وداعا يا صديقي، فإنا لله وإنا إليه راجعون


قالوا \'من علمني حرفا، صرت له أو كنت له عبدا\'، فكيف بمن علمني وعلم كثيرين غيري حروفا كثيرة؟! فاليوم يصادف ذكرى مرور أسبوع على رحيل أستاذنا المهندس وليد عبد الله أحمد القضاة إلى دار الحق، تاركا خلفه في قلوب محبيه، وهم كثر، أحزانا وآلاما لا يعلمها إلا الله، ولا ندري إن كان سيمحوها الزمن!

إذ كانت \'الرزنامة\' تشير إلى العام 2001، وكان الصيف حارا قائظا، وكان معدل الرطوبة مرتفعا، وكنت -كاتب هذه السطور- مهاجرا في الأرض عندما التقيت أخي وليد في العاصمة القطرية الدوحة، والتي طالما نعتها في ما مضى بالجميلة، قبل أن تصبح أجواءها مشوبة بمسحة حزن عميق، خلفه الصديق الوفي وليد في نفوس الكثيرين.

التقيت وليد ولم يكن يكنى \'بأبي رهف\' بعد، ولا هو ربما عرف شريكة الدرب الفاضلة، أمها.

بقي وليد يعلمني حروف شبكة الإنترنت وكيفية الإبحار والتحليق في فضائها، حتى شعرت أنني حصلت على كنز ثمين، وأعيش حالة أشبه بمحو الأمية، وعلمني أستاذي وليد دروسا أساسية في الإنترنت، بنيت عليها لاحقا ما بنيت، قبل أن يبلغ بي العمر ما بلغ، وقبل أن يشتعل الرأس شيبا.

هذا الوليد الذي رحل شابا من الدار الدنيا إلى دار الحق، كان علم الكثيرين والكثيرات كما علمني، وكان على اطلاع وتمرس وخبرة عميقة في التصميم والبرمجة وفي مجالات شبكات الحاسب الآلي والإنترنت المختلفة، ولا يسعنا سوى القول، في ميزان حسناته، إن شاء الله.

وما أن مضت بعض سنين، حتى حضرت إلى الدوحة شريكة فاضلة ارتأت أن ترافقه الحياة حلوها ومرها، فسار كل من وليد وسهى على درب المحبة والوفاء والإخلاص، وعاشا أياما ملؤها التفاهم والتناغم، ومنحهما المولى رهفاً ونوراً وألاءً، ثلاث أمورات جميلات، مما أضفى عليهما السعادة والفرحة والبركة والابتهاج.

رفيقا درب شابان بريئان وديعان، تعاهدا على المحبة وتواعدا على الوفاء وتناغما على التفاهم، فصدقا بعضهما التعاهد والتواعد والتناغم، ولكنها سنة الحياة التي جمعت الأحبة، هي نفسها التي تفرق بينهم!!

وإذا كان وليد بمقام العم لأبنائي وبناتي، فكانت سهى الخالة لهم جميعا، أحبوهما، فبادلاهما العم والخالة المحبة، وتعلقوا بهما أيما تعلق، \'عموه وليد، وخالتوه سهى\'. خاصة أن أبنائي لا خالة لهم، فأمهم وحيدة، وأما من جانب العمومة، فلا تعليق!!

دماثة أخلاق وليد وطيبة نفسه، ونُبل أخلاق سهى وطيبة نفسها، جعلت منهما ثنائيا محبوبا بين شبكة كبيرة من المعارف والعائلات المُحِبَة والصديقة، سواء على مستوى الجيران أو الحي أو المدينة و أكثر، وهذا ربما يفسر انهمار دموع الأحبة والجيران على وداع وليد المفاجئ للجميع.

والتقينا كثيرا، ولاحظ الناس كيف كان وليد الأب يتعامل مع طفلاته المرتبات الأنيقات برقة الأديب وحنان الأب، حتى أنه كان يتخاطب مع كبيرتهن رهف -رغم صغر سنها – كما يتعامل الأدباء والمفكرون الكبار، وحتى أنها كانت تخاطبه باللغة السليمة وبما يشبه المنطق. ما شاء الله.

أستاذنا الكريم الأديب المؤدب طيب القلب والنفس والفطرة وليد، يغادر فجأة في غفلة من الزمن، في فترة تشهد فيها الساحة العربية ثورات شعبية من أجل الديمقراطية الحقيقية، ولكن وليد عاش الديمقراطية والمحبة واقعا ملموسا وملحوظا في بيته، ضمن الأسرة الصغيرة المتحابة المتناغمة، ولكن لحظات السعادة ربما قلما تدوم!!

لا بل ولكنه الأجل، الذي لا يمكن لأحد أن يقرره أو يبدل أو يعدل في ما أراده المولى.

قال الله تعالى: \'إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ(لقمان:34).

فارقد يا وليد بسلام، فإنا والله ندعو لك المولى بالعفو المغفرة والرحمة، وأن يسكنك فسيح الجنان مع الصديقين والشهداء الأبرار، ويعلم الله أن \'من مات غريبا مات شهيدا\'؟! وأن \'من مات على رزق عياله فهو شهيد\'، وأنت وبعد رحمة من الله، جمعت بينهما بعونه تعالى. ثم ما بالك أن لك ثلاث بنات علهن يكن شفيعات لك ولوالدتهن يوم الموقف العظيم. فوداعا.

وأما أمانتك -التي تسلمتها قبل ذهابنا من المستشفى إلى غرفة الاغتسال، حيث غسلوك بالماء الطاهر والسدر وحبات الثلج وغير ذلك، أجرهم على الله، وحيث توضأت أنت استعدادا لرحلتك الأخيرة إلى الدار الأخرى- فهي في الحفظ والصون لتسلمها أم راني إلى شريكة دربك أم رهف.

إنها ساعة يدك، أو آخر قطعة من حطام الدنيا، والتي ما فارقت معصم يدك حتى حان موعد لباسك الأبيض الطاهر!! والعجيب أن ساعتك تمضي في طريقها وتشير إلى الوقت والشهر، وهي الآن تشير إلى الخامسة وخمس وخمسين دقيقة، وإلى اليوم الخامس، وذلك من أغسطس/آب 2011 ميلادية أو الخامس من رمضان 1432 هجرية، دقات قلبك توقفت فجأة، ودقات ساعتك ماضية، هذه هي الدنيا، فوداعا يا صديقي، وداعا أبا رهف، وداعا، حتى نصير إلى ما صرتم إليه!! فإنا لله وإنا إليه راجعون.

وأما اسمك يا معلمي \'وليد عبد الله أحمد القضاة\'، فيظهره غوغل قرابة 22 ألف مرة، وليتك حاضرا حتى تفسر لنا معنى ذلك، فهل هي عدد الزيارات أم عدد الحركات التي أجريت على نعيكم الذي نشرته معظم المواقع الإخبارية الأردنية.

بقي القول إنك كنت ترفع إصبع يمناك مشيرا بالتشهد، وهذا ربما يفسر اللحظات الأخيرة قبيل أن وافتك المنية إثر سكتة قلبية قاسية مفاجئة، لم تمنحك فرصة الوصول إلى الهاتف! لكنه الأجل المحتوم. فإنا لله وإنا إليه راجعون.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات