المقاومة الفلسطينية تكبد الاحتلال الصهيوني خسائر فادحه بالأرواح و المعدات و إسرائيل توسع هجومها على غزة


جراسا -

وكالات - قالت مصادر عسكرية إسرائيلية إن مزيدا من الجرحى من الجنود سقطوا اليوم الأحد خلال العملية البرية التي يتعرض لها قطاع غزة منذ الليلة الماضية.
وفي حين اعترف جيش الاحتلال بمقتل أحد جنوده في العمليات البرية، أكد مصدر عسكري إسرائيلي أن معارك ضارية تدور بين قوات الجيش المتوغلة في القطاع وبين المسلحين الفلسطينيين وأن عددا آخر من الجنود قد أصيب بجروح منذ صباح اليوم.

وسبق ذلك اعتراف جيش الاحتلال بجرح ثلاثين جنديا -بينهم اثنان في حالة خطرة- خلال معارك الليلة الماضية مع مقاومين فلسطينيين، وبثت أولى الصور التلفزيونية للجرحى وهم ينقلون للمستشفيات.

وفي هذا السياق، قال وزير الدفاع إيهود باراك اليوم إن العملية العسكرية التي يشنها الجيش في غزة "لن تكون سهلة ولا بسيطة وسيتم تمديدها وتعميقها إذا اقتضت الحاجة ذلك".

وأكد باراك بداية الاجتماع الأسبوعي للحكومة اليوم أن هذه العملية ستحمل كثيرا من "المفاجآت والاختبارات" مضيفا أن "الامتحان الحقيقي لا يجري هنا في مدينة تل أبيب ولكن هناك في قطاع غزة".

وشدد الوزير على"إننا ندعم مقاتلينا في القطاع بكل وسيلة ممكنة، والعملية في غزة ستنطوي على كثير من المفاجآت والاختبارات" مؤكدا أن "الشجاعة والتصميم حاجتان أساسيتان لإسرائيل في هذه المرحلة، وإذا بقينا موحدين فإننا سنحقق ما نريد من وراء هذه العملية".

 

 باراك للحكومة: عملية غزة لن تكون سهلة ولا بسيطة (رويترز)



التصدي للاحتلال

من ناحيته أكد المتحدث باسم كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس، أن المقاومة تتصدى بقوة للتوغل البري في قطاع غزة.

وقال أبو عبيدة إن خمسة إسرائيليين سقطوا قتلى، كما جرح عشرون آخرون منهم في الساعات الأولى من الاشتباكات في القطاع.

وأكد الناطق وجود مقاومة فلسطينية وصفها بالشرسة والعنيفة للقوات الإسرائيلية؛ وقال إن الساعات القادمة ستحمل مفاجآت ميدانية.
 
وبشأن الجندي الإسرائيلي الذي تواترت الأنباء حول أسره، لم يؤكد أبو عبيدة الخبر أو ينفه، ولكنه قال "نعدكم بتضاعف أصدقاء (الأسير الإسرائيلي لدى حماس جلعاد) شاليط إذا استمر العدوان".

وكان تلفزيون الأقصى المقرب من حماس قال إن الحركة أسرت جنديين إسرائيليين خلال المعارك. لكن جيش الاحتلال نفى ذلك قائلا إنه لا يعلم بأسر أي من جنوده، حسب رويترز.

من ناحيته، قال أبو أحمد، الناطق باسم سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، إن الجيش الإسرائيلي تكبد خسائر جسيمة في صفوفه, وإن المقاومة مستبسلة في تصديها للغزو البري.

في هذه الأثناء أعلنت كتائب القسام في بيانات منفصلة وصلت للجزيرة نت عن عدة عمليات ضد قوات الاحتلال من بينها: تفجير عبوتين ناسفتين في آليتين إسرائيليتين شرق حي التفاح في غزة، تدمير دبابة بقذيفة من طراز بي-29، قصف قاعدة تسليم العسكرية لأول مرة، قصف مدينة أسدود بصاروخ غراد وقاعدة زيكيم العسكرية بصاروخ قسام. وقال مراسل الجزيرة إن قصف سديروت أسفر عن وقوع جرحى، قنص جنديين إسرائيليين على جبل الكاشف شرق جباليا.

كما أعلنت عدد من الفصائل عن عمليات أخرى، فقد أعلنت سرايا القدس أنها دمرت دبابة إسرائيلية جنوب مدينة غزة بعبوة ناسفة، كما قالت كتائب الأقصى التابعة لحركة التحرير الفلسطيني (فتح) إن مضاداتها الأرضية أصابت مروحية إسرائيلية بسماء غزة.

وقال جيش الاحتلال إن حوالي 25 صاروخا أطلق على إسرائيل اليوم.

شهداء

وقالت تقديرات إن حصيلة الضحايا الفلسطينيين منذ بدء التوغل الإسرائيلي شمال وشرق قطاع غزة مساء أمس، وصلت 47  شهيدا بينهم 12 طفلاً وثلاث نساء، وجرح أكثر من ثمانين آخرين.

وأكدت مصادر فلسطينية استشهاد 14 فلسطينياً جراء قصف مدفعي استهدف منازل المواطنين والأحياء السكنية شرق غزة بينهم أربعة أطفال وثلاث نساء، ومنهم أربعة فقط من النشطاء الفلسطينيين.

وذكرت المصادر أن 12 فلسطينياً استشهدوا جراء قصف شمال القطاع بينهم تسعة استشهدوا دفعة واحدة بعدما قصفت الدبابات الإسرائيلية تجمعاً للمواطنين بالقرب من مدرسة أبو عبيدة بن الجراح في بيت لاهيا شمالي القطاع.

وفي رفح جنوب القطاع استشهد خمسة فلسطينيين، هم أب وأنجاله الثلاثة منهم طفلان وأحد أقاربهم، بعدما قصفتهم الطائرات وهم يكسرون الحطب أمام منزلهم في حي الشوكة شرق المدينة. وفي وقت لاحق استشهد فلسطيني آخر بعد استهدافه في منطقة موراج.

واستشهد ناشط في خان يونس وطفل وأصيب آخران بجروح خطيرة، جراء غارة جوية وقصف بالرشاشات من الدبابات الإسرائيلية.

 

 خارطة الاجتياح الإسرائيلي لغزة


فصل غزة

وفي الإطار العسكري يبدو أن الدبابات الإسرائيلية تريد فصل وسط القطاع عن غزة، حيث تمركزت على مفترق نتساريم.

وكان مراسل الجزيرة أكد أن العمليات البرية التي انطلقت ليلة أمس تتركز على ثلاثة محاور أساسية بهدف تمزيق القطاع إلى ثلاث مناطق، وعزل شماله عن جنوبه لمحاصرة المنطقة الوسطى. 
 
وتحدث نقلا عن شاهدي عيان عن رتل من الدبابات وجرافة واحدة توغلت في قلب ما كان يسمى مستوطنة نتسريم وسيطرت على منطقة المغرافة جنوب القطاع. واعتبر أن هذا التطور مهم رغم أنه متوقع لأن هذه المنطقة هي الأضعف في المحاور المشتعلة.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات