صعوبات في ضمان تأييد 9 من أعضاء المجلس الـ15، وهو ما كان يكفل تسجيل موقف سياسي حتى لو استخدمت أميركا حق النقض لرفض.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات