جدي الفاردة


تعتبر الفاردة من الموروث التقليدي والتي تستخدم في حالة الأفراح والإعراس للتعبير والإشهار عن الفرح الذي يصاحب العرسان في مثل هذه المناسبات ، وكانت العادة إثناء توجه أهل العريس في موكب السيارات المرافقة للفاردة أن يتم اصطحاب ( جدي ) يكون له من المهام والأعمال المصاحبة لحالة الفرح .

إن الحالة الهستيرية المرافقة للعرس وما يتبعها من تزمير وتطبيل وأهازيج وأغاني وصخب موسيقي وغيرها عند مرور الفاردة بالأحياء والأزقة والشوارع العامة وخاصة عند اقتراب الوصول إلى منزل أهل العروس وتحتاج هذه الحالة إلى ارتفاع الأصوات والزعيق إشعاراً بان موكب العرس قد وصل ، وهنا يبرز دور جدي الفاردة الذي يكون قد اصابته حالة من الصرع لكثرة الصخب ليبدأ بالمثاغاه وليزيد الفرح هوساً وتهويشاً .

وان ما حدا بي إلى كتابة هذا الوصف واستخدام بعض السلوكيات الاجتماعية من وحي الأفكار التي نكتبها هو ظهور مصطلحات البلطجة والشبيحة في خضم ربيع الثورات العربية الذي أصبح عشبها ينشف من شدة ارتفاع درجة حرارة الصيف وأصبحنا نفقد بوصلة التفكير المنطقي في قراءة الأحداث المستقبلية للوطن العربي .

ونرى جدي الفاردة أصبح ظاهرة واضحة في التعامل مع الكثير من القضايا السياسية والتحليلات المرافقة من قبل الأشخاص الذين يمارسون دور جدي الفاردة في التحليل وقراءة التنبؤات للمستقبل العربي على شاشات الفضائيات العربية ، فمنهم من لقب بعض الزعماء العرب بأنه من الأولياء الصالحين وأخر بأنه محرر الشعوب العربية وغيرها الكثير ، وكما نلحظ مثل هذه الشخصية موجودة في كثير من مؤسساتنا العامة أو في مؤسسات المجتمع المدني .

ولذا فان جدي الفاردة أصبح مطلباً سياسيا ويتمتع بمواصفات ومؤهلات نادرة لا يمكن أن تتوفر في أي فرد لأهمية الدور الذي يقوم به في إقناع الآخرين والتأثير بهم لإيصال رسالته العقيمة والمساعدة على نجاح الفرح لأصحاب العرس بصورة غريبة وعجيبة .

bsakarneh@yahoo.com



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات