مُدخلات ومُخرجات التَعليم في الأردن


عُرف عن الاردن وشعبه الاهتمام بالتعليم في شتى مجالات منذ عهد الامارة حتى يومنا هذا وامتاز التعليم في الاردن بالكفاءة العالية حيث انه رفد جميع الاسواق ولا سيما الخليجيه منها بالكفاءات العلمية والعملية المتميزة .
ولعل كل عمليه انتاجيه تتطلب مُدخلات لتعالج وبالتالي ينتج مخرجات تلك العملية فالمدخلات هنا الطلاب والمقصود بالعملية " العملية التعليمية " والمخرجات الطالب القادر على رَفد سوق العمل . ومن هنا نتحدث عن عدة محاور في الية قبول الطالب و الية النظر الى شهادته.
المحور الاول : الطالب الان لا يستطيع بعد نجاحه بالثانوية العامة الا ان يتقدم بطلب التنافس الجامعي على مقاعد الجامعات الحكومية من خلال نموذج طلب لا يكاد يتجاوز الثلاثين خيار فأن لم يصيب يجتاحه كابوس سوء الاختيار ولا يسطيع معظم المُعيلين في الاردن على نفقات واقساط الجامعات الخاصة , فعلا سبيل الذكر لا الحصر عند حصول الطالب في الفرع العلمي على معدل 85 بالمئة وانا اضن انها علامة لا بأس بها لقبول ذلك الطالب في تخصص الهندسة ويفاجئ ان ليس له اسم على لائحة القبولات.
المحور الثاني : ان علامة الطالب كانت في امتحان الثانوية العامة المعيار والمقياس التي توزن به كفائة ودرجة علم الطالب ولكن عند حصول احد الطلاب على سبيل المثال في الفرع الادبي على معدل 90 بالمئة وقبولة في احدى الجامعات الاردنية الحكومية في تخصص المحاسبة وأخر يحصل على معدل 70 بالمئة ويقبل في جامعه اهلية بنفس التخصص وفي الناتج يخرجان لسوق العمل وربما تكون فرصة الطالب الثاني اكبر ! ويدعى كل منهما ب محاسب .
ومن هنا يتضح ان هناك لا مساواة في الية اختيار التخصصات و عدم تكافؤ الفرص وتخبط في بناء معايير ثابتة لتقييم الطلبة وتحديد توجهاتهم في مراحل التعليم العالي وانه لا بد من توحيد اسس وشروط ومعدلات القبول في الجامعات الخاصة والاهلية للحفاظ على سمعة التعليم في الاردن حيث ان التعليم في الاردن استثمار مسقبلي كا نعته جلالة الملك عبدالله بن الحسين .

S.khalafat@hotmail.com



تعليقات القراء

إلى الكاتب
لماذا تقارن بين معدلات القبول في نفس التخصص بين الجامعات الخاصة والحكومية حيث كان الأولى بك أن تقارن بين معدلات القبول بالجامعة الواحدة وعدم تكافؤ الفرص بنفس الجامعة ونفس الكلية نتيجة لنظام القبول وفبركة الإستثناءات.
01-09-2011 03:58 PM
سلبود
يوجد خطأ املائي في السطر 16
انا اضن والصحيح اظن وبعض الاخطاء في كتابة الهمزات
02-09-2011 12:35 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات