تنزيلات سخيه جدا ام تنازل عن ربح فاحش


قبل عدة ايام قررت ان ابدل طقم الكنب الموجود في صالون البيت , كونه اصبح قديما ولا اخفي عليكم ايضا بسبب الضغوطات الداخليه علي من اجل التجديد , ومن عادتي اذا اردت ان اشتري غرضا اقوم بزيارة اكثرمن محل واكثر من معرض من باب التنور بالاسعار ورؤية الموديلات المعروضه بالسوق والهدف الاول يكون هو الغالب في العاده حتى لا اخدع من قبل احدهم بالسعر .


وبالفعل قمت بزياره اكثر من عشرة معارض في عمان وفي اليوم التالي ذهبت الى مدينة الزرقاء لخبرتي القديمه بان الاسعار تكون اقل في هذه المدينه ولاسباب كثيره لن اذكرها هنا, بالطبع لم اتطلع على الاطقم ذات الاسعار العاليه جدا فهذه لها زبائنا الخاصين وانا والحمد لله ليس منهم .


وخلال جولتي على المعارض وجدت انه قام بتخفيض معظم الاسعار للقطع الموجوده في المحل الى النصف تماما , ولفت انتباهي طقم كنب ولا انكر انه جميل وجذبني كثيرا وعند الاقتراب من لائحة السعر وجدت عليه سعرا سابقا وسعرا بعد التنزيل حيث كان السعر قبل التنزيل 5 الاف دينار والسعر بعد التزيل 3 الاف دينار , وقفت كثيرا وتساءلت وقلت ان التنزيل في السعر عادة يتم من نسبة الربح وقلت جدلا انه خفض الفين دينار من ربحه في هذا الطقم فكم بقي له ربحا هذا التاجر المسكين ..!! وما هي نسبة الربح التي كان قد وضعها سابقا على هذا الطقم الذي تنازل عن الفين دينار منها . اجزم ان نسبة ربحه كانت تتجاوز 150% او اكثر , فكرت كثيرا وغادرت المحل.


وقد يعترض احدا على مقالي هذا ويقول لماذا تستغرب ذلك انه من الطبيعي ان تتم مثل هذه النسبه واكثر من ذلك في التنزيلات وهو امر طبيعي جدا , فاقول له نعم انا شاهدت تنزيلات في دول اوروبا وامريكا وكانت نسبة التنزيلات في الاسعار اكثر من هذا ولكن تكون في قسم خاص لوحدها وعادة تكون من البضاعه التي انتهى موسمها او انتهت موديلاتها وظهر موديلات احدث منها ويريدون التخلص منها ولو باقل الاسعار حتى لا تبقى اموالا مجمده في مستودعاتهم , وبالتالي فان خسارتهم بتنزيل السعر تكون اقل من خسارتهم لو بقيت هذه البضاعه مكدسه في المستودعات , تاخذ حيزا على حساب البضاعه الرائجه , وتعتبر اموال مجمده من الناحيه التجاريه . اما ان تكون هذه النسبه العاليه في التنزيلات على كل موجودات المحل او المعرض فهذا هو محل استغرابي .


السؤال الان ... هل هذا اسلوب اخر لخدعة المواطن وايهامه بان هناك حرق للاسعار ام انها خدعه يتم فيها وضع سعر عالي جدا قبل التنزيل وسعر منطقي او السعر الحقيقي للماده بعد التنزيل ... وهل يعتقد ذلك التاجر باننا مغفلين لهذا الحد ونصدق اسعاره التي وضعها على بضاعته ليغرينا بحجم التنزيلات التي قام بها .


وبالمناسبه فهذه ليس الماده الوحيده او الطريقه الوحيده التي يحاول بعض التجار خدعة الزبائن بها بل هناك العديد من الامثله . واذكر يوما انني ذهبت من اجل غيار زيت لسيارتي وعند سؤالي عن سعر كيلو االزيت الامريكي ذات العيار 5/30 اجاب بان سعر الكيلو 9 دنانير . فقلت له انا قبل فتره قمت بتغيير زيت السياره ومن نفس النوع وكان سعر الكيلو 6 دنانير وكانت المفاجأه لي عند موافقته على السعر الذي قلته انا وهو 6 دنانير وبدون اي نقاش . نظرت اليه وقلت له اشكرك لا اريد ان اشتري من عندك لانك ليس صادقا في اسعارك . هل يعقل ان تنزل بسعر الكيلو من 9 دنانير الى 6 دنانير وبهذه البساطه ... ام انك تصطاد اصحاب السيارات الامريكيه. ظنا منك انهم لا يهتمون بالاسعار .


هذه نماذج من بعض الممارسات غير المقبوله من قبل بعض التجار ولن اقول جميعهم . والتي تحتاج من المواطن اولا الى الوعي والانتباه الى ما يقوم به بعض التجار من استغلال لنا ولطيبتنا وتحتاج ايضا من الجهات الرسميه ان يقوموا بالتدقيق عليهم ومراقبة التجار وتلاعبهم بالاسعار وتشديد الرقابة عليهم وخاصة في موسم التنزيلات والتحقق من تطبيق شروط اجراء عملية التنزيلات مع ان هناك ضوابط وقوانين تحكم هذه العمليه الا ان البعض لا يتقيدون فيها ابدا .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات