اسم الشركة التي ستبني المفاعل النووي الاردني يعلن في تشرين الثاني/نوفمبر

خالد طوقان في عمان في 27 تموز/يوليو 2009

جراسا -

رندا حبيب - قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الاردني خالد طوقان الاثنين ان بلاده ستعلن في تشرين الثاني/نوفمبر الثاني المقبل اسم الشركة التي ستقوم ببناء المفاعل النووي الاردني.

وقال طوقان في مقابلة مع وكالة فرانس برس ان "ثلاث شركات تتنافس على هندسة تكنولوجيا بناء المفاعل النووي الاردني هي "كونسورتيوم اريفا الفرنسية-ميتسوبيشي اليابانية وشركة اتومستروي اكسبورت الروسية والوكالة الكندية للطاقة الذرية".

واضاف "سيتم الاعلان عن الشركة المختارة في شهر تشرين الثاني/نوفمبر المقبل".

واشار طوقان الى ان عملية اختيار الموقع جارية، موضحا انه يتم التركيز على موقع يبعد 47 كلم الى الشمال الشرقي من عمان في منطقة المجدل بالقرب من خربة السمرا.

وبحسب الوزير الاردني، تم تجميد العمل بالموقع السابق في العقبة (على مياه البحر الاحمر) لان الدراسات اظهرت ان كلفته عالية جدا.

واكد ان "التنقيب عن اليورانيوم وبناء مفاعل نووي للابحاث والمرحلة السابقة لبناء محطة للطاقة النووية، بما في ذلك اختيار التقنية والموقع لا زالت متواصلة".

واوضح طوقان ان "الطاقة النووية هي التكنولوجيا التي من شأنها تلبية الاحتياجات المستقبلية من الكهرباء والمتطلبات لمحطات طاقة جديدة".

واعترف بأنه على المملكة مع ذلك ان "تحصل على قبول الرأي العام وتوعيته لان حادث مفاعل فوكوشيما النووي في اليابان (في آذار/مارس الماضي) ولد لديه مخاوفا".

وارتفعت اصوات تطالب بالتخلي عن الطاقة النووية في الاردن بعد حادث محطة فوكوشيما شمال شرق اليابان في 11 آذار/مارس الماضي الذي يعتبر الاخطر منذ كارثة تشرنوبيل قبل 25 عاما.

وتستورد المملكة 96% من احتياجاتها من المشتقات النفطية بينما يعتمد توليد 80% من الكهرباء في البلاد على الغاز المصري، في حين تشير الدراسات الى ان الطلب على الكهرباء سيتضاعف بحلول عام 2020.

واكد طوقان ان "الخسائر الناجمة عن انقطاع الغاز المصري (بعد سلسلة من الهجمات ضد خطوط الأنابيب) ستصل الى مليار دولار نهاية العام".

واوضح ان "محطات الكهرباء قديمة نسبيا ويتوقع خروج غالبيتها من الخدمة في 2020"، لهذا فأن "الطاقة النووية هي الحل لتوليد الكهرباء وتحلية المياه".

والأردن من الدول الخمس الاكثر جفافا في العالم مع 160 متر مكعب من المياه سنويا للفرد الواحد (معدل الفقر المائي هو الف متر مكعب للفرد سنويا) بينما يبلغ المعدل العالمي سبعة آلاف متر مكعب.

ويعاني الاردن من هذه المشكلة على الرغم من مشروع ضخم تبلغ كلفته 990 مليون دولار ويهدف الى استخراج مئة مليون متر مكعب من المياه سنويا من الاحتياطي الموجود في باطن الارض في حوض الديسي القديم (325 كلم جنوب) اعتبارا من 2013 يكفي المملكة حتى عام 2020.

وسيكون على المملكة بعد هذا التاريخ الاعتماد على تحلية مياه البحر لتلبية احتياجاتها من مياه الشرب.

وقال الوزير الاردني ان "تحلية المياه ستتطلب كمية هائلة من الكهرباء يمكن للطاقة النووية ان توفرها باسعار اقل".

وكان تحالف مستقل من 16 منظمة غير حكومية مهتمة بالبيئة نظم تظاهرات في عمان للتنديد بالبرنامج النووي ودعا الى اللجوء الى الطاقة الشمسية بدلا عنها.

وقال الناشط باسل برقان المسؤول في منظمة الاردنيون اصدقاء البيئة ان "الاردن ينعم ب320 يوم من اشعة الشمس في السنة يمكن ان تملأ الصحراء التي تشكل 85 بالمئة من مساحة المملكة بالخلايا الشمسية".

واضاف "يمكننا ايضا الاستفادة من طاقة الرياح التي تهب من البحر المتوسط".

ويقول الاردن انه اراضيه تحوي 65 الف طن اليورانيوم ومئة الف طن في مناجم الفوسفات. وقد تم مؤخرا اكتشاف رواسب تبلغ عشرين الف طن من اليورانيوم في منطقة الحسا.

ويؤكد برقان ان "تعدين اليورانيوم مسرطن واخطر من اي نوع آخر من التعدين".

وردا على هذه الحجج، اشار وزير الطاقة الى دراسة لاحدى الشركات العالمية بطلب من الحكومة الاردنية، تنص على ان "الطاقة النووية تبعث منها نفس كمية الكربون المعادلة لكل كيلو واط ساعي من الطاقة الكهرمائية وطاقة الرياح".
(ا ف ب)



تعليقات القراء

العموش الحر
للاسف الاردن اصبحت كباقي الدول الشموليه ويحكمها حزب واحد وهو حزب المصالح الخاصه على الشعب ان يتدخل في موضوع الطاقه النوويه ويوصل صوته (ما بدنا طوقان ولا بدنا الطاقه النوويه) وخلينا نشحد(ما طول عمرنا نشحد)
08-08-2011 03:36 PM
أكذوبة المفاعل النووي
هذا سكلف البلد 4 مليار أو يزيد. التقنية المعروضه هي تقنية قديمة و غير آمنه. ثم من أين لكم الناء لتبريد المفاعل؟. المانيا تسقوق بشطب الطاقة النووية و كذلك اليابان و عدة دول صناعية فلماذا هذا الهروب للورا يا سيد خالد طوقان. اتقى الله في هذا البلد ولا تورطنا بسواليف ليس لنا قدرة بها
08-08-2011 03:40 PM
سامو ماك
المهم من سيقبض العمولة لانها اهم أشي بالنسبه للمسؤولين
08-08-2011 06:37 PM
حكي فاضي‏
يا طوقان المطلوب أسم نووي اردني واحد تم توظيفه في هيئة الطاقة الذرية الأردنية

اكثر من مئة موظف كلها بالواسطات وما فيهم واحد سمعان بالطاقة النووية

اللي بدو يبني نووي عن جد ما بحارب وبطفش العلماء النوويين الأردنيين............. بدل كل هالحكي ‏الفاضي اليس من الأفضل الأعتذار للشعب ألاردني

08-08-2011 08:57 PM
بالكيماوي يا طوقان
هذول 4 شركات مش 3 يا طوقان:: يا خوف قلبي يرسي العطاء ع وحده مش مذكور اسمها ؟؟ تداين من بنوك البلد ويهربوا المصاري .. ونكون لا استفدنا طاقه ولا مصاري ؟؟ ونتفاجا ان هناك شروط قاسيه وغرامات ع ابن البلد والاحتكام يكون مش للقانون الاردني
08-08-2011 11:12 PM
على الامانة
-----
رد من المحرر:
نعتذر
08-08-2011 11:50 PM
طوقوشيما
يا معالي وزير الطاقة أقرأ التقارير الدولية قبل ما تضيع الأردن ‏

مفاعل اتميا الفرنسي لا يصلح للاردن, تقرير دولي يحذر بأن بناء مثل هذا المفاعل يعتبر خطراً كبيراً على ‏الاردن , وهاي الوصلة للتقرير صفحة 18 تذكر الأردن بالأسم ....... بشان الله حدا يقرأ ويفهم هالعبقري ‏وشلته

www.nirs.org/reactorwatch/newreactors/eprcrisis31110.pdf

09-08-2011 01:23 AM
طر يخم
انا لست ممن يضعون العصا بالعجلة ولكن لماذا لا نستفيد من تجارب دول لها باع طويل باستخدام المفاعلات النووية , مفاعل فوكوشيما انفجر ولا زالت اليابان تعاني من خطر الاشعاعات وقد سبقتنا تطورا بزمن بعيد قد تقولون معاليكم ان الاردن مستقر من ناحية خطر الزلازل ولكن المانيا عملاق الصناعة تفكر جديا باستخدام بديل امن
ولماذا لا توجه هذه الاموال لاستغلال الطاقة الشمسية لانتاج الكهرباء ( اسبانيا نموذجا)
09-08-2011 03:14 AM
انتضار
اسم الشركة التي ستبني المفاعل النووي
بدها حلوان كنافة و بقلاوة و
09-08-2011 07:30 AM
اكذوبة المفاعل النووي
نعتذر....
09-08-2011 12:03 PM
سم يسمكو.
ايهما أربح . الالتزام باربعة مليارات . كدين العمر كله ام الرحيل.,. يله باي يا شباب طيارتي . شغاله بايييييييييييي
09-08-2011 08:32 PM
يا هووو
جاجه حفرت على راسها عفرت
09-08-2011 11:57 PM
النتيجه
مفاعل نووي.... مفاعل نو وي
10-08-2011 12:01 AM
طاق طاق طاقيه شباكين بعلييه
وطوقناها من عمان لمعان ومن المفرق لحدود الطفيله... والله طوقان خلص تطوير التربيه وصرنا من اقوى دول العالم بالتدريس وبعدها سلموه الطاقه النوويه حتى يخلص على ما تبقى.... والله لازم سموك طوفان مش طوقان ... إن غدا لناظره قريب ويبدو انه الشعب الاردني لسه عنده قدره يتحمل ....وغيره
11-08-2011 09:50 AM
زكي المصري
يعني انتو بتفهمو اكثر من دكتور دارس في إم.أي.تي. هدا المفاعل لازم يصير ومش غلى خاطركو. إنه لمصلحتكو
11-08-2011 07:46 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات