ناشرو صحف إلكترونية يرفضون التسجيل ويعتبرون تعديلات "المطبوعات" مصيدة قانونية


جراسا -

ناشد عدد من ناشري ورؤساء تحرير صحف إخبارية الكترونية مجلس الأعيان برد التعديلات التي أقرها مجلس النواب مؤخراً على قانون المطبوعات والنشر.

وعبروا عن رفضهم للتعديلات التي أقرها مجلس النواب مؤخراً على قانون المطبوعات والنشر والمرتبطة بالإعلام الالكتروني ، مؤكدين أنها لا تحقق الغرض برفع سقف الحريات الإعلامية وتسيء لصورة الأردن.

وأكدوا أن التعديلات تمثل خطوة لفرض قيود على حرية المواقع الإخبارية وبأنها لا تتفق مع المعايير الدولية لحرية الانترنت ، معتبرين أن المزايا التي تحدثت عنها الحكومة في الأسباب الموجبة لتعديل قانون المطبوعات والنشر لحث المواقع الإخبارية على التسجيل الاختياري ليست حقيقية عند مقارنتها مع التطبيقات القانونية والقضائية.

واعلنت المواقع الموقعة على البيان موقفها من التسجيل حيث شددت على رفضها لأي تسجيل اختياري ، لاعتقادهم أنها "مصيدة" قانونية لفرض الترخيص المسبق كما ورد في نصوص القانون المعدل.

وتاليا نص البيان :


نحن الموقعون أدناه ناشرو ورؤساء تحرير المواقع الإخبارية الالكترونية نعلن رفضنا للتعديلات التي أقرها مجلس النواب الموقر على قانون المطبوعات والنشر والمرتبطة بالإعلام الالكتروني.

ونؤكد بعد تدارسنا لهذه التعديلات بأنها خطوة لفرض قيود على حرية المواقع الإخبارية وبأنها لا تتفق مع المعايير الدولية لحرية الانترنت.

ونعلن بأن المزايا التي تحدثت عنها الحكومة في الأسباب الموجبة لتعديل قانون المطبوعات والنشر لحث المواقع الإخبارية على التسجيل الاختياري ليست حقيقية عند مقارنتها مع التطبيقات القانونية والقضائية.

ونوضح بأن قانون المطبوعات والنشر بعد تعديله لن يمنع محاكمة الصحفيين بموجب قوانين عقابية أخرى، وهذا يعني حكما بأن التعديلات لن توقف عقوبتي التوقيف والسجن الواردة في القوانين الأخرى.

ونشير الى أن حق الوصول للمعلومات الذي تروج له التعديلات القانونية لا يمكن تطبيقه بالممارسة لأن قانون وثائق وأسرار الدولة يلغي هذا الحق، عدا عن أن التعديل يحصر هذا الحق بالصحفي عضو نقابة الصحفيين وبوسائل الإعلام المكتوب والمرئي والمسموع.

وننبه بأن القانون المعدل للمطبوعات والنشر يربط إجراءات التسجيل بنظام سيصدر لاحقا عن الحكومة لا نعرف تفاصيله وشروطه، والأخطر أن المادة 49 من القانون تضيف إلى التسجيل شرط الترخيص للموقع وهو ما نرفضه تماما.

ونؤكد بأننا لن نقوم بأي تسجيل اختياري لمواقعنا، لأننا نعتقد أن هذا التعديل "مصيدة" قانونية لفرض الترخيص المسبق كما ورد في نصوص القانون المعدل.

ونحث نحن الموقعون على هذا البيان المواقع الإخبارية إلى المباشرة في نقاش جدي لبناء تنظيم ذاتي للإعلام الالكتروني يعزز مهنيته ليسهم في نقل الحقيقة للناس وليلعب دورا فاعلا في مسيرة الإصلاح وبناء الديمقراطية.

وعلى صعيد متصل نجدد قناعتنا بضرورة تأسيس مجلس شكاوى مستقل ينظر في تظلمات المجتمع من الإعلام مهما كان نوعه.

ونناشد مجلس الأعيان الذي يضم خيرة رجالات الدولة برد التعديلات على قانون المطبوعات والنشر لأنها لا تحقق الغرض برفع سقف الحريات الإعلامية وتسيء لصورة الأردن.


الموقعون :

(المحرر نيوز ، خبر جو ، في المرصاد ، جراسا نيوز ، الديوان ، خبرني ، سرايا ، كل الاردن ، دنيا نيوز ، عمان ون ، السوسنة ، زاد الاردن ، مرايا نيوز ، البوصلة ، عين نيوز ، نبراس نيوز ، جفرا ، عمان جو ، اللويبدة ، الصوت ،(..)، جلعاد نيوز ، وطن نيوز ، أيلة نيوز ، عمون).



تعليقات القراء

ديكارت
بدكم تظلوا احرار وتتنفعوا من اللي بدفع اكثر دون ان يطالكم القانون
07-08-2011 06:21 PM
sohail
احسنتم صنعا .. نحن القراء معكم في هذا القرار الصائب أمام قانون مبهم متبرص مُغرض ..........
07-08-2011 06:52 PM
مواطنه اردنيه من عمان
نحن فعلا معكم لكن ليس في اغتيال الشخصيه ---والاعلان الحر-ومن ضمن القانون وعدم المساس بهيبة الدوله --- لكن نستغرب من هؤلاء النواب لماذايريدون تقييد حرية الصحافه مع انهم يجب ان يكونوا ممثلين للشعب--- اتمنى ان تكون حريه كبيره لهذه المواقع حتى نستطيع ان نعرف ماذا يحدث في بلدنا -
08-08-2011 12:18 AM
الفارس (لماذا الاعتراض )
ان كنا نعمل من اجل المصلحه العامه ومن اجل ايصال الحقيقه وبشفافيه وبدون اي اضافات وبما اننا نملك الوثائق الدامغه لاي خبر ينشر فالقانون يحمى الجميع ,,,ولكن وللاسف ولن نعمم بعض المواقع الالكترونيه والتي تنشاء من قبل كل ماهب ودب انشئت من اجل الاستغلال واغتيال الشخصيه ,,واعتقد بان الكل يعلم هناك موقع الالكتروني للاعلامي يعتبر نفسه حرا شريفا نقيا وبالمقابل هذا الاعلامي عليه قضايا نصب وشيكات بدون رصيد ويتحدث عن الفساد والمفسدين والواسطه ويطالب بالاصلاح ,,مع العلم بان وجوده خارج اسوار السجن بسبب الواسطه وقربه من جنرال سابق ,,,بل هناك من هم اعمدة الفساد أسس موقع باسم بعض الاعلاميين والموقع هو نقطة انطلاق لاغتيال الشخصيات والمؤسسات التي تحاول ان تنبش ملفات فساد هم شركاء بها
من يقول الحق لايخشى اي قانون لانه محمي بالقانون
08-08-2011 12:58 PM
سامو ماك
ما كنت بدي احكي . بس رقم 2 حلف وضحكني.,., ليش النواب بدهم يقيدوا الصحافه....ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه...يا رجل الصحافه ما خلت على مجلس 111 ستر مغطى علشان هيك الثأر حاصل بقي المجلس او روح . واغلبهم بيشتري الفوز بالمجلس القادم .بدهم حرية كلام وفعل المره القادمه دون معلقين. ولكن دعني أطمئنك. الصحافة الشعب والشعب كلمات الصحافة.سيتكلم الشعب دوما ولن يسكت . أن الاوان ليساند الناس . مكافحي الفساد . ولن تعود الاغلبية لتصمت مرة أخرى
08-08-2011 02:47 PM
سامو ماك
لكل واحد منا انتماء . لا يسعني سوى القول اننا سنستنكر ونشجب ونمنع أي تدخل بالمواقع التي نشعر بأنها تعمل من اجل الوطن والمواطن تحت راية الهاشميين بجراءة وكرامة . وخاصة امثال جراسا فهي للوطن والوطن لها.
09-08-2011 11:07 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات