الكويتيون يستثمرون 1.5 مليار دولار في البورصة الأردنية


جراسا -

حلت الاستثمارات الكويتية في المرتبة الثالثة في البورصة الأردنية خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2011 مقارنة بمثيلاتها العربية والأجنبية.

وبحسب بيانات البورصة الأردنية فقد بلغت القيمة الإجمالية للاستثمارات الكويتية خلال هذه الفترة 1.5 مليار دولار تشكل 5.9% من القيمة الإجمالية للبورصة التي تقدر بحوالي 28 مليار دولار.

وتراوحت الاستثمارات الكويتية في البورصة الأردنية منذ أكثر من عامين عند نفس المستوى.

وقال الخبير الاقتصادي مدير شركة الأردن الأولى للاستثمار سامر سنقرط إن الأزمة المالية العالمية تركت انعكاساتها على الاستثمارات العربية في البورصة الأردنية، حيث توجهت هذه الاستثمارات ومن ضمنها الكويتية إلى أسواقها الوطنية.

وتوقع أن تعود وتيرة الاستثمار في البورصة الأردنية خلال الفترة المقبلة، موضحا أن انخفاض أسعار الأسهم إلى مستويات متدنية وجاذبة للعام الثالث على التوالي يشكل فرصة استثمارية مقنعة للمستثمرين الخليجيين، خاصة أن العائد الجاري على بعض الأسهم تفوق نسبته السنوية أكثر من ضعفي العائد على الودائع.

وقال سنقرط إن توزيعات الأسهم معفاة من الضرائب في حين تخضع الفائدة على الودائع إلى ضريبة نسبتها 5%.

وبحسب بيانات البورصة الأردنية فقد بلغت نسبة مساهمة غير الأردنيين في الشركات المدرجة في البورصة الأردنية منذ مطلع العام حتى نهاية شهر أغسطس/آب الماضي نحو 51% من إجمالي القيمة السوقية.

وبلغت نسبة مساهمة العرب من إجمالي القيمة السوقية للبورصة 33.7% في حين بلغت نسبة مساهمة غير العرب 17.3%.

وتوزعت مساهمات غير الأردنيين بحسب القطاعات على القطاع المالي بنسبة 52.9% وقطاع الخدمات بنسبة 35.4% وقطاع الصناعة بنسبة 56.7%.

ووفق البيانات بلغت قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين غير الأردنيين منذ بداية العام وحتى نهاية شهر أغسطس الماضي 627 مليون دولار تشكل 20.7% من حجم التداول الكلي، في حين بلغت قيمة الأسهم المباعة من قبلهم للفترة ذاتها 514 مليون دولار، وبذلك يكون الاستثمار غير الأردني قد ارتفع خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الحالي بمقدار 113 مليون دولار.

وبلغت القيمة الإجمالية لعمليات الشراء من مستثمرين عرب 407.9 مليون دولار شكلت ما نسبته 65% من إجمالي قيمة شراء غير الأردنيين، في حين بلغت القيمة الإجمالية لعمليات شراء غير العرب خلال ذات الفترة 219 مليون دولار شكلت ما نسبته 35% من إجمالي شراء غير الأردنيين.

وتقدر أرقام رسمية قيمة الاستثمارات الكويتية في الأردن بحوالي 8 مليارات دولارات تتوزع على مختلف القطاعات.
(كونا)



تعليقات القراء

بنت الشمال اربديه
الله يخلي الكويتيون والله يرفع البورصه الى اعلى واعلى قولوا اميييييين
08-09-2011 01:22 PM
الى بنت الشمال اربدية
اذا طبختي قومي اجلي هالجليات وبس تخلصي منقول اميييييييييين وديري بالك تشتري من المؤسسة فيها صراصير على ذمة بنت اختي جراسا
08-09-2011 01:57 PM
بنت الشمال اربديه
انا ما بطبخ وما بجلي اساسا عمري 17 سنه طالع على الجامعه الاردنيه طب بشري مش متلك بعرف الطبخ والجلي شكلك متاثر كتير بالصراصير .............
08-09-2011 02:43 PM
BABA GABER
يا خراب ...
08-09-2011 02:53 PM
اخو علياء
والله لا اعرف ما هو العائد الاستثماري الذي تتكلمون عنه في سوق عمان المالي أنا مساهم في اثنان وعشرون شركة في سوق عمان المالي ولا يوجد واحدة منها تقل خسائرها عن الخمسة عشر مليون وثانيا تشجعون الاستثمار الاجنبي وهل الذي يشجع الاستثمار الاجنبي يترك احدى الدول الشقيقة تشتري ستة عشر مليون سهم في شركة المتكاملة للنقل وبد شهور يطلق مشروع الباص السريع ليقضي على تلك الشركة ويجعلها في الحضيض ؟ يؤلمني قول هذا الكلام ولكن كل من يستثمر وخاصة في سوق عمان المالي يكون قد وضع امواله في مهب الريح
08-09-2011 06:23 PM
مساهم
بس معظم الشركات اللي مستثمرين فيها تم سرقتها قبل بيعها لهم مثل شركة النقل البري و الشركة المتكاملة للنقل و سعر الاسهم في الحضيض
08-09-2011 06:56 PM
ابو العبد
ارجو ان يضع الشعب الاردنى يده على اموال الكويتيه لانه من حقه على ما فقدوه فى الكويت ابان حرب الخليج
09-09-2011 02:04 PM
احلى ابو العبد
احلى ابو العبد بس يا ابو العبد من كل اهل الكرك والرمثا ما بتلاقي خمسة اشتغلوا ولا رايحين يشتغلوا بالكويت
09-09-2011 02:55 PM
عزاز
ابو العبد وين عايش انت بغابة الله يهديك
10-09-2011 09:08 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات