«الأردن» ترسل موافقتها الرسمية على اتفاقية مراجعة أسعار الغاز


جراسا -

تلقت وزارة البترول خطابات رسمية من السلطات الأردنية، تتضمن الموافقة الرسمية على اتفاق مراجعة أسعار تصدير الغاز المصرى تمهيدا لعرضه على مجلس الوزراء المصرى للتصديق عليه. وقال المهندس حسن المهدى، رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية لـ«المصرى اليوم»: إن هذه الخطوة تعتبر المرحلة قبل النهائية قبل توقيع وزيرى البترول فى البلدين على الاتفاق فى القاهرة.

مضيفا أن الاتفاق يحقق مكاسب ضخمة للجانب المصرى من حيث الأسعار الجديدة التى سنحصل عليها. وصرح مسؤول بوزارة البترول بأن العائدات المتوقعة لاتفاق مراجعة تعديل أسعار تصدير الغاز إلى الأردن، ستتجاوز 250 مليون دولار إضافية فى حال الالتزام بتصدير الكميات المتفق عليها، وسط تكهنات قوية بأن صافى العائد للهيئة العامة للبترول سيبلغ 4 دولارات للمليون وحدة حرارية، وهو ما رفض حسن المهدى تأكيده أو نفيه.

وأضاف رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية أنه ليس من المنطقى الإعلان عن أسعار التصدير فى ظل وجود مسارات أخرى للمفاوضات مع دول وشركات أخرى، فى إشارة إلى «غاز شرق المتوسط» و«غاز دى فرانس».

يأتى ذلك فى الوقت الذى تراجعت فيه كميات الغاز الطبيعى المصرى إلى الأردن خلال النصف الأول من العام الجارى بنسبة 65٪، لتتراجع قيمة فاتورة الغاز لتسجل 36.8 مليون دينار، مقارنة بـ102.6 مليون دينار خلال الفترة نفسها من 2010.

وتسبب انقطاع الغاز الطبيعى المصرى فى رفع معدل واردات الأردن النفطية من 110 آلاف برميل يوميا إلى 170 ألفا بنسبة زيادة 55٪.
«المصرى اليوم»



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات