المبادرة المصرية - الفرنسية هل تنهي تساقط المزيد من الشهداء


جراسا -

أعرب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزى اليوم عن ترحيبه بقبول اسرائيل والسلطة الفلسطينية للمبادرة الفرنسية المصرية المشتركة التى أعلنها الرئيس حسنى مبارك الثلاثاء فى شرم الشيخ.

ودعا ساركوزي فى بيان مقتضب صادر اليوم عن قصر الرئاسة الفرنسي الاليزيه, الى سرعة تنفيذ هذه الخطة فى أقرب وقت ممكن من أجل انهاء معاناة السكان المدنيين.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد رحب بالمبادرة المصرية التي طرحها الرئيس حسني مبارك الثلاثاء لوقف إطلاق النار في غزة، كما أعربت الولايات المتحدة عن تأييدها للمبادرة؛ فيما أعلنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" وإسرائيل أنهما لا يزالان يدرسانها.

من جانبه ..اعلن البيت الابيض الاربعاء انه منفتح على المبادرة المصرية-الفرنسية لانهاء النزاع في قطاع غزة, طالبا المزيد من التفاصيل بشأنها.

محتوى المبادرة المصرية - الفرنسية

وكان قد دعا الرئيس حسنى مبارك فى المبادرة إلى "قبول إسرائيل والفصائل الفلسطينية بوقف فوري لإطلاق النار لفترة محددة بما يتيح فتح ممرات أمنة لنقل مساعدات الإغاثة إلى السكان ويتيح لمصر مواصلة تحركها من اجل وقف شامل ودائم لإطلاق النار".

وتاليا نص بنود المبادرة :

أولا: قبول إسرائيل والفصائل الفلسطينية لوقف فوري لإطلاق النار لفترة محددة بما يتيح فتح ممرات آمنة لمساعدات الإغاثة لأهالي القطاع ويتيح لمصر مواصلة تحركها للتوصل لوقف شامل ونهائي لإطلاق النار.

ثانيا: دعوة مصر كلا من إسرائيل والجانب الفلسطيني لاجتماع عاجل من أجل التوصل للترتيبات والضمانات الكفيلة بعدم تكرار التصعيد الراهن ومعالجة مسبباته بما فى ذلك تأمين الحدود وبما يضمن إعادة فتح المعابر ورفع الحصار واستعدادها للمشاركة في مناقشة ذلك مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي ومع الاتحاد الأوروبي وباقى أطراف الرباعية الدولية .

ثالثا: تجديد مصر دعوتها للسلطة الوطنية وكافة الفصائل الفلسطينية للتجاوب مع الجهود المصرية لتحقيق الوفاق الفلسطيني باعتباره المتطلب الرئيسي لتجاوز التحديات التي تواجه شعبهم وقضيتهم فى الظرف الخطر الراهن وفى المستقبل .

إن مصر إذ تطرح هذه المبادرة تحملا لمسؤوليتها تتطلع لتحمل الجانبين الاسرائيلى والفلسطينى وكافة الأطراف الإقليمية والدولية لمسؤوليتهم حقنا للدماء وإحياء للأمل فى السلام .

.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات