البنك التجاري السوري يتجه إلى إقفال أبوابه .. والمودعون يهرعون الى سحب اموالهم واقفال الحسابات


جراسا -

توقع عدد من المصرفين إقفال البنك التجاري السوري أبوابه أو على الأقل حدها بساعات عمل قليلة نتيجة العقوبات الدولية والازمة الاقتصادية التي تمر بها سوريا. وقد وضعت السلطات الأميركية عقوبات على المصرف التجاري السوري نتيجة القمع الدموي للتظاهرات الشعبية المناوئة لنظام الحكم السوري مستهدفة البنية التحتية المالية التي تدعم موقف حكومة نظام بشار الأسد. وأشارت وزارة الخزانة الأمريكية إلى أنها تستهدف البنك التجاري السوري وهو مؤسسة مالية مملوكة للدولة، والبنك التجاري السوري اللبناني فى لبنان وذلك بموجب أمر رئاسي أمريكى.

وشهدت أكبر خمسة بنوك في سوريا انخفاضا في حجم أصولها بنسبة 17% تقريبا خلال النصف الأول من 2011، وهوعلامة أخرى على تدهور بيئة الأعمال. وانخفضت الودائع في المصارف اللبنانية العاملة في سورية بنسبة 20% خلال نفس الفترة نتيجة لجوء السوريين إلى سحب أموالهم من البنوك خوفا من تفاقم الاضطرابات.

كما أظهرت البيانات الصادرة من البنك المركزي السوري إنخفاض ودائع البنوك بنسبة 29% الى 241.7 مليار ليرة سورية ( 5.1 مليار دولار) بين فبراير شباط ومارس الماضي.

كما تراجعت التجارة بين سوريا وجيرانها نحو30 الي 40 بالمئة مع انهيارالاستثمار والسياحة والايردات النفطيه نتيجه العقوبات الدولية وتحديدا الصادرات النفطية. وهناك دلائل على أن الحكومة أوقفت بالفعل الانفاق الاستثماري على البنية الاساسية والمدارس والمستشفيات للتركيز على الاحتياجات الاكثر إلحاحا.

وحول العقوبات التي فرضت على المصرف التجاري السوري فمن المتوقع أن يكون هناك أثر سلبي خطر على المصرف لأنه يتعامل مع الداخل والخارج معاً، كما ان هناك من قبل ازدياد مضطرد من قبل المودعين لسحب أموالهم واغلاق حساباتهم في التجاري الذي يعد اكبر بنك في ظل الحصار الاقتصادي على الحكومه السورية.

كما ان هناك شكوك عن استنزاف المركزي ودائع المصارف التجارية لضمان أموال المودعين في دعم الليرة السورية التي تعرضت لها مؤخرا وتحويلات خارجيه قامت بها المصارف بالدولار الى الخارج عن طريق المركزي. وقد أعلن المصرف من ناحية أخرى أن شركتي فيزا وماستركارد لاصدار بطاقات الائتمان لن تعملا في سوريا بعد الآن، نتيجة العقوبات الأميركية المفروضة على دمشق بسبب القمع الدموي للتظاهرات الشعبية المناوئة لنظام الحكم السوري.

وينتاب النظام السوري القلق من تراجع قدرته على توفير العملات الأجنبية، حيث أعلن البنك المركزي فرض مزيد من القيود على الصرف الأجنبي، وأكد البنك أنه لن يسمح لأي سوري بعد الآن تحويل أكثر من ألف دولار مرتين في العام.

كما أعلن حاكم مصرف سوريا المركزي، اديب ميالة، ان سوريا اوقفت اي تعامل بالدولار الاميركي بسبب العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة، وتحولت تماما باتجاه اليورو. وقال ميالة في تصريح لوكالة فرانس برس: « لم نعد قادرين على القيام باي تعاملات بالدولار، لذلك تحولنا الى اليورو. كما أعلن في المؤتمر أن على الشعب السوري ان يعتاد على الخبز الاسمر. كما اكد على عدم دعم ايراني مالي للمركزي في تصريح سابق.



تعليقات القراء

أبو حوران الأصلي
...على أميركا وعلى أزلامها من العربان ومن دار بفلكهم وسبح بحمدهم.. ...عليهم جميعاً إلى يوم الدين
30-08-2011 05:05 PM
مهستر
بيكفي اشاعات عيب عليكم
30-08-2011 07:36 PM
عياصره
الى ابو حوران

لا تظلم امريكا كثيرا

امريكا لم تفرض على الطغاه ان يهلكو شعوبهم

واذا فرضت لماذا يستجيبون هؤلاء الطغاه

امركا مثل بالعداله واحترام حقوق الانسان

امركا تحترم الانسان

على العكس من طغاه الامم



لا تزقفو وتطبلو للانظمه الكثيرو التطبيل لمله الاسد وشاكلتهم سسسسسسقطو

واسقطو هؤلاء الطغاه



كثره الموالاه للطغاه وكثره التصفيق لهم وكثره الهتافات لهم بالروح بالدم نفديك يا------ اسقطتهم وحطت رؤوسهم الارض

هتفو وصفقو كثيرا جدا للرئيس التونسي والمصري واليبي و و و ولكنهم اسقطوهم
30-08-2011 10:01 PM
توفيق الدهلوي
في سوريا لا يوجد بنك مركزي للدوله ولكن فقط مُسمى بنك مركزي حيث أن أموال الدوله بالعمله الصعبه يحتفظ بها بشار الاسد واقاربه والذي لدى البنك المركزي هو فقط سجلات بأموال وليس الأموال نفسها
31-08-2011 01:50 AM
لويس
لعبة قذرة بين الغرب والشرق
وابناءالمسلمين هم الضحية ....

نحن لسنا مع بشار ولسنا مع امريكا ..
ولكن بسبب ضياع هويتنا سنتاثر لا محاله بالمعركه الخاسرة لسوريا مع امريكا
فالباطل يتناحر ونحن الضحية
31-08-2011 06:52 AM
رمثاوي
ان هدايدمى القلب لا نتمنى لسوريا الا الخبر كله هي بلدنا ولكن هده الطغمه الفاسده من نريد معاقبتها وليست سوريا نحميها بارواحنا ليس الفاسدين سوريا الارض سوريا الوطن وليس القتله
عليهم اللعنه
31-08-2011 09:32 AM
العبرة بالنهاية
خبز اسمر خبز شعير المهم أن يسقط الطاغية ويذهب المعقل الاخير للبعث الكافر الى جهنم ويعيش الشعب أن شاء الله. لقد أعجبني قول أحد الثوار السوريين وهو بالمناسبة ممن ينظمون هذه التظاهرات ويخرج بالصفوف الاولى بأن قال ( والله لو قتل منا ليس ثمانين او خمسين الف كما قتل في حماة والله لو قتل ثلثي الشعب ويعيش بعدها الثلث الاخير لن نسكت هذه المرة) بارك الله فيكم يا اهل الشام ونصركم على الطاغية من حيث لا تحتسبون انه سميع قريب مجيب الدعاء فإن الله حرم الظلم على نفسه وجعله بين خلقه محرم. اللهم أرنا في فرعون العصر مدعي الالوهية _ فرعون لم يدعي الالوهية ولكنه أدعى الربوبية_عجائب قدرتك وسخطك ممقتك يا من لا ملجأ منه إلا إليه.
02-09-2011 01:49 PM
الخبير
يا عياصره .؟. صفي النيه خلي الله يساعدك بالبورصات . أركض رجع اموال الناس .وخلي موضوع سوريا أحنا بنحله بمجلس جراسا ومشجعينها.,.,الله الاه قولوا الله يا رجال .,. الله يحميكي يا شام ويرفع علمك يا بشــــــــــــــــــــــــار
03-09-2011 10:33 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات