خراف من جميع الإصول والمنابت


حكاية اللحوم الحمراء عندنا في الاردن حكاية تستحق أن يقال بها الشيء الكثير ، بعد مناورات ومحاولات لكسر العظام ما بين وزارة الصناعة وتجار اللحوم الحمراء وجمعية حماية المستهلك والمواطن ، وجد الحل في أن يبنى جدار للفصل العنصري ما بين اللحوم الحمراء الاردنية وبقية اللحوم الحمراء من العالم الأخرعلى رفوف العرض في محلات البيع .
اذا ما هو السر في هذه المعركة ، يبدو أن وزارة الصناعة قد وضعت ثقتها في غير المكان المناسب عندما تركت الامر بين أيدي محتكري هذه اللحوم ، مستندة بذلك على أن هناك شيء أسمه مخافة الله في الناس لدى هذه الشركات وتجار بيع هذه اللحوم ، ولكن على أرض الواقع تبين عكس ذلك بل إن ما تبين أسوء مما كان يتوقع .
فقد وصل الحد بهذه الشركات بأن أصبحت تمتلك الحق بإعطاء الجنسية الأردنية للخاروف الاثيوبي والسوري ، دون الرجوع لوزارة الداخلية ، واكتفت هذه الشركات بالاستناد على وجهه الشبه ما بين بقية خراف هذه البلاد والخروف الاردني .والمفارقة المحزنة هنا أن ابناء الاردنيات من أباء غير اردنيين وبعد كل الاصوات التي تنادي بمنحهم الجنسية ، لم يستطعن أن يغلبن صفة الشبه بالمظهر العام وأن يقنعن الحكومة أن هؤلاء الاولاد هم من أمهات أردنيات .
أما الخراف وبدون الرجوع إلي مرجعية دستورية أو قانونية حلت مشلكتهم من قبل هؤلاء التجار ، وكان يكفي أن يمعي الخروف باللغة الاردنية عند ذبحه وأن يمتلك مواصفات جسدية كلون صوفه أو انحناءة قرنيه أو حجم ليته كي تقر الجهات ذات العلاقة بأنه خروف أردني من أب وأم اردنيان .
وأعادت وزراة الزراعة اللعب بورقة أنها ستسمح باستيراد الخراف من اثيوبيا وأي دولة في العالم من أجل منع احتكار وتغول شركة واحدة أو اثنتين في لقمة اللحمة التي يأكلها المواطن ،وسيصبح عندنا خراف من جميع الاصول والمنابت بغية كسر هذه الاحتكار والتغول ؟



تعليقات القراء

إلى الكاتب
أبدعت، ولكن سيتم إقرار إستثناءات تمنح لبعض الخراف لتسمن وتعفى من الذبح بينما تجوع و تذبح الخراف من الأصول و المنابت الأخرى.
09-08-2011 11:24 PM
أين الشرفاء
كم نتمنى أن يقرأ مقالك بعض المسؤولين الشرفاء الذين من الممكن أن يغاروا على هذا الوطن وابناؤه
10-08-2011 12:11 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات