الأغوار الجنوبية يا حكومة


طلب مني العديد من الأصدقاء أن اكتب عن واقع الحياة في الأغوار الجنوبية وما يحتاجه المواطن في اللواء، فاحتار قلمي بماذا يبدأ هل بما يعانيه المواطن من هموم ومشاكل قد لا تنتهي؟ أم بسياسة التهميش التي يعيشها أبناء لواء الأغوار الجنوبية من قبل الحكومة؟ أم عن واقع الفقر والبطالة أو .......... الخ من المشاكل التي يعجز اللسان عن وصفها.
أعزائي القراء إن لواء الأغوار الجنوبية من احد ألوية محافظة الكرك كما يعلم الجميع وأقولها وأكررها كما قلتها من قبل في كل لقاء صحفي أو مقابلة تلفزيونية كنت ضيفا بها إن لواء الأغوار الجنوبية لولا زيارات جلالة الملك المفدى حفظة الله ورعاة والمكارم الهاشمية التي أوصى بها جلالة لبقى لواء الأغوار الجنوبية يعيش ما قبل عام 1970م حتى أسوار المدارس ابسط شيء لم يتم إقامتها إلا بأمر من جلالة الملك فهل وزراء التربية والتعليم قبل الزيارة الملكية لم يعرفوا أن جميع مدارس لواء الأغوار الجنوبية لا يوجد عليها أسوار وأين كان وزراء الصحة عن مستشفى غور الصافي وأين كان المسؤول عن هذا اللواء، وأين سلطة وادي الأردن.
الفقر والحاجة في لواء الأغوار الجنوبية ليس عيبا، وسمار البشرة التي لوحتها حرارة الشمس ليس عيبا أيضا. انه من الله سبحانه وتعالى، حتى يعاقب ابن اللواء عليها ولكن العيب على الحكومات المتعاقبة والتي أغفلت لواء الأغوار سلة غذاء الأردن في فصل الشتاء من البندورة والفاصوليا وغيرها .
حقيقة يوجد عندنا نائب في لواء الأغوار الجنوبية ونفتخر ونعتز به فهو يوصل الليل بالنهار لقضاء حوائج أبناء اللواء الذي يزيد عدد سكانه عن 50 ألف نسمة. ولولا أن لكل لواء في المملكة نائب لحرم أبناء لواء الأغوار الجنوبية هذا المكسب كما حرموا من أي منصب عام في الدولة، ولا ندري ما هو السبب ومن يريد أن يعرف السبب يسأل رئيس الوزراء شخصيا عن ذلك.
ولا يخفى على احد أن أبناء لواء الأغوار الجنوبية (الغوارنة) لا يملكون من هذا اللواء إلا الاسم (غوارنة) أما الأراضي فهي لملاكين من خارج اللواء ومعظم أبناء اللواء (مرابعية) في زمن نسي معظم الناس في الأردن هذا المصطلح، إضافة إلى ذلك توجد مفارقة هائلة في اللواء حيث أن أغنى شركات الأردن من بوتاس وبرومين موجودة في لواء الأغوار الجنوبية وأفقر منطقة في الأردن هي لواء الأغوار الجنوبية فكيف تحل هذه المعادلة الصعبة السهلة في نفس الوقت.
بعد هذا السرد المحزن أريد أن أقول حمى الله جلالة الملك وحفظة للأردن والذي خص لواء الأغوار الجنوبية بالعديد من الزيارات السامية وما نراه في الأغوار الجنوبية ما هو إلا مكارم ملكية فهو الذي أنصف هذا اللواء ذا الأرضي اللاهبة من حرارة الشمس والتي لوحت جباه من سكنه وبفضل هذه المكارم حصلت نقلة هائلة طورت المكان والإنسان حمى الله الملك.
وأقول هنا لكل مسؤول في الحكومات المتعاقبة أن يراعي الله في لواء الأغوار الجنوبية وأن يهتم بالإنسان وتطوير الإنسان أسوة بالمكان بدل أن تأتيني السيارات المحملة بالخبز والأرز في شهر رمضان المبارك من المحسنين وكأننا في جنوب الصومال في حين الحلول بسيطة لدى الحكومة حيث أن اللواء من اغني أراضي المملكة الأردنية الهاشمية.
ارجوا المعذرة قد يكون قلمي قد أساء لأحد في التعبير ولكن كما أسلفت بناء على طلب القراء كتبت ذلك.
حمى الله الأردن وجلالة الملك عبدالله الثاني المعظم.

رئيس ملتقى المزرعة الثقافي- الأغوار الجنوبية

awad_naws@yahoo.com



تعليقات القراء

عواد ثاني
عواد الله يحييك يا عواد بدايه جيده اكمل ولا تتوقف
12-08-2011 04:18 PM
محمود أبنيه العونه
كن السلاح الذي ندافع فيه عن حقوق وهموم أبناء الأغوار 0سخر قلمك وفكرك كي توصل معانات شعب الى أصحاب صنع القرار 0أنت في قلمك ونحنو في الحراك الشعبي من اليوم لارجوع حتى يتحقق ما نصبو أليه 0 يرعاك اله يا أبا ماجد
20-11-2011 01:16 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات